-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعتبر خارطة طريق لقطاع الشؤون الدينية

الرئيس ينهي الجدل بشأن المرجعية الدينية

محمد مسلم
  • 4350
  • 23
الرئيس ينهي الجدل بشأن المرجعية الدينية
ح.م
رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة

اختار الرئيس بوتفليقة، مناسبة “يوم العلم”، ليرد ضمنيا على الفتوى المثيرة للجدل، التي صدرت عن الشيخ محمد فركوس، الذي يعد أحد مراجع “السلفية المدخلية” في الجزائر، والتي كانت قد كفّرت عموم الشعب الجزائري، من الذين لا يؤمنون بأفكار هذه الطائفة.
رسالة الرئيس كانت واضحة وصارمة وتحمل الكثير من التهديد لمروجي الفتاوى الشاذة: “.. أجل، نرى اليوم أن الشعب الجزائري السُّني تصطدم بوحدته أفكارٌ غريبة عنا، وتحاليل دينية مخيفة كانت بالأمس القريب مصدر الفتنة، وقد تكون كذلك غدا، إذا لم نتصدّ لها بتبصّر”.
وكان الشيخ فركوس قد أصدر فتوى ونشرها على موقعه الخاص، أخرج من خلالها فئات واسعة من الجزائريين من دائرة “أهل السنة والجماعة”، وهي العبارة التي اعتادت الأوساط السلفية في الجزائر وخارجها ترويجها، وتعني من بين ما تعنيه أن من لا يعتنق الأفكار السفلية فهو ليس من أهل السنة، أي أتباع الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم.
وكتب بالحرف: “الإسلام الذي يمثله أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح، إنما هو الإسلام المصفى مِن رواسب العقائد الجاهلية القديمة، والمبرأُ من الآراء الخاطئة المُخالِفةِ للكتاب والسنَّة، والمجرّد من مَوروثاتِ مناهج الفِرَق الضالَّة كالشيعة الروافض والمرجئة والخوارجِ والصوفية والجهمية والمعتزلة والأشاعرة، والخالي من المناهج الدَّعوية المُنحرِفة كالتبليغ والإخوان وغيرهما من الحركات التنظيمية الدعوية أو الحركات الثورية الجهادية زعموا كالدواعش والقاعدة، أو مناهج الاتجاهات العقلانية والفكرية الحديثة، المُنتسبين إلى الإسلام”.
وجاء تدخل الرئيس للحسم، بعد أن تحولت هذه القضية إلى مادة دسمة للجدل على مدار أسابيع بين ناشطين في الحقل الديني وعلى رأسهم مرجعيات معروفة بثقلها ومصداقيتها في المجتمع، مثل جمعية العلماء المسلمين، التي دخلت على الخط، وأدانت فتوى “فركوس”، واتهمته بتفتيت وحدة الجزائريين، والخروج عن المرجعية المالكية الأصيلة في منطقة شمال إفريقيا، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تحديات على العديد من الأصعدة.
ووصفت الرسالة فتوى “فركوس”، بأنها “أفكار جديدة وهي غريبة عن الشعب الجزائري بالتأكيد، جعلت تماسك مجتمعنا عقائديا وفكريا يتزعزع تدريجيا لتصل الأمور إلى المساس باستقرار الجزائر وإدخالها في جحيم الإرهاب، وفي آلام المأساة الوطنية”.
أما القدوة التي يتعين الاقتداء بها، حسب الرئيس بوتفليقة، فيبقى إمام النهضة الجزائرية، عبد الحميد بن باديس، “الذي أخذ معاني الوطنية السامية، من الحضارة الراقية التي شهدتها مواقع في مختلف ربوع بلادنا الواسعة مما يدعو إلى الاعتزاز والفخر، فاستمد من ذلك كله منهجا للعمل، وخطة للإصلاح، ومسلكا للهُدى والفلاح”، تقوم على أسس “ثقافة الوسطية”.
رسالة الرئيس باتت تمثل خارطة طريق لقطاع الشؤون الدينية، الذي عجز عن محاصرة تغلغل هذه الظاهرة في المساجد ودور العبادة، رغم كثرة ضجيج وزير القطاع، الذي اكتفى بإطلاق تصريحات متناقضة، طبعها انتقاد طوائف متشددة، ثم التراجع عنها.
ويبدو أن كلمة الرئيس أفاقت محمد عيسى حقيقة على الواقع المأزوم، فقد قرر التحرك لمحاصرة الظاهرة من خلال مراقبة المدارس القرآنية غير المقننة، التي قدر عددها بحوالي 300 مدرسة، لا علاقة لها، كما قال، لا بالدين ولا بالتكوين القرآني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • عبد الرحمان إليزي

