-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دفتر الشروط ينهي الجدل بعد غموض لسنوات

السيارات المستوردة الجديدة.. جودة عالية مقابل سعر مرتفع!

إيمان كيموش
  • 31762
  • 50
السيارات المستوردة الجديدة.. جودة عالية مقابل سعر مرتفع!
الشروق أونلاين

يعتقد وكلاء السيارات أن الشروط الجديدة التي فرضتها الحكومة بشأن نشاط استيراد وتركيب السيارات في دفتري شروط صادرين في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، وإن كانا يضمنان جودة عالية للمركبات لم تشهدها السوق الجزائرية من قبل ولكن سيتسببان في ارتفاع الأسعار معلقين: “استعدوا لسيارات بمعايير أوروبية.. ولكن بسعر مرتفع”.

انتهى الجدل الذي يحوم حول نشاط استيراد وتركيب السيارات بعد الكشف عن فحوى دفتر الشروط المنظم للنشاط ونشر بنوده في العدد 49 من الجريدة الرسمية، في وقت ينتقد وكلاء السيارات إلزامية ملكية قاعات العرض للوكيل والتي يجب ألا تقل مساحتها عن 1000 متر مربع، حيث يرد رئيس جمعية وكلاء السيارات سابقا يوسف نباش على هذا القرار “سيضطر الوكلاء لاقتناء العقار قبل العودة لنشاط التركيب، وهو الإجراء الذي لم نفهم مغزاه”.

ووفقا للعدد 49 من الجريدة الرسمية فإن شروط تصنيع السيارات تفرض على المتعامل المعني وفقا للمادة 4 أن يحوز ترخيصا واحدا فقط، في حين أن المستورد يجب أن يمثل علامتين للسيارات فقط كأقصى تقدير دون غيرها، حيث يقوم هذا الأخير بالظفر بترخيص الإنتاج من طرف وزارة الصناعة قبل الشروع في العملية إلى أن يتحصل على التفويض النهائي في المرحلة التي تليها، ويلزم المستورد بإيداع وثائق للتمكن من الاستيراد منها طلب الترخيص ونسخة من النظام الأساسي للشركة ورمز نشاط مقدم الطلب وعقد أو مذكرة تفاهم مقدمة من طرف المتعامل تتضمن حق الامتياز لمدة خمس سنوات على الأقل منذ تاريخ صدور الرخصة، مع العلم أن مدة صلاحية الرخصة تساوي سنة واحدة قابلة للتجديد في أجل لا يتجاوز الـ6 أشهر.

وأكد المرسوم أنه بمجرد صدور الملف وجاهزيته يقوم وكيل السيارات أو المهتم بالتصنيع بإيداعه على طاولة الأمانة الفنية للجنة المكلفة بالملف على مستوى وزارة الصناعة، في انتظار الرد.

كما يجب على الراغب في الاستثمار في مجال استيراد السيارات أن يحصل على ترخيص مؤقت صادر من وزارة الصناعة ثم تفويض نهائي، ويقول رئيس جمعية وكلاء السيارات يوسف نباش لـ”الشروق” أن الشروط المفروضة صارمة وتتضمن العديد من الأعباء والتي إن كانت تضمن نوعية وجودة المركبة إلا أنها من جهة أخرى تثقل كاهل الوكيل على غرار إلزامية وجود 4 أكياس هوائية في المركبة وشروط أخرى لا تضر بنوعية وجودة السيارة في حال تقليصها، كما انتقد المتحدث إلزامية ملكية الوكيل لقاعة العرض بمساحة لا تقل عن 1000 متر للبيع و6000 متر لاستعراض السيارات وهو ما سيجعل الوكلاء يتهافتون على العقار ويلهب أسعاره خلال المرحلة المقبلة.

