-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتعلق بالتحريض والتآمر والجوسسة والخيانة العظمى

الشرطة القضائية لأمن الجيش تفتح 113 تحقيق

نوارة باشوش
  • 30348
  • 22
الشرطة القضائية لأمن الجيش تفتح 113 تحقيق
ح.م

باشرت المصلحة المركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش التي تم استحداثها مؤخرا، في فتح تحقيقات واسعة حول الجرائم التي تمس أمن الدولة، على غرار التحريض، التآمر والجوسسة والخيانة العظمى، وكل القضايا التي من شأنها إضعاف الدولة ومحاولة النيل منها ومن هيبتها ومكانتها سواء داخليا أو خارجيا، وهذا بالتنسيق مع هياكلها الجهوية والمحلية، إذ تلقت إلى غاية الفاتح أوت الجاري 113 قضية، تم تحويلها من جهات أمنية أخرى مرتبطة باختصاص القضاء العسكري.

وفي السياق، كشفت مصادر “الشروق”، أن ضباط المصلحة المركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش بالتنسيق مع المصالح الأمنية الأخرى، شرعت في تحقيقات حول الأشخاص والمؤسسات ذات الشخصية المعنوية المشتبه في تورطها في قضايا تمس بأمن الدولة، حيث تلقت حسب المصادر ذاتها 113 قضية إلى الفاتح من شهر أوت الجاري، ومعظمها يتعلق بالتحريض الذي يهدف إلى المساس بأمن واستقرار الدولة، التآمر والجوسسة لصالح دول أجنبية، وهي القضايا التي سيتم إحالتها بعد الانتهاء من التحقيقات على القضاء العسكري.

إلى ذلك، فإن المصلحة المركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش تعمل حاليا بالتنسيق مع هياكل الشرطة القضائية الجهوية والمحلية التابعة لها عبر النواحي والولايات، والمكلفة بالبحث والتحري وتتبع مسار جميع الأشخاص والجهات التي تحاول المساس بأمن الدولة وسلطة الجيش، وكل الجرائم التي من شأنها إضعاف الدولة ومحاولة النيل منها ومن هيبتها ومكانتها سواء داخليا أو خارجيا، خاصة في الظرف الحساس الذي تمر به الجزائر، منذ 22 فيفري إلى غاية اليوم.

ومعلوم، أن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، قد وقع بداية شهر جويلية المنصرم على مرسوم رئاسي يتضمن استحداث مصلحة مركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش ومهامها وتنظيمها، حيث صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية أن القرار جاء بناء على تقرير من وزير الدفاع وكذا الدستور في مواده 91 و102 و143 وقوانين أخرى، كما جاء في المادة الثانية بأن المصلحة المركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش يديرها ضابط سام يعين طبقا للأحكام التنظيمية المعمول بها في وزارة الدفاع الوطني.

وتكلف المصلحة بالبحث والمعاينة في الجرائم التي هي من اختصاص القضاء العسكري والجرائم التي تمس بأمن الدولة، بينما تمارس نشاطات المصلحة المركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش وفقا للأحكام المنصوص عليها في قانون القضاء العسكري وقانون الإجراءات الجزائية.

ومن بين الجرائم التي ستتولى المصلحة المركزية لأمن الجيش التحقيق فيها، ما يتعلق بأمن الدولة، وفق القانون الجزائري، على غرار جناية التجسس، التي تعتبر من بين أخطر الجرائم التي تهدد الدولة في كيانها، إلى جانب جريمة الخيانة العظمى، التي تعد أيضا من أخطر أنواع الجرائم الماسة بأمن الدولة، كونها تشكل اعتداء مباشرا ومؤثرا على الوجود السياسي للدولة.

