-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيليا ولد محند تحيي حفلا بوكالة الإشعاع الثقافي

السينماتيك تنظم أسبوع الفيلم الأمازيغي وقصر الرياس قبلة للتقاليد الأمازيغية

زهية منصر
  • 354
  • 0
السينماتيك تنظم أسبوع الفيلم الأمازيغي وقصر الرياس قبلة للتقاليد الأمازيغية
ح.م

تستمر الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية عبر مختلف المؤسسات الثقافية، بمجموعة من النشاطات تشمل عروض الأفلام ومعارض فنية ومحاضرات وموائد مستديرة ومسابقات تراثية.

وفي هذا الإطار تقدم وكالة الإشعاع الثقافي عرض فيلم روائي طويل بعنوان “قصة سيليانا” للمخرج عزيز تشلموني الأحد على الواحدة زوالا تزامنا مع افتتاح معرض”تراث الأجداد” للفنانة كريم سيرقوة الذي يحط الرحال بفيلا عبد اللطيف بعد سلسلة من المعارض التي قادته إلى عدد من دول العالم مرسيليا ميلان سراييفو تطوان ولشبونة كما ستحتضن فيلا عبد اللطيف أيضا جلسة توقيع وتقديم كتاب “قصص وأساطير برية من الجزائر” للكاتب محمد بنمدور باحث في التراث والتاريخ وتختتم “لارك” نشاطاتها لهذا اليوم بحفل فني من إحياء سيليا ولد محند وبلال مهري في حين ينشط كل من ايت غربي لويزة و”باي مولود”، “منصري حسان أمسية أدبية شعرية.

 مديرية الثقافة لولاية الجزائر العاصمة من جهتها خصصت أسبوعا كاملا للاحتفالات يناير ببرنامج ثري ومتنوع الأسبوع ينطلق اليوم بمعرض فني للمنتجات التقليدية الأمازيغية من أوان وألبسة وأفرشة وتتخلل هذه المعارض ورشات في صناعة الفخار من تأطير حرفي الفخار من تقديم “شيخ المحروسة” وتعرف التظاهرة تنظيم مسابقة أحسن طبق تقليدي من تنظيم جمعية حواء والجمعية الثقافية لولاية الجزائر. هذا وسيكون حصن 23 على مدار أسبوع كامل مسرحا لعدة عروض ثقافية ونقاشات فكرية بهذه المناسبة يؤطرها مختصون وحرفيون وناشطون في الحركة الجمعوية.

من جهته، ينظم متحف السينما للجزائر أسبوع السينما الأمازيغية من 11 إلى 16 جانفي الجاري بعرض ثلاثة أفلام تمثل التراث السينمائي باللغة الأمازيغية وهي “ماتشاهو”، “جبل بايا” و”فاطمة نسومر”. وتمتد العروض لعدد من متاحف السينما في بجاية، وتيزي وزو بعرض أفلام للعربي أرزقي شريف ويتخلل هذه العروض السينمائية تنظيم موائد وأطباق تقليدية تبرز الموروث الجزائري المتنوع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!