وتحدث نباش عن فحوى الدفتر الذي يلزم وكيل السيارات أيضا بأن تحتوي المركبة التي يستوردها على محدد السرعة وهي معايير وإن كانت موجودة لخدمة الزبون إلا أنها ستساهم إلى حد كبير في رفع أسعار السيارات التي ستكون ذات جودة عالية جدا وسعر مرتفع، مضيفا “معايير مركبات محركات 1,2 ستكون بأربع وسادات هوائية وهو ما سيجعل سعرها باهظا جدا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • populis

    اذا لوليات الاستراد قطع الغيار لا تخدمها السيارات الكهرباءية..لان السيارة الكهرباءية ليست فيها قطاع غيار المحرك..و نحن مقبلون على سيارات كهرباءية. اذا اخضاع المستقبل من اجل لوبيات مألها الاندثار مثل صانعي التلفزات سونيليك لا يخدم الجزاءر مستقبلا. يجب ادراج بعض المدن الكبرى في عملية كهربة المحطات البنزين بالكهرباء..و ادخال نسبة معينة من السيارات الكهرباءية للنقل العمومي ثم تعمم تدريجيا للخواص..لا نبقى رهناء لوبياتالقرون الماضية تعرف نفسها انها زاءلة..لو كانت kodak في الجزاءر لمنعت بيع الهواتف النقالة و الطابعات تحت غطاء الاقتصاد الوطني و مناصب الشغل.

  • populis

    اضن ان تحويل الاهتمام بلوبيات القطاع الغيار سوف يكشف حقاءق اخرى و تكون الحكومة و الخزينة عن دراية شاملة تعرف من خلالها كيف يكون سياسة التصنيع في الجزاءر.
    اضن سبب المشاكل و تعطيل اي سياسة تصنيع مرادها لوبيات سوق القطع الغيار.
    لان السيارة الكهرباءية لم يتكلم عليها ولا احد. لان صونطراك او سونلغاز لا يضرها السيارة الكهرباءية. سونطراك تبيع البنزين الى سنلغاز و سونلغاز تبيع الكهرباء للسيارات. هي في الملخص كل محركات السيارات جمعت في محرك واحد عند سونلغاز لتقليل نسبة التلوث في المدن. لان مولد الكهرباء خارج المدن.و معزول..

  • Pipo

    في أروبا بلد المنشأ يترك لي الزبون اختيار ليزوبسيون فمن عنده دخل ضعيف يقدر يشري لا باز بسعر جد منخفض وعندنا يريدون فرض مدالات بهيضة الثمن لي فئات معينه وهم صحاب الشارة.

  • populis

    الجزاءر خلاص لم يعد عندها مشكل هياكل قاعدية. الان يجب التفكير في استغلال هاته الهياكل..كان عندك مال بنيت بها عمارة سوف تتركها مغلقة؟ استغلها ضع شيء ما تقدر تكون هاذه العمارة مرغوبة. انشات طريق سيار شرق غرب موانئ مطارات ابحث على مشروع تحرك به هاذه المنشات لكي تصبح جذابة.افتح للمغتربين المجال عن طريق شركات و سوف ترى الحركة فيهم..الجزاءر تمر بمرحلة صعبة ضرفية يا اخي ادخل فيها و لا تتركها تدخل فيك.
    من بعد سنتين سوف يتغير الضرف الى ظرف اخر ادخل فيه بسرعة وحاول الامساك به و قيادته.لا تتركه يقودك..وانت تتفرج عليه. من الخارج. عندك جزاءريين مغتربين ادخلهم سوف يكون مشاكل؟ طبعا يكون في كل شيء محاسن
    .

  • populis

    اما اللذين يتكلمون عن مشكل قطاع الغيار نحن يا نغس في القرن العشرين. تدخل الى اي موقع الكتروني في العالم سوف تجد العجب العجاب. عندك بطاقة الدفع خلص تأتيك القطعة في اسبوع. اذا السوق البالي الكلاصيكي اكل عليه الدهر و شرب واذا لم يغيروا نمط التجارة و الركب في التجارة الالكترونية سوف يزولون و يغلقون.هاذه حتمية يواجيهوها ولا يقدرون ان يتصدوا اليها او يمنعوها عن طريق الضغط على الحكومات.
    افتح السوق و اتكل على الله سوف يدخل فيه شباب جدد يواصلون العمل
    kodak كانت اقوى شركة في العالم. اكلها الشباب الامريكي اللذين دخلوا في تقنيات الصورة الرقمية مقابل الصورة الكيماوية. هل فعلت شيء على الحكومة الامريكية

