-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حمروش يرفض وطالب متردد

الشخصيات الوازنة.. “الحلقة المفقودة” في الحوار!

محمد مسلم
  • 6971
  • 20
الشخصيات الوازنة.. “الحلقة المفقودة” في الحوار!
ح.م

معادلة صعبة الحل، لأن فيها الكثير من المجاهيل، ذلك هو الوصف الذي يمكن أن ينسحب على جهود الحوار المعلنة من هنا وهناك.. العديد من المبادرات، بالإضافة إلى لجنة مشكلة، لكن من دون تسجيل تقدم على الأرض.

فبعد أيام معدودات من انطلاق لجنة الحوار التي يرأسها رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، كريم يونس، خرج هو والفريق العامل معه، ليعترفوا بأن التحديات أكبر منهم، ودعوا إلى تعزيز اللجنة بشخصيات أخرى وازنة، على أمل توسيع قاعدة المؤيدين لمشروع الحوار.

الرد السلبي لم يتأخر كثيرا، وجاء هذه المرة على لسان رئيس حكومة الإصلاحات، مولود حمروش، الذي ذكر اسمه كإحدى الشخصيات التي تمت دعوتها للالتحاق باللجنة.. رئيس الحكومة الأسبق وفي معرض رده قال: “أذكّر أعضاء مجموعة الحوار والمنتديات الأخرى بتصريحي الصادر يوم 18 أفريل الأخير والذي أكدت من خلاله أنني لن أكون مرشحا لأية هيئة انتقالية محتملة ولأي انتخاب”.

حمروش لم يقدم تبريرات أو قراءات، بل وجه دعوة إلى صناع القرار يحثهم فيها على التجاوب مع مطالب الشارع، قائلا: “على من يمسكون بمقاليد الحكم، التحرك من أجل الاستجابة للحراك وتعبئة البلاد تفاديا لوقوعها في فخاخ الفوضى”.

وقبل أن يقطع حمروش الشك باليقين، كان وزير الشؤون الخارجية الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، قد رد أيضا على ورود اسمه كأحد المعنيين بإدارة الحوار بقوله: “إن أي مسعى جدي يبذل اليوم لاختصار المسافة إلى بر الأمان والتخلص النهائي من ممارسات الفساد والاستبداد، لا بد أن ينطلق من التسليم بوجود أزمة ثقة عميقة متفاقمة بين الشعب وحكامه أدت إلى قطيعة 22 فيفري الماضي، وأن هذه القطيعة خلقت لاسيما في أوساط الشباب وعيا لا يقبل بالحلول الترقيعية أو بأنصاف الحلول”.

الموقف الذي عبر عنه الإبراهيمي في بياناته السابقة، لا يزال قائما، فقد نقل عنه، الإثنين، قوله إن التطورات التي تطبع المشهد السياسي في جانبه المتعلق بالحوار، لم تحمل أي جديد يحتم عليه تغيير موقفه.

ويلتقي طالب مع حمروش في شرط الالتزام بالوقوف مع مطالب الشارع: “أؤكد من جديد وقوفي الدائم إلى جانب الحراك الشعبي، وأدعو مكوناته إلى الاستمرار على هذا الطريق بالسلوك السلمي المعهود، وبمزيد من اليقظة حفاظا على مكسبها الأساسي المتمثل في وحدة صف الحراك إلى غاية تحقيق أهدافه المشروعة المعلنة”.

وعلى الرغم من تحفظ بعض هذه الشخصيات على المشاركة في الحوار، إلا أن أسماءها لا تزال تصنع الحدث، فقد تضمنت مبادرة لجمعية العلماء المسلمين، العديد من الوجوه من بينها رئيسها عبد الرزاق قسوم، وطالب الإبراهيمي ووزير الاتصال السابق عبد العزيز رحابي، والجنرال السابق رشيد بن يلس، ووزير التربية الأسبق علي بن محمد، والداعية الإسلامي محمد الهادي الحسني، والناشط الحقوقي البارز مصطفى بوشاشي، والخبير الدستوري السعيد بوالشعير، والناشطة الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم..

