-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد قرابة شهر من أزمة المجلس الشعبي الوطني

الرئاسة تنتصر لمعاذ بوشارب وتوقع شهادة نهاية بوحجة

محمد لهوازي
  • 8994
  • 18
الرئاسة تنتصر لمعاذ بوشارب وتوقع شهادة نهاية بوحجة
ح.م

وقّعت رئاسة الجمهورية، رسميا، نهاية عهدة الرئيس السابق للمجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، بعد حضور الرئيس الجديد للمجلس، معاذ بوشارب، مراسيم ترحم رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة على أرواح شهداء ثورة التحرير بمقبرة العالية.

وظهر رئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب، في الفيديو الذي بثه التلفزيون العمومي، وهو يتوسط كل من رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، والوزير الأول أحمد أويحيى في مراسيم ترحم الرئيس بوتفليقة على أرواح الشهداء بمناسبة ثورة الفاتح نوفمبر 1954.

ويشير ظهور معاذ بوشارب إلى نهاية الجدل الذي استمر لأسابيع بخصوص انتخاب نواب أحزاب الأغلبية البرلمانية في 24 أكتوبر، معاذ بوشارب رئيسا للمجلس الشعبي الوطني، خلفا للسعيد بوحجة الذي تمسك بمنصبه، معتبرا أن ما قام به النواب مخالف للقوانين، وهو ما أكده نواب المعارضة الذين رفضوا هذه التطورات.

وذكرت برقية وكالة الأنباء الجزائرية، أن معاذ بوشارب حضر بصفته رئيسا للمجلس الشعبي الوطني، المراسيم، إلى جانب كل من رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس، والوزير الأول أحمد أويحيى و وزير الدولة المستشار  الخاص لرئيس الجمهورية الطيب بلعيز ورئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي، ونائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح  ووزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل ووزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي.

ويشير حضور معاذ بوشارب هذه المراسيم الرسمية، إلى إقرار الرئاسة به رئيسا للمجلس الشعبي الوطني، وتجاهل الرسالة التي وجهها لها سلفه السعيد بوحجة الذي لا يزال ينتظر ردا بخصوصها من طرف القاضي الأول في البلاد.

وبذلك تكون رئاسة الجمهورية قد أنهت الأزمة التي استمرت طيلة أربعة أسابيع وانتهت بإعلان حالة شغور منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني، الذي تولاه بوحجة في 23 ماي 2017 بدعم 356 نائبا وقتها، ثم انتخاب النائب عن ولاية سطيف رئيسا للغرفة التشريعية كمرشح عن حزب جبهة التحرير الوطني.

وكان الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس قد صرح في وقت سابق بأن ترشيح الأفلان لبوشارب في منصب رئيس المجلس جاء تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي يتولى رئاسة الحزب.

وإلى غاية أمس الأربعاء، كان رئيس المجلس الشعبي، غير المستقيل، السعيد بوحجة، ينتظر دعوة رسمية من الرئاسة لحضور الاحتفالات الرسمية المخلدة لاندلاع ثورة التحرير 1954 التي تنظمها رئاسة الجمهورية كل سنة.

ونفى بوحجة في تصريح صحفي أن يكون قد تلقى دعوة من الرئاسة تخص ذلك.

وقال: “طيلة 20 سنة الماضية شاركت في احتفالات أول نوفمبر الرسمية بصفتي كمجاهد لكن هذا العام لم أتلق أي دعوة”.

ولم يقدم السعيد بوحجة، لحد الساعة، استقالته من منصبه كرئيس للمجلس الشعبي الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • واحد زعفان

    بلد بحجم الجزائر يسيره انتهازيون و مدعو النزاهة و وصوليون، ما يخيفني على الجزائر هو أنّه عندما تشتد الأزمة سينفض من حولها الجميع، آه آه آه آه آه ياجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزائر لسنا في مستواك ولسنا أوفياء لعهد كل شهداء(1830-1962) لمن يفهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ميم في الصميم

    ومادا كان ينتظر؟؟؟ اللعبة كانت محسومة سلفا بين المهرج الطبيب الشهيد المتفجر و مول الشر في كلشي حاضرةو المدنسي خضرة فوق طعام .كنا نعرف من الاول انها لوببات خد وهات ولا مكان لأي قانون .وخاتمتها اتو ا بالسيد لا يعرف ربما حتى من يصافح ويقولون انه نال البركة و المبايعة .....فيلم .نحن بلد قانون ام بلد صكوك غفران؟

  • ابن الشهيد

    قال المرحوم الشادلي في يوم ما :"اعطيني حريتي أطلق يديا" لأغنية أم كلثوم يوم كان مقيدا بالتزاماته كرئيس أمة أما اليوم كلهم مقيدون بالسلاسل والكادنات ؟

  • عنوان المقال خطأ ...

