-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 30 جوان 2020

العالقون في الخارج يناشدون الرئيس تبون، مقتل قابض بريدي، حجز لحوم فاسدة، انتحار شيخ شنقا، شمة مقلدة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1588
  • 0
العالقون في الخارج يناشدون الرئيس تبون، مقتل قابض بريدي، حجز لحوم فاسدة، انتحار شيخ شنقا، شمة مقلدة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

العالقون في الخارج يناشدون الرئيس تبون

رغم الجهود المكثفة للسلطات العمومية منذ الأسابيع الأولى لجائحة كورونا في إجلاء رعايا بلادنا بالخارج، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، للتكفل بهم بسبب غلق الفضاءات الجوية الدولية، فإن الآلاف منهم لا يزالون ينتظرون دورهم إلى اليوم في الترحيل إلى وطنهم.
وتشير أنباء متفرقة إلى تجمّع العديد منهم أمام قنصليات الجزائر في بعض العواصم والمدن الأوروبية للاستفسار عن تواريخ الإجلاء، خاصة أنهم يعيشون وضعيات مادية، اجتماعية ونفسية صعبة.
ويتداول ناشطون في الفضاء الأزرق أعدادا بالآلاف لهؤلاء العالقين، في غياب أرقام رسمية من مصادر موثوقة، وهم يتوزعون على الكثير من البلدان والقارات، وعلى رأسها العراق وباكستان، وقد نفد من أكثرهم المال ويعتمدون على تبرعات المحسنين وتحويلات عوائلهم.
لذلك، فإن المعنيين وذويهم قد ناشدوا “الشروق” لتبليغ صوتهم وانشغالهم الحرج إلى رئيس الجمهورية، بهدف تسريع إجراءات نقلهم وعودتهم إلى أرض الوطن.

مقتل قابض بريدي بدم بادر في وضح النهار بغرداية

توفيق.ك
إهتز الشارع المحلي بغرداية، الاثنين، على وقع جريمة شنعاء، راح ضحيتها قابض بريدي ثلاثيني يدعي “مسعود”، وهو مسؤول مكتب بريد حي مليكة العليا المتواجد بعاصمة الولاية.
وكان مجهولون نفذوا الجريمة، التي وقعت في وضح النهار، ونفذها مجهولون يجرى البحث عنهم على قدم وساق من طرف مصالح الأمن، التي سخرت إمكانات كبيرة، في خطوة لتوقفهم، بعدما اقتحموا مكتب قابض البريد وقتلوه بدم بارد، في محاولة للقيام بعملية سطو على الأموال وسرقتها نهارا .
وحسب مصادر”الشرق”، فإن الضحية معروف بأخلاقه الحميدة، وحسن معاملته للمواطنين. وكانت مصالح الأمن قد أوقفت على الفور، شابين يشتبه في علاقتهما بالجريمة، وهما قاطنان بإحدى أحياء عاصمة الولاية ويجرى التحقيق معهما، في حين يبقى مشتبه به آخر في حالة فرار لحد الساعة .

قافلة للهلال الأحمر ببجاية نحو مناطق الظل

توفيق بن يحي
أشرف بلقاسم بوزيد رئيس مكتب الهلال الأحمر لولاية بجاية، الإثنين، على إطلاق قافلة إنسانية في أجواء تضامنية مميزة، وهذا في إطار مساعي المكتب الولائي ببجاية للهلال الأحمر الجزائري في العمل الخيري والإنساني والتضامني في كل مناسبة للوقوف إلى جانب الفئة الهشة بالمجتمع وضمن حرصه في تقديم يد المساعدة خاصة لتلك التي بالمناطق النائية والمنسية.
العملية سخرت لها مختلف الإمكانيات المادية والبشرية للوصول إلى القرى والمناطق النائية، من أجل زرع البسمة والفرحة في قلوب المحتاجين واليتامى، ستستفيد من خلالها نحو 5000 عائلة معوزة موزعة، على 27 بلدية بإقليم الولاية، من إعانات مادية تشمل المواد الغذائية والألبسة. وفي هذا السياق أوضح بلقاسم بوزيد، أن الهلال الأحمر شرع في توزيع إعانات على ألف عائلة معوزة تقطن بالمناطق الظل، وشملت هذه المساعدات ألبسة ومواد غذائية، حيث كانت البداية مع سكان تازمالت وأقبو، لتشمل العملية عائلات معوزة عبر 27 بلدية. مؤكدا أن الحملة ستدوم حتى نهاية هذا العام، مشيرا إلى أن العمل الذي يقوم به الهلال الأحمر يهدف إلى مساعدة سكان القرى التي تنعدم فيها أدنى شروط الحياة، وتحسيس المواطنين بضرورة مساعدة الآخرين سعيا إلى غرس ثقافة التضامن والتكافل الاجتماعي.

