-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أردوغان:

الغرب يقف إلى جانب الإرهابيين في سوريا

الغرب يقف إلى جانب الإرهابيين في سوريا
أسوشيتد برس
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤدي التحية العسكرية أمام حشد شعبي في مدينة قيصري وسط تركيا يوم السبت 19 أكتوبر 2019

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الغرب، “بالوقوف إلى جانب الإرهابيين” ضد تركيا بانتقادهم العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في إسطنبول، الاثنين: “هل يمكنكم تصور وقوف جميع دول الغرب إلى جانب الإرهابيين ومهاجمتهم جميعاً لنا، وبينهم أعضاء حلف شمال الأطلسي ودول الاتحاد الأوروبي؟”.

وباشرت تركيا في 9 أكتوبر عملية عسكرية في شمال شرق سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تصفها بأنها “إرهابية” لاعتبارها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً دامياً ضد أنقرة على أراضيها منذ عقود.

وتدعم الدول الغربية المقاتلين الأكراد الذين كانوا في طليعة المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وواجهت العملية العسكرية التركية التي علقت، الخميس، بعد التوصل إلى وقف إطلاق نار هش تم التفاوض بشأنه بين أنقرة وواشنطن، انتقادات حادة من الأسرة الدولية، ما أثار غضب أردوغان الذي حض الحلف الأطلسي، وتركيا عضو فيه، على إبداء “تضامن”.

وقال الرئيس التركي، الاثنين: “كنت أعتقد أنكم ضد الإرهاب. متى بدأتم تتصرفون بالتماهي مع الإرهابيين؟”، مضيفاً ساخراً: “هل أصبحت وحدات حماية الشعب عضواً في الحلف الأطلسي من دون علمي؟”.

وتقول تركيا، أن الهدف من عمليتها هو إقامة “منطقة آمنة” تفصل مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد عن حدودها.

وينص اتفاق توصل إليه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في أنقرة، الخميس، على “تعليق” كل العمليات العسكرية في شمال شرق سوريا 120 ساعة يفترض أن تنتهي الثلاثاء، على أن ينسحب المقاتلون الأكراد من “منطقة عازلة” بعمق 32 كيلومتراً.

ومن المفترض، وفق الاتفاق، أن تتوقف العملية العسكرية التركية، “نهائياً ما إن يتم إنجاز هذا الانسحاب”.

وقال أردوغان، أن “قسماً كبيراً من الساعات الـ120 انقضى الآن”، فيما أكدت مصادر عسكرية تركية، أن وقف إطلاق النار سينتهي في الساعة 19:00 ت.غ الثلاثاء.

وأوضحت المصادر العسكرية، أن المنطقة الآمنة سيبلغ طولها 120 كلم في المرحلة الأولى.

وتوعدت تركيا باستئناف الهجوم إذا لم يلتزم المقاتلون الأكراد بالاتفاق.

ويزور أردوغان، الثلاثاء، روسيا حيث سيبحث مع نظيره فلاديمير بوتين مسألة سوريا، في وقت يقوم تعاون وثيق بين البلدين بشأن هذا الملف بالرغم من التباعد في مصالحهما.

وقال أردوغان بهذا الصدد: “سنبحث الوضع في سوريا وسنتخذ التدابير الواجبة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • أنا

    نفاق مفضوح ؟ و ماذا تسمي جلهة النصرة و غيرها من الأسماء التي تدعمونها منذ بداية الأزمة ضد الجيش السوري ؟ اللهم احفظ الجزائر من كيد الكائدين و اجمه صف شعبها يا أرحم الراحمين.

  • صلاح الدين الايوبي

    لطالما مولت العربية السعودية الارهاب والمليشيات التي قتلت ودمرت بسوريا والعراق وليبيا وتونس والجزائر من قبل -العشرية السوداء كان تمويل الجماعات الارهابية الاجرامية السلفية الوهابية يتم من طرف السعودية وحتي فتاوي القتل كانت تخرج من افواه علماء السلفية -
    داعش واختها جبهة النصرة وجيش الشام وكل القتلة والمرتزقة كانت تمولهم السعودية -نحن نقصد حكام السعودية ال سعود - بالتنسيق مع امريكا واسرائيل وفررنسا بطبيعة الحال وهذا خدمة للمشروع الصهيوني -الصليبي بمنطقة الشرق الاوسط
    الم تاتي السعودية والامارات والكويت والبحرين بقوات التحالف لتدمير العراق -2003م- اليس هذا دليلا دامغا

  • عادل

    سبحان الله ..كان كل الإرهابيين من كل بقاع العالم يعبرون إلى سوريا لتدميرها من خلال الحدود التركية وتحت نظر ورعاية النظام التركي...على من تكذب يا أردوغان