-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
173 ألف ناجح وجهوا حسب رغبتهم الأولى..

الطيب بوزيد: 4 آلاف طالب جديد يلتحقون بالمدارس العليا للأساتذة

نشيدة قوادري
  • 1831
  • 3
الطيب بوزيد: 4 آلاف طالب جديد يلتحقون بالمدارس العليا للأساتذة
أرشيف

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أن أزيد من 173 ألف طالب جديد ما يعادل نسبة 66.46 بالمائة ممن أتموا عملية التسجيل الأولي قد تم توجيههم حسب رغبتهم الأولى.
وأوضح المسؤول الأول عن القطاع بوزيد، خلال ندوة صحفية نشطها، الأحد، بالمدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي، أن عدد الناجحين الذين قاموا بالتسجيل الأولي بلغ 261.171، أي ما يمثل 96,15 بالمائة من العدد الإجمالي للناجحين الذي بلغ 271.623 طالب جديد.
وعن تفاصيل عملية التوجيه، كشف الوزير أن 173.585 طالب تم توجيههم حسب رغبتهم الأولى، وهو ما يمثل نسبة 66,46 بالمائة من عدد المسجلين، فيما بلغ عدد الموجهين حسب رغبتهم الثانية 41.266 طالب، أي بنسبة 15,80 بالمائة، بينما تم توجيه 21.184 طالب حسب رغبتهم الثالثة، وهو ما يعادل نسبة 8,11 بالمائة.
وفيما يتعلق بعدد الطلبة الموجهين حسب رغبتهم الرابعة والأخيرة، قدر الوزير عددهم بـ13.191 طالب، أي ما يعادل بنسبة 5,05 بالمائة من عدد المسجلين.
وبخصوص الطلبة الموجهين نحو الفروع الكبرى، أوضح الطيب بوزيد أن الجامعات والمراكز الجامعية قد نالت حصة الأسد بـ241.179 طالب، ما يمثل نسبة 85,94 بالمائة من عدد الطلبة الموجهين، في حين تم توجيه 4.830 إلى المدارس العليا للأساتذة، وهو ما يمثل نسبة 1,94 بالمائة. وأضاف الوزير أن المرحلة الثانية للتسجيل الأول، وإجراء المقابلات قد انطلقت الأحد، لتتواصل إلى غاية 8 من الشهر الجاري، بينما حددت فترة معالجة الرغبات للمرحلة الثانية من 8 إلى 17 أوت صباحا، ليتم الإعلان عن نتائج توجيهات المرحلة الثانية في نفس اليوم. مشيرا إلى أن التسجيلات الجامعية النهائية ستتم من 2 إلى 8 سبتمبر 2019، فيما سيتم فتح الأرضية المخصصة لطلبات الإيواء على فترتين: الأولى من 8 إلى 17 أوت الجاري والثانية من 2 إلى 12 سبتمبر المقبل.
وتوقع المتحدث أن يصل العدد الإجمالي للطلبة مع مطلع الدخول الجامعي 2019-2020 نحو مليون و740 ألف طالب في كل الأطوار، وسيتم توزيعهم على 50 جامعة بما فيها جامعة التكوين المتواصل و13 مركزا جامعيا و32 مدرسة عليا و11 مدرسة عليا للأساتذة و51 مؤسسة تابعة لقطاعات أخرى وتخضع للوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي، هذا وللتكفل بالعدد الهائل من الطلبة كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد عن فتح دورة ثانية لتوظيف الأساتذة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • بوبكر حرايز-المسيلة

    الى صاحب التعليق رقم 01
    قيل ويقال"" يا داخل مصر منك الوف"""،يا حملة الماجستير-اقل خرابا وبؤسا- والدكتوراة البطالون:منكم وفيكم الالاف،لكن روح الانتهازية هي التي جعلتكم تعيشون هكذا البطالة،تريدون العمل في الميدان الجامعي وتتناسون القطاعات الاخرى،انا دكتور في قانون الاعمال-نظام قديم- اعمل منذ 06 سنوات في شركة خاصة بالمنطقة الصناعية بالمسيلة براتب قدره45000.00دج شهريا وقد درست بجامعة المسيلة لكنهم هضموا حقوقي وعاملوني كاني فريسة،مع ان كثيرا منهم نال دكتورته بالغش والبلطجة والجلسات الحميمية.الله يسترنا ويفرج عنا.

  • نبيل

    الكل يريد ان يكونوا معلمين و اساتذة و الكل يريد ان يكونوا اطباء و محامين و عساسين اين التقدم في هذا المستقبل سيكون مبني على العلم اي التكنولوجيا من لم يتمكن منه لا مستقبل له وسنظل في القاع ويكون هنالك حراك ثاني و ثالث ورابع

  • استاد

    ارجو من مؤسسة الشروق و نيابة عنا ان توصل هدا الطرح الى معالي وزير التعليم العلمي وهو التكفل الفوري بالاساتدة الماجستير و الدكاترة البطالين و ايجاد ايطار القانوني حصد حصولهم على راتب شهري و تامينهم لدى الصندوق الوطني للتقاد و هدا كله رفعا للفبن عن الاستاد و الجامعة ......... و جعله الله في ميزان الحسنات