-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب معاناة بلاده من تضخم غير مسبوق

الرئيس الفنزويلي يرفع الحدّ الأدنى للأجور 60 ضعفا!

الشروق أونلاين
  • 4499
  • 16
الرئيس الفنزويلي يرفع الحدّ الأدنى للأجور 60 ضعفا!
ح.م
الرئيس الفنزويلي

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن رفع الحد الأدنى للأجور بواقع ستين ضعفا، بسبب معاناة بلاده من تضخم وصفه بغير المسبوق، بحسب روسيا اليوم.
وأوضح مادورو أن كلفة عملة “البترو” المشفرة والحد الأدنى الجديد للأجور في البلاد سيتغيران اعتبارا من 20 أوت الجاري، عندما ستتحول فنزويلا إلى عملة جديدة مقومة بالبوليفار السيادي.
وحسب مادورو، فإن قيمة “بترو” الواحد ستبلغ 60 دولارا، أو 3.6 ألف بوليفار جديد (360 مليون بوليفار غير مقوم).
وفي الوقت نفسه، فإن سعر الدولار في “السوق السوداء” بلغ يوم الجمعة 5.9 مليون بوليفار قديم لكل دولار لذلك ستتم إزالة خمسة أصفار من البوليفار الحالي.
وسيكون الحد الأدنى للأجور نصف “بترو”، أي 1.8 ألف بوليفار، أو 180 مليون بوليفار قديم وهذا يعني زيادة حادة تقارب 60 مرة للحد الأدنى الحالي للأجور، الذي يقف عند 3 ملايين بوليفار فقط (30 بوليفار جديد).
كما أعلن مادورو عن رفع ضريبة القيمة المضافة في البلاد من 12 إلى 16%، وفقا لوكالة AVN المحلية.
وقال مادورو في وقت سابق إنه اعتبارا من 20 أوت سيتم في فنزويلا تداول عملتين هما البوليفار و”بترو”، لتبقى النقود القديمة متداولة حتى اختفائها.
وفي الوقت نفسه، سيتم ربط البوليفار السيادي مع “بترو” وسيبدأ البنك المركزي في نشر أرقام رسمية تربط بين بوليفار و”بترو” كل يوم.
وأصدرت فنزويلا في 20 فيفري الماضي العملة المشفرة “بترو”، التي تغطيها بالبترول لتصبح بذلك أول دولة تصدر عملة مشفرة خاصة بها، مدعومة باحتياطات النفط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • عمر

    عملة البترو المشفرة لها علاقة بالنفط فإذا ارتفعت أسعار النفط يرتفع البترو والعكس صحيح! المشكل أن العملات الرقمية حيلة ومصيدة يقع فيها المستعمل البسيط، ومبيضي الأموال واللصوص الكبار يستعملونها للهروب من أسئلة "من أين لك هذا"!
    أحذر الجزائريين من عملة البيتكوين وأخواتها لأنها عملات خيالية! المعلق الرابع يروج لها حيث نزل سعر البيتكوين إلى 5000$ وهي عملة غير ثابتة، والمصيبة أنك لن تستطيع إخراج أموالك وعليك إيجاد شخص ليشتريها عليك! حذار من جزائريين في أوروبا يأتوا للجزائر ليبيعون لكم الأوهام!

  • عمر

    رئيس بعقلية اشتراكية لن ينجح لأن البلد يعتمد على البترول فقط ونفس الشيئ سيحدث للجزائر آجلا أم عاجلا إن لم تفتح الدولة الأسواق وتشجع على الاستثمار وتصلح المنظومة البنكية العقيمة وتحرر الموانئ من قبضة المافيا والمسؤولين الكبار!
    العالم تغير وسياسة النهب والاتكال على صعود أسعار النفط سيدمر بلادنا، ولهذا نظامنا يشجع على الحرقة لأنه لا يستطيع توظيف الشباب ولا دفع الأجور وإسكان الناس!

  • +++++++

    إلى صاحب التعليق رقم 5 :
    هل تعتقد فعلا أن الأمر بتلك البساطة ؟؟؟؟ .. هههه
    لا يوجد علاج للأزمة الإقتصادية إلا بمضاعفة المجهودات في العمل و الإنتاج .. من غير هذا، لا يوجد أي حل آخر كما أثبت الواقع و التاريخ ذلك.
    أما بخصوص صور الحيوانات فأنا شخصيا أفضلها هي .. فأن تجعل صور شهداء ثم تجد تلك النقود مرمية في البالوعات و قنوات الصرف فذلك أمر سيء.

