-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 24 أكتوبر 2020

العثور على شرطي مشنوقا، حجز مهلوسات، الفساد يجرّ ولاة سابقين إلى العدالة، حجز أسلحة تقليدية الصنع وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1570
  • 1
العثور على شرطي مشنوقا، حجز مهلوسات، الفساد يجرّ ولاة سابقين إلى العدالة، حجز أسلحة تقليدية الصنع وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

مالك بن نبي في ندوة فكرية بالطارف

ستكون المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية فرانسواز لويز المدعوة مبروكة بلقاسم بولاية الطارف، يوم غد الاثنين على موعد مع احتضان ندوة فكرية عن أحد رجالات وأعلام الجزائر في النهضة الاسلامية في القرن العشرين، المفكر مالك بن نبي بعنوان “أبعاد الفكر الحضاري لمالك بن نبي” وذلك تحت شعار في الإصغاء لشاهد عن القرن.
هذه الندوة بادرت إلى تنظيمها الجمعية الولائية “صناعة الغد” ومساهمة نادي الطارف تقرأ تحت إشراف السلطات المحلية بالولاية، وستعرف مشاركة ملفتة لعدد من الأساتذة الجامعيين والمختصين ومتدخلين من القطاع الثقافي لإثراء النقاش حول هذا المفكر الذي ذاع صيته إلى خارج حدود الوطن.

العثور على شرطي متقاعد مشنوقا بسكيكدة

زبيدة بودماغ
اهتزت مشاعر سكان حي بوشطاطة بوسط مدينة سكيكدة، مساء الجمعة، بعد انتشار خبر العثور على جثة الشرطي المتقاعد ـ ب،س البالغ من العمر 62 سنة، معلقة من الرقبة داخل مسكنه العائلي.
وقد تم إخطار مصالح الأمن بهذه الحادثة، وتدخل عناصرها وباشروا تحرياتهم وتحقيقاتهم المعمقة للتأكد من أسباب الوفاة ومعرفة ما إن كانت القضية تتعلق بحادثة انتحار أو عمل إجرامي، فيما تدخل عناصر الوحدة الرئيسية للحماية المدنية لنقل الجثّة إلى قسم حفظ الجثث بمستشفى عبد الرزاق بوحارة بغرض عرضها على الطبيب الشرعي، في انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحقيق الأمني في هذه الحادثة الأليمة.

الفساد يجرّ ولاة قسنطينة السابقين إلى العدالة

طفت هذه الأيام، ملفات الفساد الذي شهدته قسنطينة خلال السنوات الماضية إلى السطح بعد ما شرعت مصالح الضبطية القضائية بأمن الولاية في سماع بعض الولاة الذين تعاقبوا على تسيير شؤون الولاية، خلال السنوات الماضية، حيث طالت هذه التحقيقات كل من نور الدين بدوي وبعده عبد المالك بوضياف.
وحسب ما ورد من معلومات أولية فإن أغلب التهم الموجهة للمشتبه فيهما تتعلق أساسا بتبديد المال في إطار المشاريع التي استفادت منها عاصمة الشرق الجزائري، وتم منحها لمقاولين بطرق ملتوية تلاعبوا في طريقة انجازها دون حسيب ولا رقيب، وكذا قضايا نهب العقار، وغيرها من الملفات التي تم وضعها تحت مجهر المحققين للتفصيل في حيثياتها قبل إحالتها على العدالة. وحسب ملاحظين فإن فتح ملفات الفساد لدى الولاة قد يطيح بعدد من الرؤوس من بينهم منتخبون ومسؤولون إداريون وشخصيات نافذة بالولاية.

