-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتعايشن سلميا ويتشاركن الأفراح والأقراح

“الضرة الصديقة”.. وصفة سحرية لنساء قبلن التعدد

الشروق العربي
  • 6613
  • 10
“الضرة الصديقة”.. وصفة سحرية لنساء قبلن التعدد
ح.م

يقول المثل الشائع: “الضرة مرّة ولو كانت درّة”، لكن بعض النساء خرجن عن هذه القاعدة، وصنعن الاستثناء، بتقبلهن العيش مع ضرة، وغيّرن الصورة النمطية لمظاهر العداء والحروب التي لا تضع أوزارها.. بل أكثر من ذلك، تعايشن سلميا وأخويا معا إلى أبعد الحدود.. يتقاسمن كل شيء، تخاف الواحدة منهن على الأخرى، ويربين الأولاد معا…

ما نسمعه ونراه أحيانا، من تآلف وود بين الضرائر، يجعلنا نتساءل عن غيرة المرأة، وعدم تقبلها مشاركة زوجها مع أخرى، وعن الوصفة السحرية في ذلك.

ويترجم الواقع قصصا حقيقية عن الضرة الصديقة، التي تتقاسم أعباء الحياة مع من تشاركها زوجها، فتخدمها في مرضها، وتصحبها في رحلتها، وترافقها في تسوقها، وتحضّر معها الأفراح والأقراح، وتقيم معها الاحتفالات.

هكذا نجحت جزائريات في التعايش السلمي مع الضرة

زهيرة الجزائرية، وريموند الإسبانية، ضرتان تقيمان في أقصى شرق ولاية الجزائر، تتشاركان زوجا وبيتا واحدا، لكل منهما طابقها الخاص. تقول زهيرة إنها، في بداية الأمر، لم تتقبل الضرة، ولم تكن تتحدث معها أبدا.. “إلا أن الأمر بعد مدة من الزمن تغير مع قدوم الأولاد، ولأنها أجنبية لم تكن تعرف تقاليدنا وعاداتنا، وبدأت أساعدها في تربية الأولاد، الذين أصبحوا يختلطون كثيرا بأولادي، ويقضون معهم وقتا طويلا”..

وتقول زهيرة: “لقد لمست في ريموند طيبة وحسن نية، ورغبة في التعرف على الدين، والحرص على الصوم والصلاة.. فكنت معينتها على الأمر، وأحفّظها بعض الآيات القرآنية، كما أننا كنا نذهب معا لتهنئة الأهل والجيران في أفراحهم، ونعزيهم في أقراحهم.. وهكذا، إلى أن كبر الأولاد، وأصبحنا نتعاون على تزويجهم، بالجهد والمال”…

وتضيف ريموند أنّها تعلمت العربية بمساعدة ضرتها وعائلة زوجها، كما أنها كانت تفضفض من حين إلى آخر، إليها عن اشتياقها إلى أهلها، الذين قاطعوها بعد الزواج بمسلم.

حكاية أخرى، لسيدة فضلت أن يرمز لاسمها بفاطمة، من ولاية عين الدفلى، تزوج عليها زوجها، لعدم قدرتها على الإنجاب، حيث قبلت أن يعدد، وأن تعيش مع ضرَّتها، برغم صعوبة الأمر على أي امرأة. تقول فاطمة: “أعيش مع ضرتي في بيت واحد، منذ أزيد من 5 سنوات، ولم يقصر زوجي في واجباته تجاهي، حتى بعد أن منّ الله عليه بالأولاد، الذين أصبحوا مثل أولادي، كما أن ضرّتي تحرص على ملاطفتي، وكسر الصورة النمطية عن الضرّة، أو المرأة التي تسرق الرجال.. وتفاجئني بإقامة حفل في عيد ميلادي، كما أفعل الأمر نفسه لها وللأولاد. ومع الوقت، أصبحنا كالأختين في المنزل، وحياتنا سعيدة، ولا توجد أي مشاكل”.

