-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تفاقم المعاناة بعد شهر من الدخول المدرسي عبر الولايات

الدوابّ لنقل التلاميذ.. وأميار يستحوذون على الحافلات!

الشروق
  • 4245
  • 16

انتقدت الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ الغياب الفاضح للنقل المدرسي في أغلب مناطق الوطن، في مقدمتها المداشر والقرى التي ما زال يعتمد فيها التلاميذ على الوسائل البدائية في التنقل ويقطعون مسافات طويلة من أجل التمدرس، أين يخرج الأطفال من بيوتهم تحت عتمة الظلام ويعتمدون على “الأوتو ستوب” لبلوغ الأقسام..
وفي هذا الإطار، اعترف رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ السيد على بن زينة بالمجهودات التي تبذلها الدولة في سبيل توفير النقل المدرسي، خاصة وأنها وزعت قرابة 1500 حافلة الشهر الماضي، غير أن هذه الحافلات وجهت حسبه لغير مستحقيها، حيث استغلها الأميار في نقل العمال والنوادي الرياضية ولم يستفد التلاميذ من هذه الحافلات.
وأضاف بن زينة أن وزارة الداخلية في حملتها خصصت حافلة لكل بلدية وهذا ما يجعل أغلب التلاميذ يتنقلون إلى المدارس بطريقتهم الخاصة، مؤكدا “تصلنا تقارير يومية من مختلف الولايات تكشف عن تنقل التلاميذ في ظروف كارثية إلى المدارس، بالبعض يستيقظون قبل الفجر ويخرجون من منازلهم في الظلام لبلوغ المدرسة قبل الساعة الثامنة، في حين يعتمد آخرون على وسائل النقل الجماعية والمركبات التجارية على غرار الشاحنات والجرارات و”الأوتو ستوب”، ومنهم من يعجز حتى للوصول إلى المدرسة بسبب غياب النقل في العديد من الماناطق ما اضطر الكثير من الأولياء إلى توقيف أبنائهم عن التمدرس..”.
وأضاف محدثنا أن حافلات النقل المدرسي باتت مخصصة فقط للتلاميذ المحظوظين، في حين يبقى أغلب التلاميذ في الجزائر العميقة محرومون من هذه الخدمة ويعانون الأمرين من أجل الوصول إلى المدرسة وهم في وضعية تعب وإرهاق، ومنهم من يتعرض لحوادث مرور واختطافات في طريقهم الطويلة إلى المدرسة.

تلاميذ يذهبون إلى مدارسهم فوق الدواب بمعسكر وعلى الجرارات بوهران

حال تلاميذ البلديات النائية بالجهة الغربية لا يقل سوءا عن المناطق الأخرى بتراب الوطن، حيث يعاني هؤلاء الأمرين لاسيما تلاميذ المرحلة الابتدائية، بسبب بعد المدارس عن بيوتهم، أين وصل الأمر ببعض تلاميذ دوار فراطسية بمعسكر، إلى قطع مسافة 3 كيلومترات مشيا على الأقدام، في ظل غياب مؤسسات تربوية قريبة من دشرتهم التابعة لبلدية سجرارة، بينما هناك من اختار طريقة أخرى بالاعتماد على الدواب لبلوغ المنطقة، فيكون الحمار أفضل وسيلة للوصول إلى مقاعد الدراسة، في حين يدخل الجميع في عطلة إجبارية خلال التقلبات الجوية وانسداد الطرقات الوعرة بالمياه الطوفانية، نفس المشكل يعاني منه تلاميذ بلديات وهران النائية مثل دوار التوميات بوادي تليلات ودوار بوجمعة وحاسي بونيف، وحتى بمناطق نائية بعين تموشنت والرمشي ومغنية، أين يلجأ الأطفال إلى ركوب الشاحنات والجرارات التي تنشط في مجال بيع مياه الشرب، من اجل بلوغ مدارسهم وما يصاحبه من أخطار على حياتهم بدليل هلاك العام الماضي تلميذ دهسته عجلات الجرار، بعد ما فقد توازنه ليقع من أعلى بمنطقة كوشة الجير بوهران، وهي كلها معطيات دفعت الأولياء في كثير من القرى والبلديات النائية إلى توقيف بناتهم عن الدراسة خشية وقوعهن في شراك المختطفين الذين يتظاهرون في هيئة سائقي سيارات كلوندستان فتكون العاقبة وخيمة، قد تنتهي بجرائم اغتصاب متبوعة بقتل.