    كان يجب أن يكون العنوان "الرئاسة تبارك الدوس على القوانين" وضربها عرض الحائط بمواد الدستور الذي وضعته كالعادة وهو الذي يقول "ينتخب رئيس البرلمان لمدة 5 سنوات" ونبه لشروط التصريح بشغور المنصب وهي: الاستقالة - الوفاة - أو التعارض وهذه الشروط الثلاثة لم تتوفر في بوحجة--فالرئاسة كان يجب أن توجه إنذارا للانقلابيين حول اختراق القوانين والدستور وليست مباركة عملهم ولكن هذا شيء عادي في بلد كل شيء فيه مزور ويأتي من باطل فلا عجب في هذا التصرف من نظام يدعي الديموقراطية ويمارس الديكتاتورية ويدعي استقلالية العدالة وهو يأخذ بزمامها ويملي عليها الأحكام وينظم الانتخابات ويزورها لصالحه وصالح أتباعه.

  • DJAMEL

    امر غريب مجاهد و لعبولو !!!!!!!!!!!! ' كان من الافضل لك ان لا تدور اين الحمى ' و عشت بعيدا عن الكمبلوات ' و الاستناد و التعويل على الاشخاص ' و النتيجة اخرجوك من الباب الضيق ' لا اعتقد بان بن مهيدي او صنديد من الصناديد امثاله الدين صنعوا مجد هده الثورة رحمهم الله ان يحدث لهم ما حدث لك

  • Mohamed

    يا بوحجة المجاهد لست بحاجة إلى الحضور للترحم على أرواح الشداء لأنك عايشت هؤلاء الأبطال وعاينت نزيف دماء الحرية من أجسادهم وهم دوما في ذاكرتك.

  • الجزائري

    هل الجزائر صارت مملكة؟!، عندما يصبح مسؤولون كبار في الدولة يركعون عند تحيتهم للرئيس إلى درجة تحسبهم يركعون لربهم في الصلاة فانهم قابلين للاستعباد، لذيهم ولاء أعمى للأشخاص و ليس للوطن و الدين. ملاحظة : تحية أويحيا تختلف كثيرا عن تحية بلعيز! لماذا؟ أعتقد أنكم تعرفون الإجابة.(مراسيم مقبرة العالية).

  • تاقليعت

    باينة من الاول هو مدعوم من طرفه وهو من خطط لدلك وحول البرلمان الى مهزلة وازداد كره الغاشي الراشي للناهبين والناهبات وتحولوا الى زنادقة واصحاب موامرات متى يقوم بنفس الفعل مع مجلس الغمة مجلس العجائز والمرضى ورئيسهم الدي عمر طويلا في المنصب مدة 45 سنة ولم يقدم شيئا لهدا الوطن يحسب له ...

  • Ezzine

    هذه اليوم الجزائر التي ضح من أجلها شهداء الثورة ومن قبلهم كل المقاومين الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي. هناك بالتأكيد إنجازات، ولكن السلبيات المنتشرة هنا وهناك تكاد أن تحط من شأن هذه الإنجازات. عندما لا ترتكز دولة ما على الأسس القانونية في تسييرها هذا يعني أن انهيار "دعائم" هذه الدولة قريب. بموازات ذالك هل أصبحت المسألة انغماس في الملذات وتبديد المال العام، المجازفة بمستقبل الأجيال…أو مجرد جهاز هضمي، أين المبادئ والقيم الأصيلة حامية حما الوطن التي استشهد من أجلها ألاف الشهداء ليعتز بها جيل الاستقلال وتزخر بها مؤسسات الدولة في الذكرى 64.