مقتل شاب عشريني بضربة مطرقة في حاسي مسعود

إلياس. ر
اهتز حي 136 مسكن بحاسي مسعود التابعة لولاية ورقلة، الإثنين، على وقع جريمة قتل نكراء، راح ضحيتها شاب عشريني بواسطة ضربة مطرقة على مستوى الرأس أردته قتيلا، عقب ملاسنات حادة بين الضحية والجاني، لتخرج الأوضاع عن السيطرة .
وتدخلت مصالح الحماية المدنية لنقل الضحية إلى مستشفى حاسي مسعود، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا حول في ملابسات هذه القضية.
وعبر أهالي الحي عن إزعاجهم الشديد نتيجة الانتشار الواسع لظاهرة ترويج المخدرات بين الشباب، ما زاد من انتشار عمليات الإجرام. وطالب هؤلاء مصالح الأمن بتشديد الرقابة وتكثيف الدوريات من أجل القضاء على هذه الظاهرة.

وفاة عون حماية مدنية أثناء تدخله لإخماد حريق بجيجل

ب.منى
توفي عون حماية مدنية أثناء تدخله لإطفاء حريق شب، الإثنين، بالمنطقة الصناعية بلارة ببلدية الميلية بجيجل.
العون البالغ من العمر 43 سنة والمنحدر من ذات البلدية، كان يمارس مهمته النبيلة المتمثلة في عملية حماية وحراسة مجموعة من المولدات الكهربائية، لمنع انتشار الحريق الذي نشب بالقرب من محطة توليد الكهرباء بالمنطقة الصناعية بلارة، قبل أن يتعرض لنوبة سقط إثرها على الأرض حسب ما أكدته مصالح الحماية المدنية، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية له في عين المكان من طرف زملائه، لينقل بعدها على جناح السرعة إلى مستشفى بشير منتوري بالميلية، أين لفظت أنفاسه هناك. يذكر أن الفقيد كان قد التحق بصفوف الحماية المدنية سنة 2001، برتبة عون تدخل بالوحدة الثانوية لسيدي معروف.

حجز لحوم فاسدة بقالمة

ق.م
تمكنت مصالح أمن دائرة وادي الزناتي التابعة لولاية قالمة مؤخرا، من حجز كمية من اللحوم الفاسدة، وتوقيف الشخص الذي كان يعرضها للبيع.
وتعود القضية إلى قيام أفراد من فرقة شرطة العمران، بدورية على مستوى السوق الأسبوعي، أين لاحظوا لحوما معروضة للبيع تنبعث منها رائحة كريهة، فتم التحفظ عليها، واستدعاء بيطري من المكتب البلدي للصحة، حيث أكد عدم صلاحيتها.
وأحيل البائع على وكيل الجمهورية، الذي أحاله على المحاكمة وفق إجراءات المثول الفوري، حيث أدين بعقوبة 18 شهرا حبسا، ستة منها نافذة، وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار.

“مير” سابق بسكيكدة مهدد بخمس سنوات حبسا نافذا

إسلام.ب
التمست النيابة العامة بمحكمة الجنح الابتدائية بمحكمة الحروش، جنوب ولاية سكيكدة، الإثنين، بتسليط عقوبة السجن النافذ لمدة 5 سنوات وغرامة قدرها مليون دينار، في حق رئيس سابق لأغنى بلدية في ولاية سكيكدة، وهي بلدية حمادي، وتوبع المنتخب المنتمي إلى حزب التجمع الوطني الديمقراطي، بتهمة استغلال الوظيفة والغدر، كما التمست ذات المحكمة عقوبة السجن النافذ لمدة سنتين، وغرامة مالية قدرها 300 دج لموظفة بذات البلدية، مكلفة بمصلحة المنازعات، بعد متابعتها بتهمة الإهمال الواضح المؤدي إلى ضياع أموال عمومية، ونفس الالتماس بالنسبة لمقاول بعد متابعته بتهمة النصب، وغرامة مالية قدرها 300 ألف دج لخبير بعد متابعته بتهمة المشاركة، فيما أجل النطق بالحكم إلى الأسبوع المقبل.
ويتلخص ملف هذه القضية أن المتهم الرئيسي ألا وهو المير المنتمي إلى حزب الارندي، أبرم خلال فترة توليه رئاسة البلدية صفقة تتعلق بمشروع الماء الصالح للشرب لأحد المناطق بالبلدية من الخزان الرئيسي، حيث حددت قيمة المشروع بحوالي 300 مليون سنتيم، وفعلا أنجز المشروع، لكن تحقيقات الفرقة الاقتصادية لدى أمن ولاية سكيكدة أكدت أن المقاول الذي أنجز المشروع قبض مستحقاته على مرتين.