    حينها إنهم خوارج بدلا من أن يتحملوا المسؤولية فهل ننتظر حتى تصير الجزائر عراقا ثانيا وسوريا ثانية ومما ننبه عليه أن بعض شيوخ الوهابية عندنا في الجزائر يريدون ولو بالقوة نقل ما في المشرق من الفتن إلى الجزائر فتجد أحدهم يتحدث عن الشيعة بمفهوم سعودي وآخر يستفز الإباضيين الذين لم يتصل بهم يوما وإنما بناء على معطيات أخذها من شيوخه ولا ينظر إلى خصوصية الجزائر ، وللقائلين بسلفية عبد الحميسد بن باديس وافبراهيمي والعقبي نقول لهم كونوا على سلفية بن حميد الي جمع ولم يفرق علم ولم يبدغ ويكفر دعى بالتي هي أحسن ولم يستعمل العنف بل استعمل ضده .

  • فريد مصباحي

    السيد فركوس كفر عموم الأمة وأنتم أيها السلفيون في عمومكم تكفرون الجميع,,, ليس بالضرورة استعمال لفظ التكفير حتى لا يقال تكفيريين,, لكن تستعملون الفاا ربما اخطر,,, كالضلال والانحراف والفسوق وغيرها من المصطلحات,,, ولا تعترفون بالخلاف أبدا الا لفظا ظاهرا ,,, وتعتقدون أنفسكم فرقة ناجية وغيركم هلكى,,, لو جاء آخر بألف دليل لا تسمعونه لأنه في زعمكم أصلا علماء ضلالة وأهواء لا يلتفت إليهم,,, الكلام في الفتوى السابقة السلفيون يكررون ما هو أسوأ منه وكل شخص لا يتبع كلامهم بالحرف فهو ضال أو من الخوارج او من اهل الاهواء,,, أنتم ضد أي إمام في المسجد ليس منكم تظهرون فيه ألأف العيوب وانتم طبعا فرقة ناجية...

  • hrire

    المشكل ظهرعندما تخلينا على الزوابا الحقيقية و الكبيرة المعىوفة و لها طرق صوفية معروفة و حقرنها و قدمنا للواجهة اخرى تابعة البلاط
    التخلاط السياسى هو من ادى الى هذه الفوضى
    اسمحنا فى التيجانية و اليوم المغرب قال انتاعى
    و اسمحنا فى الاخرين للهم زاد و و صلوا الدبن الى اتماق افريقيا و هما معروفين

  • abu

    يكفي الدكتور فركوس انه خريج الجامعة ويملك الشهادة العلمية الجامعية التي تبيح له الافتاء والتدريس في الشريعة وكل مايتعلق بالدين والعقيدة..فهو عالم رباني واكاديمي ....فما شهادات الآخرين.....لاشيئ..الابتدائية وما شابهها

  • hamidH

    شئتم ام ابيتم , الشيخ فركوس عالم. فلا تقولوه مالم يقل, هذا اجتهاده وهو ماجور عليه سواء اخطا ام اصاب. ومن جهة اخرى فالشيخ غير معصوم ويجوز عليه الخطا, وبالتالي يرد عليه ولكن بادب.

  • hocheimalhachemi

    ما قاله فركوس مثل ما كان يقوله ابنباديس والأبراهيم والميلي والتبس..كانوا ضد الزرد والذبائح التي تذبح للأولياء الذين يقيمون الحضرة والتدجيل في كتابة الحروز والتمائم المشعوذة وليست الرقيا التي تعرف حاليا اتقوا الله فينا وفي البلد الذي تغرب "وتفغنسا" فصار أظحوكة بين الأقرباء والغرباء ؟ تعطون حق الحرية الدينية والأديان وتظيقون على من قد يكون صاحب الحقيقة والصواب؟! لماذا لاتقفون في وجه التشيع الرافضي الذي خرب بلاد العربية جلها وهاهو في طريقه على البقية الباقية هل هو !! لاأخاف الا من الله ومن ضميري عندما لايكون مستريح ؟ "تنشرون لمن يحارب الدين والوطن !!وتظيقون على من يخلص لدينه وبلده وللحق

