-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
للحفاظ على التوازن المالي لصندوق المعاشات.. فدرالية عمال التربية تقترح:

الرفع من نسبة الاقتطاع لضمان استمرار التقاعد النسبي والمسبق

الشروق
  • 12658
  • 7
الرفع من نسبة الاقتطاع لضمان استمرار التقاعد النسبي والمسبق
أرشيف

كشف، شابخ فرحات، الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال التربية، عن سعي الاتحاد العام للعمال الجزائريين، للبحث ضمن اللجنة المشتركة الخاصة بدارسة ملف التقاعد عن مقترحات لإيجاد مداخيل بديلة وآليات جديدة لتحسين وضمان التوازن المالي للصندوق الوطني للتقاعد للإبقاء والحفاظ على التقاعد النسبي والمسبق.
واقترح المتحدث رفع نسبة اقتطاع الاشتراكات وإدراج مهنة التعليم ضمن المهن الشاقة مثل دول الجوار، وكذا توسيع قائمة الأمراض المزمنة لتشمل المصابين بالأمراض العصبية والعمود الفقري وتصلب الأوعية ومساعدتهم بمناصب مناسبة.
المتحدث كشف لـ”الشروق” على هامش إشرافه أول أمس على الندوة الولائية لعمال التربية بثانوية الزبوج في الشلف عما سماه بوادر بداية تفعيل القانون الأساسي بعد صياغته النهائية الذي يضمن تقدير الكفاءات وتثمين الخبرة في الترقية الداخلية بنسبة 80 بالمائة للتأهيل و20 بالمئة للمسابقات.
وحرص شابخ على إبراز مساهمة الاتحاد العام للعمال الجزائريين في جميع لجان إصلاحات المنظومة التربوية منها ورشة النظام الداخلي وإصلاح البكالوريا والنظام الداخلي، مشدّدا على ضرورة استرجاع الولايات جميع المعاهد التكنولوجية لاستغلالها في التكوين المتواصل للأساتذة وإطارات التربية. كما دعا الأمين الوطني لعمال التربية إلى الإسراع في تنصيب مجلس التربية الذي قارب ميلاده ومنحه جميع الصلاحيات التربوية لقطع الطريق أمام تدخل الوزارة في تغيير المنظومة البيداغوجية للتعليم.
وطالب شابخ بضرورة فتح مناصب لفائدة الآيلين إلى الزوال لاستدراك خطإ تصنيفهم بالمشاركة في المناصب الإدارية والتفتيش، مشيرا إلى اعتماد نظام جديد للانتخابات للفوز برئاسة لجنة الخدمات الاجتماعية، وذلك بترتيب الفائزين حسب عدد الأصوات والتخلي عن ضمان حصة كل طور في توزيع المناصب بين الأطوار التعليمية الثلاثة، قبل أن يتساءل عن مصير منحة التقاعد المقدرة بـ 50 مليون سنتيم، مبديا رفضه المطلقة لإدماج العمال المتعاقدين على حساب تهميش الكفاءات بسبب المحاباة في توظيفهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    امام تحسن المستوى المعيشي للفرد الجزائري ايعقل ان بعمل شخص 25 سنة مثلا فيصبح عمره 50 سنة فيستفيد من تقاعد بنسبة معينة فيعيش مدة زمنية اخرى اكثر من 30 سنة (ليصبح عمره 80 سنة)
    في هذه الحالة الصندوق خاسر على طول من اين له بمصاريف زائدة لم يقدمها له العامل.
    انا اقترح ترغيب العمل عكس هجرانه، بالعلاوات، بالترقيات، باللامحابات، باحترام المدير للعامل البسيط، بِ و بِ

  • Sp

    الحل ربما هو الاختيار... من يريد الخروج يدفع لنفسه...ويواصل الاقتطاع منه حتى سن التقاعد الرسمي سواء 32 سنة او 60 سنة رغم الخروج المسبق والله اعلم.

  • كريم أستاذ

    ما شاء الله يبدعون في الحلول السهلة و ما ذنب العامل الذي يريد أن يكمل عمله الى السن القانونية -60 سنة - أم تريدون معاقبته و يساهم من أجل أن يخرج غيره قبل الستين . الرجاء البحث عن حلول أخرى . كان الأولى أن نجد الحلول التحفيزية من أجل أن لا يتقاعد العامل في سن مبكرة و يواصل عطاءه.

  • ali

    يجب إلغاء ضريبة الدخل على عمال التربية و الأساتذة فهذا كثير على الأساتذة بعد إقتطاع أشتراك ضمان الإجتماعي يصبح الأستاذ الذي يشتغل لأول مرة و له دخل وحيد يقتطع له أكثر من 10500 دج فأكثر هذا أمر غير مقبول
    الإضراب أو التخلي عن العمل

  • استاذ

    أنا أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط لدي حوالي 16 سنة في التعليم أتقاضى 39860 دينار شهريا بعدما يتم اقتطاع أكثر من 12500 دينار من مرتبي كل شهر . أقسم بالله أنه يتم اقتطاع حوالي 18 مليون سنويا .
    و هذا ليس من العدل - الله لا يسمح على كل مسؤول سواء صغير أو كبير تسبب في ظلم موظفي الوظيف العمومي باقتطاع هذه المبالغ الضخمة في ظل تدني القدرة الشرائية إلى الحضيض .

  • زشيد

    أنا أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط لدي حوالي 16 سنة في التعليم أتقاضى 39860 دينار شهريا بعدما يتم اقتطاع أكثر من 12500 دينار من مرتبي كل شهر . أقسم بالله أنه يتم اقتطاع حوالي 18 مليون سنويا .
    و هذا ليس من العدل - الله لا يسمح على كل مسؤول سواء صغير أو كبير تسبب في ظلم موظفي الوظيف العمومي باقتطاع هذه المبالغ الضخمة في ظل تدني القدرة الشرائية إلى الحضيض .

  • Mokhtar

    اولا هذه النقابة لاتمثيل لها في قطاع التربية فلايحق لها ان تتكلم باسمهم .
    ثانيا هذه النقابة باعت العمال لتحقيق اغراض شخصية .
    ثالثا هذه النقابة تحولت منذ مجيء سيدي السعيد الى وكر للانتهازيين .
    رابعا اغلب اطارات هذه النقابة تجاوزوا السن القانوني للتقاعد فما سر بقئهم ؟!!!!!!!!!!!!