-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأول مرة

السودان: حاخام إسرائيلي يشارك في ملتقى ديني

السودان: حاخام إسرائيلي يشارك في ملتقى ديني
تويتر
مشاركون في "ملتقى التسامح" الذي عقد في العاصمة السودانية الخرطوم بمشاركة حاخام إسرائيلي يوم السبت 6 فيفري 2021

شهدت عاصمة دولة السودان، الخرطوم، السبت، تنظيم “الملتقى الأخوي الأول للتسامح والسلام الاجتماعي” الذي شهد مشاركة حاخام إسرائيلي وقسيس مسيحي وممثلين عن “اللادينيين” والبوذيين.

وأثار الملتقى جدلاً في السودان، في وقت رفضت فيه أطراف عدة المشاركة بينها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لأن هذه الفعالية تدعم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال تقرير إسرائيلي، الأحد، إن السودان استضاف للمرة الأولى، ملتقى دينياً، بمشاركة رجال دين مسلمين ومسيحيين ويهود.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجهات المعنية في السودان، بشأن ما أورده “شمعون آران” مراسل هيئة البث الرسمية في نسختها العربية “مكان”.

https://twitter.com/simonarann/status/1358344575514005504

وأشرف على تنظيم الملتقى، البرلماني السابق ورجل الأعمال، أبو القاسم برطوم، أحد داعمي التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب، بمشاركة شخصيات سودانية، بينهم مسؤولون حكوميون (لم تحدد أسماؤهم).

وشارك في الملتقى من الخارج عبر دائرة تلفزيونية، شخصيات بينهم الحاخام الإسرائيلي، ديفيد روزين، من القدس، والأسقف انغبورغ ميدتوم، من النرويج.

من جانبه، نقل مراسل هيئة البث الإسرائيلية عن الحاخام “روزين”، أن “إقامة الملتقى الديني هي مناسبة خاصة لأن القرآن والتوراة يؤكدان على التسامح”.

وحسب المصدر ذاته، فإن “جميع الجهود لإلغاء المنتدى باءت بالفشل”.

وكان حزب “البعث” السوداني، قد دعا في بيان، إلى إفشال الملتقى الذي “يدعم التطبيع البائس ومحاولة ترسيخه في وجدان شعبنا”.

والجمعة، أعلنت هيئة “شؤون الأنصار” السودانية (أهلية)، رفضها المشاركة في الملتقى.

وقالت الهيئة، إنها رفضت المشاركة في الملتقى لأنها اعتبرته تطبيعاً مع كيان يغتصب حقوق المسلمين والعرب، كما الحال مع نظام الفصل العنصري السابق في جنوب إفريقيا.

وفي 23 أكتوبر 2020، أعلن السودان تطبيع علاقته مع الكيان الصهيوني، لكن قوى سياسية وطنية عدة، أعلنت رفضها القاطع للتطبيع، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • AMREMMU

    لسودان اختارت الطبيع وكذلك المغرب والامارات والبحرين ...ونحن الجزائريين نراقب ونقارع تحركات هؤلاء وهؤلاء : حاخام اسرائيلي يشارك في ملتقى ديني . نتنياهو يزور الامارات . البحرين تفتح سفارة لها في تل أبيب . المغرب يعيد علاقاته الشاملة مع اسرائيل ... الخ أمر عجيب

  • amremmu

    السودان اختارت الطبيع وكذلك المغرب والامارات والبحرين ...ونحن الجزائريين نراقب ونقارع تحركات هؤلاء وهؤلاء : حاخام اسرائيلي يشارك في ملتقى ديني . نتنياهو يزور الامارات . البحرين تفتح سفارة لها في تل أبيب . المغرب يعيد علاقاته الشاملة مع اسرائيل ... الخ أمر عجيب