-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقلد عدة مناصب بوزارة الشؤون الدينية

العلامة سيدي الحاج سالم بن إبراهيم في ذمة الله

الشروق أونلاين
  • 2688
  • 3
العلامة سيدي الحاج سالم بن إبراهيم في ذمة الله
سيدي الحاج سالم

انتقل الشيخ العلامة سيدي الحاج سالم بن إبراهيم، إلى جوار ربه، بأدرار ليلة الإثنين عن عمر ناهز 92 سنة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن أسرة الفقيد.

وقد عرف الشيخ سيدي الحاج سالم منذ صباه بفطنته ونبوغه الذي مكنه من حفظ القرآن الكريم في وقت مبكر ليلتحق في مرحلة مراهقته بركب العلم للشيخ العلامة سيدي محمد بلكبير حين افتتح أول مدرسة قرآنية له بمدينة تيميمون سنة 1943، حيث حرص الفقيد سيدي سالم على ملازمة شيخه وحضور كل دروسه التعليمية، حسبما أوضح الباحث والمهتم بسير علماء المنطقة البروفيسور أحمد جعفري من جامعة أدرار.

ونظرا لعلامات التفوق العلمي للشيخ سيدي الحاج سالم وحرصه الشديد في طلب علوم الدين ونبوغه، فقد استقبل الشيخ سيدي محمد بلكبير بكل شغف رغبة سيدي الحاج سالم بانضمامه رسميا إلى مدرسته القرآنية والتي أهلته لخلافة الشيخ بلكبير في مدرسته خلال رحلته الطويلة داخل وخارج الوطني يضيف ذات المتحدث.

وتبوأ العلامة سيدي الحاج سالم سنة 1950 إمامة جامع سيدي عبد القادر الجيلاني في قلب مدينة أدرار بتوجيه من شيخه سيدي محمد بلكبير وأعيان المنطقة ليعكف فيه على مواصلة حمل شعلة مسيرة التنوير والتعليم للطلبة وإقامة حلقات الدروس الدينية. كما فتح سنة 1954 أول مدرسة داخلية له بمسكنه لإستقبال وفود طلبة العلم ويستمر في تقديم سلسلة دروسه الدينية، وكانت المدرسة نبراسا لتلقين العلم النافع وتكريس النهج الوسطي وصون المرجعية الدينية للوطن في تلك المرحلة عملا بالمنهج التعليمي لشيخه سيدي محمد بلكبير، وفق المصدر ذاته.

وقد تقلد الشيخ الفقيد سيدي الحاج سالم بن إبراهيم عدة مهام في سلك الشؤون الدينية والأوقاف ترقى فيها من معلم للقرآن الكريم إلى رتبة إمام مدرس ثم مفتش للشؤون الدينية ومفتش جهوي للشؤون الدينية لولايات أدرار وبشار وتندوف ثم ناظرا للشؤون الدينية إلى أن انتسب إلى عضوية المجلس الإسلامي الأعلى، حيث لم يشغله ذلك عن الإستمرار في واجباته التعليمية ليكسب بذلك قلوب واحترام الكثيرين من طلبته ومريديه من داخل وخارج الوطن.

وستقام جنازة الفقيد أمسية الأربعاء، بمسجد الشيخ سيدي محمد بلكبير بمدينة أدرار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • اسماعيل سيداعمر

    اللهم ارحم شيخنا الجليل واغفر له و اجعل الجنة مثواه أن لله وان اليه راجعون

  • العباسي

    الله يرحمه ويوسع عليه

  • شخص

    رحمه الله