-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وسط صعوبات اقتصادية كبيرة

السودان يغلق 13 بعثة دبلوماسية لتوفير النفقات

السودان يغلق 13 بعثة دبلوماسية لتوفير النفقات
أرشيف
حسن البشير

قالت وكالة أنباء السودان (سونا)، إن الرئيس عمر حسن البشير أمر بإغلاق 13 بعثة دبلوماسية ومعظم المكاتب التجارية السودانية في الخارج، في إطار جهود لخفض الإنفاق الحكومي وسط صعوبات اقتصادية كبيرة.

وتسببت العقوبات الأمريكية في منع وصول السودان إلى التمويل الدولي إلى حد كبير في العقود الماضية. وتم رفع العقوبات في أكتوبر لكن السودان يواجه صعوبة منذ ذلك الحين في جذب المستثمرين للمساعدة في إنعاش الاقتصاد.

وأقال البشير الشهر الماضي وزير الخارجية إبراهيم غندور بعد يوم من مطالبته البرلمان بالتدخل ومساعدة الدبلوماسيين السودانيين الذين لم يتلقوا رواتبهم على مدى سبعة أشهر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية، مساء الأربعاء، إن البشير أمر في مرسوم وزارة الخارجية “بتنفيذ إعادة هيكلة التمثيل الخارجي بإغلاق 13 بعثة دبلوماسية في الخارج”.

ولم تذكر الوكالة أسماء تلك البعثات، لكن القرار يتضمن اقتصار أعضاء البعثات في سبع منها على السفراء فقط.

وقالت الوكالة: “قضى القرار كذلك بإغلاق كافة الملحقيات الاقتصادية والتجارية عدا الملحقية الاقتصادية في أبو ظبي حتى نهاية تكليفها بإنجاز تحضير مشاركة السودان في معرض إكسبو 2020 ويتم بعده إلغاؤها. وشمل القرار إغلاق كافة الملحقيات الإعلامية في الخارج عدا ثلاث ملحقيات”.

وذكرت أيضاً أنه سيتم خفض الكادر الإداري في البعثات بنسبة 20 في المائة إضافة إلى التخفيض السابق 30 في المائة ليصبح جملة التخفيض 50 في المائة. وشمل القرار تصفية الكادر الإداري لوزارة الخارجية ليتولى الدبلوماسيون العمل الإداري فيها.

وخفض السودان قيمة عملته في وقت سابق هذا العام في مسعى لجذب الاستثمار الأجنبي. وهوى الجنيه السوداني منذ ذلك الحين إلى 35 جنيهاً تقريباً مقابل الدولار بينما قفز معدل التضخم لأكثر من 50 في المائة.

https://www.facebook.com/SudanNewsAgency/photos/a.155534387966177.1073741829.139111706275112/690841491102128/?type=3&permPage=1

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!