-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تاركا الخيار لمن يرغب في تطبيق الشريعة

السبسي يتقدم بقانون يساوي بين الرجل والمرأة في الإرث

الشروق أونلاين
  • 5509
  • 113
السبسي يتقدم بقانون يساوي بين الرجل والمرأة في الإرث
ح.م

أعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، الإثنين، عزمه التقدم بمشروع قانون يضمن المساواة بين المرأة والرجل في الإرث.

وقال السبسي في خطاب، بقصر قرطاج الرئاسي بمناسبة إحياء العيد الوطني للمرأة في تونس  “حسمنا موضوع المساواة في الإرث ويجب أن تصبح المساواة قانونا”.

وأضاف السبسي أن “من يريد تطبيق أحكام الدستور فله ذلك ومن يريد تطبيق أحكام الشريعة فله ذلك”

واستدرك “لكن إن أراد المورّث تطبيق قواعد الشريعة في ورثته فله ذلك”.

وأردف بالقول “رئيس الدولة هو رئيس الجميع ومن واجبه التجميع (التوفيق بين المختلفين)”.

وتابع “نأمل أن يقع إجماع حول المشروع (القانون) عند التصويت عليه من قبل مجلس النواب”.

وأشار السبسي أن البعض يرفض هذا القانون.

وكانت لجنة المساواة والحريات الفردية في تونس قد سلمت تقريرا للرئيس السبسي في جوان الماضي، وسط جدل واسع بشأن مضامينه.

ويقول المدافعون عن التقرير إنه يسير باتجاه إقرار حقوق التزمت بها تونس لكن محافظين يقولون إن بعض المواد تتعارض مع هوية الشعب التونسي الإسلامية.

وتعد تونس أول دولة عربية في المنطقة تقر مجلة الأحوال الشخصية سنة 1956، وألغت البلاد في سنة 2017 قانونا يمنع زواج التونسية من غير المسلم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
113
  • عبد الكريم

    بدأ يخرف المسكين و لا يعرف ردة فعل الشعب التونسي التي سيعصف به في الإنتخابات المقبلة. و سوف يعطونه درس لا ينسى في الدمقراطية و أنه شعب متحضر و لا يقع في الفخ الذي نصب له من طرف بقايا النظام المفلس والشيوعيين المفرنسين و هو إستفزازه في أعز ما يملك و هو الإسلام.

  • الشيخ عقبة

    111 خطير وخطير جدا ، لقد أصبت فعلا فهو - السيد السبسي التونسي الأصل - خطير وأخطر من طرامب وناتنياهو ويشكل خطر كبير على علماء السلاح النووي الدجلة والمشعوذون تجار الدين والمخذرات مصدر الإرهاب العالمي ،

  • ابي

    السبسي اخطر من ترمب ونتانياهو وكل الارهابيين

  • شخص

    مساكين الأخوة التوانسة، أرادوا تغيير حال دنياهم فخسروا الدنيا و الآخرة !

  • غير راضي

    الى 107 akka
    إذا كان يهمك تصرفات المسلمين فأنا مثلك غير راضي عنها و يؤسفني ما آل اليه حالهم بسبب تركهم دينهم. فاليوم معظم المسلمين لا يطبقون شرع الله الصحيح لذلك تخلفوا و ذلوا و لن تقوم لهم قائمة بغيره و التريخ يثبت ذلك (الجاهليتين)
    2- بالنسبة للمذاهب فهي كلها اجتهادات بشرية جاءت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم و اصبحت فعلا متاهة من الصعب على انسان بسيط ان يفرق بين غثها و سمينها.. انا شخصيا لا اقيد نفسي بأي مذهب اجتهد ما استطعت و أعود في أي مسألة للأصل (القرآن و السنة الصحيحة) و قبل ذلك أستعين بالله. و اعتقد ان اقرب المذاهب الى الحق هي السنة (الامام احمد والشافعي و مالك..) و الله اعلم.

  • سعد السعيد

    العرب اعرابا ابعد الناس الى التحضر......الشيطان ولد وترعرع عند العرب....الشعوب المتحضرة تستثمرفى الانسان رجلا كان او امراة ولا فرق بينهما .يموت الاوروبي ولايترك شيء يورث الدولة والمجتمع يحتضن الكل .

  • akka

    ل 104 : تقول : 1 -يجب التفريق بين الاسلام و ممارسات المسلمين ...ما يهمني هي ممارسات المسلمين الذين حولوا الحياة الى جهنم : جهل وتطرف وإرهاب وشعوذة وقطع الرؤوس...ورفضهم للآخر وتهديد وتكفير كل من إختلف عنهم لغة ودينا وفلسفة ورأيا..
    2 - تحدثني عن الإسلام لكن عن أي إسلام يا رجل إسلام السنة أم الشيعة .. إسلام القرضاوي أم علي جمعة ... إسلام الطبري أم إسلام البخاري...كيف لا فلو سألت 3 فقخاء عن تفسير آية ما فسوف تتحصل على 3 تفاسير مختلفة
    3 - تقول : المسلمين ليسوا ملائكة .. فلماذا إذن تستعملون " رضي الله عنه " كلما ذكرتم أسماء المجرمين كعقبة إبن نافع وموسى ابن نصير .. وتسمونهم بالشهداء

  • القندوز من مروانة

    103 ( معناها أحنا ادواب ؟ ) حاب اتقول نحن نسير وفق فكر وفتاوى فقهاء شريعة ( لهوايش ) البهائم التي قننت واصبحت مطبقة بعد المصادقة عليها من البرلمان . آويلي آويلي ، آتبرادي آخاه واش صار بالغاشي العظيم .

  • الشيخ عقبة

    104 حابين الجنة.....(أطمع إفسد اطبع)لا أملك أجنحة حتى أتعامل مع من في السماء وقوانينه ،أنا بشر لا أملك سوى رجلين لذلك لا أحب الطيران حتى في الأحلام لأني لا أستطيع القيام به،أحب الأرض وأرض الجزائر فقط وما عليها والقوانين والأنظمة البشرية مثلي كيما عمى السبسي الله إطول في همرو ممن أفهمهم ويفهومننى(لا أحلم كثيرا وأمقت المبالغين في الحلم لسبب بسيط وهو أني أعيش واقعا يختلف على الأحلام)واحد المرة كنت نحلم نضرب في المشوي عند خالتي وأفضل الفواكه ولما فطنت وكان الوقت عشاء،جابتلي أما عليها الف رحمة البربوشة بالحليب والفول (معناها البربوشة بالفول عند أمي خير من المشوي عند خالتي في الحلم )

  • التاريخ ليس تشريع

    الى 101 و 102
    سبق لك أن طرحت سؤالك هذا حول السبي و سأجيبك ثانية:
    أولا يجب التفريق بين الاسلام و ممارسات المسلمين.. فكل ما ذكرته في تعليقاتك من احداث (إن صح) هو تاريخ و ليس تشريع.. فالاسلام شريعة إلآهية مصدرها القرآن و السنة و ليس تصرفات المسلمين المنتمين لها... و المسلمين ليسوا ملائكة مثلهم مثل اي بشر فيهم المصيب و فيهم المخطأ...لذلك من السذاجة ان نحكم على دين سماوي من خلال تصرفات البشر
    ثانيا: التاريخ الاسلامي تعرض و ما زال يتعرض للكثير من التحريف و التزوير من اعداءه.. فعلى الباحث المنصف ان يتحرى الحقائق و لا يصدق كل ما يقال و يكتب
    ثالثا: معظم السبايا تحرروا و دخلوا الاسلام و كفى بها نعمة

  • النفاق

    للحقيقة رقم 86 :1 - تهدد بل تخوف الناس بجهنم فجهنم أفضل مليون مرة من جنة دخلها الذين حولوا النساء الى جواري وسبايا...والذين يحنون بالعودة الى بيعهن بأسعار بخسة في أسواق دمشق والذين يبيحون جهاد النكاح ( فتوى لمحمد لعريفي ) ورضاعة المرأة لزميلها في العمل ( فتوى لعزت عطية العالم الأزهري ) والذين يبيحون نكاح البهائم ( فتوى للأزهرية سعاد صالح )...وغيرها من عجائب وغرائب وفضائح المسلمين
    2 - كلامك عن المثليين فأعلم بأن هناك أئمة وعلماء دين مثليين في الدول الاسلامية برمتها ومنها الجزائر فمثلا : 10 أئمة مثليين جزائريين طالبوا اللجوء في فرنسا سنة 2016 أنباء تونس 22 04 2017 ... وما خفي أعظم

