-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدعم أمريكي قدره 41 ألف دولار

السفير الأمريكي يتابع عملية ترميم فسيفساء متحف سطيف

الشروق أونلاين
  • 209
  • 0
السفير الأمريكي يتابع عملية ترميم فسيفساء متحف سطيف
ح.م

قام سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، الثلاثاء، بزيارة إلى ولاية سطيف حيث أشرف على انطلاق المرحلة الثانية من عملية ترميم فسيفساء متحف سطيف.
العملية تدخل في إطار التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر وكذا برنامج نشاطات صندوق السفارات الأمريكية التابع لوزارة الشؤون الخارجية الأمريكية من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي عبر بلدان العالم الثالث، حيث خصص صندوق السفارة الأمريكة بالجزائر مبلغ 41666 دولار أمريكي سلمت كمنحة للمتحف الوطني بسطيف لترميم وتنظيف لوحات الفسيفساء.
وقد انطلقت المرحلة الأولى من عملية الترميم سنة 2015 بإشراف خبير الآثار الأمريكي مايكل موريس الذي قدم تقنيات حديثة لترميم التشققات التي ظهرت على بعض القطع النادرة الموجودة بمتحف سطيف، كما أشرف الخبير الأمريكي على تكوين فريق عمل جزائري يمثل عددا من المتاحف الجزائرية منها متحف سيرتا ومتحف عنابة وجميلة والمدرسة الوطنية للحفظ بالجزائر، واستفاد المشاركون من تربص خاص بترميم وتنظيف الفسيفساء.
ومع انطلاق المرحلة الثانية للعملية أكد السفير الأمريكي بالجزائر جون ديروشر على عزم الولايات المتحدة الأمريكية على المساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي في الجزائر وذلك بتقديم الدعم المادي وتسخير الخبرة الأمريكية في الحفاظ على الفسيفساء مع العلم أن الصندوق الذي أنشأته وزارة الخارجية الأمريكية دعم أكثر من ألف برنامج في العالم.
سمير مخربش

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!