-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ومؤتمر عالمي بمشاركة 42 جنسية.. بن شيخ يكشف:

الشاب نصرو في صالون الإبداع ومجسم لـ”كباريه سوفاج” في قصر الثقافة

حسان مرابط
  • 1932
  • 1
الشاب نصرو في صالون الإبداع ومجسم لـ”كباريه سوفاج” في قصر الثقافة
ح.م

كشف سامي بن الشيخ، المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، أنّ الطبعة الرابعة لصالون الإبداع (17-21 أفريل الجاري) تسجل مشاركة 11 دولة عربية وأجنبية، ومالي ضيف شرف، ويسبقها مؤتمر عالمي يجمع مؤلفي السمعي البصري والسينما من 42 جنسية بالجزائر.
وقال بن شيخ في ندوة صحفية نشطها الأربعاء، بقصر الثقافة مفدي زكرياء، إنّ الطبعة الـ4 تعرف مشاركة أقدم مؤسسة في حقوق التأليف ” sacd” ومنظمات أخرى لحقوق الملكية الفكرية ودول مثل “مالي”، ضيف شرف وبوركينا فاسو، وكوت ديفوار، وتونس، وغيرها.
وأضاف المتحدث أنّ لجنة تحكيم جائزة “ماكيبا” سيشف عنها في الافتتاح الرسمي (17 أفريل)، وتسلم منظمة ” OMPI” ثلاث جوائز لـ3 جزائريين وهي جائزة أحسن مبدع (رجالي) وأحسن مبدعة وأصغر مبدع نظير نشاطاتهم وإبداعاتهم لسنة 2017 وذلك بحضور نائب رئيس منظمة ” OMPI”.
وأشار بن شيخ إلى أنّ الدورة الـ4 ستحتضن سوقا للفن من أبيدجان ومشاركة فرق موسيقية من العديد من الدول الإفريقية، إضافة إلى مواهب جزائرية في الموسيقى والغناء والإبداع وكذا ناشرون وعازفون ومنتجون.
ولفت بن شيخ إلى أنّ التظاهرة يتخللها برنامج فني وثقافي يحضره كتاب مثل أمين الزاوي ومايسة باي، ونعيمة ياحي وآخرون، وسينمائيون كأحمد راشدي ولخضر حمينة ولطفي بوشوشي، وإسماعيل بن مالك، وبلقاسم حجاج، وسالم إبراهيمي… وغيرهم، ويشهد الحدث بيعا بالتوقيع لمؤلفات ومصنفات على أقراص “ديفيدي” و”سيدي”، مع تنظيم ندوات يومية وعروض سينمائية طويلة وقصيرة.
ولم يخف بن شيخ أنّ مالك “كباري سوفاج” سيكون حاضرا في الصالون، كما سيعرض مجسم مصغر لـ”كباري سوفاج” داخل أروقة قصر الثقافة. وأوضح المتحدث أنّ “كباري سوفاج” احتضن الفنانين الجزائريين في العشرية السوداء، حيث كان منهم من لا يملك الإمكانيات للمبيت في الفندق وبالتالي يبيت في” كباري سوفاج”.
وعن المؤتمر العالمي لمؤلفي السينما والسمعي البصري، أكدّ أنّه ينظم يومي 16 و17 أفريل بمشاركة 42 جنسية وسينمائيين من القارات الخمس وينظم برعاية رئاسة الجمهورية.
وقال بن شيخ إنّ المؤتمر ينظم في الجزائر وإفريقيا لأول مرة من قبل المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية cisac، وخلاله سينتخب أعضاء لجنته التنفيذية.
ويأمل بن شيخ في أن تضم اللجنة جزائريين بهدف استفادة السينما الجزائرية من تجربة هذه المنظمة ويكون لها حضور معها في العالم العربي والعالم.
وفي السياق، لم يخف بن شيخ أنّ الشاب نصرو العائد من أمريكا بعد غياب أكثر من 20 سنة وجهت إليه الدعوة وسيكون حاضرا في الصالون، إلى جانب إيدير وفنانين آخرين.
وأكدّ المتحدث أنّ الشاب نصرو لم يقطع علاقته بالديوان رغم غيابه عن الجزائر وكان يسجل كل ما ينتجه لدى “الديوان” ويبعث برسائل تهنئة في كل مناسبة للعاملين في “لوندا”.
وفي السياق ذاته، كشف بن شيخ أنّ أول بطاقة خاصة بالمبدعين الجزائريين في الخارج منحت لسفير الجزائر في باريس لكونه المسؤول الأول عن الجالية. وأشار إلى أنّ كل مبدع جزائري في الخارج حقوقه محفوظة في “لوندا” والعملية الأخيرة التي قام بها الديوان في فرنسا، كانت لتحسيس المبدعين الجزائريين بالانتساب إلى الديوان.
ويشار إلى أنّه تم في الندوة الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا حادث سقوط الطائرة العسكرية أمس، ببوفاريك بالبليدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    كباري سوفاج رمز للثقافة يا خي حالة