كما تدخل ضمن الجرائم الماسة بأمن الدولة أيضا، المؤامرات السياسية، والتحريض على الجرائم الواقعة على أمن الدولة، عدم التبليغ عن الجرائم الواقعة على أمن الدولة، المساس بهيبة الدولة وجرائم الإرهاب وكل ما من شأنه إضعاف الدولة ومحاولة النيل منها ومن هيبتها ومكانها سواء داخليا أو خارجيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • عيساني خثير

    المفروض ان الضبطية القضائية للجيش يفصل فيها رئيس شرعي ومنتخب بطريقة لا شبهة فيها من طرف الشعب ووفقا لإرادته هو فحسب

  • محمد

    أمر جيد . هذا ما كنا ننتضره منذ عقود طويلة. لكن الكوكايين و الأقراص المهلوسة قد إستفحلت في عقول شبابنا و بالتالي هذا الشاب أصبح خطرا على عائلته و جيرانه و حيه و بالتالي بلده.
    لماذا لا تسند مكافحة هذه الشريحة الضالة.

  • محمد☪Mohamed

    سراب
    أنت تعتقد أنك على حق لكن الحقيقة عكس ذلك
    وكذلك لسانك ظالم وتذكر "يحذرك الله من الكذب على الناس، ومن اللمز والطعن والسخرية والاستهزاء، ومن الغيبة والنميمة، ومن شهادة الزور، ومن الشتم واللعن..
    ثم نحن في ذوالحجة 10أيام من أحسن أيام السنة دنوبك مضاعفة بإذن الله
    أنا غير" ذراي" أتمنى أن تتطورالجزائر , وأنت فتنة في كل تعليقاتك كما حدرك الله
    يوجد فرق بين "من رأى منكم منكراً فليغيره ...." وأنت
    سا تسأل على ما قدفتني به يوم القيامة.
    أنا نهيتك على مجموعة من تعليقاتك تتوفر فيهم تحدير الله.

  • المشكل استقلالية القضاء ماكانش

    المشكل أن شعار (القانون فوق الجميع) لن يتحقق بالمسار الحالي والطريق الذي نتوجه فيه فالعهدة الخامسة ماشية باسم آخر .... والزوالي سيكون هو من يدفع الثمن في أي تحقيقات أما الرؤوس الغليظة فهي من يضع وينصب الشرطة القضائية أي الرشام حميدة واللعاب حميدة فكيف تحاسب نفسها؟؟؟ ولهذا يجب استقلالية القضاء ... كيفاش واحد رفع راية أمازيغية يحكموا عليه 10 سنوات وعلي حداد نهب الجزائر من الساس للراس يحكموا عليه 6 شهور فقط... مسكين!!!

  • جزائري حر

    قوة أي دولة في يقظتها

  • الخلاط الجلاط

    قولوها صراحة:حالة حصار طبقا لأحكام الدستور

  • علي الجزائري

    الخيانة العظمى ليست من اختصاص الشرطة ولا الجيش .
    بل اختصاص قضاء مدني وحسب ما تنص عليه المادة 177 بالدستور تؤسس محكمة عليا خاصة لهذا الملف
    ويتعلق الامر بالنظام لان الخيانة العظمى بالطبع تتعلق بالمسؤولين والموظفين بالدولة من رئيس الجمهورية الى رئيس الدائرة وليس المواطن العادي .

    لكن انتم تحاولون تحوير وتمييع المواد الدستورية وتكييفها بمواد قانونية من اختراعكم
    ليتم توظيفها ضد ابناء الشعب بدل ان تكون ضد الخونة والعملاء الذين يطالب الشعب برحيلهم .

  • محمد☪Mohamed

    حمزة الجزائري
    أنثم الخوف منكم نفضل العصابة على أُناس تدعي جزائرية , حمز فقط لماذا تحتاج لجزائري هل عندك عقدة هوية أعطاوك S12ولا أنت من بني عداس .
    التطهير غير طبيعي وهناك مشكل في إتصال لا صحافة تعلم شيء ولا كبار المحامين يعرف شيء ,
    التمنجيل يثم كذلك بواسطة Un porte-parole للرئاسة والجيش وطبعا في مقدمة القضاء وألا هناك خلل .

