-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبرته خطوة إيجابية

الرياض ترحب بعرض الحوثيين للحوار

الرياض ترحب بعرض الحوثيين للحوار
أرشيف
الملك سلمان بن عبد العزيز

أكد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان أن الرياض تنظر بـ”إيجابية” إلى عرض الحوثيين في اليمن بشأن التهدئة داعيا إلى تطبيقه. وتقود المملكة منذ 2015 تحالفا عسكريا دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ضد المدعومين من إيران.

وأسفر النزاع عن مقتل عشرات الآلاف، معظمهم من المدنيين، بحسب المنظمات الإنسانية، وترك اليمن في مواجهة ما تصفها الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقال الأمير خالد في تصريحات نشرت على حسابه في تويتر إن “التهدئة التي أعلنت من اليمن تنظر لها المملكة بإيجابية، كون هذا ما تسعى له دوما، وتأمل أن تطبق بشكل فعلي”.

وفي 21 سبتمبر، أعلن الحوثيون أنهم على استعداد للتوصل إلى حل سلمي مع الرياض. وكرروا عرضهم لاحقا بالرغم من تواصل غارات التحالف.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير قد أكد أن الرياض ستراقب مدى جدية تطبيق التهدئة، موضحا “نحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها”.

والاثنين، أفرج الحوثيون عن 290 أسيرا في خطوة جاءت في إطار تنفيذ بنود اتفاقات السلام التي تم التوصل إليها في السويد العام الماضي.

واتّهم الأمير خالد النظام الإيراني بـ”استغلال” الوضع في اليمن “تهربا من مسؤولية أعماله الإرهابية”.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين رئيسيتين في السعودية في 14 سبتمبر، وتسببت بخفض الإنتاج السعودي بشكل مؤقت بمقدار النصف.

لكن الرياض وواشنطن اتهمتا إيران بالوقوف وراء الهجمات، وهو ما نفته طهران.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!