  • الحقيقة

    للمعلق 89 تقول : الاسلام لم يجعل المرأة جواري و سبايا ..
    من أين لك هذا و النساء كانت تنقل بالآلاف من كل المناطق التي إحتلها المسلمين ليتمتع بها أمراء بني أمية وبشهادة علماء ومشايخ وفقهاء بعضهم عايش تلك الفترة كإبن كثير الذي عاش في القرن 8 م والطبري .. فهل تريد أن نصدقك أنت ونكذب هؤلاء ثم والمرأة مستعبدة الى حد الساعة في جميع البلدان الإسلامية والا كيف تسمي منعها من السياقة في السعودية في القرن 21 وكيف تسمي تزويجها في سن 8 سنوات في عدة دول وخاصة في اليمن وكيف تسمي فتاوي علماء المسلمين التي تبيح جهاد النكاح و ممارسة الجنس مع الزوجة المتوفية "جهاد الوداع " ...والمستور أفدح يا حبيبي

  • akka

    ل 89 : جرائم المسسلمين في شمال إفريقيا : كتب هشام بن عبد الملك أمير المؤمنين رسالة إلى عامله على إفريقيا : أما بعد, فان أمير المؤمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان أراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء, و توخ أنيق الجمال, و عظم الاكفال, وسعة الصدور’ و لين الأجساد’ و رقة الأنامل’ وسبوطة العصب’ و جدالة الاسوق’ وجثول الفروع’ و نجالة الأعين, و سهولة الخدود, وصغر الأفواه, و حسن الثغور, و شطاط الأجسام, و اعتدال القوام’ و رخام الكلام ..كتاب الدولة الأغلبية 909-800 التاريخ السياسي

  • الشيخ عقبة

    ( خدامت ارجال تبقى سيدة الذكور رغم أنفهم ) المرأة المغاربية الشريفه هي من كانت تخدم أباها وأمها وزوجها وابنائها منذ الأزل لذلك يتعين الأعتراف لها بكل حقوقها كاملة على قدر المساواة مع أخيها الرجل الشريف طبعا

  • الشيخ عقبة

    جد متاكد أنه لو تحدث المعجزرة ويحيي الله الرسول لمخاطبة بلداء البشر من الإسلاميين بلغة العقل والمنطق السليم بغية هدايتهم إلى طريق البشر المستقيم سيتهمونه بالكفر والإلحاد وسيتلقى نفس الهجوم الذي تلقاه من جهلة قريش .

  • ....

    لقد عمر السنافر كثسرا في مدينة جربة و غيرها من المدن التونسية...لقد نجحوا في بث أفكارهم المسمومة لزعزعة استقرار تونس

  • رأي الاسلام الصريح

    من يدعي تحريم الاسلام للسبي فهو ملحد..ذلك حكم الله..لا محاباة ولا مجاملة لأحد
    لو كان الرق باطلا لكان الإسلام قد صرح بذلك كما فعل في الربا والزنا..فالإسلام شجاع و لا يجامل الناس.

  • الشيخ فوزان

    عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية: سبي النساء حلال ومن ينادي بتحريمه ملحد

    وكالة أوقات الشام الإخبارية

    صرح الشيخ السعودي “صالح الفوزان” عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية بأن الإسلام لم يحرم سبي النساء و من ينادي بتحريم السبي هو جاهل و ملحد.
    و أضاف : "إن هذا الحكم مرتبط بالقرآن و لا يمكن إلغاؤه طالما استمر الجهاد في سبيل الله، و تابع بقوله: “ذلك حكم الله، لا محاباة و لا مجاملة لأحد ، لو كان الرق باطلاً لكان الإسلام قد صرح بذلك كما فعل في الربا و الزنا، فالإسلام شجاع و لا يجامل الناس”

  • Ammar jijel

    الي ابو علقمةلسلفي، 63 تدافع عن الاسترقاق وتقولون ان الشريعة الاسلامية رحمة للعالمين، قمة التناقض، (الانفصام) ، سياتي يوم وتفيق فيه ااناس وتصبح تستحي ان تذكر السلفية، اتمني من قلبي ان يسحقكم العظيم ترامب انت وااسلفيون امثالك وفي البقاع،.

  • امير

    سيسجل اسمه في كتاب غينس للارقام القياسية
    والسبب : لم يسبقه حاكم عربي او مسلم الى اتخاذ مثل هذا القرار الجائر الذي يدل على جهله المطبق بحكمة وعدالة الله في احكام المواريث
    فاحكام المواريث مبنية على العدالة لا على المساواة كما يعتقد اصحاب النظرة القاصرة

  • الشيخ فوزان

    القرآن ليس فقط لم يحرم العبودية بنص أو آية، بل الأنكى من ذلك أنه أقرها و ثبتها من خلال سن القوانين المنظِمة لمجتمع العبيد،، كما أنه شجع على امتلاك العبيد و ذلك في آيات الزواج و النكاح فقد تم التطرق للعبيد في العشرات من الايات القرانية .
    و قد هاجم الشيخ فوزان علماء المسلمين الذين قالوا عكس ذلك زاعماً أنهم "جهلة و ليسوا علماء بل مجرد كتّاب"، و أضاف أن أي شخص يقول مثل هذه الأشياء هو كافر ملحد، جدير بالذكر أن الشيخ الفوزان كان يشغل المناصب التالية عند إصداره هذه الفتوى و هو عضو مجلس كبار رجال الدين الذي هو أعلى هيئة دينية في المملكة العربية السعودية

  • الى تحدي 89

    أولا الاسلام لم يحرم الرق و كذلك لم يدعو اليه و إنما حث على العتق و التحرير و الاحسان اليهم و اليك الدليل:
    - من وسائل التحرير جعله كفارة القتل الخطأ والظهار والأيمان والجماع رمضان
    - جعله احد مصارف الزكاة "و في الرقاب"
    - قال صلى الله عليه وسلم (هم اخوانكم جعلهم الله تحت ايديكم فمن جعل الله اخاه تحت يده فليطعمه مما يأكل و يلبسه مما يلبس و لا يكلفه من العمل ما يغلبه فإن كلفه ما يغلبه فليعنه عليه)
    - قال صلى الله عليه وسلم (من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته ان يعتقه)
    - حديث قدسي (ثلاثة انا خصمهم يوم القيامة و من كنت خصمه خصمته, ذكر منها رجل باع حرا فأكل ثمنه)
    و غيره كثير ...

  • أوراسي

    (أستعباد المرأة وتجريدها من حقوقها باستعمال الدين هي أخطر العوائق التي حالت دون تطور شعوب شمال لإفريقيا ) السبسي رئيسا لجمهورية منشأة بفعل تضحيات الرجال مؤسسة على دستور وقوانين تنظم حياة الفرد في إطار مجموعة بشرية متحضرة فيما بينها وبين مؤسساتها ، تونس دولة تتوفر على نخبة فكرة وطنية مماتزة تطمح إلى مستقبل أفضل وليس مجرد كومة من كائنات متحركة بلا وعي تطربها روايات وقصص وأساطير محترفي الشعوذة من محترفي النصب سلالة البدائيين ( السبسي ليس من هواة الألتساق بالكرسي حتى يعمل على كسب شعبية السذج والبلداء حد درجة الخبثاء إنما جعل مصلحة وطنه فوق أعتبار )

  • تحدي

    الى من يدعي بأن الرق محرم في الاسلام أعطيني اية واحدة ((تحرم الرق )))

  • انسان

    الى 64
    الاسلام لم يجعل المرأة جواري و سبايا يا لبيب... الاسلام دعى الى عتقها و تحريرها تدريجيا بعد أن كانت مستعبدة في الجاهلية تدفن حية و لا ترث و لا قيمة لها في المجتمع .. اما انتم ابواق الغرب جعلتم منها لافتة لاشهار السلع و حولتوها الى جسد للديكور. و تسمون هذا حرية ! .. حلل و ناقش!

