-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
21 متسابقا يتنافسون في حلقة "المجلس العلمي" عبر شاشة "الشروق TV"

“الزهيري” كشّاف للأصوات.. و”وردة الجزائرية” في “نجوم العلوم 10”!

“الزهيري” كشّاف للأصوات.. و”وردة الجزائرية” في “نجوم العلوم 10”!
ح.م
عبد الحميد الزهيري

في الحلقة الثالثة من برنامج الاختراعات الأول بالعالم العربي “نجوم العلوم” الموسم العاشر، الذي يعرض حصريا على قناة “الشروق العامة”، تأهل 5 متسابقين لمرحلة “المجلس العلمي” ضمن المحطة الأخيرة من التصفيات الأولية في مجال “البيئة والطاقة المتجددة”.

هذا وتنوعت المشاريع العلمية التي قدمها الشبان العرب من مختلف الدول، على غرار طريقة بتحسين جودة الخرسانة، آلة حلاقة ذاتية، بدلة رجال أطفال ذكية، جهاز يقوم باستخارج الماء من الهواء، إلا أنها لم تعجب لجنة التحكيم التي رفضت غالبية “الابتكارات” المعروضة، بسبب عدم تطابقها مع المنطق من جهة، ووجود اختراعات مماثلة لها على أرض الواقع من جهة أخرى.

“مرح الحمد” إحدى المتسابقات شاركت بمشروع “آلة فرز نفايات بشكل آلي للمستشفيات والمدارس” غير أنها لم تستطع إقناع الحكام، وبمقابل ذلك قامت بالكشف عن موهبتها في الغناء من خلال تأديتها مقطعا من أغنية “في يوم وليلة” للفنانة الراحلة وردة الجزائرية، وهو ما أعجب الدكتور عبد الحميد الزهيري الذي أصبح كشافا للأصوات ومنحها صوته، ليعلق البروفيسور مراد عليه ساخرا: “لماذا منحتها صوتك.. لسنا في عرب غوت تالنت؟؟”.

وستشهد الحلقة المقبلة من “نجوم العلوم” تنافس 21 مرشحا عربيا ضمن مرحلة المجلس العلمي، يتم اختيار 9 منهم للمرور إلى تحدّي نمذجة المنتج، وتقوم لجنة تحكيم بقيادة البروفيسور فؤاد مراد، بتقييم وإقصاء المتسابقين التسعة ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات “نمذجة المنتج وتقييم الأسواق”، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون للفوز بلقب “أفضل مخترع شاب في العالم العربي”، وتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناء على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وتأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا. وفيما يحتفل بمرور عقد على تأسيسه، أثبت برنامج نجوم العلوم أنه محفز إيجابي للتغيير العلمي والتكنولوجي في المنطقة، كما يحظى بنسب مشاهدة عالية وحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، تصل إلى 2.5 مليون متابع.

ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترع من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، وذلك فضلا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، كما ساهم خريجو البرنامج في تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، ملهمين بذلك جيلا كاملا. للتذكير يعرض “نجوم العلوم” كل سبت في الساعة الثامنة مساء، دائما وحصريا على شاشاتكم المفضلة “الشروق تي في”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جمال انس

    ما أحوجنا الى مثل هذه البرامج العلمية الهادفة لاكتشاف والتعريف بالمواهب الشبانية الحقيقية التي تخدم فعلا الامة وتنهض بها في هذا الزمان الذي سادت وطغت فيه الرداءة ووجدت من يروج لها اعلاميا وسياسيا..

  • جزائرية

    برنامج رائع تثقيفي بالتوفيق