يحاول اختطاف امرأة تحت تهديد مسدس بباتنة

طاهر حليسي
أوقفت فرقة “البياري” لأمن ولاية باتنة، الجمعة، المدعو (ب.ش) البالغ من العمر 31 سنة، مسبوق قضائيا، مقيم بحي الشهداء باتنة، المتابع في عدة قضايا متعلقة بالسرقات والاعتداءات تحت طائلة التهديد باستعمال سلاح ناري وأسلحة بيضاء.
وكان الموقوف مطلوبا منذ فترة في مختلف مصالحنا بمختلف الأقسام الحضرية شخص خطير مبحوث عنه رصد متواجدا بالقرب من كلية الحقوق بباتنة، أين تم توقيفه والعثور بحوزته على سلاح أبيض سكين ثلاثة نجوم، وقاطع ورق صغير، قناع قماشي أسود اللون.
وكان المعني حاول يوم 2020.08.06 اختطاف امرأة بطريق تازولت باتنة، تحت طائلة التهديد بسلاح ناري (مسدس) باستعمال مركبة متبوع بحادث مرور مادي مع التحطيم العمدي لمركبة الضحية.
وفيما تعرفت عليه صاحبة الشكوى خلال مواجهته به، تم تحرير ملف جزائي أخر بعنوان جناية اختطاف شخص عن طريق العنف، التهديد، واحتجاز شخص دون أمر من السلطات المختصة مع حمل سلاح أبيض دون مبرر شرعي، وقد تم تقديمه الخميس أمام محكمة باتنة التي أمرت إيداعه المؤسسة العقابية حملة 03 باتنة.

حجز مهلوسات بالعاصمة

حجزت مصالح أمن ولاية الجزائر 15 ألف قرص مؤثّر عقلي، سيارة نفعية وثلاثة هواتف نقّالة وذلك بعد توقيف شخصين مشتبه فيهما كانا بصدد توجيه شحنة من المؤثّرات العقلية للترويج بمختلف أرجاء العاصمة.
وتمّ توقيف شخصين تتراوح أعمارهما بين 30 و35 سنة وفقا لمعلومة أمنية مستقاة مفادها وجود أشخاص بصدد حمل كميّة معتبرة من المؤثّرات العقلية على متن سيارة سياحية، سيتم ترويجها بالعاصمة، حيث أسفرت العملية على حجز 14550 قرص مؤثّر عقلي، مبلغ مالي قدره 6 ملايين سنتيم وثلاثة هواتف نقّالة، بالإضافة إلى مركبة سياحية كانت تستعمل في نقل السموم.

خطان جديدان للنقل البحري من مستغانم إلى إسبانيا وفرنسا

عثمان ابراهيم
كشف والي ولاية مستغانم، الجمعة، أنه خلال الاجتماع تمت مناقشة إعادة فتح خطين للنقل البحري انطلاقا من ميناء المدينة، وهما خط مستغانم ـ مرسيليا الخاص بنقل البضائع، وخط مستغانم – برشلونة الإسبانية الخاص بنقل المسافرين.
وفي هذا الصدد أكد الوالي عيسى بولحية، استعداده التام رفقة مسؤولي مؤسسة ميناء مستغانم، لتقديم كل التسهيلات للشركة الوطنية من أجل إعادة بعث نشاطها بميناء مستغانم، بما يعود بالفائدة على ولاية مستغانم والولايات المجاورة، بالنظر إلى العدد الكبير للمغتربين المنحدرين من المنطقة، كما سيساهم في تخفيف الضغط على ميناء وهران بعد فتح الحدود البحرية.
من جهته، المدير العام للشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين صرح أنه في تفاوض مستمر مع والي الولاية للبحث عن حوض يخضع لجميع الشروط المطلوبة، لإنجاز ميناء النقل البحري بولاية مستغانم.

تجمعوا بموقع المشروع للوقوف على مدى تقدم الأشغال
مكتتبو 440 مسكن “افنبوس” بجسر قسنطينة يحتجون

راضية مرباح
جدد مكتتبو مشروع 440 مسكن التابع للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية “افنبوس” بموقع جسر قسنطينة، أمس، وقفتهم الاحتجاجية بموقع المشروع، للوقوف على مدى تقدم الأشغال التي لا تزال تراوح مكانها منذ سنتين من أجل الضغط على الجهات المعنية لتحريك الأشغال الخارجية.
لقيت دعوة ممثلي مشروع 440 مسكن “افنبوس” بجسر قسنطينة، للاحتجاج بموقع المشروع، إقبالا معتبرا من طرف المكتتبين الذين اصطفوا قرب مدخل المشروع لمعرفة المستجدات المتعلقة بمسار الأشغال التي لم تتحرك قط منذ فترة طويلة وصفها المحتجون بغير المعقولة، في وقت ذهبت فيه كل الوعود المقدمة من طرف مسؤولي الإدارة بشأن تاريخ التسليم الذي تغير في العديد من المرات بحجج عديدة منها تفشي وباء كورونا، ثم الدخول المدرسي وغيرها من الأمور الأخرى التي لم تهضم من طرف المكتتبين الذين أكدوا في تصريح لـ”الشروق”، أن حضورهم إلى موقع المشروع كان مقرونا بقدوم المسؤول التقني، غير أن ذلك لم يتحقق بسبب الازدحام المروري – حسب ما تم اطلاعهم به – وذكر المحتجون أن وقوفهم بالموقع اظهر انه من المستحيل إتمام الأشغال الخارجية نظرا لوتيرة الإنجاز المعتمدة مقارنة بالنقص الكبير في عدد العمال والمعدات المستخدمة، وتساءل هؤلاء كيف لمشروع أودعت ملفاته في 2005 وانطلق في 2015 على أن يسلم في 2018 من اجل انجاز 5 عمارات فقط، لكن الأمور لا تزال غير واضحة المعالم ولأسباب لم يهضمها المكتتبون الذين يعيشون على أعصابهم بسبب هذا التماطل غير المبرر، فهناك من قضى نحبه ومنهم من ينتظر تاريخ التسليم بكل شغف، لاسيما وأن اغلبهم يعيشون على تبعات الكراء والمشاكل الأسرية والاجتماعية.
وكان المكتتبون قد أقدموا على تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية بقاريدي في القبة الثلاثاء الماضي، حيث وعدوا يومها بإمكانية تسليم المشروع نهاية السنة الجارية، وهو ما استبعده هؤلاء بعد ما وقفوا على الأشغال الجارية.

