-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لم يستبعد تحويل مركب الحجار لتسيير "الجيش".. وزير الصناعة:

السيارات أقل من 3 سنوات ليست منخفضة السعر!

إيمان كيموش
  • 18604
  • 21
السيارات أقل من 3 سنوات ليست منخفضة السعر!
الشروق أونلاين

توقع وزير الصناعة والمناجم، فرحات آيت علي، أن يكون سعر السيارات المستوردة أقل من 3 سنوات، التي تم الترخيص لاستيرادها عبر قانون المالية لسنة 2020، مقاربا لسعر السيارات الجديدة، خاصة أن أسعار المركبات اليوم مرتفعة بالسوق الأوروبية، مخاطبا المواطنين “لا تتوقعوا أسعارا متدنية بمجرد صدور المرسوم التنفيذي المنظم للعملية والمتواجد حاليا على طاولة الجمارك والمالية والصناعة”.

وشدد الوزير على أن الحكومة كانت ملزمة بالترخيص لاستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات لتوفير المركبات في السوق، وعدم تسجيل ندرة واسعة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة انهيار الأسعار، خاصة أن المركبات المستوردة ذات أسعار مرتفعة بفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا بحكم أن مسافة سيرها قصيرة ولا تتجاوز الـ20 ألف كيلومترا، يضاف إليها حقوق الجمركة وسعر العملة الصعبة من السوق الموازية وهذا ما سيرفع سعرها بشكل أكبر.

وبخصوص المستثمرين الجدد في مجال تصنيع السيارات، قال الوزير إنه لن يتم فرض منطق القوة لإشراك أي طرف لمن يريد التصنيع، فالمهم أن ينقل الخبرة والتجربة ويأتي بالأموال، مشددا على أن “الوضع سيكون مختلفا مستقبلا فمن يريد التصنيع ملزم بضخ المال وباستخدام هياكل سيارات جزائرية”.

وبخصوص استغلال منجم الحديد والفوسفات غار جبيلات، المثير للجدل، قال وزير الصناعة والمناجم، خلال استضافته أمس الثلاثاء، بمنتدى جريدة “المجاهد”، إن الملف محل دراسة لتحديد الجدوى الاقتصادية لاستغلاله والتكلفة حيث قد يتم اللجوء إلى شركاء جدد في هذا المشروع الضخم، خاصة أن تكلفته ثقيلة مقارنة مع الوضع المالي الصعب للبلاد، حيث سيتم التريث قبل اتخاذ أي خطوة.

وعاد آيت علي ليفتح ملف المؤسسات العمومية التي تجابه عراقيل مالية، حيث قال إنها نتيجة منافسة غير نزيهة شنت ضدها في المرحلة الماضية، بسبب إعفاءات استفاد منها الخواص، وهو ما ساهم في كسرها ماليا، وذهب أبعد من ذلك، مشددا على أن العديد من المؤسسات العمومية تم تأسيسها لتوظيف العمال وليس لجني المال، وهو ما وصفه بالخطأ الذي يحتاج لمراجعة.

وضرب الوزير مثالا بمؤسسة “أونيام” لتصنيع التجهيزات الكهرومنزلية التي قال إنها كانت تصنّع أمام وجود 108 مؤسسة منافسة مختصة في التركيب وهو الأمر غير المقبول، متسائلا “كيف يمكن لمصنع للكهرومنزليات أن يكون في فيلا من طابقين؟ الأمر غير مقبول، كما أن نسبة الإدماج لديهم ضعيفة جدا”، وبلهجة تحمل الكثير من التهديد واصل الوزير “سنلغي لهم الامتيازات وسيدفعون كل الضرائب قريبا”.