  • populis

    كيف تستقطبونها خصوصا الجالية في كندا سوف يعملون على شراء سيارات نفعية pickup
    من السوق الكندية و الامريكية باموالهم الخاصة و تصديرها الى الجزاءر.
    هاذه العملية تجرب لسنتين و تنظر الحكومة ما النتاءج ان كانت مجملا جيدة تتركها وان ظهرت مشاكل تعدلها..لاكن ايس التصدير عشواءي. يكون على شكل شركة ترتبط هي الاخري بدفتر شروط.اذا اخل به يغلق له الملف.هنا تنتعش الموانء.
    اذكر ان السيارة الصغيرة لا تعتبر سياحية بل نفعية..

  • populis

    السيارة مهمة لان مساحة الجزاءر كبيرة جدا. اكبر دولة في افريقيا. تونس و المغرب يعتبران ولايتين في الجزاءر.ااسيارت الصينية النفعية محرك للزراعة و الصناعة الصغيرة. مصنع صغير في عنابة عندو الف كلم لتوزيع منتاجاته الى وهران. و عندوا ثلاث الاف كم لتوزيعها في بشار.
    كان لازم على الدولة ان تدعم مركبي هاته ااسيارات من البداية.سهلة لا وسادة و لا عدد كبير من القطع. المصنع يقدر يبدا ب 70 من المأة من المصنع يبقالو غير الهيكل و المحرك.
    اما السيارات السياحية هي اللتي تسبب حوادث المرور. لذالك سيارة اوروبية اقل من عشرة سنوات احسن من سيارة جديدة مصنوعة لدول الفقيرة.
    عندنا جالية في اوروبا انضروا كيف تستقطبونها

  • جزاءري

    سيارات بجودة عالية واسعار مرتفعة تمشي في طرقات مهشمة مملوءة بالممهلات العشواءية ينصبها من هب ودب من الحابسين .

  • دقيوس

    نفس الكلام كنا نسمعه قبل سنوات - وقيل لنا سترتفع الأسعار مقابل الجودة - و الذي حصل هو خدعة كبيرة - و كتشفنا ان المستوردين كانو يربحون من بيع السيارة الوحدة اكثر من المصنع -- الأسعار راهي مرتفعة و السيارة مثلا التي تباع في المغرب بنفس المميزات في الجزائر و سعرها اقل بكثير من نظيرتها في الجزائر -- ارفعوا ايديكم عن سوق إستيراد السيارات سينتعش السوق - خيلو الناس تكسب السيارات كيما باقي الأمم

  • رزاق

    لقد كانت الاسعار مرتفعة مع انعدام الجودة، على الدولة ضبط الاسعار وهامش الربح حسب السوق الدولية او فتح الاستثمار الاجنبي في هذا المجال

  • فدي رشيد

    خليها تصدي

  • hayar

    ديروا لاشان و ما تطابعوش, عندي مرسيدس AMG ب 1000 اورو
    وعندي Landcruiser ب 1500 اورو و عندي Tesla ب 500 اورو و عندي Golf GTD ب 1000 اورو الرخى يدهش اشري يا قليل هاذو قاع في عامهم ... من المضحكيات المبكيات.

  • جمال الدين

    السيارة أصبحت الآن من ضروريات الحياة . هذه الشروط التعجيزية ستجعل حلم الكثيرمن الجزائريين بامتلاك سيارة جديدة في مهب الريح حيث لا يستطيع ذوي الدخل المحدود من شراء سيارة. إذن عودوا إلى وسائل النقل القديمة كالأحمرة و العربات و الخيول ، على الأقل توفر الطاقة و لا تلوث البيئة .

