-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مطالب بتحويل العملة الوطنية إلى 10 وحدات لإحتواء التضخم

الدينار يفقد سيادته و3 قطع نقدية تختفي من السوق!

إيمان كيموش
  • 21680
  • 22
الدينار يفقد سيادته و3 قطع نقدية تختفي من السوق!
ح.م

اختفت العملة الوطنية الدينار من السوق الجزائرية بشكل نهائي تقريبا خلال الأشهر الأخيرة، بالإضافة إلى القطع النقدية الصغيرة أقل من 5 دنانير، في الوقت الذي تشهد قطع 5 دينار انخفاضا كبيرا في حجم التعاملات التجارية والمصرفية، الأمر الذي دفع مراقبين اقتصاديين إلى المطالبة إما بتحويل 10 دينار إلى عملة وطنية بدل 1 دينار، أو الذهاب نهائيا نحو البطاقات الإلكترونية والتعاملات المالية الرقمية.
ويؤكد الخبير الاقتصادي والمالي كمال رزيق في تصريح لـ”الشروق” أن كافة القطع النقدية الصغيرة اختفت من السوق الجزائرية خلال السنوات الأخيرة، بسبب تنامي نسبة التضخم الذي تجاوز وفقا للأرقام الأخيرة للبنك الدولي 7 بالمائة وهو رقم ضخم، فكلما ارتفعت الأسعار وانخفضت القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، إلا واختفت قطع نقدية صغيرة ويزول استعمالها من حسابات التجار، يقول رزيق، ويتعلق الأمر بقطعة 1 و2 دينار و50 سنتيما، في الوقت الذي تشهد قطع 5 دينار ندرة حادة في التعاملات اليومية.
ويضيف المتحدث أن الفواصل غابت اليوم عن كافة التعاملات النقدية في الجزائر، حيث بات التجار يستغلون غياب القطع النقدية الصغيرة لرفع الأسعار وجني أرباح إضافية على حساب المواطن البسيط، فنجد أن سعر الخبزة الواحدة محدد وفقا للمرسوم الصادر عن وزارة التجارة بـ8.5 دينار، إلا أن سعر بيعه على مستوى المخابز لا يقل عن 10 دينار، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات ويدعو إلى التدخل العاجل لوزارة التجارة التي تلتزم الصمت حيال هذه الممارسات.
وألح المتحدث على ضرورة التخلي عن التعاملات النقدية عبر الأوراق والقطع واستبدالها ببطاقات إلكترونية وتعاملات رقمية تحافظ على القيم المالية والتعاملات حتى بالفواصل، وتقضي على التجاوزات الممارسة في السوق، وهي العملية التي سبق وأن أعلنت عنها وزارة المالية إلا أنها لم تر طريقها إلى النور بسبب عدم ثقة الجزائريين في التعاملات الإلكترونية وتفضيلهم النقد، الذي يسير في طريقه إلى الزوال عبر كافة دول العالم.
للإشارة سبق وأن أعلنت الحكومة عن إطلاق عملية الدفع الإلكتروني سنة 2016، وفرضت بالمقابل عبر قانون المالية لسنة 2018 إلزامية تنصيب أطراف إلكترونية للدفع عبر كافة المساحات التجارية والمحلات، إلا أن المشروع لا يزال يراوح مكانه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • abdel

    ? Qu'est ce qu'on peut acheter avec 1 da ou 100 centimes en Algérie

  • عاشق بلاده رغما عن المافيا المالية

    هل توجد دولة في العالم تطبع النقود ولا تستعملها بل ترميها في المزبلة.لقد حكى لي احد التجار بانه دهب الى احد البنوك محملا بكيس من قطه النقدية بقيمة دينار ونصف دينار.فقال له موظف البنك " روح ارميهم في الزوبية ".اليس هذا كفر بالنعمة.اناشد السيد بوتفليقة (رب اشافيه) واقول له قبل وفاته "من عاهد وفى).اين وعودك بان ترفع ممن قيمة الدينار وتجعله عملة متداولة.لقد اصبح الدينار اخر عملة في العالم التي لا يرضى بها حتى فقراء افريقيا.هل محتوم علينا ان نبقى على هذهالحالة الى الممات.

