-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في رسالة لعاهل المغرب بمناسبة "عيد العرش"..

الرئيس تبون: الجزائر تسعى إلى توثيق روابط الأخوة مع المغرب

محمد مسلم
  • 6248
  • 10
الرئيس تبون: الجزائر تسعى إلى توثيق روابط الأخوة مع المغرب
الشروق أونلاين

وجه الرئيس عبد المجيد تبون، الثلاثاء، برقية تهنئة إلى العاهل المغربي محمد السادس، بمناسبة “عيد العرش” الذي يصادف 30 جويلية من كل سنة، شدد من خلالها على سعي الجزائر الثابت لمزيد من توثيق روابط حسن الجوار مع الجارة الغربية.

وأكد رئيس الجمهورية، في البرقية أن “بلاده تسعى وبشكل ثابت، إلى مزيد من توثيق روابط الأخوة، وحسن الجوار، والتعاون بين الشعبين (الجزائري والمغربي) الجارين الشقيقين”.

وقال تبون في برقية التهنئة، التي تصادف الذكرى الـ21 لتولي العاهل المغربي عرش المملكة المغربية، إنها “مناسبة أغتنمها لتأكيد عمق أواصر الأخوة الصادقة التي تجمع شعبينا الشقيقين، والتي تطبعها على الدوام قيم الترابط والتعاضد الراسخة في التاريخ المشترك”.

وتعرف هذه المناسبة بـ”عيد العرش” الذي يصادف 30 جويلية من كل عام، وهي تعتبر عيدا وطنيا في المغرب، كونه اليوم الذي تولى فيه الملك محمد السادس، مقاليد الحكم خلفا لوالده الراحل الحسن الثاني‎ في العام 1999.

وكان العاهل المغربي قد وجه برقية تهنئة في ديسمبر الماضي، إلى الرئيس تبون، بمناسبة توليه منصب رئاسة الجمهورية، ودعاه فيها إلى “فتح صفحة جديدة في علاقات البلدين، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء”، فيما أعرب الرئيس تبون في حوار تلفزيوني الشهر المنصرم، عن رغبة بلاده في الانفتاح على أي مبادرة لتجاوز الأزمة مع المملكة.

وتعيش العلاقات الجزائرية المغربية على وقع انسداد منذ عقود من الزمن، فالحدود البرية لا تزال مغلقة منذ منتصف التسعينات، وليس هناك من أفق لإعادة فتحها، في ظل إصرار الطرف الجزائري على ربط هذه القضية بالملفات الأخرى العالقة، مثل قضية تهريب المخدرات القادمة من المغرب، والتي يعتقد الكثير من المراقبين أن نظام المخزن متورط إلى أذنيه فيها.

كما تشكل قضية الصحراء الغربية واحدة من القضايا المعقدة التي صعب تجاوزها لحد الآن، الأمر الذي جعل منها أحد أبرز العوامل التي حالت دون تمكن البلدين من بناء علاقات مستقرة، فالرباط لم تتوقف يوما عن مهاجمة الجزائر بمناسبة أو بدونها، بسبب موقف مبدئي للجزائر، وهي دعوتها المستمرة إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، على اعتبار أن هذه القضية مسألة تتعلق بتصفية الاستعمار في القارة الأفريقية، علما أن الجزائر كانت من أبرز ضحايا هذه الظاهرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • السعيدي

    اولا نحن نحب الشعب الجزائري. زرت الجزائر وعوملت معاملة اخويةفي 1988 قضيت 10 ايام في فندق في وهران اسمه طومبوكتو لن انساها ابدا اتمنى ان تعود العلاقة جيدة بيننا حتى نتكامل اقتصاديا وصناعيا وفلاحة. نقول للفتانين كفاكم تفرقة