وانتقد المتحدث طريقة منح وتوزيع العقار الصناعي، الذي أصبح يستغل كضمان لمنح القروض، محذرا من وجود دفتر شروط جديد قريبا سيتم اعتماده من طرف الحكومة لتنظيم العملية، مثمنا قرار تسيير عدد من المؤسسات الاقتصادية من طرف المؤسسة العسكرية وإلحاقها بمديرية الصناعة العسكرية التي ستفرض الانضباط والالتزام داخلها، مضيفا “الجيش هو المؤسسة الوحيدة القادرة على فرض الانضباط داخل هذه المؤسسات، ولا نستبعد حتى منح الحجار لهذه المؤسسة إذا أرادت الحكومة ذلك”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • عمر

    Monsieur le ministre vous voulez tout militariser, il faut aller donc plus loin et faire la même chose pour les universités; les hôpitaux, les administrations et même votre ministère car tout ces secteurs souffrent de mal gestion et de corruption ! Si on ait ministre de l'industrie on assume sinon il faut quitter.

  • L Arbitre

    من خلال متابعتي لموضوع السماح بإستيراد السيارات المستعملة استنتجت ان عصابة السيارات في الجزائر قوية جدا . ما معني لا تنتظروا اسعار رخيصة ؟ لم يبقى إلا تهديد الشعب بغرامات مالية و عقوبات إذا تجرأ و أقدم على شراء سيارة من الخارج. الموضوع هو موضوع حريات و ليست مشكلة سعر فقط. لا احد لديه الحق في مصادرة حرية المواطن. المفروض كل فرد له الحرية الكاملة في استعمال ماله كيفما يشاء , يشري محلى اةو يستورد من الخارج . لكن لا يقبل ان تكون وصاية على الشعب من طرف عصابات السيارات التي تستورد الخردة و تفرضها على الشعب بقانون الإحتكار

  • ثداز ثبراز

    للمعلق 1 : تتمنى أن ان تقوم المؤسسة العسكرية بضم كل الشركات العمومية الكبرى الفاشلة بفعل الفساد والنهب واللامبالاة ... وكأن في المؤسسة العسكرية لا وجود للفساد والنهب ........وكأن لا وجود لعسكريين برتب مختلفة ومنهم جنرالات اليوم في السجون نتيجة مشاركتهم في النهب والفساد ... يا من يغرد خارج السرب
    تطالب بتنصيب المؤسسة العسكرية لمسؤولين في مختلف الادارات وخاصة البلديات . بمعنى تريد أن تحول الجزائر الى كوريا الشمالية وأخيرا : أكبر مشكل يعاني منه مجتمعنا اليوم هو أن الحمقى هم الأكثر عددا و المضللين هم الأكثر نفوذا !

  • عبدو

    المندبة كبيرة والميت فأر في تونس اقل من خمسة سنوات المغرب اقل من عشرة سنوات اما الجزائريون كل من يحكم يشدد الحبل سيارة اقل من ثلاثة سنوات احسن ممن ركبت في مصانع مصانع

  • كمال

    الدولة خلقت مشكلا من العدم،في بداية الالفينيات كان اصحاب الوكالات يتنافسون فيما بينهم في الاسعار و كانت السيارات متوفرة و باسعار معقولة،ثم جاء طحكوت و بمساعدة الوزير تم غلق هذه الوكالات بحجة التركيب المزيف و قام طحكوت باحتكار السوق و مضاعفة الاسعار و تكبيد الدولة خسائر فادحة رغم انها في الاول لم تكن تتدخل في الشراء و تقبض الضرائب من الوكلاء،على الدولة اعادة السماح لاصحاب الوكالات الى العودة الى ما كانت عليه في الالفينات،و اعادة خلق المنافسة بينهم و ان لا تدخل في الاستراد ولا القروض و على الوكيل العمل بماله الخاص و سترون ان الاسعار ستنخفض اوتوماتيكيا