القرى النائية بتيزي وزو تطالب بنصيبها من النقل المدرسي

ما زال تلاميذ بعض القرى النائية بولاية تيزي وزو، يعانون الأمرين قبل الالتحاق بمقاعد الدراسة، حيث لم تلتفت اليهم بعد السلطات فيما تعلق بالنقل المدرسي، بسبب قلة التلاميذ من جهة وغياب وسيلة نقل متعاقدة من جهة اخرى.
المعاناة المستمرة رغم مناشدة اولياء التلاميذ، لم تقض عليها الامكانيات المادية التي تصرف للقطاع سنويا، اذ ما تزال العائلات تتدبر أمر نقل اطفالها ذهابا وايابا، ويزداد الوضع صعوبة في فصل الشتاء، خصوصا للمضطرين للتنقل مشيا على الأقدام قصد الوصول إلى اقرب محطة.
ومن بين القرى المهمشة والتي ما تزال معاناة النقل المدرسي مطروحة فيها، نجد قرية وادي فالي وبعض القرى في ذراع الميزان، افرحوانان بأعالي تيزي وزو وغيرها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • ايوب

    في الزمن الفرنسي لم يحدث هذا...

  • فقاقير 2018

    هذه الصور البشعةتمثل دور حزب افلان والرند وتاج المتداولون على السلطة منذ 1992 الى يومنا هذا هي نتائج برنامج الحزبين المستحوذين على السلطة وليست برنامج رئيس الجمهورية لأن هذه الصور لحالة التلاميذ لم تكن في عهدة رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة الاولى والثانية فقط عندما كان في صحة جيدة يجوب الولايات ويشاهد ويراقب المشاريع ويزور المدن العالمية لتمثيل الجزائر وعندما مرض واقعده العمر والتعب ناب عنه الجزبين الافلان والارندي فاوصلا بالجزائر الى مانراه ونشاهده فكثرت الافات الاجتماعية المخدرات والخمور والعري والفسق والقتل والبطالة والنهب والسرقة والاختلاسات لأموال الدولة وعلمنة الدولة وتفرنس المسؤولين

  • امازيغي حر

    الاحمرة لنقل التلاميذ**التلاميذ يذهبون الى مدارسهم فوق الاحمرة ***كل من يدب على الارض فهو داب -يدب دبيبا اي يمشي رويدا رويدا او مشيا خفيفا -دبت النملة مشت مشية خفيفة دب النهر اي سال ماؤه سيلا خفيفا -دب الفساد:اي انتشر --دب الخلاف اي وقع بينهم قال الله تعالى والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهنم من يمشي رجلين ومنهم من يمشي على اربع - **** الذي يمشي على اربع هم الحيوانت كالحمار والحصان والغزال وووووو

  • ahmad

    Allez votez 5ème mandat sur fakhamatou et ses acolytes , vous aurez plus d'ânes transporteurs..........

  • جزائري حر

    الصح أفة يظهرلي وليد حركي. مشكلتكم يا عبري أنكم حيث ذهبتم إلا عثيتم فيها فسادا. أنظر قليلا إلى وراءك وشوف مليح عمائلكم السوداء التي تحسنونها جيدا.

  • جزائري حر

    ولما لا ما دام أغلبية أبناء المسؤولين والوزراء يدرسون هناك وراء البحار واليوم هم يحاولون بشتى الطرق غشعال النار في الجزائر حتى يلحقون بهم وبالأموال التي نهبوها نهبا طبقا لبرنماج فخامته. يا أيها العبر لمادا لا تفعلون مثل إخوانكم الذين توقفوا عن السرقة ورحلوا إلى إسرائيل إفعلوا مثل على الأقل تتهنى منكم البشرية ومن خماجكم ولو لبعض الوقت.

