-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الطريق السيار شمال جنوب: فتح مقطع سيدي المدني – الحمدانية

الشروق أونلاين
  • 4686
  • 2
الطريق السيار شمال جنوب: فتح مقطع سيدي المدني – الحمدانية
ح.م

تم اليوم الخميس فتح شطر سيدي المدني (البليدة)-الحمدانية (المدية) من الطريق السيار شمال/ جنوب أمام حركة المرور تحت إشراف وزير الأشغال العمومية والنقل، مصطفى كورابة.
وأكد الوزير، في تصريح للصحافة على هامش اشرافه على دخول هذا الشطر الممتد على مسافة 5ر12 كلم حيز الخدمة، أن هذا الأخير الذي يعد جزء من مشروع ازدواجية الطريق الرابط بين الشفة والبرواقية الممتد على مسافة 54 كلم سيساهم بشكل كبير عقب دخوله حيز الخدمة، في تسهيل تنقل مستعملي الطريق الرابط بين الجهة الشمالية والجنوبية للبلاد.
وأضاف المسؤول الاول عن القطاع أنه بدخول هذا الشطر اليوم حيز الخدمة لم يتبق من مشروع ازدواجية الطريق بين الشفة والبرواقية سوى شطر الحمدانية/شمال المدية الممتد على مسافة 7 كلم الذي لم يفتح بعد أمام حركة المرور، مشيرا إلى اسدائه لتعليمات صارمة لتكثيف وتيرة الأشغال التي ناهزت ال90 بالمائة بغية استلامه في أقرب الآجال بالنظر للأهمية الإقتصادية والإجتماعية وكذا السياحية التي يكتسيها هذا المشروع.
وبعد أن أشاد بنوعية الأشغال التي تضاهي المعايير العالمية التي تضمن سلامة مرتادي هذا الطريق، أكد السيد كورابة أن هذا المشروع الذي سيلعب دورا هاما في تسهيل عملية نقل البضائع ما بين المنطقة الشمالية والجنوبية للبلاد يعتبر بمثابة مدرسة كبيرة كونت اطارات جزائرية خاصة في مجال المتابعة والإنجاز والمراقبة التقنية.
وفي هذا السياق، استمع الوزير لشرح مفصل حول مختلف المعدات والتجهيزات التي يتوفر عليها هذين النفقين والتي تضمن سلامة مستعملي هذا الطريق وهذا على غرار تنصيب 32 كاميرا مراقبة على مستوى كل نفق بهدف رصد أية عطب أو خلل تقني أو في حالة تسجيل حادث مرور بهدف ضمان التدخل الفوري.
ولهذا الغرض تم تجهيز هذين النفقين بمخارج نجدة تضمن دخول سيارات الإسعاف بهدف تسريع عملية إجلاء الجرحى في حالة تسجيل حادث مروري هذا بالإضافة إلى تكوين فرق تدخل في مجال الإسعافات الأولية المتواجدة على مستوى برج المراقبة المحاذي لهما.
و يتوفر برج المراقبة هذا الذي كان محل زيارة من قبل الوزير على قاعة مراقبة كبرى تتوفر على شاشات متعددة ترصد كل التحركات على مستوى النفقين والتي يشرف عليها إطارات متخصصة تضمن التدخل الفوري في حالة تسجيل أي عطب أو خلل تقني.
يذكر أن شطر الطريق سيدي المدني /الحمدانية الممتد على مسافة 5ر12 كلم، 9 كلم منه عبارة عن جسور عملاقة، يعتبر الشطر الأكثر صعوبة نظرا للتضاريس الجغرافية الوعرة التي تتميز بها هذه المنطقة.
و.أ.ج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بن عبد القادر

    واجب الشكر لوزير الأشغال العمومية والنقل، السيد مصطفى كورابة. كما يرجى من تذكير الوزير من مشكل لم يرى حلا منذ الاستقلال.هو الطريق الوطني رقم 08 الرابط بين مدينة الأربعاء ومدينة تابلاط . مسافة 38 كلم طريق ملتوي أكثر من 300 منعرج. السرعة المتوسطة للمركبة لا تتعدى 30كلم/سا.الزمن 03 ساعات
    نحن بعيدين كل البعد عن السرعة المعمول بها دوليا ( nous sommes loin des normes de circulation des routes nationales). فكم تأخرت مدينة تابلاط عن أخواتها من المدن الجزائرية بسوء طريقها. انرجوا من سيادتكم بادراج دراسة هذا الملف الطريق الوطني رقم 08 واعطائه الأولوية. المواطنون ينتظرون الحل منذ الاستقلال.

  • الحكمة

    لا بد علينا جميعا أن نقف و قفة تأمل مع هذا الانجاز الذي يشكل فيه هذا الطريق ثقلا وطنيا لما له من أهمية خاصة في تنمية الاقتصاد الوطني (شمال-جنوب) و دور خاص في تسهيل عملية تنقل المواطنين الذين عانوا من هذا الطريق الوطني رقم-01-