-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رُواد "الفايسبوك" ينتقدون الزيادة في العلاوات والأطباء يردون:

العلاوة يستفيد منها قلة من الأخصائيين ولا تُصرف شهريا

نادية سليماني
  • 2539
  • 11
العلاوة يستفيد منها قلة من الأخصائيين ولا تُصرف شهريا
أرشيف

خلّف قرار الحكومة حول منح علاوة شهرية للأطباء الأخصائيين المؤدين الخدمة المدنية، موجة تذمر ظهرت جلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شن روادها حملة على الأطباء، مستنكرين فيها ما وصفوه زيادات في أجورهم بـ6 ملايين سنتيم في عز التقشف وحصول موظفي القطاعات الأخرى على “الفتات”، حسب وصفهم.

استغرب الأطباء، حملة التشهير الكبيرة التي شنها عليهم بعض رواد “الفايسبوك” وصلت حدّ الشتم والسب، بعد إقرار الحكومة منح وعلاوات للأطباء الأخصائيين تتراوح بين 20 ألف دينار و60 ألفا.

وصاحبت كثير من التعليقات السلبية والمسيئة، قرار الإفراج عن منح للأطباء الأخصائيين، حيث علّقت إحدى المواطنات “يقتلو في العباد والله ما يخدمو، فئة قليلة اللي تخدم بضميرها…”، وتعليق الأخيرة استفز أطباء ومواطنين فشنوا هجوما عليها، ومنهم كريم الجزائري الذي اعتبر أن الطبيب أولى بأجر 30 مليون سنتيم وحصانة من البرلماني، وحسب تبريره “البرلماني لا يقدم أي جهد لشعبه أو ولايته ولا يمثل إلا نفسه”.

وعبّر الأطباء في تعليقاتهم عن سخطهم من الوضعية المزرية التي يتخبطون فيها بالمستشفيات، فأكدت طبيبة بأنها لا تجد حتى مرحاض في المستشفى الذي تعمل به. وكتب آخر “الهجرة تنادي… أقل راتب في أوروبا أو كندا هو ضعف أو خمسة أضعاف الأجر هنا، مع وجود الإمكانيات والتجهيزات وظروف العمل الجيدة”.

إلى ذلك، ولتوضيح الأمور ودفاعا عن أنفسهم، ردّ الأطباء وبطريقتهم على المتذمرين، ففي الصفحة الرسمية والتي تجمع عددا من أطباء الجزائر على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتحمل اسم “أطباء Doctors”، تأسف المنخرطون فيها لما وصفوه “عناوين مضللة” و”موجة التذمر والشتائم في التعليقات” الموجهة ضدهم، ونشروا توضيحا يفصلون فيه آليات تطبيق العلاوة الشهرية للأطباء الأخصائيين الذين يؤدون الخدمة المدنية.

ومما ورد في البيان، بأن العلاوة التي أقرتها الحكومة هي ليست زيادة أجر وإنما منحة إضافية تخضع لعدة شروط، منها أن العلاوة تمس فقط الأطباء الأخصائيين الجُدد الخاضعين للخدمة المدنية دفعة 2018، أما الذين أنهوا الخدمة المدنية فلن يستفيدوا شيئا.

وتمس العلاوة فقط المنطقتين الأولى (الجنوب الكبير) والثانية (الجنوب والهضاب العليا)، أما المنطقتين الثالثة (الشمال) والرابعة (المدن الكبرى والعاصمة) فلن يستفيدوا من أي علاوة.

ويضيف البيان، بأن العلاوة تستمر لمدة الخدمة المدنية فقط “وبما أنها محصورة على المناطق التي مدة الخدمة المدنية فيها سنة واحدة، فإن العلاوة ستُحذف بعد سنة فقط ويعود الراتب إلى قيمته القديمة”.

أما القيمة القصوى للعلاوة المقدرة بـ6 ملايين سنتيم، فيستفيد منها فقط من هو في أقصى الجنوب، أما الهضاب العليا فتتراوح قيمة العلاوة بين 2 و4 ملايين (قبل نزع الضريبة).