  • houadfimohamedsaid

    سلام الى السيد عميس شكرا اخي بردلي قلبي على اللي ايقول السكن والزواج ربي الجزائريين ايحوسوا الدولة تبنيلوا مسكن وتزوجو وهوغير ياكل ويتكسل انا مثلا من 2000 وانا نبني مزال مخلصتش مديت واولوا من الدولة حتى بناء ريفي مدتيش بصح الحمد لله الخدمو حتى اهبط الى الصحراء هم ايحوسوا انوضوا يلقاوا200دج على الطاولة يخرج يتقهوى ويتبرجق ههه والحديث اقياس ويضرب الحرابش ويقول الجزائر مهيش مليحة تحيا الجزائر حرة ابية

  • محمد☪Mohamed

    جودة عالية مقابل سعر مرتفع! غير مال يخرج من الجزائر و فقر قزيب يهددنا ..
    لازم نفكر نبني إقتصاد قوي , ونبطل نفكر في إستهلاك من خارج , من هنا 2 أو 5 سنوات تتدهور
    Le niveau de vie تاع الجزائري أكيد , هذا منطق ولا يغرنكم من يقول من سلطة الجزائر بي خير وهو لايأمن بها..
    ثم الدول تتجه لسيارة الكهروبائية ..

  • Auressien

    المواطن ليس بقاصر حتى يشتري له الوكيل سيارته . اتركوا المواطن يشتري سيارته بحرية و بالسعر الذي يناسبه و حافضوا بدل ذلك على احتياط العملة الصعبة للضرورة

  • مجرد راي

    من خلال التعليقات الشعب كامل باغي يشري سيارة غير انا منيش حاب نشري سيارة لانني مستحيل ان اشتريها و لو بسعر 10 ملاين

  • ناجي البليدة

    أذكّر السيّد رئيس جمعية وكلاء السيارات سابقا بخصوص تعجّبه من شرط امتلاك الوكيل للعقار بما حدث في إحدى الولايات الجزائرية من فرار أحد الوكلاء تاركا وراءه عقارا مؤجّرا وقد سرق من أموال الزوالية ما يفوق مال قارون، أنا مع المرسوم 49 الصادر يوم 19 أوت 2020 مع بعض الملاحظات تدوّن في وقتها.

  • toto-caca

    السيارة بأربع وسائد هوائية زائد محدد السرعة سيجعلها باهضة الثمن كلام غريب لأن سيارات مثل كليو أربعة بنزين بهذه المواصفات كان سعرها 112 مليون سنتيم عند الوكيل
    أين هو الثمن الباهض هنا؟ أظن أنكم تحضرون لهوامش ربح خيالية حتى تجعلوا السيارات باهضة الثمن أرجوا ان لا تكونوا مثل طحكوت و أمثاله

  • ناصر المقري

    رئيس جمعية وكلاء السيارات بدأ من الآن يلمح لغلاء السيارة
    وهذا فقط لجشعهم وسرقة جيب المواطن, رغم أن سعر السيارة في العالم انخفض.

  • عبد الله سطيف

    بداو من ذرك يلمحو لرفع الاسعار غير المبرر. يحوسو يمصو دم المواطن المسكين من جديد. والفو هذي العقلية مع العصابة. كلش يمسحوه في الشعب. مع إرادة الربح السريع على حساب جيوب المواطنين.
    أولا هذه المواصفات هي لسيارات عادية وليست لسيارات باهضة الثمن كما يدعي هذا.
    وثانيا يجب مراقبة الاسعار نناشد رئيس الجمهورية في هذا الأمر. وأن لا نصل إلى ما وصلنا إليه في السنوات الماضية. نرجو من الرئيس والوزراء المعنيين قطع الطريق أمام هذا الجشع وأمثاله.