  • sofiene

    الى من يتذرع بالسكوت عن تعطيل العمل بالكثير من الاحكام الشرعية ...هناك فرق بين ان لا تعمل بالحكم ليس نكرانا او جحودا او رفضا ..و بين ان تشرع قانونا اعتراضا و رفضا للقانون السماوي ..!!! هنا تكمن المشكلة ، هؤلاء الفلاسفة وجدوا حلولا لكل مشاكل تونس و همومها و لم يبقى لهم الا محاربة الله سبحانه و تعالى باسم العصرنة و التطور ....قال تعالى : " و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين " ...صدق الله و كذب المتحررين

  • مسلم

    نسأل الله عزجل كما أرى العالم كله عزائم قدرته في فرعون وغيره وبقوا عبرة لمن يعتبر أن يرينا فيك ولكل من تطاول على كتاب الله عزائم قدرته ما بقي لك سوى تحدي الله لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  • حقيقة لابدّ منها

    ويمكنني أن الذين واللواتي يردن تعطيل شرع الله الخالق ويجاذلونه في خلقه وتشريعه وكأنه زميلهم (تعالى الله عمّا يصفون)ويدافعون عن تقرير السبسي وعجائز بقايا الشيوعية والإلحاد حبّا في غرائزهم البهيمية مثل المثليين والمثليات وفن الدياثة أكرم الله الجميع ووصلت بهم الوقاحة أن ينقطوا بالأحمر على كلام الله مثل رقم(69)..
    **((وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ))الفتح.

  • حقيقة لابدّ منها

    لو تلاحظ التعاليق الأخيرة التي تكرر مهاجمة الإسلام بعبارة (السبايا والجواري) لوجدتها لمعلق(ة) واحد(ة) سخّن طبوله ليهاجم الإسلام بطريقة مراهقية دون علم ولا تبصّر ولا يعلم أن الإسلام :
    1)أسقط الرّق تدريجيا مثل الخمر إذ أنه كان متأصّلا في العالم آنذاك عند اليونان والفرس والرومان والجيرمان والوندال ووو...
    **((والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصّنا)).
    **((إطعام ستين مسكينا أو تحرير رقبة)).
    والآيات كثيرة في هذا الشّأن لكنك تريد الطعن في الإسلام ونسيت أسيادك الذين يملأون السّفن إلى أمريكا,

  • حلل وناقش

    الإسلام أنصف النساء لكنه جعل منهن سبايا وجواري ... حلل وناقش في جمهوية الجهل المقدس

  • AKKA

    لصاحب التعليق الغريب رقم 64 : يقول أحد الحكماء : لقد كبرنا وإكتشفنا وجود أشباه بشر يخيفون الظلام

  • ثداز ثبراز

    للمعلق 64 : يا للهول كلامك مرعب حقا فأنت يا بنو آدم جثتك في القرن 21 وعقلك إن كان لك عقل أصلا يحن الى عهد السبايا والجواري ... أي زمن بني أمية ولأن الكلام لا ينفع مع من يفكر تفكيرك فما عساني الا أن أقول : أحيانا عندما تتعمق في معرفة الحقيقة تستنتج أن للجهل طعم رائع يسمونه راحة البال ... ولأننا في عصر العلم والمعرفة فإن المستغرب في العملية التعليمية هو كمية الجهل المتراكم في صورة حقائق جامدة Ignorance is death; know, that's life.

  • عجيب

    ل 64 : يتحرّش باسم الدين .. يحرّم باسم الدين .. يكفّر باسم الدين .. يحرق باسم الدين .. يفعلون كل شيء باسم الدين ولا يعرفون عن الدين سوى : السبايا والجواري .. هؤلاء هم العرب " أحمد فؤاد نجم "

  • عجيب

    يتحرّش باسم الدين .. يحرّم باسم الدين .. يكفّر باسم الدين .. يحرق باسم الدين .. يفعلون كل شيء باسم الدين ولا يعرفون عن الدين سوى : السبايا والجواري .. هؤلاء هم العرب " أحمد فؤاد نجم "

  • عجيب

    للمعلق 64 : تقول الحكمة : ماذا يفهم الغراب من غناء العندليب
    ويقول المثل : حملوا الحمار كتبا فظن أنه عالما

  • DocToUR

    Ce sont généralement des habitats issus des quartier des ville il.n'avait ni imams ni prêtre ni rabbin. Ces gens la des ville ignorent tout sur l'islame. Les.circonstance historique ont fait qu'un ville soit redevenu une capitale et le type habite du ministère il.va redevenir fonctionnaire de année en année il va roi devient noir mi istre ou president. Ces gens la n'ont aucune formation. Il ne ''savent pas que Dieu a 99 qualifixatof et l'un des qualificatif c'est 'el Jabbar ya qu'un seul homme qui a vue ce jabaroute c'est sidna moussa ..personne.n'a.vue ce coté r

  • جنوبي

    لا فرق بين السبسي و السيسي الا نقطة واحدة

  • إلى المعترضين

    إلى المعترضين على المساواة بين الجنسين في الميراث بحجة تعطيل شرع الله ، لماذا لا تذهبون للجهاد في سبيل الله تطبيقا لشرع الله الذين أمركم بقتال الذين لا يؤمنون بالله ؟
    لماذا لم تعترضوا على تعطيل شرع الله لما ألغي الإسترقاق و السبي و الجهاد و الحدود الشرعية كحد السرقة : قطع الأيدي و الجلد و الرجم و الصلب و التعزير و الحرق حيا و قطع رأس المرتد و بتر الأطراف ؟
    أم أنكم خفتم من ربكم ترامب ؟ خفتو من القزول الغربي
    أيها الجشعون الطماعون..إعتراضكم على المساواة في الإرث لم يكن سوى دفاعا عن جيوبكم و مصالحكم المادية ، و لم يكن إطلاقا دفاعا عن شرع الله كما تزعمون ، و إلا طبقوا شرع الله و جاهدوا

  • TADAZ TABRAZ

    تحية حارة الى الرئيس التونسي والتوانسة على العموم الذين صنعوا إستثناءا في الوطن الجاهلي من المحيط الى الخليج رغم إمكانية تونس المحدودة فماذا يا ترى لو إمتلك هذا البلد 2381741 كلم 2 ولو إمتلك سهول متيجة ولو إمتلك حاسي مسعود وحاسي االرمل ولو إمتلك مناجم الحديد لغار جبيلات ومناجم الذهب بالهوقار ...

  • Auressien

    إلى رقم 64 علقمة السلفي : هل تقبل أن تسبى أختك أو تصير جارية ؟ أو تصير أنت عبدا ؟ . للسيد كل الحقوق على العبيد بما في ذلك العبث به كما يحلو له . كل ما ذكرته هو زنا ليس إلا .

  • احمد

    الفقر يكاد يكون كفرا... وتونس بلد فقير افدها الصواب.. فلا لوم عليها اذا خرج اهلها عن ملة الاسلام.

  • DocToUR

    Peut être que laid sbessi est de confession juive ou chretienne ou c'est un ma c de gauche il doit savoir qu'il est chez les tunisiens et la Tunisie existait depuis des milliers d'Anne. Ce n'est en arrivant en 1936 qu'il pourra faire ce qu'il.voudra. un peu de respect au moins laisser un jeune le proposer il a le temps de repentir. Dieu accepte tous les repenti sauf chirk

  • DocToUR

    Pourquoi il va en mars pour aller a la lune. Il dit les.chose directement qu'en Tunisie y'a des juif des chrétiens des laïcs. .et même dans ce casnun décret des vin divin doit être appliqué sur le terrain. Cet homme plus de 80 il.n aura plus le temps de se repentir si au moins c'est macron on dira il a encore le temps pour revenir et demander pardon. L'héritage est décret Divin la ou il l'être humain il sera appliqué. La terre c'est Dieu qui l'avait fabriqué .si vous voulez appliquer vos lois créer une planète et faite ce vous voulez appliquer

  • ابن الجبل

    الى كل المعلقين الذين يؤيدون السبسي في خرجاته لتعطيل نص شرعي لا جدال فيه قائلا ": وللذكر مثل حظ الأنثيين . آنتم أعلم أم الله الواحد القهار ؟ اذا كان للانسان الحرية في تعطيل شرع الله فلماذا لا يقترح السبسي الزواج من العمة أو الخالة أيضا ، مادامت الحرية للانسان !!!