وأكد بيان الأطباء “أن العلاوة خاضعة للضريبة والاشتراكات، يعني تُخصم منها 19 بالمائة، يعني العاملون في أقصى الجنوب لن يستفيدوا من مبلغ 6 ملايين الموعودة، وإنما 4 ملايين والصّرْف…”، كما أن العلاوة ليست مدمجة مع الراتب، بل تدفعها المصالح الولائية وليس شهريا، وإنما تأتي على شكل دفعات كل بضعة أشهر، حسب ما ورد في البيان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • zaki l algerien

    يأكل الغلة وسب الملة

  • حكماوي

    نصيحة لخاوتي الأطباء... ماذا تفعلون هنا... الهجرة خاوتي.. روحو إلى بلدان تعرف قيمة الطبيب و الأستاذ.. هنا يوجد شعب جاهل و أمي يكره الطبيب و الأستاذ بسبب حكومة تحرضه عليكم.

  • احمد الجزءري

    الى المدعو احسن باين حبيت تقرا الطب او ما صحتلكش همالا روح تقرا كي سيادك راك بهدلت روحك يا غيار

  • احمد الجزاءري

    الى المسمى لحسن باين حبيت تقرا الطب او ما صحتلكش روح تقرا على روحك راك حشمت بروحك يا الغيار كي تمرض ما اتروحش عند الطبيب ادا راك راجل

  • احسن

    الى صاحب المقال رقم 5 المدعى mimo من تونس.. انا لست هنا لاصيغ كلمات شعرية او نثرية جمياة. المهم انك فهمت تعليقي و كدا الاخ من الشروق. ابديت برايي و فقط..انتم اطباءكم يتاجرون بحياة الجزائريين بدون ضمير. حتى انتم مستوى التعليم عندكم ضعيف و تسعون وراء المال و لن تتقدموا مثلكم مثلنا مثا المغربيين. نعلم جيدا ما يجري في عياداتكم و ثم تدعون انكم خير امة اخرجت للناس...الرشوة تنخع اطباءكم ...غريب امر التوانسة

  • ميم في الصميم

    كل يوم يبرهن الشعب الدي يسكن الجزاءر انه شعب مريض نفيبا.بدل كل واحد يهتم بنفسه وكل فءة تدافع عن مصالحها كباقي العباد في العالم وعكس المنطق تجد كل فءة تحارب الاخرى وهدايا يحسد هدا .ومن غرائب وعجائب هدا المجتمع المريض كل الناس تريد ان تصبح اطباء والمتفوقين كلهم يختارون الطب .وكل الناس تشتم وتكره الاطباء لا لشيء سوى بطونهم اطباء.قولولي هل هدا مجتمع؟؟؟

  • Mino تونس

    عادت لا اكتب تعليقات
    لكن صاحب التعليق الاول لا يجيد حتى صياغة كلمة
    لكنه يتجرأ على اطباء بلده
    .
    غريب امر الجزائر الشقيقة

  • طبيب نادم

    الهجرة ننادي ان شاء الله طبيب مقيم مرا من هنا

  • Algerian

    ان شاء الله تحتسب صدقة جارية للحكومة.

  • الجزائر البيضاء

    نهار كامل وانتم تعسوا في بعضكم , يستاهلوا اكثر تعبوا وقراو , يديها المعلم والطبيب احسن من انه يديها برلماني أمي او لاعب كرة قدم فاشل...

  • احسن

    اخطئت الحكومة خطئا فادحا بهده المنح اللتي لا يستءهلونها هؤلاء البلطجية بعد ان استفزوا الشب و الدولة و قاطعوا دراستهم لمدة عام و ليس ثمانية اشهر. و هم عديمي المستوى و قليل الوعي و التربية...يتغيبون كثيرا و يتهاونون في العمل و انا اعرفهم في المستشفيات. لا احد في البلدان الاوروبية سيستخدمهم بعد الكوارث اللتي تسببوا فيها بقتل ابرياء دون المحاسبة.كان على الدولة ان تستدعيهم الى المحاكم ليحاسبوا لانهم مجرمين حقا فهي تكافؤهم بعلاوات غير مستحقة . نعم ان كنتم رجالا استقيلوا كما وعدتم و اخرجوا نهائيا من فضائنا . كرهنا منكم و لايوجد بلدا يعطي الحصانة لامثالكم...تروحوا لفرنسا باش تخدمو كاشباه طبي و تخلصوا