-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إلى إنشاء مؤسسة يقظة صحية.. بقاط بركاني:

السرطان يقتل الجزائريين أكثر من “كورونا”!

وهيبة سليماني
  • 1388
  • 4
السرطان يقتل الجزائريين أكثر من “كورونا”!
أرشيف

قال الدكتور محمد بقاط بركاني، إن السرطانات تصيب 50 ألف جزائري سنويا وتقتل قرابة 20 ألفا منهم، وهذا أخطر من كورونا، بالنظر إلى عدم اتخاذ إجراءات ووسائل يقظة وقائية، مشيرا في اتصال مع “الشروق”، إلى أن فيروس كورنا الجديد، يحتاج إلى مؤسسة يقظة في شكل شرطة عليا للصحة، شريطة أن تكون دائمة وهذا في ظل انتشار الأمراض المعدية والمستعصية.

ويرى أن مواجهة دخول حالات إصابة بهذا الفيروس الخطير عبر المطارات الدولية والمواني تكون بالتنظيم، وهذا بإعطاء بطاقة تحمل كل المعلومات عن المسافرين، وتحمل بعض الأعراض المحتملة للمسافر.

وأكد بقاط رئيس مجلس أخلاقيات الطب، أن التنظيم هو أكثر ما ينقص قطاع الصحة في الجزائر، داعيا الحكومة إلى إنشاء مؤسسة يقظة في أقرب الآجال، قائلا: “نحن نعلن الحاجة إلى هذه المؤسسة عبر الصحافة، وكل وسائل الإعلام، وللشعب الحق في المطالبة والضغط على الحكومة لقبول ذلك”.

وكان أمس، رئيس عمادة الأطباء، الدكتور محمد بقاط بركاني، قد دعا خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية إلى ضرورة خلق مؤسسة لليقظة الصحية لمواجهة فيروس “كورونا”، حيث أكد أهمية انتهاج وسائل الوقاية لتفادي انتشار الفيروس في الجزائر، وطمأن بالمناسبة، المواطنين، بأن الفيروس سيتراجع عبر العالم خلال فصلي الربيع والصيف.

كما حذر من تخويف الجزائريين، وإثارة الهلع ونشر الأكاذيب عبر “الفايسبوك”، موضحا أن كورونا مصدره حيواني مجهول، وهو حسبه أقل خطورة من الأنفلونزا الموسمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • المكارونا

    قال وما قال.
    هل الجزائر عاشت فترة موت المواطنين بالكورونا حتى نسمع مثل هذه المقارنة؟

  • نذير

    لماذا vitamine d3 غائب في الصيدليات مع أن ثمنه لا يتعدى 150 دج.........بعدما تبين أنه هناك تأثير كبير لنقص هذا الفيتامين على وجود السرطان في جسم الانسان

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    القنطة هي اللي راح تقتلنا في هاذي البلاد

  • SoloDZ

    مقارنة في غير محلها اولا السرطان ما يعديش ويعطيلك وقت للعلاج وكثير من المصابون تماثلوا للشفاء منه اما كورونا فهي معدية وما تعطيلكش وقت كاف وتقضي عليك ثم ان من اكبر اسباب الوفيات من السرطان في بلادنا هي نوعية العلاج الرديئة جداً وليس المرض في حد ذاته والدليل على الفرق هو تعبئة الدولة في مجابهة كورونا التي لو كانت بنفس المستوى في مواجهة السرطان لكان عدد الوفيات منه اقل بكثير ومع سياسة وقاية ناجعة ستكون الوفاة بالسرطان شيء نادر او ان يصبح مرض مثل بقية الامراض يعالج دون خطورة