  • benchikh

    ياسيادة الرئيس مازالت فيك حمية الجاهلية والتعصب الغربي لكل ما هو من عند الله الم تقرا قرائنك من اللطيف الخبير بعباده """"وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (68) وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ (69) وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ ۖ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( سورة القصص70

  • عجيب

    يظهر من خلال العديد من التعاليق أن عشاق زمن السبايا والجواري يخافون من إنتقال العدوى الى الجزائر لا تخافوا فنحن أبعد عن تونس بسنوات ضوئية تونس التي سبقت بلدان أروبا الى منع الزي الأفغاني في جامعاتها منذ 1956

  • محمد

    ألف مبروك لتونس رائدة شمال أفريقيا في التنوير و العقلانية
    عقبالنا نلتحق بكم رغم أننا بعيدون عنكم بمليون سنة ضوئية

  • عجيب

    كنت أظن أن أعداء الحياة يحاولون فرض منطقهم على الجزائر والجزائريين فقط وإذا بهم يتدخلون حتى في شؤون دولة جارة مما يؤكد أن مشروعهم عالمي حيث لا يهدأ لهم بال حتى يفرضون إيديولوجيتهم المستمدة جذورها من عصور الكهوف والمغارات من القطب الى القطب

  • TADAZ TABRAZ

    تونس بلد له سيادته وهو حر في سن ما يناسبه من قوانين وبالتالي فلا يتدخل في شؤونه الا من فقد أخلاقه وباع مبادئه وقيمه بسعر بخس كيف لا ونحن الجزائريين نزلزل الأرض كلما ذكر إسم الجزائر من أي كان فكم من مرة قلنا وعلقنا وهاجمنا حتى البنك العالمي وصندوق النقد الدولي في تقاريره التي يصدها حول الحالة الاقتصادية للبلاد رغم أن غالبية ملاحضاته دقيقة

  • أبو علقمة السلفي

    إعادة إحياء شريعة الإسرقاق سيحل معضلة من معضلات شباب المسلمين، و ذلك عبر التسري بملك اليمين أو نكاح الأمة، لأن نكاح الأمة
    أرخص من زواج الحرة، فلعلك ترث جارية أو تُوهبها أو تدخر لتشتريها كما تدخر لشراء الثلاجة و لسيارة !
    بخلاف الحرة التي تكلف الكثير من الأموال ثم تشترط عليك الشروط الكثيرة ، أما الأمة تنكحها مجانا مدى الحياة بلا مهر و لا شه‍ود ، فأنت سيدها تأتمر بأمرك و تنتهي بنهيك !
    تخيلوا لو طبقنا شرع الله بإعاة إحياء الرقيق ؟
    تخيلوا لو أننا لا نزال ننعم بنعمة الرق، أليس في ذلك سبيل إحصان لجحافل العزاب في مجتمعاتنا؟ أل نكون كُفينا آفات العزوبة من تهتك أخلاقي و أمراض نفسية ؟؟

  • Souha

    (IVحالات ترث فيها المرأة أكثر من الرجل:
    لقد تطرق إلى هذه الحالات بإسهاب المتخصصون في فن الميراث ونحن نذكر منها بعض للتمثيل لا الحصر:
    -1 ومنها الحالة التي خلفت فيها امرأة زوجا وأبا وأما وبنتين فإن الثلثين للبنتين يمكنهما من أن يأخذ أكثر من الابنان إذا وجد مكان البنتين،
    - 2وكذا الحالة التي تخلف فيها امرأة زوج وأم وأخت شقيقة فإن الفارق يكون كبير جدا إذ تأخذ الأخت الشقيقة أكثر من ضعف نظيرها الأخ الشقيق.
    - 3أضف حالة كون الزوج مع البنت فان الزوج ذكر يأخذ الربع والبنت أنثى تأخذ النصف
    - 4إذا وجدت بنت واحدة مع عشرة أخوة للميت فإنها تأخذ النصف وحدها والنصف يقسمه الإخوة بينهم.

  • علي أكرم

    مرتد زنديق وما حجته يا زنادقة في تمهيده لإلغاء حكم عدة الأرملة والمطلقة مجرم ماسوني

  • أبو علقمة السلفي

    تعطيل شرع الله للتوافق مع حقوق الإنسان، هو سبب كل ما يحدث معنا ، يكفي أن إلغاء الرق من المصائب العظيمة التي مني بها المسلمون ، انقطع بانقطاع الرق سبل كثيرة من سبل الخير ، هذا كله نتيجة لانبهارنا بالثقافة الغربية و. هيمنتها علينا جعلتنا نتصور بعض القضايا بمفاهيم غير إسلامية ،ثم نناقشها على ذلك الأساس ، فقد صار بعضنا اليوم في البلاد الإسلامية يخشى أن يقذف إذا تكلم بالحق ، فمثلا من يسلم بمشروعية ( الاسترقاق أو تكلم عن اعادة احياء أسواق النخاسة ) يخشى أن يتهم بأنه ( عنصري و استعبادي ) !!!

  • علي حسن

    خسيس العرق دساس لو بحث في أصل هذا الخبيث لما كان إلا يهوديا روح حل مشكلات الاقتصاد والتسول بدل حرب الطواحين

  • أب يخشى الله

    إلى 52 (تحقيقا للعدالة و المساواة):
    تريد أن تنصحني أن أحقق العدالة والمساواة وما أرى تحقيق العدالة والمساواة إلّا في قانون الخالق سبحانه وتعالى وتطبيق ذلك طاعة له يعتبر عبادة :((وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعصي الله ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا)).
    فهل أسمع لك أم أسمع لمن خلقنا وخلق الكون الذي نحن فيه وإن أخذت برأيك فهل تنفعني أنت في قبري؟!!!
    فهل تريدني أن أدخل في غضب الله أنا وابني وبناتي الثلاتة من أجل وسخ الدنيا وقد وعد الخالق أن يرزق كلّ من سعته والله واسع عليم.

  • حفيظ

    دازنميتر الإنفاق
    شرع الله
    لا يهم
    222
    مطلقات
    تنشروا راي
    و غيرها كلها اسماء لامراة لا تعرف الله و تعتقد ان سيدها السبسي اخزاه الله شيبة النار هو احكم
    من الله
    تعليقك يا تونسية او مروكية خليه لك لان الجزائر محصنة و روحي كملي حياتك كالعتروس

  • ما أجرأ بعض المعلقين على حكم الله.

    أرى الكثير يجاهرون بالإعتراض على حكم الله في القرآن مع أنه هو الخالق وهو أعلم بمصالح وخير عباده كصاحب التعليق 52 بعنوان (تحقيقا للعدالة و المساواة) الذي يتقول على الخالق بقوله المنحرف عن الحق (أحكام الشريعة الإسلامية المجحفة في حق الإناث، فكما هو واضح الشريعة الإسلامية ذكورية و ميزوجينية لأنها تحابي الذكور على حساب الإناث و تمنح لهم الكثير من الإمتيازات لمجرد كونهم ذكورا ) وهذا قول عظيم فيه من الجرأة على الله ما فيه ونسي أن كل حكم في القرآن هو وحي من عند الخالق لقوله تعالى (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4)) أي ليس محمد هو القائل بل الله عز وجل خالقنا !!

  • همام

    تريد تغيير شريعة الله واشاعة الفاحشة بتشجيعك للمخنثين والمثلية عيب عليك حرام عليك عليك اللعنة الى يوم الدين ...اخطونا من التاوانسة الديوتيون اللواطيون ...

  • انسان

    ايها العلمانيون: بما انكم تخافون من الاسلام سأترك الشريعة السمحة جانبا و أكلمكم بالمنطق: منطقيا المساواة تكون في الحقوق كما في الواجبات طبعا و لا تكون في الحقوق وحدها او الواجبات وحدها... فاذا اردتم المساواة الحقيقية بين الرجل و المرأة فعلى المرأة العمل في الورشات و المناجم و صهر الحديد و الحدادة و السباكة و قنوات الصرف و البناء و قيادة الجيوش. مثلها مثل الرجل...هذه هي المساواة الحقيقية. أما ان تختار المرأة الاعمال السهلة كالتعليم و الطب و تترك للرجل الاعمال الشاقة فهذا اجحاف و تمييز ضد الرجل... المساواة الحقيقية هي المساواة التي تراعي الاحتلافات الفزيولوجية بين الرجل و المرأة... الله يهديكم

  • تاقليعت

    انت تحارب الدين الاسلامي يا ملعون مثلما تحاربه عندنا بن غبريط بامر وتحت اشراف الماسونية العالمية والصهاينة وتشيعون الفاحشة ما ظهر منها وما بطن لكن هيهات فدين الله اقوى منكم ومن اسيادكم يا قوم لوط ... خسف الله بكم الارض اجمعين يا اعداء الله

  • إلى سهى

    بما أنك تستميتين في إثبات المساواة بين الذكور و الإناث في تلك الحالات الإستثنائية النادرة التي تشكل نسبة 0.0001% ، فهذا يعني أنك تعترفين بأهمية و أحقية و عدالة ( (( المساواة ))) بين الذكر و الأنثى ، فأين هي مبرراتك التي قدمتها كتفسير لإنعدام المساواة بين الجنسين بين الأخ و الأخت في الحالات العامة ؟
    كيف تتبجحين بالمساواة في ( حالات استثنائية نادرة ) بينما تبحثين عن مبررات ترقعين بها انعدام المساواة بين الذكر و الأنثى في الحالات العامة التي تشكل القاعدة ؟؟؟
    إن الحالات التي ذكرتها مجرد ذر للرماد في العيون لإعطاء الإنطباع بأن الإسلام أنصف المرأة و هو ما يتنافى مع الحقيقة

