-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ترامب يعلن رفعها من قائمة الارهاب

السودان تلتحق بقطار التطبيع

الشروق أونلاين
  • 2597
  • 11
السودان تلتحق بقطار التطبيع
أرشيف
دونالد ترامب

في تطورات شبه متزامنة أعلنت الإدارة الأميركية، الجمعة، أن الرئيس دونالد ترامب وقع رسميا قرارا يقضي بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأن السودان وإسرائيل اتفقتا على تطبيع العلاقات.

وقال بيان مشترك أميركي سوداني إسرائيلي إن ترامب وورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثوا، الجمعة، وناقشوا تقدم “السودان التاريخي تجاه الديمقراطية ودفع السلام في المنطقة”.

وأضاف البيان أن زعماء إسرائيل وأميركا والسودان اتفقوا على بدء علاقات اقتصادية وتجارية بين السودان وإسرائيل مع التركيز مبدئيا على الزراعة، مؤكدا أن أميركا ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون السودان.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال، الأربعاء، إن الولايات المتحدة بدأت عملية رفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب كما تعمل “بدأب” لدفع الخرطوم للاعتراف بإسرائيل.

وجاء الموقف الأميركي بعد أن حول السودان 355 مليون دولار لتعويض ضحايا أميركيين وأسرهم.

وقال مسؤولون أميركيون إن شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قد يؤدي إلى المضي قدما نحو إقامة علاقات سودانية مع إسرائيل في أعقاب خطوات مماثلة، بوساطة أميركية، من الإمارات والبحرين.

ويرجع تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب إلى عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، ويجعل من الصعب على الحكومة الانتقالية الحصول على تمويل أجنبي أو إعفاء عاجل من الديون.

ويقول كثيرون في السودان إن التصنيف، الذي فُرض عام 1993؛ لأن واشنطن رأت أن البشير كان يدعم الجماعات المسلحة، عفا عليه الزمن منذ الإطاحة بالبشير العام الماضي.
المصدر: الجزيرة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • ali ahmedi

    صاءب عريقات يداوي في مشافي تل ابيب وانتم تلومون السودان

  • محمد اوقاسي

    خرجت من دائرة الارهاب ودخلت في دائرة الخيانة والذل.مبروك

  • شخص

    يبدو أنه في نهاية الأمر، ستبقى الجزائر وحدها في الميدان صامدة مع فلسطين ظالمةً أو مظلومة.

  • شخص

    نهاية بائسة للثورة السودانية على البشير ؟

  • الصيدلي الحكيم

    أصحاب القضية أصلا مطبعون و متعاونون مع اسرائيل.فلماذا نلوم الدول الأخرى؟؟؟؟

  • إنسان بسيط

    يقول مثل عربي قديم :
    " بال حمار فاستبال أحمرة " ..
    بالأمس مصر والأردن .. واليوم الإمارات والبحرين والسودان .. وغدا ... ؟؟؟
    ويل للعرب من خونة الأمة .. الذين جعلوا ظهور المسلمين مطايا لبني إسرائيل !!!

  • بخدة بخدة

    من نتائج حراك السودان والفاهم يفهم.

  • مختنق

    ...بوس الكلب من فمّو حتى تقضي حاجتك منو ، عمق الدهاء السياسي ، ..الشعب السوداني عاش لعقد من الزمان معاناة الفقر و التخلف و الحروب الأهلية التي افضت به للإنقسام ، و إنطلاقا من حقيقة أن التجربة أحسن معلّم فلا أحد سواه يحق له تقرير ما يراه صالحا لمستقبل أجياله الصّاعدة ووطنه ، أمّا أصحاب الأهواء الإيديولوجية و الإندفاعات الغوغائية و فكر الملاعب فعليهم التفكّر في ما يحدث للصناعة الحربية الروسية في ناغورنو كاراباك و قبلها في سوريا و ليبيا...ولأن الأمثال الشّعبية تُضحكهم نُذكّرهم بقول اللّه عز وجل "....إلاّ أن تتّخذوا منهم تقاة..."

  • AVANCER LALOUR

    السوادان تلتحق بعد كل من الامارات والبحرين والأردن ومصر ويصرح ترامب اليوم بوجود 5 دول عربية تنتضر التطبيع خلال الأسابيع القادمة منها السعودية . فمبروك على الجميع وتحية حارة لمقولة : نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة

  • علي انتاع باب الواد

    اذا لم تطبع سيخلقون لك المشاكل من حيث لا تحتسب.

  • Mohdz

    راه رضا عليهم سيدهم