وتمثل هذه القائمة فضاء رحبا للجنة كريم يونس، كون الشخصيات المذكورة تشكل التنوع الذي تزخر به البلاد، غير أن المشكل يبقى رهينا بمدى استعداد هذه الشخصيات للتجاوب مع هذه الدعوات التي ليست وليدة اليوم.
ويبدو أن تردد الشخصيات الوازنة في الانخراط بمسعى الحوار له علاقة بالضمانات، وقد عبر عن هذا حزب “طلائع الحريات” الذي يقوده رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس، والذي تحدث على ضرورة صياغة مجموعة من الضمانات التي يتعين التوافق عليها، تكون إطارا للحوار الذي دعت إليه السلطة وباركته المعارضة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • smail

    HEMROUCHE IL VIEN DU SYSTEME AUI NOUS A AMENER ICI DONC NON NON NONB A HAMROUCHE ET MOKDAD SIFI
    ILS RISAUENT DE CONTAMINER LA NOUVELLE GENERATION.

  • حقائق لا غبار عيلها

    للمعلق 8 : رسالتك أخطأت العنوان فالمتحدث ليس من تجار الاحلام والاوهام ليبحث عن خارج من الجنة او من غيرها بل فقط ذكرت أمور يعرفها الكثير من الجزائريين ال من يريد ان يزور تاريخ هذه الفترة أي أن هؤلاء كانوا في النظام ل 30 سنة وكانوا شهودا على حقبة سوداء من تاريخ الجزائر : اغتيالات . واستبداد . تعذيب للمعتقلين .اغتيال للحريات .تكميم الأفواه ... بل كانوا شهودا لفترة لا تختلف في شيء عن الفترة الستالينية في الاتحاد السوفياتي أو البينوشية في الشيلي ....... ولم يتحركوا ولم ينتقدوا ولم يستقيلوا ............ اي شاهد ما شاف حاجة

  • حقائق لا غبار عليها

    للمعلق 17 : .. الجزائر كانت تحت استعمار المعسكر الشرقي و غسل الادمغة والدولة الجزائرية غير موجودة ... الجزائر لم تكن مستعمرة لا من المعسكر الشرقي ولا من الغربي بل كانت فقط أكثر قربا وميولا من الحلف الشرقي بزعامة URSS وكلامك عن دولة جزائرية غير موجودة تزوير للتاريخ فهي كانت أقوى بكثير من الان ولها وزن يفوق وزنها اليوم في كل المحافل الدولية والمنظمات : الوحدة الافريقية ومنظمة عدم الانحياز... الى درجة انها كانت قبلة يقصدها كبار العالم : شيقيفارا ومونديلا .. ثم استبداد نظام تلك الحقبة وارتكابه لجرائم بشعة..لا علاقة لذلك بالشرق والغرب ولا أحد أمر هذا النظام مثلا باعتقال وأغتيال ... المعارضين

  • chakib

    يا صاحب " حقائق لا غبار عليها" وخير الخطائين التوابين - وبالتالي فلكليهما نصيبه من المسؤولية فيما الت اليه البلاد لأن النظام الجزائر وسلوكياته وفساده واستبداده.. نجن اليوم امام الامر الواقع اين هي الحلول ، الابراهيمي و حمروش و بن بيتور و ربما زروال هم في نظر اغلبية الشعب احد مخارج الازمة احببت ام كرهت . تتكلم عن السنوات السابقة 1962 الا تعلم وكم عمرك الان ان الجزائر كانت تحت استعمار المعسكر الشرقي و غسل الادمغة والدولة الجزائرية غير موجودة . واليوم انت تتكلم على احمد طالب و حمروش ..و. الفساد موجود مند القدم وعم كل فئاة المجتمع وانت غير بريئ عن دلك.