  • تحقيقا للعدالة و المساواة

    إلى جميع الآباء :
    تجنبا لتأنيب الظمير و تحقيقا للعدل و المساواة ، من الأفضل أن تقوموا بتقسيم الميراث بالمساواة بين أولادك الذكور و الإناث قبل وفاتكم ، بحيث تتحصل بناتك على نصيب متساويا مع الذكور ، هكذا حتى لا تتعرضن للظلم بعد موتكم أين ستتحصلن فقط على نصف النصيب ، حسب أحكام الشريعة الإسلامية المجحفة في حق الإناث ، فكما هو واضح الشريعة الإسلامية ذكورية و ميزوجينية لأنها تحابي الذكور على حساب الإناث و تمنح لهم الكثير من الإمتيازات لمجرد كونهم ذكورا ،

  • Souha

    (Vحالات ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل:
    وهذه الحالات تتميز أيضا بتعقد العمليات الحسابية، نمثل لها بالحالة التي توفيت فيها امرأة عن زوج وأب وأم وبنت وبنت ابن ترث بنت الابن بالفرض، ولو جعلنا ابن الابن مكان بنت الابن فإنه لا يرث شيئا، وكذا حالة ميراث الجدة أم الأم فكثيرا ما ترث ولا يرث نظيرها أب الأم من الأجداد، وقد ترث الجدة ولا يرث معها زوجها الجد.أضف حالة وجود البنت أو بنت الابن ومعها أخت شقيقة أو أكثر ووجود إخوة لأب فللبنت النصف والباقي للأخت أو الأخوات ولا شيئ للإخوة للأب حيث حجبتهم الأخت الشقيقة لوجودها مع البنت.
    شكرا لكم.

  • Souha

    III
    -4عند انفراد الرجل أو المرأة بالتركة.فإذا مات شخص وترك أمه فقط أخذت التركة فرضا وردا وكذا إذا مات وترك أباه.
    -5الأخت الشقيقة مع الأخ للأب فللشقيقة النصف فرضا والباقي نصف يأخذه الأخ للأب.
    -6الجد والجدة لكل منهما السدس
    -7البنت والعم للبنت النصف والباقي نصف للعم
    -8بنت الابن مع الأخ الشقيق لبنت الابن النصف فرضا والباقي نصف للأخ الشقيق وهذه حالات على سبيل التمثيل لا الحصر فقط.

  • Souha

    الرجاء من الكنترول أن يمرر تعليقاتي الخمسة لتوضيح مسألة الميراث فهناك من لم يفقه ويخوض فقط:
    (Iالحالات التي ترث فيها المرأة نصف الرجل حصرها القرآن الكريم في أربع حالات فقط وهي: 1-وجود البنت مع الابن. وان تعددوا
    2-وجود الأخ والأخت الشقيقة وان تعددوا.
    3-وجود الأخت للأب مع الأخ للأب.وان تعددوا.
    4-وجود بنت الابن مع ابن الابن وان تعددوا
    فقط أربع حلات لأسباب يعلمها الله كثرت فيهم الزيطة ويجادلون الخالق في ماله ومخلوقاته.

  • العدالة

    قرار فيه عدل للأنثى التي اصبحت درجة اخيرة في مجتمعنا الاسلامي مع انها هي من تنجب الذكور لماذا تحرم البنت من حقوقها وهي التي تعمل في بيت ابيها اكثر من اخوانها الذكور بالعكس الذكر يجلس واخته تخدمه انا مثلا ربيت اخواني الذكور وهم صغار كنت اطعمهم وانظفهم واحرسهم حتى كبروا واتزوجوا بعدها اخذوا بيت العائلة الكبير الشاسع واقتسموه وحدهم وانا لا اعرف بيت واحد فيهم من الداخل واذا فكرت اطالب بحقي النصف فقط ولن استطيع تحصيله بسبب الحجج الواهية التي اعطاها مجتمعنا لهم دون الاناث

  • دازنميتر

    و كما قلت فالامر محسوم مسبقا. نساءنا منا فإما ان نقدرهن و نرفع من شأنهن او نحتقر انفسنا و نعترف بدونيتنا مثلهن.
    و يبقى التحدي الحضاري الحقيقي في نظري هو اقرار قوانين تجسد المساواة بحيث لا يطغى جنس على آخر في الحقوق و الواجبات في حياتنا المجتمعية العامة و الخاصة.
    جنسنا البشري خلق سواسية من ذكر و أنتى و لن يستمر بطرف دون الاخر … كفانا من المزايدات و التبريرات العقيمة و من التخلف.

  • دازنميتر

    المساواة بين الجنسين قدر محتوم على بني البشر … سندخلها طوعا أو كرها .
    مكانة المرأة في المجتمع تعبر عن درجة وعيه و تقدمه و تحضره و انه لمن العار ان تبخس المرأة حقوقها و تختزل كينونتها في مجرد مصنع اطفال أو مطية جنسية ناقصة عقل و دين.
    فان اعتبرنا نساء بني جلدتنا اقل شأنا من ميركل و كوري و… الخ. فهدا يعني بالضرورة ان الرجال من بني جلدتنا هم اقل شأنا من انشتاين و… الخ. و دلك ببساطة لاننا نمتلك نفس الجينات.
    يتوجب علينا ان نمتلك الشجاعة الادبية لنعترف ان وضعية المراة الحالية هي نتاج لعقليات و ممارسات ذكورية على مدى اجيال كانت فيها المراة ضحية التهميش و التقليل من شانها بامتياز.

  • لا للظلم

    ينبغي علينا تجاوز الظلم الاجتماعي وتحقيق العدالة بين مكونات المجتمع ،اذ لا يجوز لنا ممارسة الاضطهاد و الحرمان بمبررات مصطنعة و مشرعنة بالتقاليد المغلفة بالدين
    الجميع متساوون أمام القانون ، المواطنين والمواطنات متساووون كأسنان المشط ، و عليه لا يجوز التمييز بين الذكر و الأنثى على أساس العضو التناسلي طالما أنهما متساوين انسانيا ، فالأنثى كما الذكر هي انسان لأنها خلقت هي و اياه من ( نفس واحدة )
    مما يعني انهما متساويان
    حان الوقت لتجاوز كل هذه المفارقات الوهمية و تبني أسس العدالة والمساواة الحقيقية.

  • علال

    حتى القوة البدنية فالمراة لا تقل فيها عن الرجل،و لك في النساء المشتغلات في الحقول دليل،كان سكان احدى قرى الجنوب الفرنسي يهرعون الى الحقل صباحا ليتفرجوا على غجرية فوق السبعين وهي تشتغل مثل آلة و تترك خلفها رجالا اشداء في ريعان العمر،وليتفرج الظلاميون على بطلات العاب القوى الامريكيات وليقولوا لنا من الديك و من الفرخة،أو يتفرجوا على الرباعات اللواتي تحملن ضعف وزنه نثرا
    ضعف المراة نتيجة لوضع ثقافي سائد و ليس سببا له،المراة ليست ضعيفة و أنما مستضعفة.

