-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان:

السعودية ستحاسب المقصرين في قضية خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 1178
  • 5

قال مجلس الوزراء السعودي بعد اجتماع رأسه الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية، الثلاثاء، إن السعودية ستحاسب المقصرين، أياً من كانوا، في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وشدد المجلس على أن السعودية تأسست على نهج “ترتكز أحكامه على إحقاق الحق وإرساء دعائم وقيم العدالة ومعاييرها وترسيخ أسسها”، وأنها اتخذت “إجراءات لاستجلاء الحقيقة ومحاسبة المقصر كائناً من كان”.

وتأتي هذه التصريحات من الملك سلمان، بعد ساعات من كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال فيها إنه غير راض عن تحميل السعودية المسؤولية لبعض أفراد مخابراتها بعدما قالت الرياض إنها عملية انحرفت عن مسارها.

ولم يذكر أردوغان في حديثه لأعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يشتبه بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي أنه من أصدر الأمر بالقتل. لكنه قال إن تركيا لن تنهي التحقيق في قضية خاشقجي دون الإجابة على جميع الأسئلة.

ودعا السعودية إلى تسليم المشتبه بهم لمحاكمتهم في تركيا.

واختفى خاشقجي، كاتب المقالات في صحيفة واشنطن بوست ومن المنتقدين بشدة لولي العهد السعودي، قبل ثلاثة أسابيع بعد دخوله القنصلية السعودية للحصول على وثائق لزواجه المرتقب.

وقال الرئيس التركي، أن خاشقجي قُتل عمداً داخل القنصلية بطريقة وحشية على يد فريق من السعوديين. وتقول مصادر تركية، إن لدى السلطات تسجيلاً صوتياً قيل إنه يوثق مقتل خاشقجي (59 عاماً) داخل القنصلية. ولم يذكر أردوغان في كلمته أي تسجيل صوتي.

وأثار موقف الرياض، التي نفت في بادئ الأمر أي علم لها بمصير الصحفي قبل أن تعلن مقتله في شجار داخل القنصلية، الشكوك لدى العديد من الحكومات الغربية ووتر علاقاتها مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

وفي أعقاب الغضب العالمي بسبب اختفاء الصحفي، تباينت تعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتراوحت تصريحاته بين ما بدا أنه تهوين من دور الرياض في الواقعة إلى التحذير من فرض عقوبات اقتصادية محتملة.

وأكد ترامب مراراً على أهمية المملكة كحليف وقال إن الأمير محمد من القيادات القوية المتحمسة.

وبالنسبة لحلفاء السعودية سيكون السؤال هو ما إذا كانوا يصدقون أن الأمير محمد، الذي يصور نفسه على أنه إصلاحي، ليس له أي دور في الواقعة. وأسند العاهل السعودي (82 عاماً) للأمير محمد (33 عاماً) مهمة إدارة الأمور اليومية في المملكة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ابونذير

    ولي العهد السعودي متتورط في قتل خاشقجي وهذا ماتبينه الايام المقبلة

  • ابن البلد

    وهل الكباش الذي استعملهم بن سلمان جبناء و مغفلين و مستعدين للتضحية ..انا لم اسمع اي مستاجر يخير الفقر و الموت عن الحياة و الاموال ...قد يفلت احدا من بين المتورطين و يعطي بعض الحقائق *يا قاتل الروح وين تروح*

  • sassi

    انتم يا عائلة ال سعود جرائمكم ومجازركم باليمن تشهد علي نفاقكم وكذبكم ودمويتكم ووحشيتكم وهمجيتكم يا صهاينة العرب قبحا لكم يا احفاد امية بن خلف وبن سلول وابا جهل ومسيلمة الكذاب

  • عبد الله

    السؤال هل ستتحقق في توريط ابنك محمد في قتل جمال؟ ..الجواب لا .لان .محمد برئ فولي العهد معصوم من الخطأ. الجريمة ارتكبها جن عفريت.

  • Mohamed

    هل فعلا الغرب يضره مقتل خاشقجي. وهل المضطهدون من المسلمين (الفلسطنيين، الروهينغا، .....) لايعدلون خاشقجي.