-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إلهام مختار حرم السفير المصري في الجزائر للشروق العربي:

العلاقات الجزائرية المصرية اليوم في أعلى مستوياتها

ليلى مصلوب
  • 2734
  • 17
العلاقات الجزائرية المصرية اليوم في أعلى مستوياتها
ح.م
حرم السفير المصري بالجزائر ،إلهام مختار

سيدة هادئة وراقية تمثل الدبلوماسية المصرية  بالجزائر إلى جانب زوجها السفير أبو عيش، استطاعت بنشاطها الثقافي والإنساني ان تحتل مكانة في قلوب الجزائريين، حيث ربطتها صداقات قوية، وأعطت حركية لرابطة زوجات الدبلوماسيين فأحدثت طفرة في العمل الخيري والإنساني في الجزائر.

تم اختياركم رئيسة لجمعية زوجات السفراءوالدبلوماسيين في الجزائر، ماهي الأدوار التي تقومون بها في هذه الجمعية؟

جمعية زوجات الدبلوماسيين موجودة في الجزائر منذ 20 عاما،وتضم زوجات الدبلوماسيين المتواجدين على التراب الجزائري، من الاأمم المتحدة والاتحاد الافريقي،وهي مشاركة للزوجات فقط، نشاطها خيري، ينصب على الأمومة والطفولة، بدأ نشاطي اول سنتين فاختاروني  رئيسة للجمعية، حيث نقوم بأكثر من فاعلية منها الغداء الدولي تقدم فيه السفارات الأكل التقليدي، كونه نوعا من انواع الثقافة ويحمي الهوية، وحصيلة الفعالية تذهب إلى العمل الخيري والجمعيات الخيرية.

البازار الدولي ايضا هو عرض للصناعات التقليدية للحرفيين الجزائريين بالتعاون مع السفارات،قمنا به هذا العام في دار الأوبرا الجزائرية ولأول مرة يحدث على هذا المستوى الذي حققناه بمشاركة 250 حرفي والسفارات، وحقق نتائج كبيرة، ولأول مرة يحضر معنا وزير الثقافة ووزير السياحة ووزيرة البيئة، وحصيلة الفعالية ذهبت إلى 7 جمعيات خيرية منها جمعيات مرضى السرطان، مرضى التوحد،مرضى حساسية الشمس او ما يسمى”اطفال القمر” ومرضى العيون، حيث اقتنينا أجهزة طبية لجراحة العيون لفائدة سكان الجنوب، وأيضا تمكنا من  مساعدة بنات معوقات في اقتناء اجهزة حياكة وماكينات خياطة.

عمل الجمعية ايضا،تنظيم زيارة للمتاحف، ونظمنا  رحلة إلى مصر لمدة 10 ايام بين الأقصر، القاهرة وأسوان والغردقة، وكانت فضاء ايجابيا،اضافة إلى الأنشطة الثقافية التي تخدم زوجات الدبلوماسيين ليكون لديهن نشاط اجتماعي في الدولة.

أي العلاقات أقوى بين البلدين السياسة،أم الثقافة؟

لا.. لا، انا لا اريد التحدث عن السياسة…ترد مبتسمة.

دعيني أعيد صياغة السؤال..منذ وجودك بالجزائر لمسنا دورا كبيرا من زوجة السفير في المجال الثقافي والفني والإنساني يوازي دور السفير او يغطي على العلاقات السياسية، مارأيك؟

نعم، الحمد لله  “لازم تقولي هذا الكلام لسعادة السفير” ..ارى ان الثقافة جسر كبير وقوي في العلاقات بين الشعوب بكل اشكالها وروافدها، منذ وصولنا إلى الجزائر وحتى اليوم كل العلاقات تدخل في الإطار الثقافي والفني والأدبي.

مثلا علاقة الأدباء والشعراء بدور النشر المصرية والجزائرية قوية وواضحة وملموسة،بدأت بمصر ضيف شرف لصالون الجزائر الدولي للكتاب سنة 2016، بعدها تم اختيار الجزائر ضيف شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ايضا زيارة الشاعر هشام الجخ للجزائر لأكثر من ولاية، وكان حضوره طاغيا وشعبيته كبيرة،ايضا زيارة الشاعر جمال بخيت،كان له دور على هامش صالون الكتاب.

اما السينما، فمهرجان وهران للفيلم العربي كانت احدى دوراته باسم الفنانة فاتن حمامة،والفنان الراحل عمر الشريف، فبالإضافة إلى عرض الأفلام،مشاركة فنانين مصريين ونقاد في لجان التحكيم.