  • elarabi ahmed

    --( وقل اعملوا فسيرى الله ............................؟

  • ابا عقيل

    الهم زين الايمان في قلوبنا وابعد عنا الفتن ماظهر عنها وما بطن والف بين قلوب الشعبين الشقيقين واهد من اراد زرع الفتن بين هاذين الشعبين الشقيقين وفي الحقيقة شعب واحد والسلام على من اتبع الهدى اخوكم من المغرب

  • احمد احمد

    من كان يريد الخير لخلق الله اللهم أعنه عليه ومن كان يريد غير ذلك اللهم طرطق مرارته آمين

  • haron

    نصيحة لكل المعلقين ابتعدو عن السياسة وأتركوها لألها وأهتموا بمستقبلكم الملك والرئيس يعرفان مايفعلان لقد قضو حياتهم في السياسة و العلاقات الدبلوماسية ثم يأتي معلق لا يعرف إلا المقهى والمنزل ويريد أن يعمل فيها محلل سياسي كما يقول الفرنسيون mdr

  • احمد

    سبحان الله الوجوه تتغير اما الخطابات الرسائل و الافعال لا تتغير

  • essah

    لم تبقى الحدود مغلوقة إلا بين الكوريتين والجزائر والمغرب. ما الفائدة في غلق الباب بين شعبين شقيقين بملة واحدة؟
    زد على ذالك، تناقض بعينه، الطريق الجوي بين البلدين مفتوح ولكن برياً مغلوق.
    غلق الحدود ليس في صالح الشعبين والدولتين، بالعكس التبادل التجاري والتنقل بين البلدين بدون فيزا هو نمو إقتصادي لكلا البلدين والشعبين.
    أتمنى من رئيسنا وملك المغرب أن يصلا إلى حلاً نهائياً. فإلى متى تبقى الأوضاع هكذا؟
    نحن كشعب، نريد الأخوة والمحبة والتعاون بيننا ولا تفرقنا حدود رسمها إستعمار غادر.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا فتذهب ريحكم.
    ‎سيدي الرئيس رخصوا لنا حتى نستطيع زيارة ارحامنا من الجزائر والمغرب عن طريق حدود الغرب البرية خاصة لكبار السن لا يطيقون السفر جوا من وهران الى الدار البيضاء ثم وجدة ثم الرجوع وهذا متعب جدا ومكلف. ولو حلا خاصا لكبار السن.

  • كلامي لايعجب العياشة المنافقين

    فانا ضد فتح الحدود لاننا بذلك سنقوي نظام المخزن الصهيوني وسيحول الجزائر الى محطة بنزين وسوبر ماركت للتهريب لينمي مناطقه على حسابنا
    على الاحرار في المغرب ان يتشجعوا ويثوروا على نظامهم الفاسد المتصهين
    يعني غير معقول نجدكم في كل مواقع التواصل تتكلمون عن الحرية والديمقراطية وتطلبون من الجزائريين والمصريين والسوريين الثورة على حكامهم وتتناسون حاكمكم اللي هو افسد حاكم عربي ..غيرو نظامكم اولا وسنزيل الحدود نهائيا ان شاء الله

  • SoloDZ

    وهذا اتجاه الجزائر دوما لكن الحكام الفعليين في المملكة لهم رأي آخر وبما أنهم يسيطرون في المملكة على كل شيء من الدبلوماسية الى الإعلام مرورا بالعسكريتاريا فإن العلاقات تأخذ اتجاه آخر ودائما المتسبب في ذلك هو الجار الغربي ونفس الشيء مع بقية جيرانه على فكرة مشاكل ونزاعات جمة على مدار السنة وبالنسبة للجزائر علاقات وطيدة مع كل جيرانها ولا مرة واحد عرفت الجزائر ولا مشكلة مهما كانت مع كل جيرانها من هنا يتضح مكمن الخلل في علاقة الجزائر والجار الغربي كما انه لولا رشد الجزائر وعلمها بما يهدف له حكام الجار الغربي الفعليين لانزلقت الامور الى المجهول بسبب كثرة الاذية التي تلحق الجزائر دوما من الجار الغربي