-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد التحكم في زمام الأمور.. مدير المصالح البيطرية:

الطاعون ضرب 1000 رأس غنم.. لكننا بعيدون عن الخطر!

نادية سليماني
  • 2427
  • 6
الطاعون ضرب 1000 رأس غنم.. لكننا بعيدون عن الخطر!
أرشيف

أكد مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة، كريم قدور الهاشمي، وجود وباءيْن بالجزائر أصابا الماشية، وهما طاعون المجترات الصغيرة والحمى القلاعية، تسببا في نفوق ألف رأس غنم صغيرة، مطمئنا بأن “الجزائر ليست في مرحلة الخطر، وأنها مُتحكمة في زمام الأمور”.
وجاء اعتراف وزارة الفلاحة بعد أيام من الصمت والغموض، اثر نفوق العشرات من الماشية والخرفان حديثة الولادة، ومع ذلك اعتبر مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة وخلال ندوة صحفية عقدها رفقة رئيس فدرالية الموالين، أنه لا يمكن معرفة الداء الحقيقي الذي أصاب الماشية ولا يمكن التسرع في التصريحات، إلّا بعد ظهور نتائج التحاليل البيطرية، “ولكن يوجد وباء في الجزائر” على حد قوله.
وبخصوص داء الحمى القلاعية، فكشف هاشمي عن تسجيل حالات مشبوهة في ثلاث ولايات، وقد تم الاستعانة بمخابر دولية من أجل التحقق منها للشروع في عمليات التلقيح.
ومن جهة أخرى، طمأن ذات المسؤول المواطنين ومربي الماشية “بأن الجزائر ليست في وضعية طوارئ وأن الوضع متحكم فيه”، معتبرا أن وباء طاعون المجترات منتشر عبر كثير من دول العالم، وأن الجزائر مشاركة في برنامج عالمي لمكافحة هذا الفيروس. وكشف تخصيص مبلغ 400 مليون دينار من أجل استيراد اللقاحات سنة 2019.

قرار غلق الأسواق محترم عبر الولايات
من جهة أخرى، أكد المتحدث على وجود احترام لتعليمات غلق الأسواق ومنع تنقل المواشي إلا بترخيص من المصالح البيطرية لمحاصرة الداء، ومطمئنا في الوقت نفسه المستهلكين بسلامة لحوم الماشية.
وبدوره، أكد رئيس الفدرالية الوطنية لمربي الماشية، جيلالي عزاوي، لـ”الشروق”، بأن إجراء غلق الأسواق “سيكون لمدة معينة فقط، كما يمكن الترخيص لباعة الماشية وبعد التأكد من سلامة مواشيهم طبيب بيطري، من التنقل للبيع”، والهدف من هذا الترخيص هو “الحفاظ على مادة اللحم بالأسواق وتجنبا للندرة وارتفاع الأسعار”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • الجيلالي بوراس

    غريب حديث هذا الرجل ١٠٠٠ رأس ابادها الطاعون ان كان العدد صحيح و يقول ايضا نحن بعيدون عن الخطر و الله يستغرب المرء من هؤلاء الحكام فالف رأس من صغار الماشية كارثة بكل المقايس لان السلالة سيبيدها هذا المرض و تنقطع السلالة على كل حال كذبتم يا مسؤولين عن الاوبئة التي تبيد البشر فلما لا تكذبون عن الحيوان

  • برج الحواس

    1000 ماتت وقالت نحن بعيدون عن الخطر

  • محند أو قدور

    إلى الشيخ العباسي، بما أنك تتهم جهة معينة قد تكون سبب الأوبئة التي أصابت الماشية وحتى الفلاحة لم تنجى منها كان عليك أن تكون شجاعاً ومنطقياً مع نفسك وتفيدنا باسم وهوية هذا الفاعل المجرم حتى نتابعه أمام المحاكم ا، أما أن تتهم الغير بدون سند أو دليل فهذا هراء صبياني فقط وهذا الكلام يذكرني بأقوال مذيعة السنة الماضية حيث قالت "هاجمنا الجراد المغربي وأتلف المحاصل في واحات من الجنوب إلى الشرق" هل للجراد جنسية حتى نسميه مغربياُ ؟ مع العلم أن الجراد يأتينا من المناطق الساحلية لأسباب مناخية مناسبة لتكاثره، ومن حكم لأولين قالوا: "من يفعل الخير يديروا في لسانه ومن يدعي بالقوة يموت بالضعف".

  • abouhichame

    ان ربك لبلمرصاد الجماعة هبلو ربما امر مثل هذا يفطنهم ويعودوا الى جادة الصواب ويحبسوا من ما هو محرم جشع وغش و مضاربة وووو لا حول و لا قوة الا بالله

  • العباسي

    لم نسمع من قبل بهاته. الامراض و الفيروسات مند ان عولت الجزائر على الفلاحه والتصدير. بدات. هاته الامور الماء مسموم الكوليرا وهادا ليعرف الاجميع انها بفعل فاعل ومعروف شكون عدوك. صاحب حرفتك

  • شعبي فلاح

    الله ياخد فيكم الحق لحم الغنم ارتفع ثمنه اتلى 2500 دج للكغ ولحم البقر الى 2000 دج والوزارة لا زالت تبحث عن سبب المرض ونصحت الموالين باستعمال مادة الجير كدواء للماشية ...يتمسخروا بنا لم يبقر الا الدجاد الفايح والخانز سيصل ثمنه الى 1000دج ..للكتغ هدا هو القماش ادي ولا خلي في بلاد العجائب والغرائب ...