أمن الأغواط يوقف 9 أشخاص محل أوامر قضائية

رابح بوصبع
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط، خلال الأسبوع الماضي، من توقيف 9 أشخاص محل بحث بموجب أوامر قضائية صادرة عن الجهات القضائية لتورطهم في عديد القضايا الإجرامية، ليتم على إثر ذلك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حق الأشخاص الموقوفين، حيث بعد تقديمهم أمام العدالة تم إيداع شخصين اثنين المؤسسة العقابية، فيما صدرت في حق البقية أحكام قضائية مختلفة.

حجز 4 أسلحة و79 خرطوشة في المسيلة

أحمد. ق
حجزت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالمسيلة أسلحة نارية وعيارات، كما تم توقيف مجموعة من الأشخاص المشتبه فيهم، وذلك في عمليتين منفصلتين، حسب ما أفاد به بيان صادر عن خلية الاعلام والعلاقات العامة بالمجموعة تلقت “الشروق” نسخة منه.
ووفق ذات الجهات، فإن حيثيات القضية، تأتي في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها وتضييق الخناق على المتاجرين بالأسلحة ومروجي المخدرات والسموم، فقد تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية نهاية الأسبوع المنقضي إثر عمليتين نوعيتين أسفرتا عن توقيف 5 أشخاص وحجز 4 أسلحة تقليدية الصنع، و79 خرطوشة من عيار 16 ملم، حيث سيتم فور الانتهاء من التحقيق تقديم الموقوفين أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة مقرة شرق الولاية.

مقتل شاب في حادث اصطدام شاحنتين ببجاية

ع. تڤمونت
تسبب حادث مميت وقع ليلة الجمعة في حدود الساعة العاشرة والنصف ببلدية فناية في بجاية، اثر اصطدام مباشر بين شاحنة نصف مقطورة وشاحنة صغيرة من نوع “هيونداي أش 100” في مقتل سائق هذه الأخيرة البالغ من العمر 30 سنة، بعين المكان، وقد تم نقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث، فيما فتحت عناصر الدرك الوطني تحقيقا في الحادث.

وزير الطاقة في زيارة لعاصمة النفط حاسي مسعود

ل. ق
قام وزير الطاقة عبد المجيد عطار، السبت، بزيارة تفقدية لمعاينة حريق حقل المرق التابع للشركة الوطنية سوناطراك بحاسي بركين، كما استمع الوزير رفقة كل من رئيس البلدية والدائرة وبعض الجمعيات إلى انشغالات المواطنين، وأهم النقائص التي تتخبط فيها دائرتهم من التجميد الذي يشل المدينة لأكثر من 15 سنه إلى مشاكل السكن والبطالة والبيروقراطية ومشاكل مكتب التشغيل والشركات الوطنية والأرضي الفلاحية التي تعاني من تسربات النفط في مناطق عدة بحاسي مسعود، مطالبين الوزير بنقل انشغالاتهم ووضع حلول والتخفيف من معاناتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مهتم

    يجب استدعاء وزير الأشغال العموميـة الأسبق قاضي عبد القادر و التحقيق معه في قضيـة فتح الطريق السيار عبر جبل وحش بقسنطينـة