  • علال

    يبررون رفضهم للمساواة بالتمييز الطبيعي بين الذكر و الانثى،يقولون الرجل رجل و المراة امراة،،و هو يقصد الفرق الفيزيولوجي لانهم لا يعتبرون المراة شيئا غير الجسد، مع ان المسالة واضحة بسيطة،نحن نتحدث عن مساواة و ليس عن تطابق،المراة قرينة egale الرجل و ليس شبيهته semblable ،حتى التفرقة العضوية فهي نتيجة لنمط ثقافي وليس العكس
    المراة تتقن اعمال البيت ليس لان ذلك فطرتها وانما لان الرجل وضعها في البيت، ولو انه هو من مكث في البيت و هي تشتغل في الخارج لكان هو من يجيد الخياطة و الطبخ،حتى القوة البدنية فالمراة لا تقل فيها عن الرجل

  • سيفاو

    الاشكال او التناقض في اعتماد في توزيع الارث بحيث يستند الى القوامة و الانفاق و يربطهما بشكل جدلي بالذكورة و هو ما لا يستقيم ، هذا اذا اعتبرنا الارث بواحد من الاختلالات الكبرى المرتبطة بوضعية المراة في المجتمعات الاسلامية التي ورثت اعراف و تقاليد و احكام قريش و قبائل الجزيرة العربية على انها احكام ربانية و سيجته بالمقدس لتكريس الحيف و الظلم

  • ؟؟؟؟

    بدلا من مناقشة الموضوع بما يستحقه من جدية و موضوعية يلجأ البعض الى المراوغة والتضليل لاعطاء الانطباع بان الشريعة أنصفت المرأة و أعطتهما حقها من الميراث في بعض الحالات الإسثنائية ، لكن هذا ليس صحيحا مطلقا لأن الاستثناء لا يقاس عليه ، نحن نتحدث عن الاطار العام للارث :
    مات الزوج وترك ابناء و بنات و زوجة
    هذه هي القاعدة العامة التي يجب الانطلاق منها لمعرفة ما اذا كانت المرأة ترث حقها مثل الرجل ام لا ؟

  • ؟؟؟؟

    الاخ اناني ولا يحب الا مصلحته فهو لا ينفق على اخته ويسبها ويشتمها ويضربها بعنف بل ويطمع في مالها اذا كانت عاملة فاين هي قوامة هذا الاخ ام انها تلخص في السب والشتم … الاكيد ان من فقدت اباها او امها او الاثنين معا لن تكون الا ذليلة تتسول حتى في طلب حقها .. وان بقيت مع اخيها فلن تكون الاخادمة عند زوجته وابنائه.
    ويظهر تسلط الذهنية الذكورية بخلفية فقهية كلما طالبت المرأة بحق من حقوقها الإنسانية أو سعت إلى إظهار كفاءاتها الفكرية والإبداعية ، حيث تتحصن هذه الذهنية بكل الأعراف وفقه البداوة للتصدي لمطالب النساء ومناهضتها و لتسفيهها

  • تعليق

    عندما يتظافر حرمان البنت من حقها الكامل في الميراث ، مع يتمها و عنوستها ، و مع الثقافة القبلية الذكورية المغلفة بالدين و التي تفرض على البنت القرار في البيت التزاما بالاية ( و قرن في بيوتكن) ، و النهي عن الاختلاط رغم استحالة تطبيق ذلك في عصرنا ، و كذلك مع عدم التزام الأخ بواجب الإنفاق بسبب تحايله و طمعه أو بسبب انحرافه و ادمانه و دخوله السجن ، أو بسبب إصابته بإعاقة حركية أو ذهنية ، فان النتيجة هي فتيات مشردات في الشوارع معرضات للانحراف و تعاطي الرذيلة لتأمين الرزق فأين هو تكريم الاسلام للمرأة ؟

  • القسمة العادلة

    تقسيم الميراث كما شرعه الاسلام سيكون عادلا فقط في حالة ما اذا كان كل الذكور ملائكة بالفطرة لا يعتريهم الجشع
    العدل يقتضي تقسيم الميراث بين الأنثى و الذكر بالمساواة التامة ، بهذا فقط نضمن استلام الأنثى لحقها كاملا ،تحسبا لأي احتمال كتحايل الأخ أو عدم التزامه بواجب الإنفاق أو انحرافه أو دخوله السجن أو إصابته بإعاقته ذهنية ، و الواقع يؤكد حدوث الكثير من هذه الحالات ، كما أنه من النادر للاخوة أن يلتزموا بالانفاق على أخواتهم ، خصوصا بعدما يتزوجوا و يؤسسوا عائلات مستقلة ، و بعدما يهاجرون خارج الوطن

  • طبقوا الشرع ف كل شيئ

    طبقوا الشريعة في كل شيء
    شيء جميل ان تطبقوا الشريعة في امور الميراث و انا احييكم على هذا الشيء ، لكن لابد من تطبيق الشريعة حتى في الامور الاخرى لان الاسلام دين متكامل و اذا غاب منه اي حكم من احكام الله يعتبر خطأ فادح
    هؤلاء الذين ينتقدون احكام الميراث انا نقلهم لابد من تطبيق الشريعة في كل شيء
    انتم طبقوا حاجة وحاجة ماطبقوهاش تتحايلون على شرع الله و بعدها تنتقدونه انتم لا تطبقون شرع الله الا في بعض الامور البسيطة و بعدها تنتقدون الشريعة

  • سماعيل

    ما يجعلني اجن و اضرب الاخماس في الاسداس هو قانون الاسرة المجحف تصوروا :
    قريبي توفي بنى ثروته بعيدا عن اهله له ثلاث بنات لما توفي اليوم اشقائه الاربعة الذين طردوه قبل 20 سنة يزاحمون بناته الثلاث في الميراث ، و لما تسأل يقولك هذا شرع الله اي شرع هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • امرأة

    المشكله ايضا ليست بين الاخوه والاخوات ، هناك مثلا اذا توفى رجل وكل اولاده من البنات ، العم الذى كان مقاطعا لاخيه واحيانا بينهم عداء ،يأتي لكي يزاحم بنات أخيه فى ميراثهم
    كم من امرأة تفترش الأرض وتسكن في الشوارع لأن أهلها رموها خارجا، وتحايلوا عليها بسبب قانون الميراث الظالم للنساء ، ولم تفدها كل المناصب النافذة للمرأة في الجزائر ، من وزيرات وقاضيات ومحاميات وظابطات و في كل مكان ، فلا فائدة لذلك دون الإلتزام بحقوق الانسان التي تنص على تساوي حصة المرأة والرجل في الميراث

  • ؟؟؟؟؟

    هناك ظلم واجحاف فى حق المرأة : تصوروا ان البنت اذا كانت وحيدة ابيها ورث اعمامها نصف التركة وخيروها بين ان
    تشترى نصيبهم او يقتسمون البيت الذى تعيش فيه اى حكمة من كل هذا اخبرونى بالله عليكم ؟
    يقولون الاسلام كرم المراة لكن اى تكريم في حالة اشترت المراة نصيبها من اخوة زوجها ؟
    البنات يرثن ثلثى التركة والباقى لاب او للاخوة الاشقاء فان لم يوجد فللأعمام ، أى عقل يتقبل هكذا قسمة ؟
    بنت تفنى حياتها لخدمة والدها والابن متزوج يعيش حياته ثم تأخذ هى نصف نصيبه بحجة انه سوف يعيلها إذ من يعيل اخته فى هذا الزمن ؟

  • إحتمالات تم اغفالها

    إذا كان الأخ المتزوج أنانيا جشعا يقصر انقاقه على عائلته فقط فمن سينفق على أخواته ؟
    إذا كان الأخ منحرفا يتعاطى المخدرات و الممنوعات فمن سينفق على أخواته ؟
    إذا كان الأخ مقامرا يبذر أمواله على صالات القمار و الرهانات فمن سينفق على أخواته ؟
    إذا كانت الظروف المالية للأخ المتزوج صعبة ، خصوصا إذا ازداد عدد أفراد أسرته و عجز عن تلبية مطالبهم فضلا عن مطالب أخواته ، فكيف سيتمكن من الانفاق على الجميع بمن فيه أخواته ؟
    أمام كل هذه الاحتمالات الصعبة من سينفق على الأخت إذا كانت مطلقة أو أرملة لها أطفال ؟

  • لا يهم

    يتبجحون بأن الله حفظ للمرأة حقها المالي فلا يحق الزوج لمسه ، لكنهم تناسوا بأن حقها يأخذه الاخ و الأعمام و بقية المحارم عبر نظام الارث الي يحرمها من نصف حقها من التركة
    ليس كل ما أحله الله واجب التطبيق ، فقد أباح الله نظام الرق و التسري بالجواري و زواج القاصرات فهل تقبل زوجتك أن تحضر لها جواري لتسرى بهن في بيتك و بين أولادك ؟
    هل تقبل أن تزوج طفلتك التي تتعلم في المدرسة الابتدائية مع صديقك البالغ ؟

  • الجشع الذكوري

    بمجرد أن تذكر المساواة في الميراث يثور الجشعون الذين يدافعون عن جيوبهم بحجة الدفاع عن الشريعة الاسلامية
    الاية تنص على ان الرجال قوامون على النساء فهل تعيلون زوجاتكم وامهاتكم واخواتكم وبناتكم؟ الاية هي ايضا قطعية
    اليوم اصبحنا نرى الاخ لا يلتفت الى اخته ولا الى امه ، اما زوجته فتنهض منذ السادسة صباحا تذهب الى العمل من اجل مساعدته على اعباء الحياة هذا في حالة اذا ما كانت تعيله ، ناهيك عن هذا الجيل اصبح يردد قولة بلا حياء وعرض ( حبيت نتزوج مرا تعاوني)
    دفاعهم عن الدين لم يكن سوى دفاعا عن مصالحهم

