-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ختام اجتماع وزراء الخارجية

العرب ينددون بخطة إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة

الشروق أونلاين
  • 1209
  • 15
العرب ينددون بخطة إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة
أرشيف

قالت جامعة الدول العربية، في بيان بعد مؤتمر عبر رابط فيديو لوزراء الخارجية يوم الخميس، إن الدول العربية تدين خطة إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة ووصفتها بأنها “جريمة حرب جديدة تضاف إلى السجل الإسرائيلي الحافل بالجرائم الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني”.

وحدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في إعلانه عن اتفاق لتشكيل حكومة وحدة، الأول من جويلية موعدا لبدء مناقشات في مجلس الوزراء بشأن بسط السيادة الإسرائيلية على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وضم غور الأردن.

وعبر الفلسطينيون عن غضبهم من خطط إسرائيل لإحكام قبضتها على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 والتي يريدونها عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وقال وزراء الخارجية في بيان بعد اجتماعهم الطارئ الذي عقد على الإنترنت بسبب جائحة كورونا “إقدام حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مخططاتها بضم أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، بما فيها غور الأردن وشمال البحر الميت والأراضي المقامة عليها المستوطنات الإسرائيلية ومحيطها، يمثل جريمة حرب جديدة تضاف إلى السجل الإسرائيلي الحافل بالجرائم الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني”.

واتهم الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط إسرائيل باستغلال “حالة الانشغال العالمي بمواجهة وباء كورونا (كوفيد-19)، لفرض واقع جديد على الأرض”.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياضي المالكي خلال الاجتماع “هذه الخطوة إن تمت فستقضي على إمكانية تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمتواصلة جغرافيا والقابلة للحياة. هذه الخطوة إن تمت ستنهي حل الدولتين”.

وقال نتنياهو في 26 أفريل إن الولايات المتحدة ستمنح إسرائيل الموافقة في غضون شهرين للمضي قدما في الضم الفعلي لأجزاء من الأراضي المحتلة.

وقال البيان إن الدول العربية حثت واشنطن على الالتزام بقرارات الأمم المتحدة “وبالتراجع عـن دعم مخططات وخرائط حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي تُحاك تحت غطاء ما يسمى بصفقة القرن الأمريكية الإسرائيلية”.

ورفض الفلسطينيون رفضا قاطعا مقترح السلام الأمريكي الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب في جانفي، ويرجع ذلك في جانب منه إلى أنه يمنح إسرائيل معظم ما سعت إليه خلال عقود من الصراع، بما في ذلك جميع الأراضي المحتلة تقريبا التي بنت عليها مستوطنات.

ودعت الدول العربية يوم الخميس دول الاتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل لإلغاء خططها الخاصة بالضفة الغربية كما دعتها للاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967 “إنقاذا لأمل السلام وحل الدولتين”.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • athmane

    no comment...

  • كن يقظا

    اليد الضاربة لاسرائيل هي الجامعة العربية

  • شخص

    عاجل....بعد تنديد العرب بإستيلاء اسرائيل على اجزاء من الضفة الغربية وقع امر جلل ملايين الإسرائيليين فرقعو
    في الشوارع من الضحك و القهقهة والهيستيريا من هذا التنديد المتندد وسوف نوافيم بالتفاصيل بعد دقئاق

  • محمد قذيفه

    تاريخ طــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويل من التنديـــــــــــــــــــــــــــــــــــد

  • فريد

    التنديد لا يكفي

  • dzair

    ينددون

  • أبو سعد الغزاوي.

    منذ قيام الكيان الصهيوني المصطنع في 15 ماي 1948 والعرب ينددون والصهاينة يستولون على أراضيهم فحركة فتح تأسست في 01 يناير 1965 لتحرير فلسطين وفتح تمثل 95% من منظمة التحرير الفلسطينية الآن، وكما قال القذافي كيف تطالب بأراضي 1967 وهي تأسست في 1965؟ أي تنازلت عن 78% من الأراضي المحتلة وبقيت 22% يقضم منها الصهاينة كل يوم والعرب ينددون "تقية" ونفاقا فعدة دول خليجية تعتبر حماس والجهاد منظمات إرهابية، يعني لم حرروا فلسطين ولم يتركوا أهلها يحررونها فهم يعتبرون الجهاد الحقيقي إرهابا لأن أمريكا تريد ذلك حفاظا على الصهاينة وأعراب الخليج ينشئون "مجاهدي" داعش والقاعدة الإرهابيتين حقا لتدمير الأمة

  • ملاحظ

    نكتة او برنامج فكاهي...عرائس كراكوز تجتم في جامعة العار....لتنديد بقرار الاسرائيي...لو قررت اعضاء الجامعة بدفن انفسهم احياء اهون من هذا القرار هزيل ومذل...

  • اسماعيل

    العرب ينددون هذه الكلمة اسمعها منذ السبعينيات ، لكن من هم العرب الذين ينددون ؟ مصر او الامارات العبرية او السعودية ام السودان ام الاردن ام ...ام ..ام ، لا احد يندد حتى عباس قبض ثمن خيانته .

  • أستاذ

    تدعون أوروبا للضغط على إسرائيل وانتم تتعاملون معها اقتصاديا ماليا بزنسة استخباراتيا حتى تبادل زيارات ووفود في السر والعلن و تتقابلون مع فرقها الرياضية وو و .....
    ما تغطوش الشمس بالغربال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ابونواس

    ...من هم هؤلاء العرب الذين ينددون فقط......ما الفائدة من وجود مايسمى(الجيوش العربية)...؟

  • غيور على بلادي

    العرب ينددون بخطة إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة لمن تنددون للغرب
    الستم رجال و حكام دول ومسيرين شؤون شعبها و أقوياء ولكم كلمة و فرضية
    ام انكم قوامون على شعبكم و تخويفهم وقتلهم و لكي تنهبوا خيرات الشعوب
    في الحقيقة انتم فاران تجارب عند اسيادكم المجرمون وتعبدون جدكم الأمريكي وابنه الصهيوني و امهم الأوروبية التي تعشقونها بعدما بعتم أراضي المسلمين لهم بي ابخس الاثمان
    اتفق العرب على كلمة واحدة وهيا ان لا نتفق

  • فكر مليح

    تنديد العرب هو الذي ترك إسرائيل تفعل ماتشاء.

  • جزائري

    في عصرنا هذا الاكتفاء بالتنديد يمكن قراءته على انه ضوء اخضر . اما صمت الشعوب عن مسرحية التنديد فهو ضوء فوق الاخضر .

  • TADAZ TABRAZ

    العرب ينددون بخطة إسرائيل ... العرب ينددون بسلوكات اسرائيل منذ 70 سنة والنتيجة سبعون صفرا .والسبب أن صوت 22 دولة عربية لا يسمع مثل ما يسمع صوت اسرائيل الصغيرة وصوت 350 مليون عربي لا يؤثر بقدر ما يؤثر صوت 7 ملايين اسرائيلي لأن العالم كله وعلى رأسها الدول التي تساند اسرائيل تدرك أن العرب لا محل لهم من الاعراب وقد صدق وينستون تشرشل في مقولته حين سأل عن رأيه في الشعوب : إذا مات الانكليز تموت السياسة وإذا مات الروس يموت السلام وإذا مات الأميركان يموت الغنى وإذا مات الطليان يموت الإيمان وإذا مات الفرنسيين يموت الذوق وإذا مات الألمان تموت القوة .. وإذا مات العرب تموت الخيانة