-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عبارة عن دراسة نقدية حول "المكان في السرد العربي"

السودان تطبع نص مبروك دريدي الفائز بجائزة الطيب صالح

حسان مرابط
  • 382
  • 0
السودان تطبع نص مبروك دريدي الفائز بجائزة الطيب صالح
ح.م

أعلنت الجهة المنظمة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، بالسودان، عن طبع الأعمال الفائزة بهذه الجائزة خلال دورتها الثامنة الماضية (2018)، حيث بلغ عددها تسعة منها نص “المكان في النص السردي العربي، البنية والدلالة” للكاتب الجزائري والأستاذة بكلية الأدب واللغات بجامعة سطيف مبروك دريدي.
وكان مبروك دريدي قد فاز السنة الماضية بجائزة الطيب صالح للإبداع في دورتها الثامنة عن نصه “المكان في النص السردي العربي، البنية والدلالة” وذلك في فئة الدراسات النقدية.
وقال مبروك دريدي عقب طبع عمله على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي “الفيسبوك”: “سعدت بمحبة بوصول نسخ من كتابي المجاز في جائزة الطيب صالح العالمية للدورة السابقة (2018/ الدورة الثامنة)..المكان في النص السردي العربي؛ البنية والدلالة”. وأضاف دريدي: “بطبعة رائعة روعة السودان والأحبة فيه… شكر أكرره ما حييت لهذا البلد الطيب الصالح.. ولجميع الذين غمرونا فيه بمحبة كلما أخذت منها زادت”.
وعن عمله قال دريدي في تصريح لـ”الشروق” إنّ “الكتاب يضم فصلين، حيث خصص الفصل الأول إلى ما سمّاه المكان الأفقي وهو الذي يمتد في مسافة “هنا-هناك” وكيف تنتقل الشخصية في السرد بين القطبين باحثة عن التمكن في فضاء تطلبه لرغبتها وإرادتها”.
وأردف المتحدث: “لهذا النمط تاريخ ثقافي ذكرت بعض شواهده في النص القديم وتأولت ثقافة الزمن الذي وجد فيه كالمقامة والسيرة وحتى الأسطورة..ثم اخترت نصوصا روائية حديثة ومعاصرة بنت المكان على المنوال نفسه وتوصلت إلى قراءة أنه حاصل ثقافة معينة”.
واستطرد قائلا: “وقسمته إلى نوعين: مكان كبير في الرواية الحضارية عربيا ومكان صغير حفلت به الرواية الاجتماعية. الأول هنا العربي مقابل هناك الغرب. أما الثاني فهنا وهناك ضمن المجال العربي الواحد. وذكرت شواهد من نصوص روائية”.
وبخصوص الفصل الثاني أوضح المتحدث أنّه أطلق عليه تسمية المكان العمودي وقصد به ذلك المكان الذي يجادل فيه هنا وهناك ولكن بطريقة استبدالية وفيه روايات القضية والوطن المفقود حيث الشخصية تبحث عن استرجاع المكان الذي فقدته..”
وإلى المتحدث إلى أنه يوجد نوع آخر له سمّاه المكان اليوتوبي أو الروحاني الذي هو – حسبه – في الأغلب انفصال للشخصية عن هنا المدنس والتعلق بالغيب المقدس وهو ما تمثله الروايات ذات التوجه الصوفي وهي سرديات لها تاريخ وثقافة عريقة عربيا خاصة في الفترة الإسلامية.
ويشار أن مبروك دريدي حاصل على جائزة الشارقة للإبداع عن روايته “في حضرة الماء”، ودخل القائمة القصيرة لجائزة “الجزائر تقرأ للرواية” (2018) عن روايته “وادي الجن”، وله العديد من المقالات والأعمال النقدية والروائية المنشورة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!