-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبرتها تدخلا "سافرا" في شؤون الجزائر الداخلية

الطبقة السياسية تستهجن تصريحات البرلمانية الأوروبية

أسماء بهلولي
  • 3281
  • 18
الطبقة السياسية تستهجن تصريحات البرلمانية الأوروبية
ح.م
ماري أرينا

أثارت تصريحات النائب في البرلمان الأوروبي ماري أرينا، حول دعمها للحراك الشعبي في الجزائر، وحديثها عن الانتخابات الرئاسية المزمعة في 12 ديسمبر المقبل، جدلا واسعا وسط الطبقة السياسية والشعبية، التي اعتبرتها تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد واستفزازا غير “مبرر”، خاصة وان الجزائر على أبواب انتخابات فاصلة ومهمة.

يبدو أن حديث رئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي ماري أرينا، عن الانتخابات المقبلة في الجزائر، والتي بثت في شريط فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لم تمر دون أن تثير ضجة في أوساط الطبقة السياسية في البلاد، وحتى الجزائريين الذين أطلقوا هاشتاغ “لا تتحدث باسمي” ردا على البرلمانية الأوروبية.

حيث سارعت الكتلة البرلمانية للاتحاد من أجل النهضة والعدالة للرد، معتبرة أن الشعب الجزائري يملك من الوعي والتجربة ما يمكنه من تجاوز مشاكله الداخلية دون تدخل أجنبي، وجاء في بيان للكتلة: “إن الشعب الجزائري الحر والأبي قد اختار أن يسمي ثورته حراكا سلميا حضاريا، كما نحيط الرأي العام علما أن شعبنا لم يطلب من أي جهة كانت أن تقدم له دروسا ولا نصائح في قضاياه الداخلية فهو يملك من الإرادة والتجربة ما يؤهله لتجاوز كل العقبات، وسوف يخط طريقه نحو الخروج السلس والتغيير الآمن لنظام كانت بعض عصبته تتلقى الدعم والضوء الأخضر من كيانات ودول تعبث بمصالح بلادنا وشعبها”.

ونفس الشيء ذهبت إليه المجموعة البرلمانية للحركة الشعبية الجزائرية “الامبيا”، التي استهجنت تصريحات النائب، واعتبرتها تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد و”محاولة فاشلة لزرع الشكوك بهدف إطالة عمر الأزمة التي تعيشها الجزائر”، حيث جاء في بيان للحركة “نرفض جملة وتفصيلا مثل هذه التدخلات في الشأن الداخلي للجزائر والذي نعتبره مساسا بالسيادة الوطنية”.

بالمقابل، اعتبر نواب حزب جبهة التحرير الوطني في بيان لهم، تصريحات عضو البرلمان الأوروبي تدخلا مرفوضا يسيء إلى العلاقة التي تربط بين البرلمانين الجزائري والأوروبي والمبني على أساس احترام الخصوصيات، مؤكدين أن الجزائر ليست بحاجة إلى املاءات خارجية بمسميات معلومة تستعمل فيها بعض المنابر لتمريرها، حيث جاء في البيان “كتلة الآفلان مع ضرورة الذهاب إلى انتخابات رئاسية بتاريخ 12 ديسمبر باعتبارها المخرج للأزمة وفق ما يخدم المصلحة العليا للشعب والوطن”، هذا وتبنت كل من الكتلة البرلمانية لجبهة المستقبل، وحركة الإصلاح الوطني هذا الموقف، مستنكرة مثل هذه التدخلات، وجاء في بيان صادر عن كتلة المستقبل “نحن مؤمنون إيمانا راسخا في قوة ووعي الشعب الجزائري الأبي الحر، ولنا كل الثقة في أنه يرفض كل أشكال التدخل الأجنبي في شؤونه، وهو قادر على تخطي المصاعب وله وحده كل السيادة في حلحلة أزماته الداخلية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • sah

    تضخيم الاشياء ومراوغة شعب هل نسيتو ماذا فعل لعمامرة والابراهيمي خارج الوطن من اجل استمرار العصابة في الحكم

  • جزائري

    مالك بن نبي يقول لا استعمار دون القابلية للاستعمار. القابلية للاستعمار موجودة في الجزائر بدليل كثرة الناهبين والطماعين اللذين يتحركون دون كلل لاخذ حصتهم وحقهم من السرقة كما اخذها اللذين من قبلهم!

  • RG

    ماذا نسمي هذا !!
    عنصرية !! حقد !! بلادة في التفكير !! وقاحة !!
    نصف الشعب يعيش في أوروبا والنصف الثاني مستتعد ليهجر إلى أوروبا
    فلماذا هذا النفاق !! لا للتدخل الخارجي !! من أين بدء هذا المزمار
    إنه من الحكومة الجزائرية نفسها !! لا للتدخل الخارجي من أجل الشعب
    ومرحبا بالتدخل الخارجي من أجل الحكومة
    وإلى الشعب البسيط أقول له لا تبعبع كثيرا كالنعاج دون أن تفهم لماذا بعبعت أصلا
    لماذا يهرب منكم أبنائكم
    لا تقل لي بأنه تدخل خارجي
    لالا
    مانيش براني
    ياو العقلية
    إرجع لبداية هذا التعليق

  • البشير

    السلطة ومن سار في فلكها تريد الاستفراد بالشعب .عهد اللعب "بدون جمهور" انتهى ، رضيتم أم كرهتم سترضخون للشعب وستأخذون بعين الاعتبار ما يقوله البرلمان الاوروبي حتى وإن تظاهرتم بعدم الاكتراث

  • ابوعمر

    هؤلاء الغربيون صادقون في تصريحاتهم وأقوالهم..لاينافقون مثل العرب..هم يقولون الحقيقة ولا يخافون لومة اللئام...يقولون الصدق ويصرحون بما رأت أعينهم ولو على الصهاينة أو الغربيون عموما....يكفي هؤلاء الغربيين أنهم لايمارسون النفاق ولا يتلونون مثل الحربايات التي تبقى عربية لا غربية...

