-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خلفية قضية خاشقجي

السعودية ترد على تلويح ترامب بالعقوبات ضدها

الشروق أونلاين
  • 5397
  • 3

نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الأحد، تصريحات لمن قالت إنه “مصدر سعودي مسؤول” لم تسمه، رداً على تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحق الرياض على خلفية قضية اختفاء الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

وقال المصدر السعودي: “تؤكد المملكة أنها إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، وأن اقتصاد المملكة لا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي”.

وأضاف المصدر: “نؤكد رفضنا التلويح بفرض عقوبات اقتصادية أو استخدام ضغوط، والمملكة تجدد رفضها لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها”.

وتعليقاً على قضية خاشقجي، أشار المصدر السعودي إلى أن “الاتهامات الزائفة لن تنال من المملكة ومكانتها”، مثمناً في ذات الوقت “أصوات العقلاء الذين غلبوا الحكمة والتروي بدلاً من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات لتحقيق أهداف وأجندات لا علاقة لها بالبحث عن الحقيقة”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن “السعودية شعباً وحكومة ستظل ثابتة كعادتها مهما تكالبت الضغوط.. وتقدّر وقفة الأشقاء في وجه حملة الإدعاءات الباطلة”.

وكان الرئيس الأمريكي توعد السعودية، بـ”عقاب شديد” في حال أثبتت التحقيقات مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول في تركيا، مستبعداً في ذات الوقت “فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة للمملكة حتى لا يضر بالوظائف الأمريكية”.

وتتزايد التساؤلات حول مصير خاشقجي، كاتب مقالات الرأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية والذي كان ينتقد سلطات بلاده، وقد فقد أثره منذ دخوله قنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر.

وتشير تقارير صحفية أمريكية وتركية إلى احتمال مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده وتورط مسؤولين سعوديين في ذلك.

وكان ترامب أبدى، السبت، تشاؤمه إزاء مصير الصحفي السعودي، معتبراً أن الأمور “لا تبدو جيدة” وأنه قد يكون قتل.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “كان أملنا الأول ألا يكون قد قتل، لكن ربما الأمور لا تبدو جيدة… بحسب ما نسمعه”، وتابع ترامب “قد لا نتمكن من رؤيته مجدداً، هذا أمر محزن جداً”، مشيراً إلى أنه سيجري، مساء السبت، أو، الأحد، اتصالاً بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شخص

    سترد بضخ عنيف لملايير الدولارات لن يتحمله البنك المركزي الأمريكي ! ! !

  • عبدالقادر الجزائـــري

    “مصدر سعودي مسؤول” لم تسمه " إنه الخوف الذي ينتاب عائلة آل سلول ، ولماذا لايصرح الملك بن سلمان أو ابنه ولي العهد ضد تصريحات ولي أمرهم ترمب ؟ ولماذا التستر وراء تصريح مجهول ؟ أنتم يا آل سلول أقوياء فقط على تيفو مشجعي عين مليله ، أو اليمن أوعلى قطر أوحماس أو الإخوان ووو " أسد عليّ وفي الحروب نعامة " لقد قزّمكم ترمب فصرتم كالنساء في الخيم ، إنها أرواح أطفال وشيوخ اليمن ورابعة العدوية بالقاهرة ..تطاردكم / يا قاتل روح وين تروح "

  • عمار برج

    سترون يابن قينقاع