  • سالم

    الضريبة والجمركه أغلى من السيارة عجيب أمركم تربحون أكثر من المصانع التي تصنعها

  • الصيدلي الحكيم

    ما شد انتباهي نقطتان برك الأولى الوزير لي يعترف باسواق العملة الموازية.يعني شغل الدولة راهي متقبلة السوق الموازي و عاجبها الحال.ها بلعوهم و نتوما تولو تمدو للمواطن من البنك بسعر الصرف الرسمي هذا اذا كنتم صح تخمو على المواطن.و النقطة الثانية هي تحديد 3 دول فقط للإستيراد السيارات.ايطاليا خاطيها و لكن القائمة فيها اسبانيا و ألمانيا و ماما فرنسا.هذي فرنسا ياخي كنتو تقولو سنمنع توسعها و سنقلص علاقاتنا معاهم و بأن النظام الحاكم الجديد ما يتفاهمش معاها و ما الىذلك و في الأخير ظهر كلام فارغ.أين هم المطبلون الذين كانو يدعون الوطنية نحن لا نراهم اليوم بعد اعلان فرض فرنسا كدولة للإستيراد؟؟

  • كريم

    غريب امر الحكومات الجزائريه قاطبه ..
    تتلذذ بتعذيب المواطن في الحصول على اي شئ من كيس الحليب حتى السياره يجعلونها صعبه المنال و غاليه حتى تكون هدفا في حياته البائسه فيركض كل حياته من اجل تفاهات و يشغلونه فيها حتى ينسى كل شئ .. لماذا تدس السلطه انفها في حاجات المواطن؟
    جوده السياره ليست في العمر و انما بنوعها و صيانتها فسياره مرسيدس او اودي عمرها 15 سنه هي افضل مليون مره من الخرده الصينيه الجديده التي تستهلك وقودا اكثر و في حاله حصول حادث مؤكد موتك لانها عباره عن كارتونه و لا نتكلم اجزائها التي تتساقط و انت تسير بها !!
    لا نشكك بنيات الحكومه الجديده في التغيير لكن العقليه ما زالت لم تتغير

  • melo harmo

    يااخوان يجب على المسؤولين ان لا يتهوروا ويقدمون حلولا ترقيعية ولا تفيد لا المواطن ولا الدولة انا شخصيا ضد استيراد السيارات اقل من ثلاث سنوات لمادا الدول المتقدمة تعتبر هده السيارات خردة ومستعملة ادن تاتي بها الى الجزائر كسيارة خردة او جديدة كم هي المدة التي تقاوم هده السيارة في الاستعمال سوف تكلفك خسارات بالملايين فسوف تعوقك وستلجا من جديد الى المكان التي اشتريت منها السيارة بشراء العتاد من جديد بثمن شراء السيارة المستعملة والدليل اليوم حينما استمعوا بانكم تريدون شراء السيارات المستعملة كل دول اوروبا زادوا في السعر السيارات ادن يامسؤولين تمثاوا بروح المسؤولية والوعي السياسي والاقتصادي فالتهور

  • عبد الحفيظ

    لو يطبق هذا القرار سيكون أفضل قرار منذ سنوات عديدة... لأن هذا المركب أصبح في حاجة ماسة إلى الإنضباط والتطبيق الصارم للقانون... وليس مصنع الحجار فقط.. وإنما كل المصانع التي تشتكي من نفس العراقيل التي وضعتها العصابة.

  • Aymen

    والله لا يريدون العيش الكريم لهذا الشعب هذه السيارات التي كانت آخر الإهتمام أصبحت حلما صعب المنال

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    يسمى ماكاش جديد ..
    يعني حكومة قديمة و لا جديدة ، كي الزلابية كي قلب اللوز

  • موووح

    أي وزير أنت .......كيف تلحق المؤسسات الاقتصادية بوزارة الدفاع الوطني ......حقا أننا أصبحنا مهزلة الأمم و أضحوكتها متى كان الجيش الذي هو حامي البلاد فقط هو مسيرها الاقتصادي أم أنكم ستجعلون من الجزائر كوريا شمالية إفريقيا .....اترككو مناصبكم لمن يستحقها كفاكم استهزاء بنا .