  • talib

    القاعدة تقول أن الكتلة النقدية تساوي قدر من الذهب في البنك المركزي و عندما تلجأ الدولة إلى طبع الأوراق النقدية فالقيمة تضعف و هذا ما يحدث (التضخم المالي) الرقم المعلن من البنك 7 ٪ هذا رقم كبير ، الحل الذي تلجأ إليه الحكومات إما التقشف أو رفع الأسعار، و يجب دفع عجلة الإقتصاد، أما من يظن أن رفع قيمة العملة هكذا يعني بقرار سياسي فهذا يسمى بريكولاج مؤقة كما حصل في الماضي . عليك برفع BIP

  • demetry

    يحيا عبد العزيز وسعيد بوتفليقة.

  • إبن بطوطة

    لماذا عدم اقتباس التجربة التركية في القضاء على التدخم والبطالة ؟

  • Prudence

    IIl faut noter que l'argent soit en pièces ou billets doit circuler et ne doit pas etre ni remplacer par des cartes electroniques ni disparaitre. Car cela fait parti du nouveau ordre mondial c.a.d que les sionistes qui detiennent les banques au niveau mondial veulent controler toute l'argent à l'echelle mondial par le biais de l'invention des cartes electroniques. Dans les années à venir les gens ne possederont plus leur argent mais elle sera sous control sioniste. Prudence!

  • houhou

    Allons comprendre quelque choses dans ce Bled. D'une part, le Pr Rezzig, économiste de carrière, avançait un effrayant taux d'inflation de 7%, synonyme d'un marasme économique des plus cruels, d'autre part, M. Ouled Abbas crie sur tous les toits et diabolise tous ceux qui le contrarient que notre économie est mieux lotie que celles de beaucoup de pays en développement et rare sont les pays du monde qui ont atteint une telle prouesse. Faites éclairez mes lanternes SVP et excusez ma naiveté!

  • غي أنا

    بسياسة حكومتنا الرشيدة سوف يأتي يوم لن يرض فيه الطفل الصغير بقطعة 1000 دينار لأنها لن تمكنه من شراء قطعة شكلاطة

  • عبدو

    ما الذي يمنع الحكومة من اعطاء كل موظف وكل منتسب الى اي جهة مهنية بطاقة الكترونية للدفع . وهكذا نتحول في خلال سنة الى الدفع الالكتروني . اما السبب الرئيسي في عرقلة الدفع الالكتروني هي المافيا المتهربة من الضرائب فالتاجر او الخباز او الطبيب (السعر الرسمي للفحص 200 دج والحقيقي 2000دج ) لا يمكن ان يقبل استعمال البطاقة الالترونية للتخليص لانها سوف تكشف مخالفاته وتهربه من الضرائب

  • المنطق

    1- هذه افكار غربية وغريبة عنا وزد على ذلك لم تعطي نتائج جيدة حتى في عقر دارها. بل انتجت الكوارث
    2- الذهاب الى التعاملات الرقمية لا يعني انه هو الحل الوحيد للقطع النقدية الصغيرة
    3- المواطن يريد ان يلمس راتبه بيده ويتعامل بشيء يراه ويلمسه. اما فكرة التعاملات الرقمية و كل يوم لا يتقبلها العقل لان فيها خسارة للمواطن وارتفاع في البطالة ( مثال بسيط كل البنوك تقفل وتستبدل ببنوك رقمية لا تستحق عمالا مثل ing و اخواتها)
    4-انا لست خبيرا في الاقتصاد- وهذا رايي

  • hrire

    القاعدة معروف اذا اردت تحطيم اقتصاد ما فماةعليك الا اعطاء قيمة جباؤية للعملة و تكيير كل القواعد
    و هذا ما بودء فى تطبيقه منذ 2008 و لامور تسير نحو الاسفل و تحيا
    دولة بدون راس و كل شىء فيها مقلوب
    الطالح ولى صالح و الخبيث صحيح
    و المكان غير للسياتة و بنى وي وي
    و لامر يزداد تعقدا و الخماسة هربت منه المعيشة
    باه يديوا يصلحوا من الراس ها هما اليوم يبدوا من الاسفل

