-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعيات وحقوقيون يطالبون بتجريم الظاهرة ويقترحون:

السجن لكل من يصطحب أطفاله في قوارب الموت

الشروق أونلاين
  • 2960
  • 22
السجن لكل من يصطحب أطفاله في قوارب الموت
ح.م

انتقدت جمعيات طفولية تفشي ظاهرة اصطحاب الأطفال في قوارب الموت، ما تسبب في غرق الكثير منهم،لا لذنب ارتكبوه سوى مرافقة أوليائهم نحو المجهول، حيث سجلت سنة 2018 وفاة أزيد من 15 طفلا جزائريا في عرض المتوسط، في حين يجهل مصير العشرات الذين فقد بعضهم في البحر وتمكن آخرون من بلوغ الضفة الأخرى، لمكابدة حيات التشرد والتسول…
وفي هذا الإطار، طالب رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث، “فورام”،بتجريم”الحراقة” بوسط الأطفال وسجن كل من يتورط في اصطحاب أبنائه في قوارب الموت، مهما كانت الأسباب والمبررات، مؤكدا أن الكثير من الأولياء يستعملون أطفالهم كدروع بشرية للإفلات من حراس السواحل والاستفادة من الاستقبال والمأوى في مراكز التكفل بالحراقة، بالإضافة إلى استعطاف الجمعيات الإنسانية في أروبا،التي تعمل في مجال التكفل بعائلات المهاجرين غير الشرعيين، وتمنح الأولوية للأسر التي تحتوي على أطفال.. وهذا ما اعتبره البروفسور خياطي بمثابة “البزنسة” بالأطفال وتعريضهم للخطر مقابل الحصول على امتيازات.
وأضاف المتحدث أن سنة 2018 سجلت ارتفاعا قياسيا في ظاهرة “الحراقة” بواسطة الأطفال،حيث فقد الكثير منهم حياتهم بتسجيل أزيد من 15 حالة، في حين يبقى مصير الغالبية مجهولا لتكتم الأولياء على مصير أبنائهم خوفا من العقاب..
وأكد رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث، “فورام”، أن القانون الجزائري يجرم تعريض حياة الأطفال للخطر، ولو كان ذلك في الوسط الأسري،حيث يتأسس القاضي كولي للطفل الذي يتعرض للتعنيف من طرف أوليائه، غير أن ظاهرة تعريض حياة الأطفال للخطر بواسطة الهجرة غير الشرعية مسكوت عنها، بسبب تكتم الأولياء على هذه الظاهرة، غير أن مقاطع الفيديو كشفت الكثير من الأولياء الذين اصطحبوا أطفالهم في قوارب الموت، والعديد من الجثث التي تم العثور عليها،التي تعود إلى أطفال تتراوح أعمارهم مابين عام و15 عاما.
ومن جهتها، حذرت الشبكة الجزائرية لحماية الطفولة “ندى”،من تفشي ظاهرة تعريض الأطفال للخطر جراء “الحرقة”، مطالبة بضرورة التجريم العاجل للظاهرة وتسليط أقسى العقوبات ضد المتورطين فيها في مقدمتهم الأولياء بصفتهم المسؤول الأول عن أبنائهم، مستغربة إقدام الكثير من الأمهات على “الحرقة” رفقة أطفال رضع ما يجعل تعريضهم للهلاك أمرا حتميا..
ق. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • أنا

    في الجزائر، إختلطت المسؤولية بالتهور و أصبحنا لا ندري من هو الظالم و من هو المظلوم !

  • samir algerie

    ces harragas veulent réaliser des choses qu'ils voient a la parabole mais quand ils arrivent en Europe ils ne trouvent que la misère et l'exploitation humaine

  • wahrani

    إلى رقم 1 السؤال هو إدا أردت أن تغامر بنفسك في ركوب القارب ، فالإركب الله يسهل عليك لاكن لا تورط أطفالك معك ـ ومن بعد تبقاو تشتمو في الدولة في حالما يقبض عليك .
    و ليس تحيا الحراقة ....بل الله يسهل

  • المحلل السياسي

    السجن لكل من يركب قوارب الموت وليس فقط لمن يصطحب اطفاله-----اضربوا بيد من حديد ----ووفروا الشعل
    او على الاقل منحة للبطالين في انتظار العمل.

  • لماذا?

