-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بشكل قاطع

السعودية ترفض التقرير الأمريكي حول مقتل خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 2446
  • 8
السعودية ترفض التقرير الأمريكي حول مقتل خاشقجي
أرشيف
الصحفي السعودي جمال خاشقجي

قالت السعودية، إنها “ترفض رفضاً قاطعاً” تقييم تقرير المخابرات الأمريكية الذي صدر، الجمعة، وقال إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال التقرير الأمريكي، أن الأمير محمد، الحاكم الفعلي للسعودية، وافق على عملية للقبض على خاشقجي كاتب العمود بصحيفة واشنطن بوست أو قتله عام 2018.

وأعلنت الولايات المتحدة عقوبات وحظر تأشيرات تستهدف بعض أولئك الضالعين في عملية القتل، لكنها لم تفرض عقوبات على ولي العهد السعودي نفسه.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس): “حكومة المملكة ترفض رفضاً قاطعاً ما ورد في التقرير من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال، كما أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة”.

وتابع البيان، أن الجريمة “ارتكبتها مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة وخالفت صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها، وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة، حيث صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية رحبت بها أسرة خاشقجي”.

وقضت محكمة سعودية العام الماضي بالسجن مدداً تتراوح بين سبعة أعوام و20 عاماً على ثمانية أشخاص في قضية مقتل خاشقجي، بعد أن عفت أسرته عن قاتليه مما جنبهم عقوبة الإعدام.

وكانت آخر مرة شوهد فيها خاشقجي (59 عاماً) بالقنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر عام 2018 حيث ذهب للحصول على وثائق لإتمام زواجه. وتم تقطيع جثته ونقل الأشلاء من مبنى القنصلية ولم يتم العثور عليها.

وأثارت عملية القتل موجة سخط عالمية ولوثت الصورة الإصلاحية للأمير محمد وتسببت في توتر العلاقة بين الولايات المتحدة وأوثق حلفائها العرب.

وقال البيان: “تؤكد وزارة الخارجية أن الشراكة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، هي شراكة قوية ومتينة”.

تقرير المخابرات الأمريكية

كشف تقرير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أجاز عملية خطف أو قتل جمال خاشقجي، وأنه كان يرى في الصحفي السعودي تهديداً للمملكة.

وقال التقرير، إن سيطرة ولي العهد السعودي على أجهزة الاستخبارات والأمن تجعل من المستبعد تنفيذ العملية بدون إذن منه.

وحدد التقرير 21 فرداً تثق المخابرات الأمريكية أنهم متورطون في مقتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد السعودي.

كما ذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدد 76 سعودياً قد يخضعون لعقوبات بموجب ما سمته “سياسة خاشقجي الجديدة”.

وكانت المديرة الجديدة للاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز، قد تعهدت أمام الكونغرس بأن تلتزم بالقانون تماماً، وتكشف للمشرعين عن تقييم دوائر الاستخبارات بخصوص من كان وراء مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • شخص

    يقول المثل (كاد المريب أن يقول خذوني) ، من يتمعّن في الرد السعودي (الباهت) يتأسف على الحال التي وصلت إليها أرض الله الحرام التي أنجبت سيّد الخلق و أنجبت خالد بن الوليد تنتظر العم سام ليرضى عنها في هذه المسألة أو تلك و تعلّق عليه كل آمالها في أن يحميها (بالجنود و ليس بالعتاد فقط ! ) من الأعداء (المفترضين) رغم إنفاقها 50 مليار دولار سنوياً على التسلّح و عدد سكانها أكثر من 30 مليون نسمة ؟

  • عبد الحميد

    علي الشعب السعودي المسلم البريئ ان يتخلص وبسرعة من هؤلاء الحكام الخونة عملاء بني صهيون وامريكا الصليبية المجرمين القتلة عائلة ال سعود الصهيونية الماسونية -ال سعود قتلوا باليمن و مزقوا سوريا والعراق وليبيا وتونس والجزائر ومولوا داعش السلفية الوهابية الارهابية الماسونية وجبهة النصرة خدمة لمصالح امريكا والصهاينة بالشرق الاوسط -
    اشنقوا الارهاب والاجرام والقتل اشنقوا ال سعود عاليا امام كل الناس
    نتمني لهم اقامة طيبة في مزبلة التاريخ
    تحيا الشعب السعودي والهلاك والدمار لللعائلة الحاكمة الظالمة المستبدة الطاغية ال سعود ال اليهود

  • خالد

    خاشقجي ....القنبلة الموقوتة التي ترك ترامب خلفه ( تفكيكها ياكل ملايير كبيرة و تفجيرها ياكل رؤوس كبيرة و انظمة ).

  • احمد

    الانظمة الملكية كلها ظالمة، تحيا الجمهورية، يحيا الجيش

  • طارق

    ألا تعلمون يا أغبياء أن أمريكا بحاجة إلى مملكة العز السعودية أكثر بكثير من حاجة المملكة إلى أمريكا ولكنكم طبعا أغبياء ومغفلين إنه اللعب السياسي الذي سرعان ما يتلاشى وتستمر المملكة في النماء والتطور عكس أحوالكم البائسة. عاندو يا تافهين جايحين وما تحسدوش.

  • mourad

    لماذا لاتتدخل أمريكا في قتل الفلسطينين جهارا نهارا وعلى مرأى قنوات العالم أم يهمها أمر السعودية من أجل ابتزاز احتياطي الصرف السعودي الذي أسال لعابها وبمجرد أن تبتز السعودية وتأخذ نصيب من المليارات ستنسى أمر خاشقجي كما فعلت الادارة السابقة

  • جزائري

    أي رئيس أمريكي يأتي يبحث عن حجة لكي يملىء جيبه و الخزينة الأمريكية من السعودية
    إلى متى يا أهلنا بالسعودية؟
    إن كان على الحماية فهناك روسيا و الصين و دول مسلمة فوالله نحن معكم يا أهل السعودية في السراء و الضراء

  • mourad

    حتى ونحن متعاطفين مع المظلوم خاشقجي ونقف مع الحق وواجب معاقبة المجرمين في قتله ظلما وعدوانا لاكن مادخل أمريكا في القضية هل هي وصية على المسلمين أم نصبت نفسها حاكما على الدول العربية قضيته تحل في المحاكم السعودية وهوا شأن داخلي سعودي