في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ايضا حرصت السفارة المصرية اضافة إلى مشاركة فنانين من مصر، مشاركة الفرقة المصرية للموسيقى العربية أم كلثوم التابعة لدار الأوبرا، وحرصنا ايضا على مشاركة فنانات مقيمات بالجزائر.

فلا يمر الوقت إلا ويكثف النشاط الثقافي بين البلدين، فالثقافة هي خير سفير.

وهل تصلح ما أفسدته السياسة؟

تبتسم قائلة “والكرة”…فعلا، وهو ما أسعدني بمجرد وصولي إلى الجزائر ان اصدقائي الجزائريين يقولون لي ان ثقافتهم إما مصرية او فرنسية، فهم يتابعون المسلسلات والأفلام ومتأثرون بالثقافة المصرية، لأن اللغة والفن والموسيقي تثير في النفس  ايجابية وتوطد الصداقة، واستطيع ان اقول لك اليوم العلاقات المصرية الجزائرية في قمتها ولم تعرف استقرارا ونجاحا كالذي تعرفه في هذه المرحلة بسبب التبادل الثقافي.

رتبتم زيارة المجاهدة الرمز والمناضلة جميلة بوحيرد إلى مصر، كيف تمت الزيارة، وما هي كواليسها؟

تربطني علاقة صداقة بالمجاهدة الرمز جميلة بوحيرد، فهي رمز النضال عرفها المصريون اكثر بالفيلم السينمائي للمخرج يوسف شاهين وبطولة الفنانة ماجدة،فوجهت لها دعوة من إدارة مهرجان أسوان لفيلم المرأة، وإطلاق اسمها على الدورة كان تكريما للجزائر وللشعب الجزائري،فالتكريم أقل ما يمكن ان نقدمه لها، حرصت مع سعادة السفير بمجرد قبولها الدعوة ان نكرمها هنا في دار الإقامة واطلاعها على برنامج الزيارة، وإذا  كانت ترغب في زيارة بعض الأماكن المعينة في مصر،فهي الزيارة الثانية لها، حيث كرمها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مصر قبل 50 سنة.

انطلقت الرحلة من مطار هواري بومدين على متن طائرة مصر للطيران أحد رعاة التظاهرة وبمجرد اعلان طاقم الطائرة بأن جميلة بوحيرد على متن الرحلة كانت مفاجأة لكل المسافرين الذين سارعوا بالترحيب بها والتقاط الصور معها وكانت عيونها مليئة بالدموع من شدة الفرح.

حرصنا على تكريمها في القاهرة قبل مهرجان أسوان بالتنسيق مع مايا مصري، رئيسة المجلس القومي للمرأة، حيث كرمها معالي وزير الخارجية، ورئيسة المنظمة العربية للمرأة ميرفت تلاوي، ووزير العدل السابق وقد أسعدها ذلك كثيرا.

في كواليس الزيارة اكتشفت تواضع السيدة بوحيرد وقوة شخصيتها وحنانها، وقد جمعها لقاء مع الدكتورة هدى عبد الناصر نجلة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وكانت مفاجأة بالنسبة لها، لأن اول زيارة جمعتها بهدى كانت قبل 50 سنة، وكانت هدى لا تزال طفلة صغيرة…

كيف هي أجواء رمضان في مصر؟

اسمحيلي ان اكون متحيزة وأقول بالنسبة لي “رمضان هو مصر”، فبهجة الشوارع والاستعدادات قبل شهرين تزدان بالفوانيس والأضواء والألوان،فرغم التكنولوجيا والعولمة، لا زلنا في مصر نحافظ على الفانوس ومدفع الإفطار والمسحراتي، وخاصة الفانوس هو احتفال مصري وتقليد خاص برمضان في كل مصر، وأذكر انه قبل سنتين بدأ الفانوس الصيني يدخل إلى مصر فقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي منع استيراده  حفاظا على هويتنا وموروثنا الثقافي،وأنا مثلا عندي فانوس احتفظ به منذ سنوات وآخذه معي إلى كل مكان في العالم.كذلك الأكل في مصر خلال شهر رمضان خاص جدا تميزه اطباق الخشاف وقمر الدين والكنافة والقطايف.

فرمضان في مصر له رائحة خاصة، يختلط فيه الجو الروحاني والعبادة  بنوع من الاحتفالية والبهجة.

