-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد خمس سنوات من التقارب

السبسي يعلن نهاية التوافق مع حركة النهضة

الشروق أونلاين
  • 1310
  • 5
السبسي يعلن نهاية التوافق مع حركة النهضة
رويترز
الرئيس التونسي باجي قائد السبسي يلقي خطاباً في العاصمة تونس يوم 10 ماي 2017

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الاثنين، إن علاقة التوافق التي تجمعه بحركة النهضة الإسلامية انتهت بعد أن فضلت النهضة تكوين ائتلاف مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد، في خطوة قد تفاقم الانقسام السياسي في البلاد.

وإعلان السبسي ينهي فترة توافق بين حزبي نداء تونس العلماني وحزب النهضة الإسلامي، وهما الحزبان الرئيسان في الائتلاف الحاكم، بدأت قبل خمس سنوات وجنبت تونس السقوط في أتون العنف. واتفقا آنذاك على حكومة تكنوقراط وصياغة دستور حداثي وتنظيم انتخابات حرة في 2014.

وقال السبسي في حوار بث على تلفزيون الحوار التونسي: “انقطعت العلاقة بيني وبين حركة النهضة بسعي منهم بعدما فضلوا تكوين علاقة أخرى مع يوسف الشاهد”.

وأضاف “التوافق حقق لتونس استقراراً نسبياً والآن دخلنا في مغامرة جديدة”. ومضى يقول: “اليوم اختارت النهضة طريق آخر وإن شاء الله يكون جيداً لتونس ولكن لا أظن”.

ويأتي إعلان السبسي بعد أن رفضت حركة النهضة مطلب حزب نداء تونس الحاكم الذي أسسه السبسي نفسه قبل ست سنوات إقالة رئيس الحكومة يوسف الشاهد وقالت إنه يتعين المحافظة على الاستقرار السياسي.

وفي أول تعليق على تصريحات السبسي، قال القيادي بحركة النهضة لطفي زيتون لوكالة رويترز للأنباء: “هذا من شأنه أن يعمق الأزمة السياسية ويجب أن نقوم بجهود لعودة العلاقة وأن يجلس الجميع للحوار لأن الوضع الاجتماعي والاقتصادي لا يحتمل مزيداً من التأزم”، مضيفاً أن النهضة حريصة على الاستقرار والوصول إلى تفاهمات عبر الحوار.

وقال السبسي، إنه يفضل أن يذهب الشاهد للبرلمان لطلب الثقة لكنه لا يريد استعمال الفصل 99 من الدستور الذي ينص على طلب الرئيس للبرلمان جلسة تجديد الثقة.

واندلعت أزمة سياسية علاوة على الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تونس، بعد أن طالب حافظ قائد السبسي نجل الرئيس بإقالة الشاهد وهو مطلب يؤيده اتحاد الشغل ذو التأثير القوي وهو ما ترفضه بشدة النهضة التي تدعم الاستقرار.

وبخصوص الخلاف السياسي بين الشاهد وحافظ قائد السبسي نجل الرئيس، قال السبسي، إن تونس لن تتضرر برحيلهما الاثنين.

وقال إنه يتعين تغيير الدستور والنظام الانتخابي. وأضاف أنه يريد تحسين الدستور ولكن الأمر ليس بيده.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • عبد النور

    لم تتكلموا عن العملية التي قام بها الجيش الأمريكي في تونس ...لماذا؟

  • محمد

    الغنوشي كان يأخذ الأوامر من الجزائر بالتنازل والانصياع ويرجع لتونس محملا بالمساعدات المالية لدولة تونس! الغنوشي تنازل عن مبادئه فقبل بقانون زواج المرأة التونسية بالكافر، وبالمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة وجعل حركة الاخوان أضحوكة تلهث وراء السلطة ولو بالدوس على مبادئها كما حدث لحركة حمس بالجزائر واليوم مشتتون جائعون للسلطة!

  • صالح بوقدير

    النهظة تعرف من البداية أنها مركوبة لتثبيث نظام عجز عن اجتثاثها لما ينيف عن نصف قرن ولما آلت لحظة زواله لم يجد سندا قويا غيرها فطأطأت ليركب من جديد فهو لم يفير طباعه ولا لوم عليه وهذا جاء من لم يتعظ وهل يلدغ المءمن من جحر واحد مرتين؟

  • MANSOUR

    C'est bien fait pour la gueule du GRAND HYPOCRITE ELGHANOUCHI...GHANACHAHOU Allah fi ennar
    EL3ILMANIYOUNE l'ont utilisé pour assoir leur pouvoir..Et une fois bien ancré et le peuple s'est accalmé ..alors ils vont le jeter comme un chien
    Et c'est comme ça toute personne qui détourne son dos à ses principes
    Les frères Musulmans sont au fai ILMANIYOUNES qui utilise L'Islam comme façade pour arriver au KOURSI

  • Hannibal barca

    Ce vieux menteur et hypocrite a fait perdre aux tunisiens 5 ans . Tous ceux qui ont voté pour lui pour sa promesse de " Haybet
    Eddaoula" . considèrent qu'il a trahi leur confiance
    Bon vent