-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن اختفى من الصفحة الرئيسية

الصحراء الغربية: ما صحة حذف موقع البيت الأبيض لقرار ترامب؟

الشروق أونلاين
  • 49628
  • 3
الصحراء الغربية: ما صحة حذف موقع البيت الأبيض لقرار ترامب؟
بالم بيتش بوست / أسوشيتد برس
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ينظر من نافذة سيارته في طريقه إلى منتجع مارالاغو في فلوريدا بعد وصوله من واشنطن على متن طائرة الرئاسة يوم الأربعاء 20 جانفي 2021

تتداول مواقع وصفحات على الشبكات الاجتماعية، الخميس، معلومات عن حذف قرار دونالد ترامب حول الصحراء الغربية من موقع البيت الأبيض، لكن بعد تحقق موقع “الشروق” ظهر أنه تم أرشفة هذه القرارات دون حذفها.

وأحال موقع البيت الأبيض الإلكتروني، كافة قرارات وبيانات إدارة الرئيس السابق ترامب، إلى الأرشيف، بعد مباشرة الرئيس جو بايدن مهامه بعد مراسم تنصيبه، أمس الأربعاء.

ومن بين القرارات التي لم تعد تظهر على الصفحة الرئيسية، إعلان ترامب حول الصحراء الغربية المحتلة.

الأمر نفسه اعتمدته وزارة الخارجية الأمريكية، حيث نقلت قرارات الإدارة السابقة إلى الأرشيف، وكان من ضمنها أيضاً القرارات ذات الصلة بالصحراء الغربية.

يُشار إلى أن هذا إجراء روتيني يتم مع انتقال السلطة من إدارة إلى أخرى، مع الاحتفاظ بكامل البيانات والقرارات في صفحات أرشيفية.

وبالإمكان الوصول إلى كافة بيانات إدارة ترامب عبر موقع خاص بها دشنه البيت الأبيض يضم كامل أرشيف الإدارة السابقة.

بايدن يوقع قرارات تنفيذية

باشر الرئيس الأمريكي جو بايدن، مهامه في البيت الأبيض، بعد انتهاء مراسم تنصيبه، الأربعاء، وقام بتوقيع عدة أوامر تنفيذية ألغى بعضها قرارات سبق وأن اتخذها سلفه ترامب.

وحسب ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية، وقع بايدن أمرين تنفيذيين بخصوص انضمام بلاده من جديد لاتفاقية باريس للمناخ، ومنظمة الصحة العالمية التي انسحبت منهما إدارة ترامب.

كما وقع أمراً تنفيذياً ينص على رفع قيود السفر التي فرضتها إدارة ترامب على بعض الدول الإسلامية.

ووقع الرئيس الأمريكي كذلك أمراً تنفيذياً يفرض وضع الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وأمر بايدن بتأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض لتنسيق جهود التصدي لفيروس كورونا.

وتضمنت الأوامر التنفيذية، إلغاء تصريح خط أنابيب “كيستون إكس إل”، كما تضمنت تعليق قرار بناء جدار على الحدود مع المكسيك، الذي خصص البنتاغون أكثر من 3 مليارات لإنشائه وذلك بناء على طلب ترامب.

كما تدعو إدارته إلى تعزيز برنامج (الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة)، أو ما يعرف ببرنامج (الحالمين) للمهاجرين الذين قدموا إلى الولايات المتحدة وهم أطفال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شخص

    الاستعمار يزول بالبارود (كما فعل أجدادنا) و ليس بالفايسبوك و تويتر

  • ITER mohammed

    الامر كذلك وسيبقى ربي اخليكم على الاهتمام

  • salah

    Ce qui donne du poids aux fanfaronnades des décideurs américains c'est nous autres Arabes qui en font si grand cas. Si nous les recevions avec froideur et indifférence ces décisions, les Américains cesseraient leurs provocations dont ils tirent un profit financier que l'on imagine à peine rien qu'en les publiant ou en les rangeant dans un tiroir.