  • محمد☪Mohamed

    هي كذلك تنتمي إلى لجنة التجارة الدولية ولجنة حقوق المرأة, ربمى أو أكيد عندها إتصالات من جزائر تتكلم في مكانهم , الأن في جزائر حثى ناشط السياسي يذخل سجن بحجة , فما بالك مواطنة بسيطة.

  • ملاحظ

    نتسائل لماذا الاتحاد الاوروبي لم تتخدل في الاحداث الاقليم هونكونغ الصينية او المعتقلات المسلمين الصين اين تمارس ابشع طرق التعذيب والمحرقة حتى بيع اعضائهم...هذه النفاق والازدواجية المعايير تجدها كذلك مع الاحتلال الصهيوني الذي قرر الظم الضفة الغربية كأخطر خطوة للاستفزاز وتطور في الاظطهاد الشعب الفلسطيني وتجريده ما تبقى من حقوقه ولا ننسى الدول الاعضاء عندهم اين عجزوا حتى لمساءلة حتى حكومتهم مع فرنسا التي تنتهك الحقوق الانسان

  • محمد☪Mohamed

    سر نجاح الحراك هو دعم الخارجي , وإذا وجدت الطبقة السياسية ترفض هذا الدعم نفهم أنهم ضذ الحراك حثى لو يساهم فيه بنفاق .
    أي كفاح يحتاج لدعم إذا فهموكم أنه تذخل خارجي وأياذي خارجية يبقى لمدة ∞

  • شخص

    حدثي العالم عن جرائم الكيان الصهيوني (المصوّرة بالفيديو) إن كنت تملكين الجرأة !

  • محمد☪Mohamed

    le monde est devenu un petit village grâce aux moyens de communication
    إتحاد الأوربي عندو خبراء يدرس يبحت ويقدم لهم مقال يشتغل عليه النائب , ماشي كما بك بك تاوعنا
    نعطكم مثال
    DOCUMENT DE TRAVAIL DE LA COMMISSION
    Perspectives et priorités du processus ASEM (réunion Asie-Europe) pour les dix années à venir
    يفكر في 10 سنوات من بعد
    موجودين في نت pdf ليباغي يقرء ويتوعى ويعرف أن الطبقة السياسية الجزائرية خضرء في طعام.
    وهذي لو الشعب لا يفهمها إذن لازم ترفض الديموقراطة , وتمنع الحراقة الجزائريين لأنك تزعزع أوروبا .

  • محمد☪Mohamed

    تذخل منطقي ومن يرفظ ذلك ليس سياسيا , ثم لماذا لا تفكر أنها جزائرية .
    من موليد 1966 في Mons مدينة بلجيكية ناطقة بالفرنسية , قلت لكم من قبل يوجد كثير من ناس أسمائهم غربية وهم جزائريين , الأن حثى في أمريكة وكندا موجودين , نستغلهم لبناء لوطن, أو نتركه للرويبطة وما أكثرهم لقد تعدو 100 مترشح.
    بالبرلماني تاع كندا الذي فضح سرقة المال ودافع على جزائر لماذا !!!

  • محمد☪Mohamed

    الطبقة السياسية لم تفهم بعد أن العالم أصبح قرية متشابكة نعلم مايجري في كل أنحاء العالم نتخاطب بفيديو .
    الطبقة السياسية ليست مأهلة إذا لم تفهم ذلك لقيادة الدولة وسياساتها ذخلية وخارجية , وذليل على ماقلته في فقرة أول تطورات المناخ وثأثرها على باقي العالم , خاصة تربية سياسية .
    ثم تذخلات الخارجية منطقية لماذا نكشر أسناننا هذا يدل على تخلف والجهل .
    ثم كدلك ممكن يقول أن الجزائر تتدخل في فلسطين و صحراء الغربية , وبي شكل خفي وغير مباشر في دول الجوار مالي نيجر تونس ليبيا , عندنا شعارات عدم تذخل في شؤن الدول لكن لاتطبق ..
    وماشي كلام الصحافة أجنبية صورت طائرات جزائرية تخترق مجال الجوي.

  • دونكيشوت

    الرد هو الغاء اتفاق النهب الاوروبي لإموال الجزائر
    (اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي)
    هذا الاتفاق لايخدم مصالح الجزائر

  • علي

    مدام تهجم عليها احزاب النظام فهي على حق و الله يكثر خيرها

  • كمال

    اتقول راهي تكدب راهي مبعوثة من طرف الجزائريين فالغربة مواطنون ضاقت بيهم الدنيا وشفتهم ابلادهم لازم الأوربيين يتدخلو وساعدوننا على هز هاده العصابة

  • وسيم

    ليس هناك حزب معتمد لديه شعبية، وليس هناك حزب لديه الاعتماد معارض، تلك الأحزاب لا يمكنها بأي حال من الأحوال التحدث باسم الشعب الجزائري

  • elarabi ahmed

    في مستقبل الأيام سيتعود الكثير على مثل هده الأمور لأن العالم اصبح قرية واحدة .والعلاقات أصبحت متشابكة . الأندماج أو الأنقراض .الشفافية هي مصدر قوتهم عكسنا نحن نفرط فى التبجح بالوطنية ونبيع الوطن المواطنين .

  • El jijeli tamazight

    LE F.L..N. DE OULED ABASSE ET DE AMAR SAIDANI DENONCE ,L INTERVENTION DE LA DEPUTE EUROPEENNE ,HAHAHA , PAS DE COMMENTAIRES .