انتحار شيخ شنقا بعزابة في سكيكدة

إسلام.ب
اهتز، منتصف نهار الثلاثاء، سكان حي 20 أوت 1955، ببلدية عزابة، شرق ولاية سكيكدة، على وقع فاجعة أليمة، بطلها شيخ يدعى ب، ع، و، يبلغ من العمر 61 سنة، وأب لأربعة أطفال، أقدم على الانتحار شنقا، بواسطة حبل لفه حول رقبته بمسكن مهجور، حيث وجد يتدلى من سقف المسكن، ليتم نقل جثته من طرف أعوان الحماية المدنية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى محمد دندان، هذا وأكدت مصادر أن الضحية يعاني من ظروف اجتماعية قاهرة، لكن لم يمنع ذلك المصالح الأمنية من مباشرة تحقيقاتها لكشف ملابسات هذه الحادثة.

حجز ن 13 قنطار من اللحوم البيضاء الفاسدة بالجلفة

أحمد خلفاوي
تمكن عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الجلفة، الإثنين، من حجز كمية معتبرة من اللحوم البيضاء غير صالحة للاستهلاك البشري، كانت على متن شاحنة.
العملية تمت إثر تلقي عناصر الفرقة لمعلومات تفيد بوجود شخص بصدد إدخال كمية من اللحوم البيضاء إلى مدينة الجلفة على متن شاحنة وعرضها للبيع، ليتم اتخاذ وضعية ثابتة بالمخرج الشمالي للمدينة، أين تم توقيف الشاحنة معبأة بكمية معتبرة من اللحوم البيضاء قدر وزنها بأكثر من 13 قنطار ونصف من اللحوم البيضاء غير الصالحة للاستهلاك البشري، بعد معاينتها من قبل الطبيب البيطري، الذي أكد عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، تم وضع الكمية المحجوزة تحت تصرف منطقة المحافظة على تكاثر الصيد بالجلفة، بالتنسيق مع مصالح المفتشية الولائية للبيطرة ومديرية التجارة لولاية الجلفة ، مع إنجاز ملف قضائي ضد المخالف .

تدشين سبعة مقرات شرطة بولاية باتنة

ق.و
أشرف المدير العام للأمن الوطني، أونيسي خليفة، رفقة والي ولاية باتنة، توفيق مزهود، على تدشين سبعة مقرات للشرطة، أنجزت بالولاية لدعم التغطية الأمنية لصالح المواطن وضمانا لأمنه وممتلكاته، حسب ما أورده بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.
وأوضح المصدر ذاته أن المقرات الجديدة تتمثل في المقر الجديد لأمن ولاية باتنة، مجمع مصالح الشرطة بعاصمة الولاية يضم الأمن الحضري السابع، فرقة البحث والتدخل ومصلحة شرطة البيئة والعمران، ومقر أمن دائرة كل من سقانة، أولاد سي سليمان، بوزينة، ومقر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بتيمقاد ومقر الأمن الحضري الخارجي واد الماء.

المجاهد عبد القادر صهللو في ذمة الله

توفي مساء الاثنين ببلدية حجاج ولاية مستغانم، المجاهد عبد القادر صهللو، أحد مفجري ثورة التحرير المجيدة بمنطقة الظهرة الغربية، عن عمر ناهز 87 سنة، حسبما علم من المديرية الولائية للمجاهدين وذوي الحقوق.
وكان الفقيد أصغر أفراد فوج منطقة حجاج مسقط رأسه ليلة الفاتح نوفمبر 1954 وقائد إحدى العمليات التي تم تنفيذها في الساعات الأولى للثورة التحريرية المجيدة، حسبما أبرزه المختص في التاريخ المحلي، الحاج بشيخ. وقد تم القبض عليه في 4 نوفمبر 1954 ، وقامت القوات الاستعمارية الفرنسية بتعذيبه قبل الحكم عليه في 1 جوان 1955 بعشر سنوات سجنا مع الأشغال الشاقة، يضيف ذات المتحدث. وقضى عبد القادر صهللو عقوبة السجن بين سجن مستغانم ثم وهران والحراش وأخيرا سجن لمباز بباتنة قبل إطلاق سراحه عشية الاستقلال في مايو 1962.

