-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سمتها مشاريع استعادة سبل العيش والخدمات الأساسية

السعودية تقدّم 100 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في سوريا

الشروق
  • 958
  • 4
السعودية تقدّم 100 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في سوريا
أرشيف

أعلنت السعودية، الجمعة، أنها قدمت مساهمة تبلغ 100 مليون دولار لصالح مشاريع استعادة سبل العيش والخدمات الأساسية ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في مناطق شمال شرق سوريا التي كانت خاضعة لسيطرة “داعش”.
وتعدّ هذه المساهمة الأكبر حتى الآن لصالح هذه المناطق التي تسيطر عليها حاليا قوات تدعمها الولايات المتحدة والتحالف الدولي، حسب ما جاء في بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء السعودية. وأشار البيان إلى أن المساهمة هي امتداد لعهد قطعته السعودية خلال المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي الذي عُقد في بروكسل في 12 جويلية 2018.
وأضاف أن “هذه المساهمة الكبيرة تهدف إلى دعم جهود التحالف لإعادة تنشيط المجتمعات المحلية مثل مدينة الرقة التي دمرها إرهابيو داعش”، وذلك “في مجالات الصحة والزراعة والكهرباء والمياه والتعليم والنقل (الطرق والجسور الرئيسية) وإزالة الأنقاض”.
وشدّد البيان على أهمية “شراكة المملكة الوثيقة مع الولايات المتحدة والتحالف العالمي”.
ومني “داعش” بسلسلة هزائم ميدانية خلال العامين الأخيرين في كل من سوريا والعراق المجاور، حيث خسر أبرز معاقله. وبعدما كان أعلن في العام 2014 إقامة “الخلافة الإسلامية” على مناطق شاسعة في البلدين، تقلصت مساحة سيطرته راهنا إلى جيوب محدودة ومناطق صحراوية.
وأكد مراقبون في منظمة الأمم المتحدة في تقرير صدر الاثنين الماضي أنه لا يزال هناك بين 20 و30 ألف مقاتل من تنظيم “داعش” بينهم أجانب في العراق وسوريا.
إلى ذلك، قتل 18 عنصرا على الأقل من تنظيم “داعش” الليلة قبل الماضية جراء قصف جوي استهدف آخر الجيوب الواقعة تحت سيطرته في محافظة دير الزور في شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
واستهدفت الضربات الجوية ليلا بلدة السوسة في ريف دير الزور الشرقي، حسب المرصد الذي لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت الطائرات التي شنت الضربات تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن أو القوات العراقية.
وأعلن الجيش العراقي، الذي يشنُّ بين الحين والآخر ضربات ضد “داعش” في شرق سوريا قرب الحدود المشتركة مع البلدين، استهدافه لـ”غرفة عمليات” تابعة للإرهابيين.
ولم يتبين ما إذا كانت هي الحادثة نفسها التي أفاد عنها المرصد السوري.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس إن الضربات على بلدة السوسة أسفرت عن “مقتل 18 عنصرا على الأقل من تنظيم داعش غالبيتهم من الجنسية غير السورية، وبينهم قيادي رفيع المستوى عراقي الجنسية”.
وأصيب آخرون بجروح، وفق المرصد الذي رجح ارتفاع حصيلة القتلى.
ويدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن قوات سوريا الديمقراطية (تحالف فصائل كردية وعربية) في معاركها ضد تنظيم داعش الذي تحاول طرده من آخر جيب له في دير الزور.
وأعلن الجيش العراقي الليلة قبل الماضية في بيان أن طائراته نفذت “ضربة جوية موفقة داخل الأراضي السورية استهدفت خلالها غرفة عمليات لعصابات داعش الإرهابية حيث تم تدميرها بالكامل”.
وأشار البيان إلى مقتل عناصر من التنظيم المتطرف من دون تحديد عددهم، كما لم يحدد البيان المنطقة المستهدفة. وأوضح أنهم كانوا يحضّرون “لعمليات إجرامية بالأحزمة الناسفة” في العراق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • علي أكرم

    للذين يتكلمون عن علاقة آل سعود بالصهاينة: أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، عدم وجود “مشكلة” بين بلاده ونظام الرئيس السوري بشار الأسد.
    لكنه شدد على ضرورة إخراج القوات الإيرانية من سوريا، وعلى حق تل أبيب في التحرك “عند الضرورة لحماية حدودها ضد أي تحرك عسكري سوري”.
    ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن نتنياهو قوله للصحفيين قبيل مغادرته العاصمة الروسية موسكو اليوم: “ليست لدينا مشكلة مع نظام الأسد فعلى مدى 40 عاماً لم يتم إطلاق رصاصة واحدة من مرتفعات الجولان”.

  • علي حسن

    خربها حاكم مستبد طاغية يحكم (جمهورية) وراثية بمعونة روسيا المأزومة التي تعيد تمارس هيبتها على الصعاف وميليشبات شيعية عميلة ضالة مجرمة إرهابية

  • محمد

    تعليق ١ : إقرأ المقال جيدا ، هذا تمويل لشمال شرق سوريا ، أي إدلب ومافيها من جماعات إرهابية ، أي تمويل للإرهاب تحت غطاء المساعدة الإنسانية ، لا أحد يعلم القنوات التي تمر عبرها الأموال وعند من تنتهي ومالذي ستستعمل فيه، سواء لشراء الذمم ، تمويل مقاتلين ، شراء سلاح ، توفير أبنية ومواد بناء ،للأنفاق ، وبنية للدفاع ضد الحملة المرتقبة للجيش السوري ضدهم هناك ..الخ . من ذا الذي يصدق أن السعودية المتصهينة التي كشف عنها كل الأقنعة ، تحب الخير لأي شعب مسلم كان ...أدرس تاريخ آل سعود ومن أين جاؤوا ومالذي فعلوه على مر تاريخهم، واللقاءات بينهم وبين مسؤولي الكيان الصهيوني التي لاتزال مستمرة إلى اليوم.

  • TADAZ TABRAZ

    السعودية تقدّم 100 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في سوريا ...بعد أن قدمت ملايير الدولارات لتخريبها عجيب