  • سمير

    حفظ الله الشيخ فركوس , كل ما قاله حق , من خالف اهل السنة فليس سني أحب أم كره

  • جميل يسري

    أستاذ مسلم ...تزعم أن فركوس كفر الشعب الجزائري من دون فرقته و هو لم ينبس بكلمة الكفر في طول مقاله و عرضه فلا تكذب على الرجل و تقوِّله ما لم يقل أم أنه الجهل المطبق بأسلوب العلم و قواعده أم هو الحقد الدفين و الجحود المبين " لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى" فاتق الله وكن من الصادقين. ثم عن أي جمعية علماء تتحدث أعن الجمعية التي ترأسها ابن باديس و الإبرهيمي أولئك الخيرون أم عن الخلف الذي خلف من بعدهم من الذين بدلوا و غيروا،و من أولى الناس برجال الجمعية التارخيين؟ فركوس أم أولئك الذين اغتصبوا ميراثهم و احتكروه و هم يتاجرون به اليوم..

  • صحراوي

    ان من علامات اهل البدع الكذب. الشيخ فركوس لم يكفر احد و الكلمة الشهرية في موقعه الرسمي لمن كان عادلا. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • الدين لله والوطن للجميع

    – الوطن يسمح لك باتخاذ وطن ثاني ان وجدت فيه سعة في الرزق ، و لا يحرمك من جنسيته ، ويرحب بك عندما تعود لزيارته ، و يدعوك بأن لا تقطع عروق المودة معه ، لأنك نبتة من ترابه ، لكن الدين يأبى ذلك لأنه أناني و غيور فان انتميت لدين غيره قطع معك كل روابط الرحمة و المودة و الانسانية ، و أقام عليك مأتما و حفر لك قبرا و ألحقك بالموتى! .
    – الوطن لا يبيع لك مواعظا لا يعمل هو بها ، الوطن ليس كذبة ، و لا نصبة ، ولا نصابا ( وان جعله كذلك قادة نصابون ) ، و انما الوطن يمنحك نفسه .. أرضه ، و ماءه ، و سماءه .
    يحيا الوطن .

  • الدين لله والوطن للجميع

    -يوجد بالعالم 3000 عقيدة والجدل والنقاش و الاختلاف حول صحة و عدم صحة كل عقيدة ، هو أمر لا ينتهي و لا يحسم و كثيرا ما ينتهي بالغضب و بالكراهية ، و ربما بما هو أكثر من ذلك – بحروب - !!
    – الدين مثل زوج الأم – يحب أولاده فقط ، وقد يضطهد غيرهم
    – الوطن لا يطاردك و لا يلاحقك ليقتلك ان اتخذت لك وطنا آخر ، ولكن من الأديان من يفعل ذلك !

    13 – الوطن يسمح لك باتخاذ وطن ثان ، وجدت فيه سعة في الرزق ، ولا يحرمك من جنسيته .. ويرحب بك عندما تعود لزيارته . ويدعوك لألا تقطع عروق المودة معه ، لأنك نبتة من ترابه ..

  • أنا مسلم

    مراقبة المدارس القرآنية يقابلها.
    1-غلق الملاهي الليلية التي لا تمت بصلة إلى الاسلام وليس فقط الى السنة
    2- توقيف بعض البرامج التي فيها تبرج فضيع
    3- تنظيف حداءقنا من المنحرفين ومنتهكي الاداب العامة
    4- توقيف البطولة الوطنية لكرة القدم.
    رغم ان 1و2و3و4 يبقون دءما مسلمون وليس كفار.

  • الدين لله والوطن للجميع

    –الأصل في الوطن هو العطاء فالوطن يعطيك أولا قبل أن يأخذ منك ، و قد يعطيك فقط دونما أخذ ، أما الدين فهو يأخذ منك ثمن الموعظة حتى و ان لم تتلقاها أو تحتاجها أو تطلبها ، فانه يطالبك بدفع : زكاة ، صدقة ، عشور ، و ذبائح و شعائر ، أو جزية . و خلافه - ! .
    -كيف يكون الدين وطن – كما يروج الفقهاء و الدعاة - !؟
    الوطن فيه أماكن : مولدنا ، تعليمنا ، وأشغالنا ، وسكننا ، وموتنا ، وقبرنا ، فكيف يقوم الدين بتلك المهام حتى نعتبره هو الوطن !؟
    – الوطن و المواطنة حقيقة يندر أن يقوم حولها خلاف أو جدل ، لكن الدين محض عقيدة ، و العقائد كثيرة قد تصح ، و قد لا تصح ، و كل صاحب عقيدة يظن عقيدته هي الأصح و الأصوب