    يكرهون الغرب ولكن يجازفون بحياتهم للعيش فيه

  • Mesdsaid

    كنت اتعجب لماذا الفراعنة يرسمون في جدران الأهرام الانسان برأس حيوان ،الغز عندهم نضربة مستقبلية .

  • fakou

    la prison à ceux qui ont poussé c'est jeunes l"harga, ceux sont eux les coupables, un gouvernement qui a dépensé 1000 milliards de dollars et qui n'arrive pas à assurer un sachet de lait??????????? c'est à vous les journalistes de parler de ça au lieu d'incriminer les jeunes , s'il avait trouver ici tout le nécessaire, pourquoi il part risqué sa vie.

  • محمد علي الشاوي

    جمعيات وحقوقيون يطالبون بتجريم الظاهرة ويقترحون:
    السجن لكل من يصطحب أطفاله في قوارب الموت
    قبل كل دراستكم القوا الحل لهذه المشاكل الآجتماعية بلآمس كنا في وضعية كارثية في وطننا ولم يأخذوا قوارب الموت يا من تتكلمون هل درستم تخرج الجامعيين المضلومين المقهورين المتخرجين منذ 2007 ليسانس ماستر مهندس تقني سامي طبيب ودكاترة من كل الفيأت هل وجدوا الخير في هذا الوطن وأخذوا قوارب الموت اتقوا الله الفقر كاد ان يكون كفر منذ 2007 كل الموؤسسات توضف بالهاتف فلان وفلان تتكلمون عن اولادهم المحملون معهم هو لا يدرك ما ذا تتكلمون نهائيا هو ذاهب الى الموت وانتم تتكلمون عن السجن هم لا يدركون End of Story

  • mouh

    الأجدر بالجمعيات و الحقوقيون تجريم الكام الذين تسببوا في تدمير البلد و ليس في في تجريم الضحايا الذين يفرون بحثا عن حياة أفضل.

  • الصيدلي الحكيم

    اناحبيت نعرف أين كانت هاته الجمعيات كي يموتو الأطفال حديثي الولادة بسبب نقص الات التنفس و الحاضنات؟؟وين كنتو و وين راكم من مءات الحالات تاع أطفال مرضى يطلبوا في اعانات على صفحات الفايسبوك و شاشات التلفاز من أجل القيام بعمليات جراحية؟؟أين أنتم من برنامج بن غبريط الذي يكلف الطفل بأشياء تتجاوز عمره؟أين أنتم من انعدام دواء فيتامين E الضروري للرضع؟؟و في الأخير هل حقا تعتقدون أن من يركب قارب الحرقة سيثنيه التهديد بالسجن؟؟ما أنتم الا رويبضة

  • العباسي

    والله ادا فعلوها السوريين نقل انها الحرب او المغاربه فيه فقر مذقع وضلم و تسلط اما الجزائري فلا مبرر له

  • العباسي

    العقوبه وحدها لا تكفي بل يجب اخد الطفل من والديه مثل ما تفعل اوروبا و الدول المتقدمه

  • abdelo.

    السجن لكل من يصطحب أطفاله في قوارب الموت
    و الحكم و الرفاهية للذي يصطحب الشكارة تاع الدوفيز للخارج وتدمير الباد

  • ahmed

    هاته الحرقة وباء يهدد المجتمع مثل وباء الكوليرا في الصيف الماضي. فكما انه لم تاخذو مصابا بالكوليرا الى السجن فمن باب اولى الا تاخذو حراقا اليه. وكما انه اعلنت حالة الطوارئ القصوى ضد الكوليرا وتجند الجميع , فمن باب اولى اعلان حالة طوارئ مماثلة لان الكوليرا لم تقتل اكثر من عشرة, بينما فتكت الحرقة بالمئات ولازال العداد على الجرار. انتبهو, استيقظو. لازم خبراء على اعلى مستوى لتشخيص الداء والدواء وليس ترك الامر لشعوذة الفيسبوك وما شابهه من سوق السوشيال ميديا.

  • ahmed

    هاذ الفكرة تاع الحبس غير فوتوها لانها مثل الحل تاع الدب الذي رمى صخرة على وجه صاحبه ليخلصه من ذبابة حطت عليه وهو نائم. ذلك ان الحرقة بهذا الشكل هو انتحار لا يقدم عليه الا من اسودت الدنيا في وجهه وفقد الامل تماما واصبح عنده اكتئاب شديد. وبالتالي من ينجو من محاولة الانتحار هاته يحتاج الى التطبيب وليس العقاب , كما يجب اعطائه رقم اخضر للاتصال اذا عاودته الحالة. هذه هي مسؤولية المجتمع اللتي يريد الهروب منها بالحل السهل وهو السجن. الحرقة نوع من المرض او اللاتوازن مثل الانتحار لكن اسبابه اجتماعية وبالتالي على المجتمع ان يمد يد العون ولو بالكلمة الطيبة حتى يحافظ على بقائه في زمن العولمة الصعب.

