-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الرئيس تبون: إيطاليا ستكون هي الطرف الموزّع للغاز الجزائري في أوروبا

الشروق أونلاين
  • 17124
  • 1
الرئيس تبون: إيطاليا ستكون هي الطرف الموزّع للغاز الجزائري في أوروبا
ح.م
الرئيس تبون ونظيره الإيطالي

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم الخميس، إن إيطاليا ستكون الطرف الموزّع للغاز الجزائري في أوروبا، بعد زيادة الإمدادات إليها.

جاء ذلك في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، في إطار زيارة الدولة التي يجريها الرئيس تبون إلى البلاد.

أهم ماجاء في ندوة الرئيس تبون مع نظيره الإيطالي:

  • الرئيس الإيطالي: أكدت مع نظيري الجزائري في محادثاتنا علاقة الصداقة والتعاون بين بلدينا.
  • الرئيس تبون: ما سجلته الذاكرة الجزائرية لمواقف إيطاليا الصديقة جدّ إيجابي، منذ الثورة وإلى يومنا هذا.
  • الرئيس تبون: ملتزمون بصيانة صداقتنا مع إيطاليا في جميع المجالات على غرار الطاقة.
  • الرئيس تبون: نحن ملتزمون باحترام اتفاقاتنا في مجال التزويد بالطاقة مع إيطاليا.
  • الرئيس تبون: ستعمل شركتا إيني وسوناطراك على التنقيب عن موارد إضافية من الغاز.
  • الرئيس تبون: إيطاليا ستكون هي الطرف الموزّع للغاز الجزائري في أوروبا.
  • الرئيس تبون: يمكن أن يكون هناك خط بحري لنقل الكهرباء من الجزائر إلى أوروبا عبر إيطاليا.
  • الرئيس تبون: في مجال الطاقات المتجدّدة بدأنا في إنتاج الألواح الشمسية بالشراكة مع إيطاليا في بلعباس.
  • الرئيس تبون: هناك تقارب كبير في الرؤى بين الجزائر وروما إزاء أهمّ القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
  • الرئيس تبون: هناك دولتان ليست لها أي مصالح خاصة في ليبيا سوى استقرارها، وهي الجزائر وإيطاليا.

الرئيس الإيطالي: الجزائر شريك استراتيجي

أكد الرئيس الايطالي, سيرجيو ماتاريلا, اليوم الخميس بروما, أن ايطاليا تعمل, في اطار الاتحاد الأوروبي, على تكثيف التعاون بين دول الاتحاد والجزائر التي وصفها بالشريك الاستراتيجي على جميع الأصعدة.

وقال الرئيس ماتاريلا: “إيطاليا, في صلب الاتحاد الاوربي, تدعو الى تكثيف التعاون مع الجزائر والاجندة المتوسطية التي حددها الاتحاد الأوربي تشكل علامة للسير قدما في هذا الاتجاه.”

واضاف ” ايطاليا تريد ان تعزز الجهود لتمتين التعاون بين الجزائر و الاتحاد الاوربي”.

وأكد الرئيس الايطالي أن الجزائر, التي زارها في نوفمبر الماضي, تعد “شريكا استراتيجيا لإيطاليا, خاصة فيما يتعلق بالطاقة و لكن ايضا في مجالات اخرى”.

وقال: “نحن ممتنون جدا للجزائر على تكثيف التعاون, كما حصل خلال الاشهر الماضية بفضل التواصل بين حكومتينا”, مشيرا الى أن التعاون الثنائي في مجال الطاقة يهدف ايضا الى التعاون في مجال الانتقال الايكولوجي من اجل تطوير اشكال جديدة للطاقة البديلة المتجددة التي تسمح بالتجاوب مع الازمة المناخية التي يعاني منها العالم.

كما لفت السيد ماتاريلا الى “التعاون الاقتصادي و التجاري الكبير” بين البلدين في مختلف القطاعات و ليس فقط في القطاع الطاقوي و الذي يأمل في تعزيزه, معتبرا السوق الجزائرية “مهمة جدا” بالنسبة لإيطاليا.

كما تطرق الى التعاون الثقافي بين البلدين الذين تجمعهما “حضارة مشتركة في منطقة المتوسط”, مشيرا الى وجود مبادرات هامة قيد التنفيذ على غرار ترميم و حماية المعالم الثقافية و الاثرية و تبادل الباحثين و الطلبة و التعاون بين الجامعات.

و عبر الرئيس ماتاريلا عن سروره بانعقاد القمة الرابعة بين الحكومتين الايطالية و الجزائرية في يوليو القادم بالجزائر, معتبرا اياها “موعدا مهما يمكن من خلاله توقيع ورقة تفاهم مهمة كتلك الاتفاقات التي سيتم التوقيع عليها في قصر رئاسة الوزراء الايطالية (اليوم الخميس) بحضور الرئيس تبون”.

كما تطرق في هذا السياق الى “الصداقة الكبيرة” التي تربطه شخصيا بالرئيس تبون, منوها بحسن الضيافة التي حظي بها لدى زيارته الأخيرة الى الجزائر و التي -كما قال- “كانت لحظة من الصداقة و التعاون لا استطيع ان انساها”.