  • عبد الله سطيف

    بداو من ذرك يلمحو لرفع الاسعار غير المبرر كالعادة يحوسو يمصو دم الشعب من جديد والفو هذا العقلية مع العصابة. كلش يمسحوه في الشعب مع

  • جزائري وفقط

    لصاحب التعليق 6 : الكلام عن سيارات في متناول الجميع لا معنى له على الاطلاق وهذا حتى في الدول المتطورة . فالسيارة ليست كيس حليب ولا هي رغيف خبز ولا هي زوج أحذية .... أي ليست من الضروريات بل السيارة تعتبر من الكماليات .والكماليات في متناول الأثرياء وبدرجة أقل الطبقة المتوسطة وفقط

  • populis

    اما المهنيين و الشركات هاه الفاة معروفة تريد عربات من الطراز العالي لاكن لا تتعدى بضع شاحنات او سيارات في اربع و خمس سنوات
    اللذي يستنزف العملة الصعبة هي السيارات السياحية عالية الجودة
    اما السيارات الصغيرة فهي ليست سيارات سياحية بل سيارات نفعية تخدم الاقتصاد الوطني. تلوث اقل استهلاق وقود اقل و منتضم. لان السيارة السياحية مركونة طول الوقت في القاراج. لا تخدم اي شيء. اموال بالدولارات مركونة جامدة لا شتري لتر واحد من البنزين...

  • populis

    حسب معطيات الجمارك فرنسا في عامين فقط باعت بقيمة مليارين دولار للجزاءر ولم تستثمر مأة مليون..
    لو الجزاءر تعطي للمغتربين الفرصة لاستراد السيارات الاقل من خمس سنوات تكون العملة الصعبة في الجزاءر غير مضغوطة عليها. لان المغترب يعمل خارج سوق السكوار.
    هنا الجزاءر تقدر تتفاوض مع مصنع باريحية لان عندها عملة صعبة..كل المغتربين يشاركون في تنمية بلادهم الا الحكومة الجزاءرية ضاغطة على جاليتها في المهجر.كانهم اعداء الجزاءر وهاذا الى حسد و غيرة يبررونه بتبريات fmi او omc
    اما الاستراد فيخص الا المركبات اللتي لا يفوق ثمنها 6 الاف دولار..كمية كبيرة و خروج عملة صعبة صغير..اما المهنيين

  • amino

    هههه سيارات في اوروبا مثل شراء كرة قدم لطفل ليس اها قيمة وانتم 8 اشهر كلام عن السيارات والشروط والثرثرة.هههه كانكم تخططون لاطلاق صروخ الى القمر ...

  • ميلود لزرق

    صافي الزوالي كلاه بوبي

  • Kifkif

    عادت ريما إلى عادتها القديمة.

  • jojo.banana

    كاين مثال يقول دير كيما يدر جارك ولا بدل باب دارك انا تضهري لو الحكومة تخمم على مصلخة البلاد اولا لكانت فتحت الاستراد للمستعمل والاقل من 7 سنوات من سيارات وشاحنات وحافلاتوقطع غيار اصلي حتى ولو كان مستعمل للشعب من ماله الخاص وتملء الخزينة بالجمركة والنشاط يعم البلاد وتعود بالفائدة على المواطن وعلى الخزينة العمومية خير من العصابة تاع المستوردين التي ستنف العملة الصعبة وتاخد اموال الشعب ببلاش

  • mokrane abdelkader

    منذ اشهر قليلة الفائتة صرحت حكومة تبون ان سعر السيارات سايكون في متناول المواطن المتوسط الدخل و بعد ايام ضهر العكس لا حول و لا قوة الا بالله كذابين هم يسرقون الاموال و انت تسرقون امال و احلام المواطن في يوم ما سااكسب سيارة و اخرج في نزهة مع عائلتي

  • نوار

    لم ارى شعوبا تحب السيارات كشعوب العالم الثالث ، و هذا بسبب سياسات هذه الدول الداعمة للاسعار ، فاصبح كل شيء متاح في هذه الدول و يا لها من نعمة . كل شيء كان مجانا في زمن بوتفليقة ، و هذا ما جعل الناس تقتني السيارات الفخمة نقدا ، و ليس قرضا كما هو معمول في الغرب ، و المنازل و الشقق مجانا للمواطنين

  • مجرد راي

    “استعدوا لسيارات بمعايير أوروبية.. ولكن بسعر مرتفع”

    همي ليس سيارة و لا ماركة عالمية لعطر او شيء من هذا القبيل، مشكلتنا هي السكن. العمل. قسم الدراسة يجب ان لا يتجاوز 25 متمدرس. النقل. الطرقات. الكهرباء.الماء. العدالة الاجتماعية ووو.