  • حليم

    قديما كنا نقول ناكل التراب في بلادنا و لا دل الغربة !!!
    اليوم العكس اصبح البعض يشري الدل بارواح اطفاله و كان الجزائر اصبحت دمار !!! هدا كله من اجل اقامة مع الهوان في بلاد تطبق قوانين لا توافق تعاليم ديننا !!!؟؟؟؟
    على السلطات ان لا تتسامح معهم

  • omar one dinar

    السجن لكل من يصتحب أطفاله في قوارب الموت. ......ومتا تسجنون من اصتحبو حقاءبهم مملوءة بالبترودولار في طائرات خاصة من مطار بوفانيك؟ ؟؟؟؟؟؟؟

  • مزغيش رابح

    خلا صة القضية توجز في عبارة ؟لبسنا قشرة الحضارة والروح جاهلية؟هل التجريم هو الحل هل العقاب هو الحل يا جمعيات ويا محامون ويا اصحاب القانون ؟ من يصطحب ابنائه يموت معهم في البحر وقليل من ينجى من الموت وان نجى فقد انتقل الى الجهة الاخرى؟هل هذا هو الحل الذي تقترحونه يا متعلمين؟ لا والله ؟لماذا لا تتسالون لماذا الحرقة وما هي اسبابها؟؟؟؟؟ وكيف تعالج هذه المشكلة المطروحة؟وتتحرك كل الجهات المسؤولة بما تملك من حكمة ودراسة كاملة مع الخبراء والائمة والمصلحين حتى يجدون الحل الناجح ؟ماهي مطالب الحراقين؟ هي ليست كبيرة يريدون عمل ولقمة عيش ومنزل يستقرون فيه وبناء اسرة لمن ليس له اسرة وعلاج لابنائهم؟؟؟؟؟

  • محمد

    عجز الراعي عن فك شفرة العقدة فلوح بالسجن
    ونسي أن لكل مشكلة حل
    ولكل ظاهرة أسباب
    كل مالدينا بطش وعنف ألا نملك عقولا تبدع فتنزع على الناس أحزانها

  • franchise

    -إذا إصطبت طفل أو إمرأة معك فإن حظوظك في نيل الوثائق تزداد كثيرًا، و هذه هي حقيقة الذين يصطحبون معهم عائلتهم بكلّ أنانيّة.
    - في العادة و تقاليد مهاجرينا، الرّجل يهاجر و يسوّي وضعيّته، ثم يأتي بالمرأة و الأطفال، أما اليوم ،فبعضهم يستعمل عائلته كأداة لبلوغ غايته بكل خزي و مهانة.

  • السجن للزوالي والبراءة للمفسد

    السجن أصلا لمن يهرب من بلد الفقر والحقرة أو "سويد" ولد عباس هو ظلم عظيم ويجب أن تتحرك المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية لتنقذ المسجونين ظلما لديكم وتضغط عليكم لأنكم "فضحتم" سجن الصحافيين - سجن المدونين - سجن كل من عبر بحرية أو انتقدكم مع أن الوضع على شفا الإنفجار وأنتم ترددون "كل شيء على ما يرام" فنحن في بلد صار غريبا لا نرى أنه الجزائر كما تمنينا وأنتم ببلد آخر أكلتم فيه كل شيء وفعلتم به ما تشاؤون وحرمتم الشعب الزوالي فيه من كل شيء وزدتم من المضايقات والسجن حتى لمن قال "آح" من الألم مثل الحراقة ...وكلنا عليكم ربي يا مفسدين.

  • SOFIA

    AU LIEU DE PRISONIER LE HARRAGA IL FAUT POSER LA QUESTION POURQUOI LE HARAGA A RISQUEE DE çA VIE ET LA VIE DE SES ENFANTS ????? TOUT SIMPLEMENT PARCEQUE MARANACHE FI BLAD EL HAK ON EST DANS UN PAYER DE LANARCHE TOTAL
    ET ET ET ECT VIVE LE HARAGA