-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقرير الإيراني الأولي:

الطائرة الأوكرانية اشتعلت بها النار قبل تحطمها

الطائرة الأوكرانية اشتعلت بها النار قبل تحطمها
ح.م
حطام طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية

أفاد تقرير أولي لمحققين إيرانيين، بأن النار اشتعلت في طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية قبل تحطمها جنوب غربي العاصمة طهران مما أسفر عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية من طراز بوينغ 800-737 في رحلتها إلى كييف، وكان أغلب ركابها من الإيرانيين والكنديين من أصل إيراني، بعد فترة وجيزة من إقلاعها يوم الأربعاء من مطار الإمام الخميني في طهران.

وأورد تقرير هيئة الطيران المدني الإيرانية إفادات شهود على الأرض وفي طائرة أخرى كانت تحلق على ارتفاع عال قالوا إن النيران اندلعت في الطائرة أثناء تحليقها.

وأضاف التقرير أن الطائرة، وعمرها ثلاث سنوات والتي أجريت أحدث صيانة لها يوم الاثنين، واجهت مشكلة فنية بعد فترة وجيزة من إقلاعها وبدأت في التوجه إلى مطار قريب قبل تحطمها.

ولم يحدد التقرير نوع المشكلة الفنية وقال إن الطيار لم يجر اتصالاً لاسلكياً والطائرة اختفت من على شاشات الرادار وهي على ارتفاع 2440 متراً.

وقال مصدر أمني كندي لوكالة رويترز للأنباء، إن هناك أدلة على ارتفاع درجة حرارة محركات الطائرة.

وتحطمت الطائرة بعد ساعات من شن إيران لهجوم صاروخي على قوات تقودها الولايات المتحدة في العراق مما دفع البعض للتكهن بأن الطائرة ربما تكون ضُربت بصاروخ.

وقالت خمس مصادر أمنية – ثلاثة أمريكيين وأوروبي وكندي طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم – لرويترز، إن التقييم الأولى لأجهزة مخابرات غربية يفيد بأن الطائرة واجهت عطلاً فنياً ولم تضرب بصاروخ.

وفي كييف، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الحكومة تدرس عدة احتمالات لأسباب تحطم الطائرة.

وطلب زيلينسكي من الناس في تصريحات بثها التلفزيون الكف عن التكهن ونظريات المؤامرة والتقييمات المتعجلة فيما يتعلق بتحطم الطائرة. وأعلن الحداد في البلاد يوم الخميس التاسع من جانفي.

وقال إنه سيتحدث هاتفياً مع الرئيس الإيراني لتعزيز التعاون من أجل معرفة سبب التحطم.

وقال التقرير، إن الطائرة أقلعت من مطار طهران في الساعة 06:12 صباحاً وحصلت على إذن بالتحليق على ارتفاع 26 ألف قدم. وتحطمت بعد ست دقائق قرب بلدة صباشهر.

وتابع التقرير، أن الجثث والأشلاء التي انتشلت من موقع التحطم نقلت إلى مكتب الطب الشرعي لتحديد هويات أصحابها.

وتناثر الحطام والمتعلقات ومنها أحذية وملابس في أحد الحقول جنوب غربي العاصمة الإيرانية حيث انتشل عمال إنقاذ يرتدون كمامات عشرات الجثث.

وكان على متن الطائرة 146 إيرانياً وعشرة أفغان و11 أوكرانياً وخمسة كنديين وأربعة سويديين وفقاً للتقرير الذي أشار إلى أن البعض ربما يحمل جنسية مزدوجة.

وكانت السلطات الأوكرانية قالت، إن الطائرة كانت تقل 82 إيرانياً و63 كندياً و11 أوكرانياً.

ومسار الطائرة من طهران إلى تورونتو عبر كييف يشيع استخدامه بين الكنديين من أصل إيراني الذين يزورون إيران في ظل غياب رحلات مباشرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!