  • تعليق

    في الكثير من العائلات النساء هُن اللواتي يشتغلن و يبنين و يكونن العائلة بحيث يساعدن حتى الإخوة على دراستهم و مصاريفهم ، فكيف يعقل بان يأخذ الذكر الضعف و هو لم يصرف فلسا من قبل .
    نفس المشكل الزوجة تصرف من إرثها و تشتغل بدون توقف في البيت ليل نهار و في الاخر لا شيء .
    الزمان تغير و يجب حفظ حقوق الكل

  • عيسى

    اغلاق باب الاجتهاد في وجوه رجال الدين وغيرهم ، تحت حجة “نصوص قطعية” هو ما اوصل الاسلام والمسلمين الى ما هم فيه من محن وجهل وتخلف وفتن
    هذه التراجيديا، تراجيديا التزام الثبات، عمرها قرون من الزمن ، دفع علماء كلام وفلاسفة حياتهم ثمنا باهضا من اجل تحريكها ،وما تزال مستمرة وكأن قدرنا ان نجتر مأسي ماضينا الى ما لانهاية ، وعندما تأتينا ردود الافعال على تداعيات”نصوصنا القطعية ” من غيرنا نردد مثل الببغاوات “الاسلام برئ وهذا او ذاك لا يمثل الاسلام

  • علال

    أحكام الارث موضوعة لقوم يلتزم رجاله بالانفاق على النساء لكن هذا الأمر أصبح متجاورا اذ أن أن 90 في المئة من الأسر تعولها نساء.
    أغلبية ملفات النفقة تتواجد في المحاكم وأغلب الأحكام لم يتم تنفيذها نتيجة الطرق التحايلية للأزواج بغية التهرب من النفقة على أبنائهم ناهيك عن نسبة كبيرة من الأطفال الذين يتواجدون في الشوارع والبيوت الخيرية
    الان اصبحت المرأة تضطلع بدور مهم في الأسرة والمجتمع لايقل أهمية عن الرجل.
    لا ينبغي تجميد الواقع حتى يكون شبيها بواقع الجزيرة العربية بل علينا التكيف مع واقع عصرنا

  • معلق حر

    هو قال الذي يريد تطبيق ماموجود في القرآن الكريم فليطبقه و من أراد أن يسير كالقانون الجديد فهو حر أيضا, المهم أن الدولة تعطي لكل شخص حريته في الإختيار و هذا قانون جيد, فقط بعض الكمشة تريد دائما أن الكل يمشي حسب أراءها و أفكارها.

  • نظام القوامة الذكورية

    نظام القوامة ينتهك كرامة المرأة و عزة نفسها لأنه يجعلها (عالة على الآخرين) تنتظر الإحسان و الصدقات من الأخ ، الذي قد يمنن عليها و يشعرها بأنها حمل ثقيل عليه ، و قد ترغب بشراء أمور معينة لكنها تشعر بالحرج من طلب المال من أخوها ، خصوصا إن كان الأمر يتعلق بشراء حاجات نسائية تستحي من البوح بها ، و قد يكون ما تريد شراؤه موضع جدل و أخذ و رد مما يسبب الخلافات و يمس بكرامة الأخت في نهاية الأمر ، و قد يدفعها كل ذلك لصرف نظرها عن الكثير من الحاجيات حفاظا على ماء وجهها و كرامتها ،حتى و لوكان متعلقا بصحتها

  • Souha

    **((أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)).
    **(( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَٰئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42))).التكوير.

  • انشروا رأيي من فضلكم

    قلنا لا للتدخل في الشؤون الداخلية للدول. نحن نؤمن بهذا. لا نريد أن يتدخل التوانسة و المراركة في العهدة الخامسة و لو ضرت الجزائر فحالهما ليست أحسن من حالنا بكثير في مجال الحريات و الشفافية و العدالة و الديمقراطية و التعليم و التسيير. لدى تونس الشقيقة مرجعية دينية تاريخية لدى السنة و هي جامع الزيتونة. لسنا أقه في الدين منهم و لا يحق لنا اعطاءهم دروسا في الدين و العكس صحيح. لا يتدخل المسلم في منزل جاره خاصة تسيير أمور بيته مع عائلته و لو أخطأ. هم مسلمون سنة مالكيون مثلنا ليس لنا ما نعلمهم و ما نذكرهم به في الدين.

  • الأرامل و المطلقات

    كم من أرملة و مطلقة تجد نفسها بعد زوجها محتاجة لمن يصرف عليها هي و أبنائها فالأخ عاطل وعم الأولاد منهمك في حاله و راتبه لايكفيه امام غلاء المعيشة و نفس الشيء بالنسبة للباقي ،فماذا على هذه المراة ان تفعل ؟
    هل تلجأ للزنى ام تسرق ام ماذا؟؟ خاصة اذا كانت غير متعلمة ولا تملك أي دبلوم تفرض به وجودها في المجتمع؟
    لكن حتى هذا الدبلوم اصبح بلا فائدة في غياب الشفافية و انتشار الوساطة والرشوة.

  • لا يهم

    طالب المعترضون على المساواة بين الجنسين بأن تلزم المرأة بدفع نفقة الطلاق لطليقها إن أرادت المساواة مع الرجل ، و لكن ما غاب عن أذهانهم بأنه إن كان الرجل يتكفل بالإنفاق على أطفاله فطليقته أيضا تتكفل بهم عن طريق الحمل و الرضاعة ، و عبر تربيتهم و رعايتهم و السهر على صحتهم و راحتهم ليلا و نهارا على مدار الساعة ، ناهيك عن قيامها بالأشغال المنزلية بالموازاة مع العمل خارج البيت ، تزويع الإهتمام بين كل هذه الأمور هو عملية مجهدة و شاقة لا يقدر عليها إلا أولي العزم !

  • لما لا ؟

    إن كانت الشريعة تلزم الأخ بالإنفاق على أخته فلماذا لا نختصر الطريق و نمنح الأخت حقوقها المالية الكاملة مباشرة، لا أن ندفع لها النصف و نترك الأخ يعطيها حقها بالتقطير :قطرة..قطرة !!! هذا إن أعطاه لها و لم يستولي عليه كما يفعل الكثير من الإخوة الذين يستولون حتى على النصف الذي منحته لها الشريعة…هكذا بكل خسة و حقارة !!
    بهذا نجنب الأخت المهانة و الإحراج و نحفظ كرامتها ، كما أننا نظمن استلامها لحقها كاملا تحسبا لأي احتمال كتحايل الأخ أو عدم التزامه بواجب الإنفاق أو انحرافه أو إصابته بإعاقته ذهنية

  • 2222

    في الكثير من العائلات الجزائرية النساء هُن اللواتي يشتغلن و يبنين و يكونن العائلة بحيث يساعدن حتى الإخوة على دراستهم و مصاريفهم ، فكيف يعقل بان يأخذ الذكر الضعف و هو لم يصرف فلسا من قبل .
    نفس المشكل الزوجة تصرف من إرثها و تشتغل بدون توقف في البيت ليل نهار و في الاخر لا شيء .
    الزمان تغير و يجب حفظ حقوق الكل .
    دفاعهم عن الدين لم يكن سوى دفاعا عن مصالحهم

  • 1111

    تقسيم الميراث في الإسلام يقوم على افتراض أن الذكور ملائكة الله فوق الأرض بينما يتجاهل الطبيعة البشرية ، خصوصا الطبيعة الذكورية التي تعتريها نوازع الجشع و الطمع و الأنانية و التنافس على الأموال و الممتلكات ، ألم تكن المجازر و الحروب الدموية منذ الأزل بسب هذه النوازع الشريرة ؟
    تقسيم الميراث يتجاهل أيضا الظروف و الاحتمالات الأخرى :
    إذا لم يلتزم الاخ بواجبه في الإنفاق على أخته ، او إذا كان الأخ معوق ذهنيا او منحرفا او مجرما يقبع في السجن لسنوات ، او انه هاجر الى خارج الوطن متناسيا أهله نهائيا

  • الإنفاق شرع الله

    المعترضون على المساواة بين الجنسين في الميراث بحجة أن آية المواريث قطعية لا تحتمل النقاش لكونها شريعة الله ، يتجاهلون نفس الآية التي تلزم ذكور العائلة بالإنفاق على إناثها ، فاين هم الإخوة و الاعمام الذين ينفقون على نساءهم في عصرنا ؟
    قبل أن تثيروا ضجة على اية المواريث عليكم أن تثيروا ضجة ضد من لا يلتزم بواجبه في الانفاق على أخواته