  • عبد الله مكي

    كثيرا ما نعطي بعض الشخصيات حجما اكبر من حجمها الحقيقي وفي الاوقات الصعبة نكتشف ان هذه الشخصيات ما هي غلا فقاعات سرعان ما ترجعنا غلى الصواب..فردود مولود حمروش رئيس الحكومة السابق الذي كان سببا في اندلاع احداث صائفة 1991 والغعتصام الغير محدود لجبهة الغنقاذ بسبب تغيير الدوائر الغنتخابية التي اشرف عليها حمروش مازالت ماثلة للعيان وكذلك رد طالب الغبراهيمي الذي كان غائبا في كل المحطات الكبرى لجزائر الإستقلال ويتذرعون بغياب الضمانات وهي مبررات واهية لرجال غير جديرين باليقة التي وضعها فيها شعبهم

  • Sweden

    Ils ont fait parti du système , donc , ont as pas besoins d eux , , ils ont fait partie du système et ont les as jamais jugée , regarder comment ils vive eux et leurs enfants, et après ils viens te donner des leçons de moral sur le patriotisme ........moi ......mon père touche une retrait de 10000 da ....., pas de million comme eux

  • انا

    كلهم ابناء النظام ادن كلهم لهم مسؤولية فيما آلت اليه البلاد ، هؤلاء ارشيف النظام و اعضاء الحزب المخرب، لا يمكن اصلاح البيت بخشب راشي ،الى مزبلة التاريخ

  • imazighen

    الواجب هو المشاركة في كل مسعى لوضع الدولة في الطريق الصحيح، (وانا ظننا ان لن تعجز الله في الأرض ولم نعجزه هربا)، وحسب اعتقادي الرجل القادر فعليا إخراج البلاد من الأزمة بعد الله، هو حمروشحمروش كريس منتخب

  • نور

    علابالهم بللي النظام ماهوش صادق ويحوس ايورطهم

  • ياسين

    أقسم أنه لو تم وضع مصلحة الوطن و الشعب فوق كل اعتبار لتم التوصل إلى الحل في أقرب وقت ممكن؟ لكن جماعة 92 و عصابة 2019 لا تريد التوصل لاتفاق تاريخي لإخراج البلد من عنق الزجاجة؟ و حينها تخرج علينا العصابتين أنه لا يمكنكم التوصل إلى أي حل من دوننا؟ فنحن الكل في الكل؟؟؟

  • أنا

    الحمد لله أنه ليس في الجزائر طوائف و ديانات متعددة و إلاّ لكان الأمر كارثياً أكثر ممّا هو عليه الآن

  • عندو

    عندو الحق إروح إرايح لا يحمل هبال نقابات ناقمة

  • جزائري

    الى صاحب الحقائق اللتي لا غبار عليهاٌ: يبدو انك تبحث عن احد خرج من الجنة يوم اخرج سيدنا أدم منها . ربما هذه هي المواصفات المقبولة لمن يريد الحوار حول مستقبل الجزائر. الحقيقة اللتي لا غبار عليها هي انه لا انا ولا أنت ولا اي احد اخر خرج من الجنة مع سيدنا ادم ليدعي انه غير ملوث باي شكل من الفساد. وما ابرؤ نفسي ان النفس لامارة بالسوء.

  • جزائر الع

    الشخصيات الوازنة.. “الحلقة المفقودة” في الحوار!... الشخصيات الوازنة هي الشخصيات التي عارضت هذا النظام الفاسد وبعضهم لعشرات السنين ***** والشخصيات الوازنة هم كل الذين رفضوا التعامل مع هذا النظام ومنذ الاستقلال من فصيلة بورقعة وجميلة بوحيرد ... ***** الشخصيات الوازنة هم الذين زج بهم في دهاليز لومبيز وبرواقية ... كمعارضين سياسيين وكمدافعين عن حقوق الانسان وكمنتقدين لسلوكات النظام ومنذ عهد الحزب الواحد .. *** وليس من كان في قلب النظام ثم وجد نفسه مهمشا تحت تأثير صراع الأجنة ليعود لنا اليوم بوجه ولون اخر

