-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس التجمع الوطني للاقتصاد الرقمي لـ"الشروق":

الرقمنة محتكرة بالجزائر.. و90 بالمائة من كوادر التكنولوجيا يهربون إلى الخارج

وهيبة سليماني
  • 1480
  • 6
الرقمنة محتكرة بالجزائر.. و90 بالمائة من كوادر التكنولوجيا يهربون إلى الخارج
أرشيف

قال رئيس التجمع الوطني للاقتصاد الرقمي، أحمد مهدي عمر عياش، إن 90 بالمائة من المهندسين والتقنيين في تكنولوجيات الإعلام والاتصال الذين يتخرّجون من الجامعات والمعاهد الجزائرية، يوظفون في الخارج، حيث تخسر الجزائر الملايير لتعليمهم دون أن تستفيد منهم، وهذا حسبه، يرجع إلى احتكار الرقمية من طرف شركات كبرى وعمومية، وعدم الثقة في الشركات المصغرة التي ينشئها هؤلاء الشباب.
وقال أحمد مهدي، إنه في حال توظيف خريجي هذه الجامعات والمعاهد، في الشركات العمومية، فإنهم يتقاضون راتبا شهريا لا يزيد عن 3 ملايين والنصف مليون سنتيم، غير أن سفرهم للعمل في دول أجنبية، يفتح لهم مجالا أكبر ويمكنهم من الحصول على رواتب تصل إلى 5 آلاف دولار شهريا، وهذه الوضعية، حسب المتحدث، تعكس واقع الاقتصاد الرقمي بالجزائر والذي لا يزال متأخرا جدا برأيه.
وأفاد مهدي، بأن المهندسين والتقنيين في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، الذين فضلوا البقاء في الجزائر، يعمل أغلبهم بطرق فوضوية وغير مراقبة، مما جعلهم يعززون السوق الموازية في الرقمنة، ويتعاملون مع الخارج بتسويق البرمجيات، علما أن الجزائر حسبه، خسرت أموالا طائلة لتكوينهم.
وقال المتحدث “هناك احتكار في التكنولوجيا من طرف الشركات الكبرى، ووجود قطيعة وعدم ثقة في المؤسسات الناشئة.. هناك احتكار أيضا في ميدان الأنترنت عكس الدول الأجنبية التي فتحت مجالا للمتعاملين”، مضيفا أن الاقتصاد الرقمي في بلادنا يعاني من عراقيل تتعلق بالدفع الإلكتروني، وتمويل الشركات الناشئة، والإطار القانوني الذي تعمل فيه، والإجراءات الجمركية، وقانون البنك الجزائري، والتخوف من الابتكار والكفاءة للشركات المصغرة الشبابية.
وأعاب رئيس التجمع الوطني للاقتصاد الرقمي، عن السياسية التي تتبعها الدولة في تسيير سوق تكنولوجيات الإعلام والاتصال، إذ أنها تتحاشى مسائل تحتاج ذكاء وشجاعة، معتبرا مشروع ربط المديريات والهيئات المحلية بالعالم الرقمي من خلال إنشاء صفحات “التويتر” و”الفايسبوك” و”اليوتوب”، خطوة تحتاج إلى توظيف شباب مختصين في التكنولوجيا للحفاظ على مستوى المحتوى والخدمات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • محمد علي الشاوي

    الآئيطارات تهجر بسببكم وسياستكم وليس تهرب ابقاوا فيها انتم وحدكم وابناؤكم حتى من البطالين واذا قلت البطالين اغلبهم متخرجين جامعيين من كل الفيئأت كرهوا اكلاهم البحر حبيتوا الفوضى لكن الشعب الجزائيري حر نويه نقي متخلق انتم من ينشر الا الفوضى حبيتوا اتهجرونا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    بغض النظر عن المشاكل البيروقراطية و العامة ، الاعلام و الاتصال من المفروض يكون تحت أيادي خبراء في مجال المعلوماتية بالاضافة الى خبراء في مجال الاعلام و الاتصال ، و لا يخفاكم أنهما مجالين مختلفين عن بعضهما ، و لكن بالنسبة للمعلوماتية احتكار كبير و عدم اعطاء القيمة لهم ، يوظفون لعمل أي شيء كان ، و يحشرون في الادارة بدل قسم خاص بهم ، و لاسيما المعاملة السيئة التي يتحصلون عليها بينما هم أصحاب عمل يتطلب تركيز عالي جداً ، و لكن ما الحيلة ؟.

  • محمد☪Mohamed

    هجرة الأدمغة وهجرة الطلاب الجزائريين والعمال المهرة ذوي كفاءة عالية في مختلف المجالات إلى الدول المتقدمة ؛ ظاهرة تؤثر على الجزائر وتعوق تنميتها.
    وهذا مند بداية السبعينات 1970 عندنا إطارات عالية في أمريكة وكندة قبل فرنسا وإمارات وقطر.
    FLN2 ضيع الجزائر تعلم تقول FLN2.
    عندنا علماء في أمريكة ورجال أعمال وأطباء وهندسين وأساتدة .
    وهذه الظاهرة خلقتها السلطة FLN2 بشهذات هدا الناس قلك هما قالونا لا ترجع.

  • محمد☪Mohamed

    رغم أن السلطة الخفية عندها إختصاص في تكنولوجيات الإعلام والاتصال غريب أمر الجزائر.
    أنا أنصحكم تبطل تعايرو في يهود ونصارة وأنصحكم تحبونهم وتتوددون إليهم ونفتح لهم معابدهم
    لأنهم هما السلطة الخفية وFLN2.

  • amar

    الجزائر لا علاقة لها بالرقمنه لديا شهاده في الاعلام الالى في تخصص الشبكات مند 7 سنوات لكن الحال في الجزائر لا يبشر بخير ما دام اغلب الادارات لا يفقهون في التكنولوجة الحل هو الهجرة بالتأكيد...

  • ملاحظ

    لو كنتم تعطوهم القيمة وتوفرون لهم كل الوسائل المالية ومعنوية وتخلصوهم براتب محترم يليق بمستواهم، وذلك بدعم في البحث العلمي لما اختاروا الخارج للعمل ومباشرة بحوثهم حيث هناك وجدوا من يحترمونهم ويعطوهم القيمة اما هنا فالباحث عندنا يهينه شخص ما عندوش حتى المستوى المتوسطي لان هو مدير هذا معهد وزد كما قلت تتمسخروا برواتب زهيدة لهذا نسميها الهجرة الادمغة والبقية همشتوهم ولم تعطوا المواهب كالذي صنع طائرة بدون الطيار راهو يبيع في زلابية في بلاد الحقرة والعجائب الحمار يرتقي والبهلول تعطوه قيمة كريفكا، والحان وشباب، بينما عباقرتكم يستوردونا في الزبل