-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البكالوريا الأجنبية تعادل شهادة البكالوريا الجزائرية

“الشروق” تنشر قائمة الشهادات العليا الأجنبية المعترف بها في الجزائر

الشروق أونلاين
  • 11974
  • 5
“الشروق” تنشر قائمة الشهادات العليا الأجنبية المعترف بها في الجزائر
ح.م

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قائمة شهادات التعليم العالي الأجنبية المعترف بمعادلتها مع شهادات التعليم العالي الجزائرية، وذلك تطبيقا لأحكام المادة 17 من الرسوم التنفيذي رقم 18-95 المؤرخ في 19 مارس 2018، الذي يحدد شروط وكيفيات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية.

وقد تضمن في هذا الصدد العدد 50 من الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 30 أوت المنقضي، قائمة شهادات التعليم العالي الأجنبية المعترف بمعادلتها مع شهادات التعليم العالي الجزائرية، منها شهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسة الثانوية، شهادة البكالوريا، التي تعادل شهادة بكالوريا التعليم الثانوي في الجزائر. أما شهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسات الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، بالإضافة لثلاث سنوات من الطور الأول للتعليم العالي متوجة بشهادة الليسانس أو الباشلور، فهي تعادل شهادة الليسانس في الجزائر.

كما أشارت وزارة التعليم العالي، إلى أن شهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسات الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، بالإضافة لخمس سنوات من التعليم العالي متوجة بشهادة مهندس دولة فهي تعادل شهادة مهندس دولة ضمن الشهادات الجزائرية، فيما شهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسات الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها بالإضافة لخمس سنوات من التعليم العالي، متوجة بدبلوم مهندس معماري، فهي تعادل دبلوم مهندس معماري في التعليم العالي الجزائري. كما أن شهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسات الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، بالإضافة لخمس سنوات من التعليم العالي، متوجة بشهادة طبيب بيطري، فهي تعادل أيضا شهادة طبيب بيطري في التعليم الجزائري.

أما فيما يتعلق بشهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسة الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، بالإضافة لثلاث سنوات من الطور الأول للتعليم العالي، متوجة بشهادة الليسانس الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، وسنتين من التعليم العالي من الطور الثاني متوجة بشهادة الماستر، فهي تعادل شهادة الماستر في الجزائر. نفس الشيء بالنسبة لشهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسات الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، بالإضافة لأربع سنوات من التعليم العالي في التدرج، متوجة بشهادة الليسانس الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، وسنة واحدة من التعليم العالي من الطور الثاني، متوجة بشهادة الماستر. وكذا ما تعلق بشهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسات الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية معترف بمعادلتها، بالإضافة لشهادة مهندس التعليم العالي، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، وسنة واحدة من التعليم العالي من الطور الثاني متوجة بشهادة الماستر.

أما شهادة النجاح في امتحان نهاية الدراسات الثانوية، شهادة البكالوريا، الوطنية أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، بالإضافة لشهادة التعليم العالي من الطور الأول أو شهادة التدرج الأول الوطنية، أو الأجنبية المعترف بمعادلتها، وشهادة التعليم العالي للطور الثاني أو شهادة ما بعد التدرج الأول، وطنية أو أجنبية المعترف بمعادلتها، وثلاث سنوات من التعليم العالي من الطور الثالث متوجة بشهادة الدكتوراه، فهي تعادل شهادة الدكتوراه في التعليم العالي الجزائري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمد

    الى المعلق سامري! انت مخطئ! الكثير من يريد العمل بالجزائر لأسباب عائلية أو أسباب أخرى، ومهم جدا تسهيل قبول تعديل الشهادات حتى يتمكن الشباب من التوظيف! فقط يجب التدقيق في التزوير والجامعات أو المدارس الأجنبية التي تزور مقابل أموال حتى لا توظف الدولة أشخاص لا يستحقون المناصب وغير أكفاء!

  • سامري

    .............قائمة الشهادات العليا الأجنبية المعترف بها في الجزائر ........ الجزائري الذي يدرس في الخارج لن يعود الى الجزائر بما أن الالاف من طلبتنا يهاجرون في كل سنة نحو اروبا وأمريكا والأجنبي لا يغامر للعمل في الجزائر . فما الفائدة اذا من الاعتراف بالشهادات العليا الأجنبية ؟؟؟

  • الصيدلي الحكيم

    يوجد الكثير من الجزائررين من درسو و يدرسون في رومانيا و اوكرانيا تخصص الطب.حيث انهم لم يتحصلو على معدلات مرتفعة في شهادة الباكالوريا تؤهلهم لدراسة الطب هنا في الجزائر فسافروا و درسوا.هل هم مؤهلون للعمل في الجزائر؟؟

  • رهينة

    مادا عن أطباء مختصين متخرجين من اوكرانيا؟؟؟

  • Pipo

    واحد اروا يساوي مئتين دينار.