  • رضا مسعود

    الوضع الحالي ساهم الجميع فيه من قريب أو بعيد حتى الاسماء هاته كان لها دور في الأزمة التي نعيشها .الله يستر البلاد ويفرج علينا

  • hayar

    يبدو ان السياسين الجزائرين الحق تعقدوا من السياسة و عفنها و لم يبقى فيها الا البرازيت ... الكل يتفادى يتحاشى عقود من الرداءة الكذب و غسل المخ كانت كفيلة بتعقيد الوضع الالسن الادمغة الفرد و المجتمع . ربي يجيب الخير.

  • أحمد

    يا أخي القضية مرتبطة بمدى الاستعداد لتحمل المسؤولية، وصراحة أرى أن هذه الشخصيات التي يرمز لها بالوازنة لا تريد تحمل المسؤولية ليس بسبب غياب الضمانات(أي ضمانات؟؟؟) كما يدعون، وإنما بسبب طغيان الذاتية وثقافة السلبية والنئي بالنفس، رغم ان الظرف الخطير جدا والحساس الذي يمر به الوطن يفرض على كل وطني التقدم والتضحية دون اي حساب او عتاب. صراحة انا لا اراهن على هذه الشخصيات التي أعتبرها سلبية. واعتقد انه من المجدي والمفيد المراهنة على الأكاديميين والأساتذة الجامعيين، وما أكثرهم وما أكفأهم.

  • كريم

    الشخصيات الوازية على دراسة تامة بأن اي محاولة الالتفاف على مطالب الشعب هي انتحار لذلك هي واعية اشد الوهي بضرورة استمرار الضغط بالطرق السلمية حتى تحقيق الغاية المرجوة وهي قامة دولة القانون، عدم انخراط هذه الوجوه في هذه اللجنة هو معرفتهم الساقة بانها تخدم النظام و العصابة وتزيد في اطالة عمره.
    خاب حدسكم تحيا الحراك الجيش الشعب خاوخاوة

  • حقائق لا غبار عليها

    حمروش والابراهيمي أبناء النظام لثلاثة عقود وأسندت اليهم مهام ليست بالهينة فالأول كان مدير التشريفات في الرئاسة ثم رئيس حكومة... والثاني وزير التربية ثم الثقافة وبعدها الاعلام والشؤون الخارجية... وبالتالي فلكليهما نصيبه من المسؤولية فيما الت اليه البلاد لأن النظام الجزائر وسلوكياته وفساده واستبداده.. ليس وليد العشرين سنة الاخيرة بل وليد 1962 فاذا كان نظام اليوم ارتكب جرائم اقتصادية فنظام الستينات والسبعينات والثمانينات ارتكب جرائم أبشع : اغتيالات سياسية لزعماء الثورة داخل وخارج الوطن . اعتقالات للمعارضين . تعذيب .منع التعددية وفرض الأحادية النقابية والحزبية...وما خفي اعظم

  • جزائري

    معهم الحق في رفض المشاركة. لو شاركوا سياتي من هب ودب للتقليل من شانهم وانتقادهم في البلاطوهات دون اي رادع أخلاقي. هؤلاء شخصيات مرموقة سياتي بعض الرعاع الاعراب ممن لا يعرفون قدرهم وممن يبحثون عن مصالح قبيلتهم وعروشهم لينتقدوا من هو اكثر وطنية منهم. اتمنى ان لا يدخل شخصية مثل الابراهيمي هذا المستنقع فلا السلطة محل ثقة ولا من يديرون الحراك معروفة نواياهم الحقيقية . لا السلطة شفافة ولا من يسير الحراك شفاف. كلاهما يعمل في الظلام .والا ماذا يعني ان لا يكون للحراك تمثيل. هل كان محمد ص يخفي هويته عندما كان يدعو الى الحق.