حجز 24 ألف كيس شمة مقلدة بالجلفة

نورين.ع
تمكنت، مصالح الأمن بدائرة عين وسارة شمال الجلفة مؤخرا، من حجز ما يقارب 24 ألف كيس شمة، مقلدة الصنع من مختلف الأنواع.
وذكرت مصادر “الشروق” أن رجال الأمن، لاحظوا على مستوى الطريق شاحنة تسير ثم تتوقف، ما أثار شكوكا لديهم، ودفعهم لتوقيف تلك الشاحنة وبعد عملية مراقبة وتفتيش الشاحنة، عثر بداخلها على صناديق فارغة ودست بينها كميات الشمة المقلدة التي كانت مموّهة بالصناديق، وبعدما حجزت البضاعة وتوقيف السائق الأربعيني، حوّل إلى وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة، الذي أمر بوضعه تحت الرقابة القضائية وتم إنجاز ملف قضائي في حقه.

طالبوا مدير المؤسسة بالرحيل الفوري
أسلاك مستشفى البويرة يحتجون بسبب ظروف العمل

أحسن حراش
نظم العشرات من عمال وموظفي مستشفى محمد بوضياف بالبويرة، من أطباء وشبه طبيين، صباح الثلاثاء، وقفة احتجاجية داخل المؤسسة للتنديد بظروف العمل المتدهورة منذ سنوات لاسيما في ظل جائحة الكورونا، مطالبين بضرورة تدخل المسؤولين والجهات العليا، لوضع حد للتسيب واللامبالاة.
وبحسب رئيس مكتب نقابة الشبه الطبي بالولاية العارف تريكي، فإن مسؤولي المؤسسة أغلقوا باب مكاتبهم في وجه العمال، الذين عانوا منذ سنوات من ظروف العمل، ولا يزالون يعانون خاصة في جانب نقص العنصر البشري، ونقص الوسائل، وهو ما أعاق عملهم وأرهقهم أكثر، بالتزامن مع فتح المصلحة المرجعية لمحاربة فيروس كورونا، وحالة الضغط التي تعرفها بعد فتح 5 مصالح كلها لهذا الغرض، مضيفا بأن هذا المسؤول أثبت فشله منذ مدة، وحان موعد رحيله الحتمي، إنقاذا للمؤسسة المتواجدة بعاصمة الولاية.
كما أكدت طبيبة مخدرة شاركت بالوقفة الحالة الكارثية التي يتواجد عليها مصلحة الجراحة، وكذا كوفيد، في ظل نقص الدعم البشري من مستشفيات أخرى، حيث أصيب أكثر من 10 منهم بعدوى الكورونا، بسبب الضغط الحاصل دون أن يتحرك المسؤولون من أجل توفير وسائل الوقاية، وتوفير الطواقم الكافية لمساعدتهم في معركتهم التي سيواصلون خوضها، بتوفير وتحسين ظروف العمل
وطالب المحتجون بضرورة تحسين ظروف العمل التي يعمل فيها عمال المستشفى، مع توفير جميع وسائل العمل، وتدعيمهم بالأطقم الطبية وشبه الطبية، بما يحسن الخدمات المقدمة.
هذا؛ فيما أكد مدير الصحة بالولاية محمد لعايب بأن مصالحه دعت النقابة للحوار، إلا أن الأخيرة رفضت ذلك، وأصرت على الاحتجاج لأسباب مجهولة، مؤكدا بان أبواب مصالحه مفتوحة للجميع، مع بذل المزيد من الجهد والتضحيات، خاصة في هذا الظرف الاستثنائي الذي يحتاج تضافر الجهود لتجاوزها، ثم العمل لتحسين ظروف العمل مثلما يخدم الجميع.

59 جزائريا عالقون بباكستان

ناشد 59 جزائريا عالقا بمدينة لاهور بدولة باكستان، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إجلاءهم إلى أرض الوطن بعد 4 أشهر معاناة، على خلفية غلق الجزائر مجالها الجوي بشكل عام، منذ نهاية شهر مارس المنصرم، أخذا بتدابير الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي ضرب العالم بأسره، علما أن متوسط عمرهم ما بين 30 و78 سنة.
وقال العالقون بمدينة لاهور، شرق باكستان، في تصريح هاتفي مع “الشروق”، إنهم قصدوا باكستان من مختلف ولايات الوطن، منذ شهر أكتوبر 2019، ومنهم دخل الأراضي الباكستانية شهر فيفري من العام الجاري، ويوجد معهم امرأة واحدة، موجودون حاليا بمسجد “رايوند” بالقرب من لاهور، أين تمت استضافتهم ومساعدتهم من طرف إدارة المسجد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!