-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال حفل تكريمي له بزاوية "سيدي يحيى العيدلي":

العلامة آيت علجت: شيوخ الزوايا حافظوا على الدين والهوية الإسلامية

الشروق
  • 1574
  • 7
العلامة آيت علجت: شيوخ الزوايا حافظوا على الدين والهوية الإسلامية
ح.م

حظي العلامة الكبير الشيخ “محمد الطاهر آيت علجت”، مساء الجمعة، بتكريم خاص من قبل السلطات المحلية، نظير مجهوداته الكبيرة في خدمة الدين والوطن، وذلك على مستوى زاوية “سيدي يحيى العيدلي” التي كانت ولا تزال مدرسة للتوحيد والوحدة، تخرج منها قامات دينية، علمية ووطنية كبيرة.
حفل التكريم الذي أشرف عليه والي بجاية، السيد “توفيق مزهور”، عرف حضور مستشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف “محمد عيسى”، إلى جانب عدد كبير من الشخصيات الدينية والأئمة، حيث استهل بأداء الحضور صلاة الجمعة بالزاوية، إلى جانب العلامة الذي يعد واحدا من الرموز والمراجع الدينية والعلمية بالجزائر، التي قضت أزيد من 80 سنة في التعليم وتخريج الأجيال، فضلا عن الدور الفعال الذي أداه إبان الثورة بصفته مستشارا للعقيد عميروش.
وفي كلمته أكد والي بجاية أن العلامة هو من كرم الحضور، وشرفهم بالموافقة على استقبالهم في صرحه العلمي والديني، وحصنه المنيع الذي ينبض بالعطاء، في حين شدد العلامة الذي يبلغ من العمر اليوم 104 سنة بابتسامته وبساطته المعهودة، في كلمته عن ضرورة توحيد صفوف كل الجزائريين اقتداء بسيرة السلف الصالح من الشهداء والمجاهدين “يدا بيد ونطلب من الله القدير التثبيت على الطريق المستقيم”، مشبها الجزائر بالبيضة التي قهرت أصلب الصخور”.
كما توقف الشيخ على الدور الكبير الذي أدته الزاوية، في نشر التعليم الديني وغيره بين أوساط السكان، مستدلا في ذلك بشهادة القائد عميروش، إبان الثورة الذي تقدم بشكر كبير لشيوخ المنطقة، الذين علموا الناس أصول الدين والفقه، بخلاف مناطق أخرى من الوطن”. وأضاف العلامة أن مسألة تجديد الزاوية الجاري حاليا لم تكن إلا بعد استشارة سكان المنطقة.
هذا، وموازاة مع تكريم العلامة، توقف والي بجاية على مشروع تجديد زاوية “سيدي يحيى العيدلي”، تكريما للعالم الصوفي “سيدي يحيى العيدلي”، الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 90 بالمائة، حيث أشارت اللجنة الدينية إلى أنها لا تزال تنتظر الأغلفة المالية التي وعدت بها السلطات المختصة لاستكمال آخر الروتوشات، التي تسمح باستقبال هذا الصرح الديني المتضمن مدرسة قرآنية وفضاءات علمية وبيداغوجية بطاقة استيعاب تصل 250 شخص، وينتظر أن يدشنها العلامة “الطاهر آيت علجت” قريبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • تجاني حتى النخاع وافتخر

    اقول لمن يتهم الزوايا بالخرافة والدجل والبدع و...اتقوا الله واشهدوا بما تعلموا ولا تغركم تصريحات ال سعود الوهابيين المتصهينين.لقد صدق الشيخ حفظه الله ان الزوايا في الجزاءر هي التي حافظت على الدين الاسلامي والهوية الوطنية عندما اراد الاستعمار الفرنسي القضاء عليها.ايها الجهلة يا من تفترون على الكذب انكم على ضلالة ولا تعرفون الصوفية بل سوى القذف في الزوايا التي تخرج منها كبار العلماء والمصلحين.من ينكر الدور الذي لعبته التجانية في ادخال الاسلام الى ادغال افريقيا المسيحية.يا بشرى لهم بقول الله تعالى لسيدنا محمد(ص)"لان يهدي بك رجل خير مما طلعت عليه الشمس".اغسلوا قلوبكم ايها الوهابيون

  • Ahmed

    Thanks to 3alama Ait aldjat we need people like him .there are some wahabiya the children of harkis say.bad things about Algerian Sufi the forget that our grandparents were Sufi Amir abdlekader chikh hadad chick mokrani chick bou3mama lala Fatima nsoumer thoes are our Algerian parents and if you don't like them please go to your al Saud master because we don't need wahabi in Algeria....en

  • Said

    Vive le vrai islam Algérien
    Nos imams ont de la lumière sur leur visage
    Regardez la sagesse qui émane du visage de ce savant

  • The Hammer

    104 سنوات يا الشيخ الله يبارك و لكن... كل الزوايا في الجزائر رمز للتخلف و تمييع الدين و هي مخلفات ثقافية اقصى ما يمكن معها هو جعلها اماكن سياحية، او اغلاقها و لاستراحة من وجع الرأس. اسائل كم من مليارات تاخذها الزوايا من الدولة كل سنة؟ بلد يجعل ميزانية لاعشاش الجهل لا تنتظر منه الكثير. (للاشارة فقط، انا حليق و لا اتبع اي جهة، فلا داعي لتوجيه السهام)

  • الرحمانية

    الزوايا الصوفية بالرغم ما لصق بها من خرافات و جهالات ناتجة عن سياسة التجهيل الفرنسية الممنهجة ، هي من حافظت على الهوية الاسلامية و العربية في شمال افريقيا لما حاولت فرنسا مسخ و تنصير الشعب و هي من قاومت الاستعمار عند دخوله.
    الزوايا مثلا بقيادة بوعمامة و الحداد و بومعزة و الكثير هم اول من قاوم الاستعمار مند ان وطأت قدمه ارض الجزائر و هذا بشهادة العدو قبل الصديق.

  • ملاحظ

    بطبع الترويج لصالح الصوفية وبعث الاسلام خطأ عبرهم وانهم يحمون الاسلام من انحراف والزوايا تنظم كل السنة الزردات مع كل الظواهر الخرافية والشرك والبدع بالاموال الشعب وبفتوی المفتي النهار شمس الدين حتی لزيارات الاضرحة والطواف حولهم فصوتوا بسلب ان شٸتم وطوبي للغرباء وهم السنة والجماعة بفهم شيخ الابراهيمي وابن باديس وحماني رحمهم الله والذين نبذوا کل هذا واصبحوا لا يطبق دعواتهم الا بعض منها حسب اهواء السفهاء اللهم اهدينا واصلحنا

  • محمد

    كالعادة الدفاع المستميت على أصحاب الأضرحة. ما يبقى إلا الصح و العاقبة للتقوى.
    أنشري يا شروق...