و اعتبر زيارة الرئيس تبون الى ايطاليا بعد اشهر قليلة من زيارته للجزائر “علامة صداقة وطيدة بين البلدين و مسألة جد مهمة تعكس علاقة استراتيجية قائمة بين البلدين و علاقات ثنائية قوية و متينة تتطور باستمرار و لديها جذور قديمة جدا”.

رئيس الجمهورية يحظى باستقبال رسمي في القصر الجمهوري بروما

حظي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون صباح الخميس، باستقبال رسمي في القصر الجمهوري بالعاصمة الإيطالية روما، من قبل نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.

يأتي هذا في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس تبون إلى إيطاليا منذ يوم الأربعاء، وتدوم ثلاثة أيام.

وأجرى رئيس الجمهورية محادثات على انفراد مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، في مستهلّ اللقاء بينهما، قبل أن يوسّع اللقاء إلى مسؤولين من الجانبين.

جانب من المحاثات الموسّعة بين الرئيس تبون ونظيره الإيطالي

وجرت مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس تبون بالقصر الرئاسي “كورينالي” وفقا للأعراف والتقاليد الإيطالية، حيث  تم الاستماع للنشيدين الوطنيين للبلدين واستعراض فرقة من الحرس الوطني الجمهوري الإيطالي التي أدت له التحية الشرفية.

بعدها صافح رئيس الجمهورية مستقبليه من كبار المسؤولين الإيطاليين وأخذ صورة تذكارية مع نظيره الإيطالي.

هذا أهمّ ما قاله الرئيس تبون في لقائه مع الجالية بإيطاليا 

في 26 ماي 2022، التقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم الأربعاء، بممثلين عن الجالية الوطنية بايطاليا. في خلال زيارة الدولة التي يجريها إلى البلاد.

وحسب ما ذكره بيان للرئاسة، فقد أكد الرئيس تبون أن اللقاء مع أفراد الجالية في بداية الزيارة، “يندرج في إطار الحرص الذي يوليه إلى ضرورة الاستماع لانشغالاتهم وتطلعاتهم”.

كما يهدف اللقاء إلى “إبراز دور أفراد الجالية في مشاركتهم في المسار التنموي والاقتصادي لوطنهم”.

ونوّه الرئيس في حديثه خلال اللقاء “بالمواقف التاريخية المشرفة لدولة إيطاليا تجاه الجزائر”. خاصة الدعم الذي كان يقدمه “صديق الجزائر فوق العادة، أنريكو ماتيي”.

وحول العلاقات الاقتصادية مع إيطاليا، لفت السيد تبون إلى أهمية الجزائر كمموّن رئيسي بالغاز للسوق الإيطالية.

الرئيس تبون: نسعى لرفع كميات الغاز المورّدة إلى إيطاليا 

وقال الرئيس تبون: “الجزائر هي ثاني مموّن بالغاز للسوق الإيطالية، ونسعى لتعزيز الشراكة مع إيطاليا للقيام باكتشافات أخرى، لكي ترتفع الكميات الموجّهة لها، وتصبح الموزّع لهذه المادة في أوروبا”.

كما أكد الرئيس أن البلدان سيواصلان الاستثمار في الصناعات العسكرية والبحرية والإلكترونية، إلى جانب مجال المؤسسات الناشئة.

وقد كشف الرئيس تبون في هذا الصدد، بأن الطرف الإيطالي اقترح على الجانب الجزائري الاستفادة من مرافقة وتمويلات الصندوق الايطالي الخاص بالمؤسسات الناشئة والذي يحتوي على 3 مليار دولار.

بالفيديو.. هكذا تم استقبال رئيس الجمهورية بمطار روما

وألقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، التحية على أعضاء السفارة الجزائرية بإيطاليا، لدى استقبالهم إياه، بمطار روما الدولي.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية كبار المسؤولين الايطاليين يتقدمهم وزير الخارجية لويجي دي مايو.

حل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ظهر الأربعاء، بمطار روما الدولي فيوميتشينو، ليوناردو دا فنشي وهذا في إطار زيارة الدولة التي يجريها إلى إيطاليا.

وغادر الرئيس تبون أرض الوطن ظهر الأربعاء، متجّها إلى إيطاليا. في زيارة دولة تدوم ثلاثة أيام، بدعوة من نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية صدر الثلاثاء: “بدعوة من رئيس جمهورية إيطاليا السيد سيرجيو ماتاريلا، يشرع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، ابتداء من يوم غد، في زيارة دولة، إلى جمهورية إيطاليا تدوم ثلاثة أيام”.

وحسب المصدر ذاته: تكتسي الزيارة أهمية خاصة، في تمتين أواصر الصداقة التاريخية، وتعزيز العلاقات الثنائية، في عديد المجالات، وبخاصة الجانب الاقتصادي، ضمن رؤية جديدة للرئيسين، تهدف إلى بعث ديناميكية جديدة للحوار والتعاون الاستراتيجي، بين البلدين الجارين والصديقين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • هواري

    يجب ان يكون الغاز الجزائري لمن سيدفع اكتر هدا هو المنطق الذي يجب ان تتحرك من أجله السياسة