-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجبير:

السعودية ستحاكم قتلة خاشقجي

السعودية ستحاكم قتلة خاشقجي
رويترز
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يتحدث أمام حوار المنامة يوم السبت 27 أكتوبر 2018

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، السبت، إن المسؤولين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي سيحاكمون في المملكة وإن التحقيق سيستغرق وقتاً.

وأضاف الجبير خلال قمة أمنية في البحرين، أن علاقات السعودية مع الولايات المتحدة “حديدية” وسط ما وصفه بأنه “هيستيريا إعلامية” بشأن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر والذي أثار انتقادات دولية وأدى لتوتر العلاقات بين المملكة والغرب.

وقال الوزير أيضاً، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتبع سياسة خارجية “عقلانية وواقعية” يمكن أن تدعمها كل الدول الخليجية العربية. وأضاف أن السعودية تحارب رؤية إيران “الظلامية” في الشرق الأوسط.

وتسبب مقتل خاشقجي، وهو كاتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست، في أزمة لدولة هي أكبر مصدر للنفط في العالم. كما أثار غضب حلفاء السعودية التي تعد حجر الزاوية في تكتل إقليمي تدعمه الولايات المتحدة في مواجهة النفوذ الإيراني المتزايد في الشرق الأوسط.

وكان ترامب قال، إنه يريد معرفة حقيقة ما حدث على وجه الدقة، لكنه أكد في الوقت نفسه على دور الرياض باعتبارها حليفاً في مواجهة إيران والمتشددين الإسلاميين إضافة إلى كونها مشترياً كبيراً للأسلحة الأمريكية.

ورداً على مقتل الصحفي، أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع الماضي عن إجراءات تستهدف 21 سعودياً إما بإلغاء تأشيراتهم أو اعتبارهم غير مؤهلين للحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة بسبب مقتل خاشقجي.

وقال النائب العام السعودي، إن النيابة العامة تلقت معلومات من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في واقعة مقتل خاشقجي “أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة”، وهو ما يناقض بياناً رسمياً سابقاً بأن الصحفي “مات” خلال “شجار” داخل القنصلية.

وقال مسؤولون سعوديون أيضاً، إنه قتل خلال عملية أمنية انحرفت عن مسارها لإعادته إلى المملكة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Alo Borto

    " قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : أنا أستسر بخلال أربع : الزنا ، والسرقة ، وشرب الخمر ، والكذب ، فأيتهن شئت تركت لك يا رسول الله ؟
    قال : دع الكذب .