وتقول نوال. ح إنها تملك جدتين، كانت تعتقد أنهما أختان، “إلى أن كبرت، وفهمت أنهما ضرتان.. ولكثرة الانسجام والتفاهم، لم يحدث أبدا أن تخاصمتا، أو غضبتا، من بعضهما البعض. ولم يحدث أن أقحم الأطفال في أي مشكل، بسبب غيرة أو عناد أو غير ذلك من أشكال الحروب النسوية بين الضرائر”.

وتضيف نوال أن جدتها الحقيقية حزنت أيما حزن على وفاة ضرتها، وتكفلت بتربية أولادها وتزويجهم، مثل أولادها بالضبط.

نساء يقبلن بالضرة للتخلص من الطبع الحاد للزوج

تقبل بعض النساء بالضرة، لرغبتهن في التخلص من طباع الزوج المزاجي أو العنيف أو المتطلب، وترى إحداهن في ضرتها خلاصها من وجوده اليومي في البيت، حيث تتمتع بأيام غيابه، التي تجد فيها راحتها وحريتها.

كلثوم، من ولاية تبسة، هي واحدة من هؤلاء، تقول: “لقد حرصت على إقناع زوجي بالتعدد، وذهبت بنفسي خاطبة إحدى بنات الحي الذي نقيم فيه، وكانت في سن متقدمة قليلا، إلا أنني تحدثت إليها وأبلغتها قبولي ورضاي دونما ضغط أو إجبار، وهو ما اندهش له الجميع”.

والحال ذاتها بالنسبة إلى حورية، التي تقول إنها زوجت شريك حياتها، رغم أن لها أولادا، ولا ينقصها شيء في البيت، إلا أن طباعه الحادة ومزاجه المقلق والمتوتر جعلها تفكر في طريقة لإبعاده عن البيت، خاصة أن الله منّ عليه بالرزق الوفير، وبإمكانه اقتناء بيت مستقل لزوجته الثانية.. فوافق الزوج على الأمر، وحققت هي مرادها، حتى إنها وضرتها باتتا تتبادلان الهموم والأسرار، وتخططان للتقليل من عصبيته.

نفسانيون: الزوجة التي تقبل بضرتها تعيش اضطرابا وصدمة غير معلنة

يؤكد الدكتور بن حليمة، المختص في علم النفس العيادي، أن “الزوجة التي تقبل بضرتها وتتعايش معها سلميا، تعاني في حقيقة الأمر من اضطراب وصدمة غير معلنة. فهي تعيش بين الواقع واللاواقع، وتعيش نوعا من الضياع، الذي يدفعها إلى تقبل الأمر، لعدم التفريط في عائلتها، وتجنب لقب المطلقة، الذي تعتبره وصمة عار كبيرة”.

وأضاف الدكتور بن حليمة أن الزوجة الأولى عادة ما تحاول إعطاء صورة غير حقيقية للزوجة الثانية، ولا تصارح الزوج بمكبوتاتها.

ولم يستبعد المختص وجود رغبة خفية لدى الزوجة الأولى في تحطيم الزوج، وإنهاكه بالمتطلبات الضرورية وغير الضرورية، وهو ما يعتبر انتقاما غير مباشر، يزداد مع مرور الوقت، عندما يكبر الأبناء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • محمد رضا

    الدكتور بن حليمة من أين جاء ؟

  • خليفة

    لماذا نستغرب وجود الضرة ،مادام التعدد شرعي ؟ لان في هذا الاخير عدة فواءد سواء بالنسبة للمراة او الرجل ، و يكفي ان يكون هناك تفهم و تفاهم بين الزوجات ،و قد لاحظنا فعليا في المجتمع الجزائري ان الزوجة الاولى هي التي تبادر الى تزويج بعلها بثانية او ثالثة ،ربما لاعتبارات صحية او عاءلية..الخ و عندما يحدث الانسجام و التعايش بين الزوجات ،تعيش الاسرة في قمة السعادة، خاصة عندما يكون الزوج عادلا بين زوجاته .