  • ملاحظ

    الاسعار السيارات بسوق الوطنية هي اغلى بالعالم مقارنة بجل الدول الأفريقية وجيراننا هي تنافسية ..متى ترفع تلك العراقيل التي فرضتها العصابة السابقة لاجل الاحتكار وصناعة السيارات كرتون لا ترقى حتى المعايير التايوانية التي تباع اكثر من 100 مليون سنتيم، لو تكفوا عن اللغة الخشب وتغطية الشمس بالغربال خلل عندكم وليس اوروبا أين تستطيع اقتناء السيارات المستعملة حتى بأقل من 5000 اوروا..حرروا السوق السيارات وسترون المعجزة

  • Populiste

    عند فتح الموقع اما شخصي او منطوي تحت موقع جماعي عليه نشر رقم سجله التجاري و البنكي و الضراءب ..والموقع الالكتروني هو يعتبر مؤسسة لما مقر جسميا..الزبون لا يتعامل مع الباءع في الموقع بل يستشير صاحب الموقع على خدمات الباءع ان كان جيد او غير جيد و الموقع يعطي الفرصة للمشترين لذكر محاسن و مساوء الباءع اللذي عنده الحق في الرد عليها كتابيا في البوابة..
    ما يطبق على السيارات يطبق على العقارات و كل ما يباع..
    اغلقوا الاسواق السيارات

  • Populiste

    ولماذا هاذا الوزير لم ينتبه على الان المصنعين في اوروبا يشترون السيارات التي صنعوها يعيدون تقييمها تقنيا ثم يبيعونها تحت ثلاث سنوات..اقل من ثلاث تطبق داخليا و خارجيا.
    كل مصنع في اوروبا ياخذ السيارة القديمة تم يمتحك سيارة جديدة..
    اذا يمكن للحكومة ان تجعل في دفتر الشروط شرط ان اي مركب او صانع ان يقوم بعملية التقييم التقني للسيارات القديمة اللتي انتجها في الجزاءر ثم يبيعها على مستوى موزعيه على التراب الوطني
    و هاكذا يتم غلق الاسواق التضاربية..
    والبيع يكون عن طريق البوابات الالكترونية فقط..و هناك قانون جديد ينضم الاسواق الالكترونية..كل من اراد البيع كتاجر بسجل تجاري عليه ان يفتح موقه الخاص

  • وناس فرنسا

    صدق في ما قال عن غلى السيارات الاقل من ثلاث سنوات ولا اتوقع
    أن تكون هناك سيارة قل من 10 الاف أورو دون حساب التأمين والنقل

  • أنس عيادي

    شيء معلوم أن تكون السيارات الأوروبية المستوردة ( أقل من 03 سنوات ) غالية ما دمتم تفرضون علينا الضريبة على القيمة المضافة + حقوق الجمركة . ورغم ذلك والله ما تربحوا ما تشوفوا نهار مليح .
    عجيب !!!!!!!! سيارات قديمة تفرضون عليها الضريبة على القيمة المضافة .

  • بطاقة

    السيارات التي تعرضت لحوادث المرور تباع بأثمان بخسة و لكنها تمنع من السير هناك. فستكون الجزائر مكان رمي الخردة الاوروبية لأننا لا نمتلك مؤسسات الرقابة بالحدود

  • روابحية عزالدين

    إننا ننتضر بفارغ الصبر أقل من 3سنوات وهم يكتروا الكلام إفتح الأبواب ونحن نعرف من أين نشتري يوجد العائلة ستساهم إفتح برك أو تحب التعرقيل

  • SoloDZ

    شخصيا وبعد ان ابان الجيش عن وطنيته اللامحدودة وعن كفاءته العالية وعلى صدقه في العمل وصرامته في المتابعة ونزاهته في التعامل وعن النتائج الايجابية المحصلة في كل شيء وضع عليه يده وهذا ليس بالجديد بل كان ولا يزال وبينهما فراغ توغل وتغول الخونة لكن سيظل كذلك بعد العودة الميمونة للوطن من يد الخونة الى حضن ابناءه اتمنى ان تقوم المؤسسة العسكرية بضم كل الشركات العمومية الكبرى الفاشلة بفعل الفساد والنهب واللامبالاة كما اتمنى ان تقوم بتنصيب المسؤولين في مختلف الادارات التي لها علاقة مباشرة مع المواطن مثل البلديات على وجه الخصوص ولا يقترب فقط من السياسة اما العمل فيوكل اليه ولي ما يعجبوش الحال يشرب لاسيد