أجمل ذكرى تحتفظين بها عن الجزائر؟

كثير… لكن استقبالنا من طرف الجزائريين لدى  وصولنا كانت مفاجأة أحسست بحب حقيقي يجمع الشعبين،فالمصريون والجزائريون شعبان اكبر من ان يفرقهما “ماتش كرة قدم”،كذلك زيارتي ايضا لمتحف الشهيد كانت مفاجأة واكتشافا بالنسبة لي،سأذكر الجزائر بكل حب وخير، خاصة كرم الضيافة.

كلمة أخيرة؟

اقول لك ان العلاقات المصرية الجزائرية اليوم هي في أعلى مستوياتها على كل الأصعدة.

وأريد ان اضيف شيئا ان اطلاق  اسم الفنان محمد فوزي، ملحن النشيد الوطني قسما على معهد الموسيقى تكريم من نوع أخر،واذكر انني بمجرد زيارتي إلى متحف الشهيد، طلبت نسخة كاملة من قصيدة قسما للشاعر الكبير مفدي زكرياء، وهو نشيد اكثر من رائع، عندما سمعته لأول مرة بكيت… هنيئا لكم به.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • benchikh

    مازلنا لم نرى ولو حبة فول مصرية بالجزائر!!!!! كيف تكون هذه العلاقة على أوجها و التبادلات الاقتصادية 00

  • .......هو.....

    لا أعلم إن كانت حرم السيد السفير تعلم أن القرضاوي ( رب السذج من العرب والمسلمين ومن بينهم كثير من الجزائريين ) كان يعتبر حسب عقيدة هؤلاء ... وما أكثرهم في هرم السلطة الكهنوتية المعبود الثاني بعد ربي العظيم إذ كان معبود الجزائريين فهو من أمر بجلببة وتخمير كل الجزائريات وعلى راسهم لا لا احليمة ( يتنقل في الطائرة الرئاسية ؟ ) وفي نفس الوقت يهدي الفتيات إلى الطريق المستقيم المؤدي إلى كرشه ( أسمى بن قنة دارلها الارقية وكلش على سنته )

  • الواضح الصريح

    شوف يا إبن النيل بلا ماندخلو في التفاصيل المكررة والمملة/بإسم الإسلام والعروبة وهو الشعار المحتكر من المرتزقة تجار الدين والجنس خاصة قادة الخلافة العثمانية تم تدمير فكر وثقافة ومقموات كل شعوب المشرق وعلى رأسها الشعب المصري هذا الأخير أي الشعب المصري بقيادة جمال عبد التاصر بالضبط ومن معه بمباركة ومساعدة ساسة الجزائري بعد الإستقلال تم عمدا وعن سبق إصرار بواسطة بعثات الدجل والشعوذة(عناصر منظمات الإخوان المسلمون المصريون تدمير الفكر وكل المقومات والقيم الجزائرية الصحيحة بالأعتماد على أساتذة علوم الدجل والشعوذة مصدر الإرهاب الذي كاد أن يدمر الجزائر لولا إخلاص وتضحية الشعب والجيش والأمن لوطنه)

  • الواضح الصريح

    أحسنت يا أحسن أمينة في العالم ياجزائرية أصيلة ، ماذا بقي بعد أن دمروا فكر أبناء الجزائر عن طريق دراويشهم من الدجلة والمشعوذين تجار الدم والدين( أساتذتهم من الإخوان المسلمين الذين أحدثوا فسادا وشرخا في أفكار وأخلاق الجزائريين ) وختموها سلطة وشعبا بإهانة مقدساتنا أي شهدائنا ووصفونا باللقطاء وعديمي الأصل .

  • الكره قاتل لاحدهم ليبقى الاخر

    صح لقوادة
    احمد عيساوي تقدم قاررور ةة الماء لهذاك اظن ه مغربي اسمه ادريسي لكسر في ذرعيه

  • bimo

    LES RELATIONS SONT BONNE PAS AVEC LES ALGERIENs MAIS PLUTOT AVEC LES ARABES D'ALGERIE

  • كريم

    الي التعليق 9 لا تتكلم علي مصر وكان الجزائر لم تكن تستقتل من أجل التأهل لكأس العالم لالهاء الجزائر وكان التأهل لم يكن انجاز للجزائر .. وكل الصور والفيديوهات مسجلة وجود أشخاص بسكاكين وعصيان وأشياء غريبة بين الجمهور في السودان وفتح جسر جوي مفتوح لنقل هذا الجمهور وكأنها حرب !!!!!!

