-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أنجز كتابا عن الروابط التاريخية والسياسية بين البلدين

السفير الفرنسي يكتب عن الجزائريين “مزدوجي الجنسية”!

الشروق
  • 2397
  • 6
السفير الفرنسي يكتب عن الجزائريين “مزدوجي الجنسية”!
ح.م
كزافيي دريانكورت

يوقع السفير الفرنسي بالجزائر، كزافيي دريانكورت، السبت المقبل، كتابا حول الروابط التاريخية بين الجزائر وفرنسا، يجسدها أربعة جزائريين يختلفون في المؤهلات العلمية والوضعيات الاجتماعية والوظيفية.

هذا الكتاب، بحسب منشور صادر عن سفارة فرنسا بالجزائر، هو “ثمرة لقاء حار وغير وارد بين أربعة رجال ذوي مسار متميز، كتاب مبتكر لأنه حوار بين أربعة أصوات ليس من عادتها أن تتحاور مع بعضها البعض: دبلوماسي، رشيد أرحاب، صحفي ذائع الصيت، كريم حسون، شاب فرنسي من أصل جزائري ينحدر من الضواحي الفرنسية وناصر صفر، جزائري كان يعيش بدون وثائق في فرنسا”.

وبمبادرة من كزافييه دريانكورت، اجتمع هؤلاء الأربعة ليعبروا عن نظرتهم الشخصية عن فرنسا وعن الجزائر وطرحوا أسئلة جوهرية، بحسب المنشور، تخص العيش معا تحت ظل الجمهورية وما يقدمه الفرنسيون ذوي الأصول المختلفة.

وجاءت فكرة الكتاب، بحسب مؤلفه، بعدما عاد إلى فرنسا بعد أربع سنوات قضياها في الجزائر كسفير لبلاده، يقول المؤلف: “السنوات الأربع التي قضيتها هناك واللقاءات التي قمت بها والتجارب التي خضتها والصداقات التي ربطتها وبحكم تنقلاتي في البلد، حدثت لدي طفرة بيولوجية، بشكل تدريجي وغير ملموس، جعلت نظرتي كمسؤول سام تتغير إلى نظرة إنسان، بكل ما يتخلله من تساؤلات وشكوك واستجوابات”.

يقول دريانكور في كتابه هذا: “هناك مئات المسؤولين السامين مثلي، ومئات الآلاف، بل الملايين، من مزدوجي الجنسية مثل كريم، والعشرات، بل مئات الآلاف، من الذين يعيشون بدون وثائق مثل ناصر.. لكن، كم منهم يلتقون وتكون لهم فرصة الحديث مع بعضهم البعض”.

الكتاب يقدم سردا لحكاياتهم الشخصية، ومساراتهم وعلاقاتهم الحميمة والقوية مع فرنسا ومع الجزائر. كل واحد منهم يقدم بطريقته الخاصة، شهادته حول رحلة بحثه عن التآخي، منطلقين في ذلك من عزمهم على النظر نحو مستقبل العيش معا، دون أن يديروا ظهورهم للماضي الثري والمشترك بين فرنسا والجزائر، بحسب المصدر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • جزائري عاقل

    un petit message à celui qui se nomme "Salim el jijeli tamazigh
    Qu'est ce que vous avez apporté vous même pour l'Algérie et qu'est ce que vous produisez? Vous êtes gonflé au point de dire des bêtises et qui parle d'insulter la France ou un autre pays. Vous ignorez surement que Les prières stimulent l'individu à mieux produire et de manière honnête.
    هل تعتقد أن من يستطيع الكتابة باللغة الأجنبية لا يصلي و لا يتردد عن المساجد؟ أتعتقد أنها سبب التخلف يا هذا؟ هل بعض الدول الفروكفونية تطورت فعلا؟ مثل بعض الدول الإفريقية. اختشي و لا تتفوه بما لا تعيه

  • Abou Souleïmen

    Essalamou Alaykoum,
    J'adresse mon message à celui qui a publié son commentaire en Français (Salim el jijeli tamazigh)et je lui dis: Vous êtes mal placé pour critiquer ceux qui font leur prière, et je lui dis également, apprenez à écrire le Français avant de publier ce genre de commentaire

  • RG

    لا يجب أن ننظر للأمور بهذه السطحية
    مشكلة البشر هي مشكلة عالمية
    و المشكلة العالمية هي نتيجة الإنسان
    اللعبة أصبحت مكشوفة
    أبعدوا الجهل و الفقر و الحرمان عن البشرية جمعاء
    و عوضوها بالعلم و الثراء و الرفاهية من أجل البشرية جمعاء
    عندها سيزول كل بهتان و يعود كل شيئ الى مكانه السليم
    قيود الحرية ليست منعها
    بل تنظيمها

  • Salim el jijeli tamazigh

    POUR LE 2 EME . AMAZIGH ZOUEF.
    ET L ARABISATION NOUS APPORTER QUOI ? 200.000 MORTS DANS LES ANNEES 90 . VOILA LE RESULTAT DE TON ARABISATION

  • امازيغي زواف

    الى رقم 1 الامازيغي سليم ..... نعم بحكم الخيان عملاء فرنسا كل شيء يأتينا من فرنسا وللاسف الاسوء منها تقبلونه لقتل وسرطنة الجزائريين وهل اليوم لما كل شيء يأتي من فرنسا اننا احسن حال من قبل وهل تقدمنا تكنولوجيا وعلميا لما كل شيء ياتي من فرنسا حتى لغتها المرتبة 17 تقدسونها ولم تقدم لكم اي شيء فقط انتم الاخيرين في كل شيء التعلم المفرنس والجامعات المفرنسة والمستشفيات المفرنسة لكن لم تلتحقو بمستشفيات وجامعات لا قطر ولا السعودية ولا الوردن وحتىفلسطين المستعمرة من الصهاينه هي اخف ضرر من الاستعمار الصهيوفرنسي .... لعلمك الجزائر كانت احسن الف مرة من اليوم لما كنا لا نستورد لا قمح ولا دواء ولا لغة فرنسا.

  • Salim el jijeli tamazigh

    LE BLE VIENT DE FRANCE .LES VETEMENTS DE FRANCE ET LES VOITURES DE FRANCE ET LES MEDICAMENTS DE FRANCE , ET VOUS INSULTEZ LA FRANCE QUELLE INGRATITUDE , BANDES DE FEIGNANTS .JAI UNE QUESTION . VOUS FAITE QUOU DE VOS JOURNEES ? PUISQUE VOUS NE PRODUISEZ RIEN , AH JE COMPRENDS , VOUS PASSEZ TOUTE VOS JOURNEES DANS LES MOSQUES A PRIER , C EST A CAUSE DE CA QUE VOUS NE PRODUISEZ RIEN .