  • Mohammed amine

    le psychiatre ou le psychologue est influencé par des études occidentales qui en réalité cache un complexe et une grande hypocrisie envers la polygamie cependant que l'adultère est endémique

  • **عبدو**

    2// ويُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَ مرَّاتٍ بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِر أَخاهُ المُسْلِمَ، كُلّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ: دمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ رواه مسلم.
    وعن أَنسٍ ، عن النَّبيِّ ﷺ قَالَ: لا يُؤْمِنُ أَحدُكُمْ حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ متفقٌ عليه.
    وعنه  قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا، فقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُول اللَّه، أَنْصرهُ إِذَا كَانَ مَظلُومًا، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟ قَالَ: تَحْجُزُهُ –أَوْ: تَمْنعُهُ- مِنَ الظُّلْمِ، فَإِنَّ ذلِك نَصْرُه رواه البخاري.

  • **عبدو**

    1//بعض الامثال الشعبية افسدت الكثير من المودة في المجتمع مثل المثل السابق "الضرة مرّة ولو كانت درّة” و " الاقارب عقارب" ... الخ و هي تعابير في الغالب خارجة عن اطار ما دعا اليه ديننا من محبة و اخاء و صفاء و تعاون و عدم الاهانة و السخرية و الاحتقار و التكبر...الخ ان لم نقل انها معاصي في الاساس

    وعن أبي هريرة -ض-قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: لا تَحاسدوا، وَلا تناجشُوا، وَلا تَباغَضوا، وَلا تَدابروا،وَلا يبِعْ بعْضُكمْ عَلَى بيْعِ بعْضٍ، وكُونوا عِبادَ اللَّه إِخْوانًا،المُسْلِم أَخو الْمُسْلِم: لا يَظلِمه، وَلا يَحْقِرهُ، وَلا يَخْذُلُهُ،التَّقوَى هَاهُنا ويُشِير إِلَى صَدْرِه

  • جزايري حر

    التعدد كره للمرأة كما أن القتال كره للرجل والكل من شرع الله بلا تكلف ولا نفساني الغربيين المتحذلقين
    بقي أمر أنه يجوز للمرأة قبل الزواج ان تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها ،فإن قبل الشرط يجب ‘ليه أن يفي لها به وفي الحديث أحق الشرو بالوفاء هو شروط الزواج.........

  • محمد ب

    أقصّ عليكم قصّة من مدينتي :
    تزوج أحد الشّباب بفتاة جامعية في البيولوجيا وبعد حوالي سنة تقدّمت لزوجها بطلب غريب:
    ـــ زوجي العزير أطلب منك أن تتزوج زميلتي في الدّراسة وصديقتي الوحيدة لتؤنسني ونتعاون!!!
    ـــ هل أنت مصابة بالحمّى ؟
    ـــ لا أنا في كامل قواي العقلية وقد استشرت ماما في ذلك.
    وطال النقاش وأصرّت على طلبها ولبّى لها طلبها وهم في أسعد حال ولهما ذرية.والبيت متّسع والمال كلهم يعملون.انتهت القصّة.
    أنا كان لوالدي امرأتان وحين ماتت زوجة أبي وهي مربّيتي بكت عنها أمي بكاء منقطع النضير. رحمهم الله جميعا.

  • من هذا

    ليضفر براحته ولا يتزوج باي واحدة

  • الضرة

    ليست لانها زوجة اخرى كما يقال اخذته منه

    ا ولكن النساء كلهن يقعن في فخ الغيرة والظهور ولم يجد من حل الا ليهين صورتها ويعول على التعدد ليتجاهل ابوته ويتصاعد الحرص على سياق الغلبة له

  • الضرة

    ليست لانها زوجة اخرى كما يقال اخذته منها ولكن النساء كلهن يقعن في فخ الغيرة والظهور ولم يجد من حل الا ليهين صورتها ويعول على التعدد ليتجاهل ابوته ويتصاعد الحرص على سياق الغلبة له