  • ابن البلد

    كره الشعب الجزائري احفاد نوفمبر لنظام مصر القديم الجديد لن يتوقف حتى يتغير هذا النظام الذي اضر بنا هو باعلامه و فنانيه و قضائه و عسكره هؤلاء الجبناء هم انفسهم من نعتوا شهدائنا باللقطاء و حرق علم الجزائر من حقوقيوا العدالة بمصر على المباشر ..ضف الى ذلك الانقلاب الوضيع ضد رئيس شرعي تابع لنظام اخواني مسالم واعزل ..تبا لكم ايها الفنانين المصرين و لمن تبعكم من الجزائريين الذين باعوا بلدهم لمصر و لفرنسا من اجل سفرية سياحية

  • Auressien

    لم نستوعب و لم نفهم هذا الإفتراء و الضلم و الكذب حول إتهام جزائريين بالتعدي على المصريين في أم درمان و العديد من الإتهامات الباطلة . لازلنا تحت وقع الصدمة لأن لم نفهم لحد الساعة المقصود من كل هذه المسرحية ، أللهم إن أرادوا بها (شحاتة و الصحفيين و المناصرين ) التأثير على الفيفا لتأهيل مصر بدل من الجزائر . لو كنا ندري أن تصل الأمور لهذا المستوى من الإهانة و القذف بحق رموز السلطة و بحق كل الشعب الجزائري و حتى الأموات لم يسلموا كذلك من هذه الحرب الشرسة ، لما تنازلنا لهم عن المبارة و التأهيل ، لأنه يبدو لهم المشاركة في كأس العالم إنجاز كبير .

  • امينة

    درتوها منبعد رجعتوا تفتشوا على الحلول لكن الحقيقة ذيل الكلب اعوج ولا يمكنه ان يكون ذلك

  • الوهراني

    فعلا رمضان في مصر شكل مختلف عن اي دولة أخري فاناةشةفت رمضان في مصر الشعب المصري من يزوره يري انه يمتلك تقدير وايمان اسلامي لقيمة شهر رمضان الكريم فبرغم من محاولات تغييره أو تشويه صورته دائما بالسوء بطرق مختلفة أو اخد فكرة عنه من بعض افلام تشوهه إلا أنه رغم كل شي محافظ علي إيمانه ويفعل الخير.. فعلا اهلها في رباط الي يوم القيامة

  • ابن النيل

    الي التعليق ٢ وهل كل الافلام ماجنة كما تقول ؟؟ وهل كل الفنانين كذلك ؟؟ الفن المصري او المسلسلات المصرية رقم واحد عربيا لان لها رموز محترمة وقصص واقعية تصاغ باحتراف واذا كان الفن المصري كله ردي لكن كانت مصر رقم واحد في الفن العربي .. وهل افلام محمد هنيدي الكوميدية أو احمد حلمي أو قديما كمسلسل المال والبنون أو اخر اعمال الراحل أحمد زكي ليس بها قصص جميلة اجتماعية أو اهداف .. وفي الواقع فعلا الجزائر ودول أخرى تأثرت بالفن المصري ومتابعته وهذه حقيقة لاحتراف العقلية المصرية في الفن واذا كان الفن كله ردي لماذا يتم متابعته واذا كان ردي اذكر فن من مكان اخر بنفس الاختراق ويكون محترم ..

  • احميدة

    مباركة التطبيع والعمالة وقهر الشعب المصري هذا مرفوض من اغلبية الشعب

  • mohamed_a

    حديث الصالونات و لغات الخشب لا نعرفها
    نحن مباشرين و لانعرف الإتيكات المصطنعة
    لكم عقولكم و لنا مانفكر فيه و نستنتجه
    لأنكم لم تحسبوا للعواقب نتائجها لن نحترمكم
    و ستبقون بالنسبة لنا بلا ضمائر و لا مبادئ
    احتقرتم الشعب الجزائري ولن تنتظروا منه إلا المقابل
    المناسب لكم و كل من يعمل على التقرب منكم فهو
    لا يمثل الشعب الجزائري في شيئ و حاشا الشعب المصري
    الذي يستحق كل التقدير و الإحترام و أنتم الإستثناء الشاذ عنه

  • amin bouzelouf

    Au diable toi ton pays et ton dictateur de SISSI
    on sera toujours les batards des francais comme vous nous avez appele un jour mais on sera jamais soumis a votre demogogie de batards

  • امين

    هههههه الثقافة المصرية ؟؟ ثقافة السنما والافلام الماجنة؟

  • المولودي

    لأن كل منهما انقلبا على حكومة اسلامية شرعية .