    باق لبراستيج خاطينا و لي يحوس عليه يصرف دراهمو و يشريه من جيبو بلا دعم الدولة

  • شعيب الجزائري

    MARUTI وش خصها و الله غير ناجحة في بلادها و بلادنا و رخيصة

  • جزائري وفقط

    للمعلق 6 : وماذا عن السيارات التي في متناول الجميع ... ليس هناك في العالم بأسره سيارات في متناول الجميع . بل السيارة وفي كل الدول المصنعة لها تعتبر من الكماليات ليس فقط لغلاء أسعارها بل لتبعات امتلاكها : الصيانة وغلاء قطع الغيار الأصلية . الضمان . مختلف الرسوم TVA ... . تكاليف ركنها . غلاء وقودها ... الخ

  • محمد

    هل تكره الحكومة شعبها؟ أليس السيارة من الضروريات حيث بلادنا شاسعة ويحتاج الشخص إلى سيارة للتنقل؟ ألا يحتاج سكان المناطق النائية لسيارات للتنقل أم العذاب والشقاء هو مصيرهم؟
    في الستينات والسبعينات السيارات كانت أسعارها مرتفعة وحتى القديمة، ولكن حاليا السيارات المستعملة في أوروبا أرخص بكثير وتستطيع الحكومة فتح السوق للسيارات المستعملة أقل من ١٠ سنوات حتى تنعم كل عائلة جزائرية بسيارة أو سيارتين على الأقل! ولكن الحكومة بقوانينها التعجيزية تخدم مصالح أشخاص كبار يستوردون أو يركبون سيارات جديدة، والشعب يستعمل النقل العمومي كالعادة!

  • عميس

    للمعلق 4 :...الفقراء لا يزالون ينتظرون السكن والزواج.. أولا : سئمنا من التباكي والمسكنة .. فمن يريد أن يكون له مسكن فاليشمر على سواعده كغيره منم الجزائريين الذين أفنوا أعمارهم من أجل بناء سكن أو شرائه وتطلب ذلك عشرات السنين من شد الحزام والتقشف والصبر ... في حين ينتظر اخرون سكن مجاني تحت مبرر الفقر المفتعل. فأين هي تلك العدالة الاجتماعية التي تتغنون بها ؟
    ثانيا : تلقبون بالفقراء والمحتاجين من يرفضون العمل ب 2000 دج يوميا أي 60000 دج شهريا ومن ينامون الى ما بعد صلاة العصر و يمتلكون هواتف ذكية باسعار خيالية و يقتنون سراويل تفوق أسعارها مليون سنتم ويشترون كباش العيد ب 5 و 6 ملايين ..عجيب

  • Omar

    UN BON SYSTÈME DE TRANSPORT PERFORMANT C'EST UNE BONNE VOITURE, UN BON CONDUCTEUR ET UNE BONNE ROUTE. C'EST LE TRIANGLE : VOITURE--CONDUCTEUR-ROUTE... SI L'UN DES CÔTÉ DE CE TRIANGLE EST DÉFAILLANT, LE SYSTÈME S'ÉCROULE...