  • سراب

    للمعلق 8
    ما أزعجك في كلامي
    أنت تدافع على عملاء فرنسا مثلك
    إذن فأسأل أمثالك ماذا فعلت بهم فرنسا عند استقلال الجزائر
    تعبيرا لهم "انتهت مدة صلاحيتكم"
    فخذ العبرة من أجدادك الخونة

  • حمزة الجزائري

    الى المعلق رقم 1 محمد ، من لا يعجبه حملة التطهير التي تقوم به قيادة الجيش فليهاجر الى بلد اخر او ليرطم رأسه في الحائط ، الجزائر الان في أيدي ابناءها الوطنية ولا مكان لأبناء الدشرة في دواليب الحكم وستستمر عملية التمنجيل ليتم ازالة السرطان الذي نخر الجزائر منذ اكثر من قرن

  • كيم جونغ اون

    مرحبا بكم في دولة كوريا الشمالية
    لا يفوتني أن أستغل هذه الفرصة لكي أهنئ الشعب السوداني الحر الابي ، على تأسييس الدولة المدنية ، دولة المواطنة و المساواة و القانون ، حيث تطبق عدالة ( الميزان ) في دولة الحق المدنية ، (
    هنيئا للسودان على تسلم الحكم المدني

  • ramzi

    نبدأ بالذين حكموا و خربوا البلاد 20 سنة و أصبحنا متخلفين بـ 30 سنة للوراء رغم وجود 1500 مليار دولار في أيديهم هم الخونة تابعين بلاشك لأجندة خارجية بحتة لتخريب البلاد و تخلفها و من ذلك يسهل عليهم السيطرة علينا بكل سهولة فنصبح لقمة سائغة تلتهما الآفات و النعرات تحية خالصة لمن تفطن لهاته المؤامرة و لو متأخرة بدأ من الشعب إلي قيادة الجيش و حتى آخر جندي نعمل جنبا إلى جنب لإرجاع جزائرنا الغالية لمكانتها الطبيعية و هي تقود الأمم مزدهرة منيرة لجلب العلماء و الأكفاء و المستثمرين الجديين و فتح الأسواق لكسر الإحتكار و بناء موانئ عالمية و تشييد طرق حديثة و سكك حديدية و غرس الأشجار في كل مكان

  • ياسين

    يجب إضافة إلى تلك الجرائم التي تمس بأمن و هيبة الدولة "التهاون في أداء الوظيفة و سوء استغلال المنصب مهما كان نوعه في مؤسسات الدولة" لأن التهاون و سوء استغلال الوظيفة يخلق التذمر لدى المواطن و منه هذا الموظف يعطي نظرة سلبية للدولة و التقليل من هيبتها و احترمها بمثل هكذا تصرفات...حيث تلتقي "الخيانة العظمى و التماطل و التهاون و سوء استغلال المنصب" في تدمير الدولة و انهيار المجتمع...

  • mourad

    Enfin , l'action qu'on attendais depuis longtemps, ou l'état n'a pas réagit auparavant , sur les séparistes, en l'occurence , le MAK,

  • محمد☪Mohamed

    سراب
    سراب من خرجت لنا حسبنا إنتهينا من العباسي خرجت لنا أنت كل تعليقاتك تشبه تاع العباسي أنتم من طينة واحد .
    وتعليقاتك فيها حسد البغض والجهل وكل مايشبه ذلك.
    الفهمة خاصتك تعتقد ما يجري لصالح العباد , غير عصابة تخلف أخرى فقط والمشكل العمى وطول العمر لأمثالك كل شيء باين .

  • Omaro

    لا حول ولا قوة الا بالله . ديكتاتورية ظلامية بامتياز

  • salahsalah

    Le pays est devenu un nid d'espions et de collabos. Trop de gens travaillent à sa déstabilisation et à sa perte sous couvert de démocratie. Il faut sévir. Les choses ont atteint la limite de l'inconscience..

  • محند. لكن مسلم

    بكل. براءة. نحن. نريد. الحق

  • محند

    كيف نستغل. الموقف. في اطار دعوي.
    نجتهد. ثم. نعلن الحرب. ثم. نشل. الحراك. ث . نهدئ. الغليان. لنبقى.

  • كريم

    امر جيد ان وظف في مصلحة البلاد لا في اسكات الاصوات الحرة وان لا تكون غطاء للقمع.

  • سراب

    إنشاء الله يتم القبض على كل عملاء فرنسا في اقرب الآجال الممكنة
    لقد باعوا البلاد وزوروا تاريخ الامجاد و رجرجوا عقول العباد

  • محمد☪Mohamed

    بدأن نشك في ذلك بكل صراحة