  • الدين لله والوطن للجميع

    – الدين قد ينكر الوطن رغم أنه يعيش فوق ترابه وت حت سمائه ..و يعتبر نفسه هو الوطن مثلما يعتبر الدين نفسه – و بجرأة - أحق بالانسان من أهله ومن ذويه ّ ! ( قرصنة مقدسة ! ) .
    – من لا يعترفون بالوطن ، و يرون الدين هو الوطن . ليسوا تيارا وطنيا مهما بلغ عددهم ، بل هم تيار ديني فقط ، و لا شأن لهم بالوطن ولا بالوطنية . واعتبارهم تيارا وطنيا هو محض تدليس
    -الوطن لا يحب أن يمزقه أولاده بحرب أهلية تفرقهم عن بعضهم ، لكن الدين قد يشتهي تمزيق الوطن ، وتقسيمه و لو بحرب أهلية ، لأجله هو . لأجل رفعته !
    يتبع

  • الدين لله والوطن للجميع

    - الأديان تتغير ، وتتوالى ، أو تتعدد . بداخل الوطن ، الأديان تجيء وتذهب – طال عمرها أو قصر - وتبقى الأوطان ما بقي الزمان .
    – لا يوجد هناك الحنين للدين لكن هناك "الحنين للوطن "، و لو حصل الانسان على جنسية أعظم وأرقى الدول ، يبقى الحنين للوطن بداخله جمرا يتوقد
    - الوطن يستوعب أديان عديدة و يحتملها جميعها لكن الدين لا يحتمل الا نفسه ( مثال : " ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه " ) و كثيرا ما لا يحتمل الدين حتى نفسه أيضا ، فينقسم الدين الى مذاهب و كل مذهب يكره المذاهب الأخرى و يعاديها !
    يتبع

  • مواطنة صالحة

    الدولة المدنية تبيح حرية الرأي و المعتقد ، و تجرم الخيانة.و ما هي الظمانة في أن لا يستخدم العلماء التكفير لاضطهاد مخالفيهم ؟

  • قارئ مهتم

    لماذا تكذبون، الشيخ فركوس لم يكفر أحدا، الرسالة أمامكم، هو بين منهج أهل السنة و أنه لا ينتمي إليه أهل البدع، نفس الكلام قاله ابن باديس و البشير الابراهيمي و مؤسسو الجمعية .

  • جزائري حر

    لم تذكرو أنه قال أن الزوايا تحافظ على تماسك الأمة

  • abdelo

    كل هذا اللغط و اللهط على المدارس القرءانبة
    كل هذا الفساد المستشري في البلاد لم يروا إلا المدارس القرءانية

  • جعفر

    فركوس لم يكفر عموم الشعب الجزائري. كلامك غير مطابق للواقع.

  • Mokhtar

    ومن قال ان الخروج عن اهل السنة كفر ، فاهل السنة مجرد حزب سياسي في مقابل احزاب سياسية اخرى كالحزب الشيعي وحزب الخوارج لان الخلاف الاصلي بينهم كان بسبب السلطة والرئاسة اما المذاهب الدينية التابعة لهذه الاحزاب فلم تظهر رسميا الا في القرن الرابع الهجري والحقية انه لم يعد لها وجود واقعي في زماننا بفضل ثقافة الانفتاح والتعايش ولكن الارثوذوكسي فركوس وامثاله يسعون لبعثها من جديد ولايشعرون بخطورة ذلك على الامة لان عملهم يصب في مصلحة الاستكبارالعالمي الذي يريدنا ان نبقى منقسمين ليستنزفنا .

  • Ahmad

    متى كفر الشيخ عموم الجزائريين حتى قال الشيخ بن حنيفية عضو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من قال ان الشيخ كفر الناس فهو مغرض . افلستم حتى بان العظم

  • وليد

    كاتب المقال :
    مسؤول الملف السياسي ينتقد عالم دين... اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين