-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 30 ماي 2020

السقي بالمياه القذرة، محاكمة مخالفي الحجر الصحي، جثة شيخ، سحب رخص السياقة، توقيف “مير” زموري وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1501
  • 2
السقي بالمياه القذرة، محاكمة مخالفي الحجر الصحي، جثة شيخ، سحب رخص السياقة، توقيف “مير” زموري وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

الأمن يوقف فلاحين سقوا أراضيهم بالمياه القذرة بسطيف

سمير منصوري

تمكن، أفراد مجموعة التطهير والنظافة بالمصلحة الولائية للأمن العمومي التابعة لأمن ولاية سطيف، الجمعة، من إتلاف محصول زراعي هام من القمح الصلب الذي تبين أنه كان يسقى بمياه قذرة بعد أن ضبط صاحبها وهو بصدد استعمال مضخة موصولة بمجاري الصرف الصحي، حيث قدرت المساحة التي تم إتلافها تناهز الـ 1200 متر مربع، وذلك على مستوى حي لعيد الضحوي بسطيف.
العملية جاءت عقب استغلال معلومات تفيد بقيام فلاح باستغلال أرض فلاحية قد استفاد منها في إطار تشجيع الاستثمار، غير أنه كان يقوم بسقي محصوله الزراعي بالمياه القذرة، ما قد يشكل خطرا على صحة المستهلك وذلك على مستوى حي لعيد الضحوي بسطيف، وعليه تم فتح تحقيق معمق في ملابسات القضية من قبل ذات المصالح التي قامت بالترصد للمعني حيث تم التأكد من المعلومة، ليتم على الفور التدخل رفقت المصالح المختصة حيث ومن خلال التحريات تبين أنه يقوم بسقي المحصول مباشرة بالمياه القذرة مجاري الصرف الصحي مما يشكل خطرا يهدد الصحة العامة وعليه تم إتلاف ما مساحته الـ 1200 متر مربع عن طريق الحرث، كما تم حجز العتاد الفلاحي المستعمل والمتمثل في محرك ميكانيكي، مضخة سقي حجم كبير، أكثر من 40 متر من الأنابيب حجم كبير.

العثور على جثة شيخ ملقاة بجانب واد في سكيكدة

إسلام بوشليق
عثر منتصف نهار الجمعة، أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية لولاية سكيكدة، على جثة شيخ متوفى وملقى بجانب وادي ماجن، بالمكان المسمى بغلية ببلدية الحدائق، 6 كلم عن عاصمة الولاية سكيكدة.
وكانت ذات المصالح قد تلقت بلاغاً بوجود جثة شخص يدعى “ف. د” 68 سنة، وعلى الفور توجه أعوان الوحدة إلى الموقع، أين تم فتح الطريق بواسطة المنشار الكهربائي، وفرض طوق أمني بمحيط الجثة ريثما قامت الجهات الأمنية بالتحقيق في ظروف وملابسات وفاة الشخص، ليتم بعدها نقل جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عبد الرزاق بوحارة بسكيكدة، وفتح تحقيق معمق لكشف ملابسات الوفاة الحقيقية.
للإشارة، فإن الضحية غاب عن الأنظار لمدة 10 أيام، وهو مصاب بمرض الزهايمر، حسب مصادر مطلعة.

تعافي 51 مصابا من فيروس كورونا بقالمة

نادية طلحي
غادر 51 مصابا بفيروس كورونا المستشفى المرجعي لعلاج مرضى كورونا بمركب الأم والطفل بقالمة، ثلاثة منهم غادروا المستشفى نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بعد تعافيهم.
ويمثل عدد المرضى الذين تماثلوا للشفاء بولاية قالمة نسبة 72 بالمائة من مجموع المصابين الذين وصل عددهم 68 شخصا، فيما تم تسجيل حالتي وفاة، ويتعلق الأمر بعجوز تبلغ من العمر 92 سنة، تنحدر من بلدية حمام دباغ، وكهل ينحدر من بلدية وادي الزناتي يبلغ من العمر 51 سنة، ولازال يرقد بالمستشفى المرجعي بمركب الأم والطفل 17 شخصا آخرين، من بينهم 7 أشخاص أكدت التحاليل المخبرية لمعهد باستور إصابتهم بفيروس كورونا المستجد ويخضعون للعلاج وفق بروتوكول كلوروكين، كما تم اكتشاف إصابة 10 أشخاص آخرين بالفيروس بعد إخضاعهم للكشف عن طريق جهاز السكانير.
وأضافت مصادرنا أن سبعة أشخاص مشتبها في إصابتهم بالفيروس يتواجدون حاليا في العزل الصحي، في انتظار ظهور نتائج التحاليل المخبرية، خلال الساعات القليلة القادمة.

إحالة 11323 شخص خالفوا الحجر الصحي على العدالة بالبليدة

حسناء. ب
أحالت مصالح الأمن بالبليدة، ملف 11323 شخص على العدالة بعد ارتكابهم جرم مخالفة الحجر الصحي، فيما وضعت 1483 مركبة و857 مركبة بالمحشر بعد ما ضبط أصحابها على متنها في غير الأوقات المسموحة للخروج، حسب حصيلة قدمتها مديرية الأمن من 21 مارس الفارط إلى غاية 28 ماي المنقضي، في حين تم سماع 136 شخص آخرين خرقوا أوقات الحجر الصحي وتم انجاز ملفات قضائية في حقهم وإرسالها إلى العدالة.
وذكرت مديرية الأمن بالبليدة أن مصالحها تعاملت بصرامة مع المخالفين لاسيما يومي عيد الفطر، حيث وضعت 23 مركبة و24 دراجة نارية في المحشر، فضلا عن انجاز 332 ملف قضائي ضد الأشخاص الذين اخترقوا الحجر، كما تم سماع 9 أشخاص آخرين.

فرصة ذهبية لطلبة الدكتوراه

كانت الأشهر الثلاثة الماضية فرصة ذهبية لطلبة الدكتوراه في مختلف التخصصات وحتى طلبة الماستر لإكمال مذكراتهم وبحوثهم، خصوصا تلك البحوث التي تتطلب تفرغا تاما، وتشير المعلومات المستقاة من المجموعات التي تضم الطلبة الباحثين على مواقع التواصل الاجتماعي أن الكثير منهم شارف على نهاية بحثه مما يشير إلى أن الحركية العلمية ستكون كبيرة خلال العام المقبل. أما بالنسبة للأساتذة الجدد فقد التحقوا جميعا بتكوين عن بعد لتأهيلهم في مجال استخدام التكنولوجيا في التعليم عن بعد.

تحسيس مكثف للحماية المدنية ضد كورونا

قامت مصالح الحماية المدنية في الفترة ما بين 28 و30 من الشهر الجاري بما لا يقل عن 232 عملية تحسيسية عبر 44 ولاية، للحث على احترام قواعد الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، في إطار نشاطاتها للوقاية من تفشي فيروس كوفيد-19، مست تحديدا 174 بلدية، مثل ما أفادت به أمس المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها.
كما قامت ذات المصالح بـ294 عملية تعقيم عامة شملت 48 ولاية ومست 192 بلدية، من منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع، حيث خصصت المديرية العامة للحماية المدنية لهاتين العمليتين 615 عون حماية مدنية بمختلف الرتب، 157 سيارة إسعاف و176 شاحنة بالإضافة إلى وضع أجهزة أمنية لتغطية أماكن للإقامة موجهة للحجر الصحي عبر كل من ولايات الجزائر وخنشلة وورقلة وتمنراست.

توقيف مخالفي الحجز الصحي بالوادي

يوسف رزاق سالم
أوقف أمن ولاية الوادي، 4385 مخالف للحجز الصحي وحجز 1119 وسيلة تنقل.
وتأتي هذه العملية في إطار الإجراءات المتخذة من طرف امن ولاية الوادي، الهادفة للسهر على احترام المواطنين للقوانين والتنظيمات الصادرة بخصوص الحجر الصحي الجزئي الممتد من السابعة مساء إلى غاية السابعة صباحا، وذلك من خلال وضع تشكيلات ثابتة ومتنقلة على مستوى مفترقات الطرق، وكذا دوريات راكبة وراجلة لردع المخالفين.

توقيف 77 مركبة ودراجة نارية وسحب 47 رخصة بعين الدفلى

م. المهداوي
سجلت مصالح أمن ولاية عين الدفلى خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 28 ماي الجاري، سحب 47 رخصة سياقة، مع توقيف 48 مركبة و29 دراجة نارية، إلى جانب تحويل 392 شخص من مختلف الفئات العمرية إلى مقرات الشرطة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم جراء مخالفتهم إجراءات الحجر الصحي.
كما قامت ذات المصالح خلال نفس الفترة التي تخللها عيد الفطر، بسحب 19 رخصة سياقة، مع توقيف 19 مركبة و14 دراجة نارية، إلى جانب تحويل واتخاذ الإجراءات القانونية ضد 104شخص مخالف من مختلف الفئات العمرية.

إنجاز 10 هياكل تربوية جديدة ببلديتي الرغاية والرويبة

حورية. ب
تستلم المقاطعة الإدارية الرويبة بالعاصمة 10 هياكل تربوية جديدة وهي المشاريع التي تم برمجتها تحسبا للدخول المدرسي المقبل لتخفيف الضغط على المؤسسات التربوية الموجودة على مستوى بلديتي الرغاية والرويبة.
وفي سياق متصل، تفقد صبيحة الخميس الوالي المنتدب للدائرة الإدارية الرويبة رفقة مدير التربية الجزائر شرق، المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لبئر مراد رايس والمصالح العمومية للدولة، مشاريع قطاع التربية التي يجري تنفيذها عبر إقليم المقاطعة الإدارية.
وجاءت زيارة العمل هذه في إطار التحضيرات الجارية للدخول المدرسي المقبل 2020-2021، وتم توزيع الهياكل التربوية بين بلديتي رويبة ورغاية، حيث ستستفيد الأولى من 4 مجمعات مدرسية ومتوسطة وثانوية بحي 1540 مسكن “الصواشات”، أما بلدية رغاية فستدعم بـ 3 مجمعات مدرسية ومتوسطة.

غلق سوق الخضر والفواكه بالجرف للحد من انتشار كورونا

حورية. ب
أسدت مصالح بلدية باب الزوار تعليمات إلى تجار الخضر والفواكه بالجرف على ضرورة غلق السوق الساعة منتصف النهار تنفيذا لتعليمات الوالي المنتدب للدائرة الإدارية الدار البيضاء، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19″، كما دعتهم إلى احترام شروط النظافة أثناء نشاطهم مع اتخاذ التدابير الاحترازية لتفادي إصابتهم بالوباء.
وفي هذا الإطار أكدت رئيسة المجلس الشعبي البلدي لباب الزوار، في تصريحات سابقة لها أن مصالح البلدية اتخذت كافة الإجراءات الوقائية للقضاء على الفيروس من خلال عملية التنظيف والتطهير والتعقيم المستمرة عبر كافة أحياء باب الزوار، وأكدت أنها لمست تجاوب من طرف التجار والمواطنين، حيث ارتفع وعيهم بضرورة حماية الصحة العمومية بعد الاستهتار بخطورة الفيروس في بداية ظهوره.
ومثل جميع المقاطعات التابعة لولاية الجزائر وزعت المقاطعة الإدارية الدار البيضاء على بلدياتها الآلاف من الكمامات الوقائية على التجار والمواطنين على مستوى الأسواق ومراكز البريد على غرار الأحياء. وتخللت العملية توعية المستفيدين منها بضرورة ارتدائها حفاظا على صحتهم.

مجهولون يقتحمون مزرعة ويسلبون صاحبها شاحنة في خنشلة

مامن. ط
فتحت ، مصالح الدرك الوطني، على مستوى فرقتي خيران بخنشلة، والمزريعة ببسكرة، الجمعة، تحقيقا أمنيا معمقا بخصوص حادثة الاعتداء المسلح، الذي استهدف فلاحا، في العقد الخامس من العمر، يقيم بمنطقة تمدقيت بجنوب خنشلة، داخل مزرعته الفلاحية، بإقليم بسكرة، من قبل مجموعة أشرار، بعد اقتحامهم المزارعة والاعتداء على الفلاح، بالضرب، قبل تكبيله بسلك نحاسي، والاستيلاء على هاتفه النقال، ومبلغ مالي، وشاحنة من نوع “هربين”، تاركين إياه يسبح في دمائه داخل مزرعته، إلى غاية صباح اليوم الموالي، حين تفطن أحد أصدقائه إلى الحادث، ليقوم بنقل الضحية إلى المستشفى قبل إخطار فرقة الدرك الوطني بالقضية، التي تنقلت إلى عين المكان، وعاينت موقع الجريمة، وتتبعت آثار الفاعلين، في حين عرفت حادثة الفلاح، خلفون حسين، مساندة كبيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قاموا بنشر صور الشاحنة، ومطالبة الجميع بالبحث عنها.

والي بومرداس ينهي مهام رئيس بلدية زموري

ق. م
أمر والي بومرداس، يحي يحياتن، بتوقيف رئيس بلدية زموري “ب. ح”، عن مهامه بسبب متابعته قضائيا.
وحسب ديوان والي بومرداس، فإن قرار توقيف رئيس البلدية، المنتمي إلى حزب التجمع الوطني الديمقراطي، جاء بناء على مراسلة من مجلس قضاء بومرداس تتعلق بوجود متابعة قضائية ضد مسؤول بلدية زموري قيد التحقيق، وقام الوالي بتطبيق القانون البلدي الخاص بتوقيف كل منتخب متابع قضائيا عن مهامه.

3 جرحى في انقلاب سيارة بين أوهانت وتيافتي بإيليزي

معتز روابح
تسبب حادث مرور فجر السبت على الطريق الوطني رقم 3 بولاية إيليزي، في إصابة ثلاثة أشخاص بإصابات متفاوتة الخطورة.
الحادث تمثل في انقلاب سيارة سياحية في حدود الساعة الرابعة صباحا، بين قريتي أوهانت وتيافتي، وذلك على بعد نحو 90 كيلومترا عن قرية أوهانت، أين تدخل عناصر الحماية المدنية التابعون للمركز المتقدم، وتم إسعاف الجرحى، الذين أصيبوا بإصابات متفاوتة الخطورة، فيما تم نقلهم على وجه السرعة نحو مصلحة الاستعجالات بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بإن أمناس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الطاهر عين الطيبة المدية

    السقي بالمياه القذرة من الخطأ معاقبة صاحب المحصول بل هي جريمة في حقه
    لأنه اجتهذ في العمل و طرق كل ابواب المسؤولين في الولاية من أجل ان يوفروا له مياه السقي .
    و بمأن الادارة الجزائرية سيرها أبطء من مشي السلحفاة و لا تتحرك الا بعد استنزاف اطنان من الاوراق ذات 21*27 لحل مشكل تافه .
    و الاجدر هنا بالعقوبات هم السلطات الولائية و المحلية و بقسوة . لتراخيهم و عدم انشاء و بناء محطات التطهير للمياه المستعملة . وبقاءهم في المكاتب المكيفه . و عدم تنظيم الزيارات التي تنتج عنها حل مشاكل المواطن الاجتماعية و الافتصادية

  • فارس فارس

    مير او غيره من المناصب سبحان الله ويي اكون RND يكون الفساد.