  • El Che

    الحل ببساطة هو صك العملات النقدية وتوفيرها....في أوروبا كل القطع متوفرة حتى قطعة 1 سنت رغم أنه لايشتري شيئا

  • زكي

    "الأمر الذي دفع مراقبين اقتصاديين إلى المطالبة إما بتحويل 10 دينار إلى عملة وطنية بدل 1 دينار" إنتهي الإقتباس من المقال - تحويل ال 10 دينار إلى عملة وطنية بدل 1 دينار سيؤدي إلى رفع الأسعار اكثر مما هي عليه فستختفي التسعيرة من النوع 11.5 دح 15 دج 18 دج 14 دج - فإن قرر ت زيادة في إي سلعة ستتحول إلي زيادة وحدتها 10 دج و هذا امر لايخد م المواطن على المدى القريب و البعيد - و أما المراقبون الإقتصاديون فهم ما يفهمو فيها والو لقد حدث هذا في اوروبا عندما حولت عملتها إلى اليورو إذ سجلت سلع كثيرة إلتفاع في ثمنها مقارنة إلى العملة القديمة المعتمدة كالفرنك الفرنسي و الليرة الإيطالية

  • حمالولو

    ولا بد ان يفقد من قيمته،عكس ما قدمه الوزير من ضمانات،فقاعدة الطبع نتيجتها فقدان القيمة و التضخم حتما

  • عبد الحكيم بسكرة

    ما المانع من رفع قيمة الدينار الجزائري بل استرجاع قيمته الاصلية فنجعل 1دج =10دج الحالي و نغير رواتب العمال فالعامل الذي كان يقبض 30000دج يصبح يقيض3000,00دج و نعزز قيمة العملة و نغير طبع الاوراق النقدية

  • موسى

    لله درك يا جزائر فيك خيرات لو وزعت على سكان المعمورة لكفتهم وبك شلة بعشرة اظعاف بطون المعمورة نهبتك و إمتصت كل حلو و مر فيك وما يكفيها سف رمالك غير قبور تابى أرضك أن تحملهم بها لكن الله اكرم وعائدون عائدون فلا فساد دام ولا خائن بان

  • ثعلب الصحراء

    هذا وين فقتوا؟؟!! هذه الحكاية عندها على الأقل سبعة سنين. لست خبير اقتصادي لكني تطرقت إلى الأمر نهار كنت طالب في الجامعة بين 2004 و 2008. كان الروسوفور و الخباز و البيسري و مول الكرانطيطا دايما "يدوّرو" السعر أي إذا كان سعر التنقل من باب الزوار إلى شامانوف 12 دج هو يدير 15دج و يقول لك ما معنديش الصرف. و الكرنطيطا إذا زادت الشكارة ب5دج هو يزيد 5دج في الساندويش. و كي تشري 4بيض26دج الباقي يعطيهم لك شوينكوم.و قس على ذلك. لم نعطي لواحد دج حقه و دوك رانا نخلصوا. الأجناس يحاسبوك على السنت و إن لم تكن له قيمة. هذا ليس طمعا لكن تفطن.

  • محمد

    على الحكومة أن تجعل مكان الفقير المسكين و يذهب الفقير إلى الجحيم, إلى أين يا جزائر

  • moh

    الفئة الهشة تستغىث وتتوكل بالله على من اوصل البلاد الى حط الفقر الله لا ىتربحكم حكومات فاشلة والتارىخ شاهداهلكتم البلاد والعباد بسوء التسيير اتمنى لكم سوء الخاتمة

  • غيور على الجزائر

    الح هو السماح بجعل الحلويات بديل عن الصرف

  • Hamid

    على الحكومة أن تجعل من 100 دج هو واحد دج جديد فيصبح 1 دينار قديم هو 1 سنتيم جديد. ثم 1 أورو يصبح يساوي 1.5 دينار جزائري جديد.

  • mourad

    على الحكومة أن تجعل من 100 دج هو واحد دج جديد فيصبح 1 دينار قديم هو 1 سنتيم جديد. ثم 1 أورو يصبح يساوي 1.5 دينار جزائري جديد.