-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تجنبا لوقوع فيضانات خلال فصل الشتاء

الشروع في هدم البنايات الواقعة على حواف الوديان بالعاصمة

إيمان بوخليف
  • 2692
  • 5
الشروع في هدم البنايات الواقعة على حواف الوديان بالعاصمة
ح.م

شرعت مصالح ولاية الجزائر بتهديم البنايات الواقعة على مسار وحواف الوديان ببعض بلديات العاصمة، ومنها التابعة للخواص وحتى بعض العمارات.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى ”الشروق” فإن عمليات التهديم جاءت بعد قرار والي العاصمة عبد القادر زوخ بضرورة حماية المواطنين من الأودية الخامدة وكذا هدم البنايات التي تعيق سير الوديان تجنبا لأي طارئ بحلول فصل الشتاء والخريف.

وحسب ذات المصدر فإن القرار جاء بعد الاجتماع المصغر على خلفية الفيضانات الأخيرة بعديد الولايات، على غرار ولايات قسنطينة، تبسة، سيدي بلعباس وعنابة والتي راح ضحيتها 6 أشخاص، الاجتماع حضره إطارات الولاية من بينهم مدير الموارد المائية ومدير التعمير، حيث عرض خريطة وديان العاصمة الخامدة بالتنسيق مع الولاة المنتدبين وكذا رؤساء البلدية.

وفي سياق متصل شرعت ذات المصالح صباح أول أمس ببلدية الشراقة بتهديم بعض البنايات المشيدة بمساحة ”الارتفاق” أي ضفاف الوديان، ليتم تبليغ رؤساء البلدية بضرورة تنفيذ هذه القرارات قبل حلول فصل الشتاء وهذا لحماية المواطنين من الكوارث وكذا لضمان السير الحسن للوديان، قرار تهديم البنايات يشمل كافة البنايات والمساحات وحتى الجدران المشيدة هناك وكذا البنايات الخاصة وحتى المجمعات السكنية كما ألغت ذات المصالح كافة رخص البناء التي من المفترض أن تبنى على حواف الوديان مع المراقبة ومنع تشييد منازل أخرى على حوافها.

من جهته، طمأن والي العاصمة عبد القادر زوخ في تصريح ل”الشروق” الأسبوع الماضي بعد الزيارة التفقدية التي قادته إلى مشاريع الترميم المواطن العاصمي، وقال في هذا الخصوص ”لا يوجد فيضانات في العاصمة اطمئنوا وإن حدث ذلك اتخذنا كافة الإجراءات اللازمة لذلك”، مضيفا أنه من بين الإجراءات، 4 محطات التابعة لوادي الحراش والمكلفة بمراقبة منسوب المياه، حيث تقوم المحطة بإرسال إشارات إلى المختصين في حالة ما ارتفع المنسوب المؤدي إلى الفيضان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • واحد مدقدق

    نفس الكلام الذي يقوله اليوم المعقب الجيلالي بوراس قيل يوم تحدث الشاذلي و حاشيته عن هدم البنايات الفوضوية ولاشك أن النظام أدرك وقتذاك خطأه فتراجع عن الأمر ورغم ذلك لم يتخذ أي احتياط لتحاشي ما وقع سابقا وها نحن في نفس النقاش البيزنطي عفوا الجزائري وفي نفس تضييع الوقت. Gouverner, c'est prévoir عند كل خلق الله وفي كل البلاد سوى في الجزائر. في الجزائر Gouverner, c'est الله غالب. في الجزائر Gouverner, c'est كاين ربي كاين ربي كما قال المغني الجزائري.

  • الجيلالي بوراس

    تابع... الشروع في هدم البنايات الواقعة على حواف الوديان بالعاصمة
    هذا القرار بدأ من العاصمة و سيعمم على جميع الولايات لطرد الناس من مساكنهم و رميهم الى الشوارع لذا فالغلطة ليست للمواطن بل لمن اعطاه رخصة البناء كان الاجدر و الاولى على الحكام اكتساب خرائط الاودية النائمة و حواف الاودية الظاهرة و منع الناس من البناء و عندما وقعت الفأس في الرأس اتخذتم قرارات الهدم لان هذا تلاعب و تسيب المواطن برئ طلب الرخصة سلمتموها له فهو ليس بخارج عن القانون بل الحكام هم الخارجون عن القانون لهذا و جب التعويض لكل متضرر

  • الجيلالي بوراس

    قرارات جوفاء و هل يا ولاية الجزائر تعرفون الا قرارات الهدم و مصير سكان هذه السكنات و العمارات هل مصيرهم الشارع في الشتاء تقولون لحمايتهم بهذا تريدون مسح حتى ساكنة الاودية و حوافها او بعبع الفيضانات افقدكم صوابكم فالدراسة و التخطيط هم سيدان لكل عمل ناجح اما قرارتكم هذه فهي ارتجالية و لا ترقى لحل الازمة فقد جاءت على عجل في اوج الازمة العجل و الارتباك هم سيمات مسؤولي الجزائر لذا تريثوا و اتخذوا قرارات اسكان الناس قبل قرارات الهدم لله في خلقه شؤون

  • موح

    بلد الفوضى والارتجال يبقى كذلك رغم مرور السنين وتعاقب الأجيال. هذا الخبر ذكرني بحملة هدم البنايات الفوضوية ثمانينيات القرن الماضي في عهد الرئيس الأمي. ولا غرابة في الأمر إذا سمعنا يوما عن حملة أخرى لمكافحة المحسوبية و "المعريفة" والبيروقراطية كما سمعنا في عهد الشاذلي بن جديد. دولة لا تزول بزوال الرجال كما وعدنا الزعيم بوخروبة.

  • معتبر

    " لا يلدغ المؤمن من الجحر مرًّتين "