  • حفيظ

    كلنا عارفين ان القرار جاءه من فوق مبنى البرلمان يعني من السطح و هو مسكين يحسب ان قويدر الزدام دارها من راسه لكن بوحجة الزين خرج فيهم

  • ترمب

    كيسان لشكارة واحدة..اقصد وجهان لعملة واحدة....لا بوحجة ولا البوشارب يمثلان الشعب الجزائري...بوحجة لايمثل الا نفسه او جماعته والبوشارب لايمثل الا نفسه وجماعته.....الشعب بريئ منكما ومن جماعتكما...الشعب له ربه فقط....ومن له ربه فلا يخشى او يخاف او يقنط...

  • مجاهد ابن مجاهد

    بالله عليكم ألاتستحيون:"ارحموا عزيز قوم .."لماذا تقحمون الرئاسة في انقلاباتكم؟حضور بوشارب لا يعني أن الرئاسةموافقة عليه لأن الحضور يتم عن طريق دعوات توجه للحاضرين وليس بشكل عشوائي وطبيعي أن من انقلب على بوحجة أنه لن يبعث له دعوة للحضور ولكن في المقابل استغلالكم لمنصب الرئاسة لتعطوا انطباعا بأن الرئيس نفسه موافق عليه يؤكد فقط أنكم تتصرفون على هواكم وتفرضون حتى على الرئيس من يحضر إلى جانبه أو في المراسيم التي تقام باسمه ومن لايحضر:بوحجة كان حضوره اعتباريافي أعين من يتمسك بالديمقراطيةوالمؤسسات من خلال جهاده كمجاهدغصبا عن بوشارب والإنقلابيين الذين نصبوا بوشارب حتى وإن لم يكن حاضرا كرئيس للغرفة

  • خليل

    خرج. بوشارب . كان. وزير. الصناعة. سابقا. سرق. و. نهب. و لم يفعل. شيءا
    وهاهو. بوشارب. اخر. خرجة. جديدة. Nomme. Force. President APN
    بهدلتونا. في. الخارج الله. يسخف. بكم. الارض
    أمين. واليوم الجمعة
    اللهم. اضرب. الجزائريين. الظالمين. بالجزائريين. الظالمين
    و اخرجنا من. بينهم. سالمين

  • جزائري

    إن اليهود يعرفون التمركز و سد الفراغ و ركوب موجات الإنتقام و الكراهية القبلية و الكراهية الجهوية. اليهود لا يستطيعون رئاسة الجزائر لكنهم يعرفون مع من يقفون و يمكرون لهم و و..., الطابور الخامس من المنتفعين ينتظر دوره في العهدة الخامسة .

  • hrire

    لانها و ببياطة شديدة هى من قررت تنحية بوحجة
    لا ظل فوق ظل الحاكم

  • البزبوغي قمان-الجلفة

    لنقرا الفاتحة على مؤسساتنا التي كنا نعتقد انها شرعية ولنقر باننا ورثة الانقلابيين.لك الله يا جزائر.

  • ملاحظ

    يخي الضحك على الذقون يخي، قالك الانتصار والشرعية هذه التمثلية التي تفضح لانقلاب على غير الشرعية بغير الشرعية وفي زعمكم الترحم على الشهداء سيعطي لكم المبرر لتمثيلهم وانتم لا تمثلونهم شعرة، هذا الانقلاب لعصابات والمافيا مدعومة من فرنسا وهل فرنسا ستحميكم من الحساب عند الواحد الاحد،...لا نفاقكم ولا تمثيلكم ينفعكم

  • ابن مجاهد

    بلاد الانقلابات لا تنتظر شيء من هؤلاء حتى تعود الشرعية والقوانين للاسف البلاد بهذه التصرفات من سيء الى أسوأ وسظنون ان الاعتماد على فرنسا فقط بتزويدهم بكل المواد مقابل النفط وتحويل الاموال الى بنوكها سيحميهم من الفيضان الشعبي اذا ما زادت اسعار البترول تهدورا وما مصير بن عبي تونس الا مثال حي بحيث لما غضب الشعب لم تقبل فرنسا استقباله رغم العمالة الخيانة والانبطاح مثل هؤلاء لفرنسا والزمان بيننا ...