  • +++++++

    أبدا أبدا .. لا يوجد حل للأزمة الإقتصادية إلاّ حل واحد و هو العمل و الإنتاج مع مضاعفة الجهود في ذلك أضعاف مضاعفة (مثل ما فعلته الصين على مدى 30 أو 40 سنة)
    ما فعله مادورو هو الشهقة التي تسبق خروج الروح .. بدون عمل و إنتاج خارج موارد الرعي لن يزيد الأمر إلاّ سوءا على سوء.
    سوف تهوي القدرة الشرائية من جديد لأن السلع الموجودة لم تزد كميتها مقابل الأوراق النقدية التي تضاعفت أضعاف كثيرة.

  • شخص

    هؤلاء (للأسف) لا يعتبرون من التاريخ. و يسيرون خطوة خطوة في نفس المسار الذي سار فيه الإتحاد السوفياتي و جمهورياته من قبل. و يسيصلون حتماً إلى نفس مصريه !

  • sam

    هذه نتيجة الدكتاتورية و احتكار السلطة . و الحديث قياس

  • Karim Québec

    الأخت ليلى
    كنت أحسب أنك تتكلمين عن دولة مجاورة للمغرب ليست اسبانيا ولا موريتانيا لأنها فقيرة d'office ولكن هي دولة أخرى.دعيني أخمن قليلا!!!!!!!!

  • Auressien

    قرار منطقي . عندنا ترفع الأجور و منح التقاعد بنفس النسب فيبقى ذوي الدخل الزهيد فقراء ولا تغير تلك الزيادة في شيء من حالهم في حين ترتفع و تزيد أجور و منح التقاعد العالية بعشرات المرات (خاصة للذين تحسب أجورهم على أسس عدد الأجر القاعدي)ر غم أن كل مداخيل الجزائر يرجع الفضل فيها للبترول وليس لذوي الأجور العالية في شيء.

  • ابي

    ونحن في الجزائر الشكاريست يفرضون الضرائب على الشعب والموظف 100%

  • دون دي لافيغا

    راني شاك بلي خونا مادورو راه معاود الزواج درقة على مرتو والزوجة الثانية راه مخبيها عندنا
    هذا هو السبب المنطقي الوحيد لكثرة توقفاته التقنية في موانئنا

  • ليلى

    قاد بلاده الى الهاوية رغم ان فنزويلا ليست بالدولة الفقيرة.
    90% تحت خط الفقر
    اقتصاد قائم على المحروقات بنسبة 96%
    التضخم جراء التمويل الغير تقليدي يتوقع ان يصل الى مليون بالمئة
    راتب قاعدي تشري بيه كيلو لحم فقط
    و مازال شاد فالكرسي.
    لا لا و فوق هذا الكل يبرمج محاولة قتل لنفسه.

  • ربنا أصلحنا و ولاة أمورنا

    لماذا لا تقوم السلطات الجزائرية اصدار دينار جزائري جديد مثلا 1 دينار جديد = 100 دينار قديم؟ سينقص التضخم و تزيد ثقة الشعب في وطنه. بحيث يتم نزع صور حيوانات الأدغال من رمز من الرموز الوطنية. انه لعجب عجاب أن يكون لدينا 1.5 مليون شهيد و لا واحد منهم له الشرف في أن يظهر في العملة الوطنية للبلد الذي استشهد من أجله. أما من يجب تصويره على العملة الجديدة فأقترح أن نبدأ بكل شهيد من كان برتبة كولونيل ابان الثورة و قوائد النواحي التاريخية من الشهداء رحمهم الله الذين سالت دماؤهم من أجل حريتنا و الذين بفضلهم أصبحنا مواطنين جزائريين أحرارا و بعضنا مسؤولين من رئيس فرع بلدية الى رئيس الجمهورية.

  • حزين في بلاد السعيد

    العملة المشفرة بترو هي عملة رقمية مثل البيتكوين و الإيثيريوم و غيرها من العملات ,,عملات لا وجود فيزيائي لها أي موجودة الكترونيا فقط و مشفرة و آمنة و تحفظ في محافظ خاصة ,,,بلغ سعر عملة البيتكوين و التي هي أغلى عملة الكترونية سعر 19000 دولار للعملة الواحدة ديسمبر الماضي

  • ALGERAINO

    أول دولة تصدر عملة مشفرة خاصة بها، مدعومة باحتياطات النفط ?
    EXPLIQUER svp

  • عابر سبيل

    فنزويلا بلد استعمل كذلك التمويل الغير التقليدي او ما يعرف ب la planche à billets، الفوتوكوبي تع الدراهم بدون ما يقابلها انتاج.
    نسبة التضخم المتوقعة لسنة 2018 ستصل الى 1000000%
    و للاشارة فإن الاجر القاعدي في فنزويلا ما عادش يكفيهم حتى لشراء كيلو لحم.

  • Azer

    هل من خبراء يشرحوا لنا هذه الخطوة سياسيا واقتصاديا ؟