  • ملاحظ

    يعني استمرارية لنهج النظام السابق
    مصاصين العروق الشعب كالعادة

  • Benatia Mohamed salah

    العقد شريعة المتعاقدين دفتر الشروط عادل بالنسبة للزبائن والوكلاء مافيهش اي ظلم لكلا الجانبين اما انتقاد رئيس جمعية وكلاء السيارات المساحات التي يجب ان تعرض فيه السيارات لامبرر له تحبو تكبرو كروشكم وتربحو دراهم كبار بلا ماديرو قيمة الزبون المواطن بركاو بعقلية الانانية تاع وقت عولمي وحداد وطحكوت كنتم تنتاقدوهم وانتم كيفهم كيفاش حابين البلاد تتطور وتخرج من التخلف مادام راكم تحبو نفس الممارسات تاع وقت العصابة اتقوا الله

  • عبد الله سطيف

    بداو من الآن يوجدو رواحهم باش يمصو دم الشعب. والفوا هذه العقلية. أطلب من الرئيس الموقر والحكومة أن يقفوا في طريق مصاصي الدماء هؤلاء. هذه الشروط في السيارات عادية ومتوفرة في أغلب الماركات. هذا ليس سببا لرفع الاسعار. سبحان الله بداو من ذك ؟؟؟ الربح السريع والمتسارع على حساب حياة المواطن الكريمة. كن لهم بالمرصاد يا سيد تبون أعانك الله تعالى.

  • mohamed

    هنا في اوروبا السيارات في كل مكان بالملاين لم يجدوا زبائن يشترونها تصورو قولف عام 2018 باقل من 10 الاف يورو بكل الرسوم وباخر التكنولوجيا اما اقل من 5 سنوات فتباع باقل من 8 الاف يورو بكل الرسوم .لو كانت السلطة في خدمة الشعب لقامت بشراء ملايين السيارات اقل من 3 و 5 سنوات باتفاقية مع المانيا وفرنسا وصدقوني والله لن يتعدى سعرها 100 مليون سنتيم بل اقل .نعم المعاملة بين دولة ودولة لا رسوم ولاهم يحزنون .تذكروا عندما استورد الشادلي سيارات هوندا كانت حديثة ورخيصة وتسير الى اليوم اما الوكلاء فهم مافيا مافيا و سراقين اين الدولة وكيف تمنح اموال الشعب لمن يذبح الشعب .لماذا لا تقوم الدولة بهذه العملية

  • موظف

    ان كان السعر مناسب فاهلا وسهلا وان لم يكن كذلك فخليها تصدي وكفى بالله حسيبا ما تقلي وسادات ما دراوات هي اسباب فقط لمضاعفة السعر علابالنا بالعقلية ويقلك مسلمين وبلد الاسلام

  • hakim

    حتى في الدول المتقدمة توجد مركبات بدون ملحقات وميزانيات صغيرة ، على الرغم من وجود العديد من وسائل النقل

  • Mohamed

    من بكري باينة و جميع الذين يفكرون بعقولهم توقعوا هذا

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    حسناً ، وماذا عن السيارات التي في متناول الجميع ؟

  • سراب

    سعر السيارات عالميا انخفض بنسبة 40بالمئة وأنتم تقولون أسعار مرتفعة
    والفتو البروفيتاج في الشعب وبيع السيارة بما يفوق ضعف ثمنها الاصلي

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اتقوا الله في الفقراء لا يزالون ينتظرون السكن والزواج. الجزائر الاولى في العنوسة في العالم الله اعلم بسبب السكن والعمل والفقر. لا تقربوا مال الشعب كفى كفى.

  • مجرد راي

    ماشي لازم تولي ملياردير في شهر .
    مجرد رأي .... غير مستعار .... '

  • براهيم

    الريقيلاتور سيارت جدد فيهم كامل وأربعة اكياس هوائيه مش عجالهم رح يزيد السعر يولي باهض

  • عميس

    سيكون سعرها باهضا تماما كسعر التكنولوجيات وعقول المنتجين لها . وكعملات الدول المنتجة لها ... ثم لا يحق لمن يستورد كل شيء أن يشترط نوعية رفيعة وسعر رخيس . وهذا أمر عجيب بل بالعكس يحمد الله ويشكر من يموله باحتياجاته : من الابرة الى السيارة والطائرة ..... بما أنه كسول وخامل ومتطفل . لا ينتج . ولا يستيقظ باكرا . ولا يفكر . ولا يعرف قيمة العمل ولا قيمة الانضباط ........ بل لا يتقن شيء الا الثرثرة .