  • حالات استثنائية نادرة

    الحالات التي ترث فيها المرأة اكتر من الرجل هي حالات استتنائية جد نادرة لا تشكل حتى 0.01% مثلا :
    “إذا ماتت امرأة و تركت زوجا و أما وجدا وأخوين للأم و أخوين لأب” كم مرة صادفتم هذه الحالة ؟

  • إلى المعترضين على المساواة

    الى المعترضين على المساواة بحجة تعطيل شرع الله :
    قطع يد السارق : شرع الله مذكور في القرآن تم تم تعطيله فلماذا لم تعترضوا على ذلك؟
    جلد الزاني : شرع الله الذي تم تعطيله فلماذا لم تعترضوا على ذلك ؟
    ضرب الاعناق : شرع الله الذي تم تعطيله فلماذا لم تعترضوا على ذلك؟
    حد الحرابة المتمثل في الصلب و قطع الأيدي و الارجل من خلاف :هو شرع الله الذي تم تعطيله فلماذا لم تعترضوا على ذلك ؟
    لماذا لا تعترضوا على تعطيل شرع الله الا اذا تعلق الأمر بالامتيازات المالية و الشهوانية المتعلقة بمصالح الذكور ؟
    انه حب الشهوات من النساء و القناطير المقنطرة من الأموال

  • Auressien

    ممارسة حق الميراث ليست دائما كما تقره الشريعة . فكثير من الوريثات من النساء يتنازلن عن حقهن في الميراث لأشقائهن . العكس كذلك يحصل بحيث هناك من الأشقاء من يتنازل عن حصصهم في الميراث لأحد أفراد العائلة لأسباب مختلفة . كما هناك من الورثة من يمنح حق الميراث لإبن أو أبناء الشقيق المتوفي قبل الأب . فلماذا تحريم ممارسات دينية مشاعة يحللها المجتمع لأنها غير ملزمة له ؟

  • ؟؟؟؟

    يحاربون عمل المرأة و يطالبنها بالقرار في البيت بحجة حرمة الإختلاط ، لكنهم لم يتساؤلوا : ماذا لو كانت الاخت أرملة او مطلقة او بقيت عازبة لا يرغب بها احد ، خصوصا أن لم تكن متعلمة و لا تملك ديبلوما و لها أطفال و ليس لها معيل فمن سينفق عليها ؟

  • محمد ب

    1) أنتَ قريبا ستقف أمام الخالق(إن كنت تؤمن به)وستسأل عن تعطيلك لشرع الله تعالى مع كمشة الشيوعيين.
    2) فكيف تدعي ان تترك الحرية للشريعة أو الإلحاد وأنت تريد أن تقوننه وتجعل قانونه يساوي قانون الخالق؟
    3) لماذا لم تعين جهابذة الزيتونة وسط هذه الكمشة من عجائز بني إلحاد وتركت الحبل لهن.
    4) المساوات في الورث جعلها الله في كل المسائل إلاّ(3) منها وقسمها بنفسه.
    5)حرم الخالق زواج المسلمة من غير المسلم ولو زوجتها فزواجها باطل وأبناءها أولاد زنا.
    6) كيف يرث إبن الزنا وهو مطعون في نسبه (وله الحق في الوصية).
    7) المثليون والسحاقيات قونن لهم أنت واجل من تونس بؤرة نتانة.
    8)سترمى هرتقتك في المزبلة.

  • العدالة

    الادعاءات التي تزعم بوجود حالات ترث فيها المراة اكثر من الرجل ، هي أكبر خدعة اخترعها الفقهاء ، هي مجرد مقارنة بين حصة الذكر و الانثى عند استبعاد درجة القرابة ، ففي هذه الحالة من الطبيعي أن ترث البنت من أبوها أكثر من أقربائها الذكور ذوي القرابة البعيدة ، باعتبارها هي الأقرب درجة من والدها ، أما القاعدة الأساسية المحجفة في حق المرأة فهي أن ( للذكر حظ الأنثيين ) و عليه نريدهم ان يعطونا حالة واحدة ترث فيها الاخت أكثر من أخيها ، او الأم أكثر من الأب ، او العمة أكثر من العم ، أما الخداع و التدليس فهو مجرد ذر للرماد في العيون لاعطاء الانطباع بأن الشريعة أنصفت المرأة و أعطتها أكثر ن حقها

  • mourad

    شاركت اللوبيات اليهودية الماكثة في تونس و المالكة لرأس المال التونسي في الضغط على أصحاب القرار بين الإنصياع لأوامرهم أو إنهيار إقتصاد تونس و برصته تماما كما تفعل في المغرب عبر قرار الملك. الحمد للله الجزائر ليس فيها لوبيات يهودية إلا التي تسعى الآن العمل مع بعض الطائفة من البربر المتخاذلين.

  • محمد الصالح

    شعب تونس ثار ضد الفساد ويشتيو ربي ويطبقوا في الشريعة تاع ربي والتيار الاسلامي هو لي حاكم تونس والمساواة في الارث بين الرجل والمراة التونسية كيما قال ربي في القران الكريم المعالم ماهيش واضحة

  • محفوظ

    ...........بورقيبة الثاني..............ما ذا تتوقعون من شخص ضغط الصهاينة و الجيران و جماعة الخليج و الماسونية ليصل للرئاسة؟ وهو الآن تحت ضغوطهم.......وهو يربح الوقت لهؤلاء حتى يُدمروا تونس ما بعد الثورة مثلما دُمرت الجزائر ما بعد إنتخابات 1992......من طرف الصهاينة وأدواتهم المحلية و العالمية...

  • الخوارزمي

    مبروك لي اخواتنا التونسيات، لكل عصر أيامه و أقوامه، عمر ابن الخطاب عطل ركن من أركان الإسلام، و ما ادراك من عمر!! رضي الله عنه، الرجل يأخذ ضعف الأنثي لما الرجال كانو رجال، ينفقون و يرعون امهاتهم و أخواتهم، اما الآن!!!!!
    احسن الرئيس التونسي

  • م.م

    ... مع ذلك لن ترضى عنه لا النصارى ولا المجوس ولا حتى اليهود . سبقه بورقيبة . لهذا السبب بريدون من يحكم ان يكون فوق 70 سنة .... للا ارجوا النشر

  • جزائري

    عندما قا الله من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فليس ذلك من اجل ان يكون الانسان حرا فقط بل ايضا لتحميله مسؤولية ايمانه او كفره بما ان الله منحه عقلا وحرية تصرف. اعتقد ان السبسي ترك للتوانسة الحرية في التعامل مع الارث وفق قانون للمساواة مع ترك الحرية لمن يريد التعامل وفق الشريعة الاسلامية. سيكون كل تونسي مسؤولا وحده امام الله سواء بايمانه او بكفره لان القانون سيمنحه فرصة طاعة الله او عصيانه. انه ابتلاء عظيم ليس فيه اي نفاق او لف او دوران. كل نفس بما كسبت رهينة. لا احد يتم اكراهه على شيى لا يؤمن به او يؤمن به نفاقا. اعرف كثيرا من المطبلين لتطبيق الشريعة لكن عندما يطبق عليه قانون الميراث الشرعي يرفضه

  • mohamed

    حسبنا الله ونعم الوكيل تحاربون الدين الاسلامي وتداعون انكم مسلمين

  • الأحوال الشخصية فيها نص قرآني

    الغريب العجيب أن التطور أصبح يعني للبعض التحرر من النص القرآني الصريح الذي لا اجتهاد معه فالإرث مفصل تفصيلا كاملا شاملا في الكتاب الكريم والسنة المشرفة قال تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا) فالدعوة إلى المساواة بين الذكر والأنثى دعوة مسمومة بأفكار دخيلة على الأمة الإسلامية بل يجوز القول إنها كلمة حق أريد بها باطل، لفتنة المرأة المسلمة، والدعوة إلى التشكيك في عقيدتها والطعن والسخرية واللمز والهزء بالإسلام باسم المساواة.

  • MOHAMED DZ

    حسبنا الله و نعم الوكيل ,,,, ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ...

  • Omar

    Aujourdhui tu es un president mais n'oublie pas que demain tu seras sous terre et qu'est que tu vas dire a ALLAH a propos de ta nouvelle loi, il faut reflechir avant que ce soit trop tard.

  • larbi

    بقي لك الا الميراث .............انتم تحاربون الدين الاسلامي .....تب انك على اعتاب اللحد