  • DocTeur

    c'est simple faite comme les années 70 marquer dessus transport d’écolier et lancer derrière eux la gendarmerie. et tous les voitures de services privé comme publique seront marquez dessus en gros sur les deux portes en bleu ''voiture de service''..on dit wachmouha.et le gendarme sans ordre de mission avec téléphone du propriétaire si le chauffeur est attrapé hors zone, le gendarme contacte le propriétaire et fait saisir le véhicule et personne ne bouge

  • HODA

    معالي الوزيرة إن الأوضاع في مديرية التربية لولاية باتنــــــــــة جــــد متدهورة وأهل القطاع في الولاية لا يريدون سماع ولا التحدث عن التنظيم الاداري ولا عن التحسين في التسيير ولا عن الاهتمام بانشغالات المعلمين والمستخدمين ولا ولا…. من طرف المدير ولا حاشيته الفاسدة امثال هدى نجاحي و معاونها بوزيد… لانهم عكس ذلك تماما إذ يتضح للعام وللخاص أن هذا الصفات لا وجــــــــــود لهـــــا لا في أفعالهم ولا في اقوالهم ولا في صفاتهم وكل ماهو موجود سوى العرقلة والفساد والمعرفة …حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ابن مجاهد

    والله عيب عليكم يا مسؤولين وكيلكم ربي
    اما الشعب المؤمن الخالص نتمنى من الله تعالي ان يفرج كربه و ان يخلفهم احسن في الجنة ان شاء الله
    اما المسؤولين الفاشلين نتمني من الله ان يبتليهم بي اخطر امراض تصيبكم و يفتح لهم ابواب جهنم
    مسؤولو الدول النامية يتقدمون بخطوة الى الامام و مسؤولوالجزائر يتراجعون بعشر خطوات للوراء وذالك ناتج عن قلة الخبرة والامبلاة ونشف المخ وكثرة السرقة واكل الحرام و مال اليتيم
    نطلب من الله ان يهديكم و الا ان يديكم ان شاء الله

  • محمد البجاوي

    صورة صادقة و صادمة و مؤسفة و مؤلمة ........لواقع أبناء الجزائر في القرى النّائية.....وكن رغم ذلك نقول لهم : ارفع راسك يا با نحن في بلد العزّة و الكرامة...هكذا يقولون و هم لا يكذبون .

  • محمد البجاوي

    صورة صادقة و صادمة و مؤسفة و مؤلمة لواقع أبناء الجزائر في القرى النّائية.....وكن رغم ذلك نقول لهم : ارفع راسك يا با نحن في بلد العزّة و الكرامة .

  • Salim el jijeli tamazigh

    IL FAUT UN 5EME MANDAT POUR QUE FAKHAMATOUHOU PUISSE ERADIQUER LE CHOLERA ET LE BOUHAMROUNE ET LA TYPHOIDE , ET POUR QU IL PUISSE REMPLACER LES ANES PAR LES AUTOBUS POUR LES ECOLIERS .

  • جزائري - بشار

    ربي يكون في عونهم خصوصا العائلات الفقيرة التي تقتطع جزء كبير من ميزانية نفقاتها لاجل تنقل ابنائها
    وعلى الاقل هذه الدواب فيها خير ونعمة من الله

    بالمقابل هناك دواب اخطر منها تتصارع لاجل المناصب والاموال وتعبث بمصير الاجيال
    ولا يهمها كيف تنقل هؤلاء التلاميذ ولا حتى ان كانوا في امان وسلام بعيدا عن ذويهم

  • samia

    كارثة على كل الاصعدة يقودون سيارات فخامة اولادهم بالشوفور والزواولة النقل المدرسي ومكاش والله غير عيب وتسالون لماذا الفيضنات تاتي هذا البلد منكم ومن حقرتكم للعشب ربي لا ينصر ذولة ظالمة حتى ولو كانت مسلمة ربي يهديكم ادنى شئ مكاش في هدا الوطن

  • صح افا

    مسيو الحمار مسكين يستهل جائزة نوبل في هذ البلا منذ 54 وهو يجبد مع الميزيرية والشر

  • ملاحظ

    نعم قالك ولد عباس بلدنا احسن من السويد واخرين قالونا خير من فرنسا وماريكان، ولكن فضحتكم الكوارث وتعفن والمعانات الشعب وكوليرا، امراض بدائية تضرب بلدنا لاظهار صورة التخلف والانتشار وتهميش حتى مع الاطفال كعهد الاستعمار يمشون مشي على الاقدام ليلتحقون بمدارس بدون الطوابل او بدون مدفئة ومكتضة، بينما في دولة نيجر وفروهم الحافلات النقل المدرسي وتعليم هو اسوء بالعالم منذ وصول وزيرة بن غبريط حفيدة الحركي قدور وخديمة وزير التربية الفرنسي هذه هي حصيلة جزائر العزة والكرامة وارفع راسك يا با وهم يتبتهجون برفع الاسعار النفط ويريدون العهدة الخامسة لكن عوضتم عن الحقرة الاستعمار